الصفحات

السبت، 9 يونيو 2012

اينشتين والنسبية ومحاولة لفهم سر العبقرية Einstein and relativity and try to understand the mystery of genius



يثير مصطفى محمود فى هذا الفيديو قضية هامة حول سر عبقرية أينشتين بصفة خاصة والعباقرة بصفة عامة، إلا أنه بعد تحليل علمى دقيق لأسلوب ومنهج التفكير الذى أدى بأينشتين  إلى اكتشاف نظرية النسبية يرى أن الفكرة المفتاحية التى تعتبر بداية التداعيات لكثير من الأفكار حول هذه النظرية قد استندت إلى الملاحظة الدقيقة لظاهرة بسيطة وتكاد تكون مألوفة ، إلا إنه حاول التفكير فيها وتفسيرها بأسلوب غير مألوف ، وبناء على ذلك يعتقد أن الفرق بين العبقرى والإنسان العادى يكمن فى أن العبقرى يخترق حجاب المألوف ويتحرر من أسر العادات والعلاقات المألوفة وينأى عن المثيرات الحسية والمادية من ثروة أو سلطة أوجاه، وينفك من أسرها،فأهم سمة فى العبقرى هى المرونة فى التفكير
وهذا يتفق مع نتائج الدراسات الحديثة فى أن العبقرى غالبا مايحاول الاستجابة بشكل بنائى للمواقف الجديدة وليس مجرد التوافق معها . ولذا يجب على معلمينا احترام ذاتية المتعلم ، وتشجيعه على الاستقلال بفكره ، واستثارة استجابته الخاصة بتلقائية وعفوية دون كبت أو احباط.
وهذا بدوره يدفعنا إلى مراعاة هذا التنوع والتفرد مراعاة دقيقة سواء فى موضوعات المنهج أو أساليب التدريس بحيث يتحرك الطفل بحرية ويتاح له حرية الاختيارفى إطار من السياق النفسى والاجتماعى الذى يعبر فيه الفرد عن ذاته بتلقائية تخلو من الإتباعية للمعايير السائدة . فالشرط اللازب لتلقى الإلهامات هو الحرية وعدم فرض قيود على الفكر أو العاطفة أوالأداء . لأن الإبداع ينطلق فى ظروف الأمان النفسى القائم بين الذات والموضوع .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق