الصفحات

الثلاثاء، 29 مايو 2012

تعليم مادة الرياضيات في سياق تعاوني اجتماعي Teaching of mathematics in the context of a collaborative social


يعد التعلم التعاوني إحدى الاستراتيجيات  التى تعتمد على تنظيم البيئة الصفية، حيث يختزل عدد الطلاب في مجموعات صغيرة متفاوتة القدرة و الخلفية العلمية ،للتفاعل فيما بينهم لأداء عمل معين مشترك بهدف تعلمهم من خلاله ، تحت إشراف وتوجيه المعلم .

 أسس التعلم التعاونى :


-  نظرية الذكاءات المتعددة لجاردينز   Gardens   والتى تستند إلى مبدأ مؤداه أن تفاوت مستوى الذكاءات وتعددها في مجموعة التعلم التعاوني ، يساعد على تحقيق تعلم أفضل  

-  نظرية باندورا للتعلم الاجتماعي Pandura  وتعتمد على  التفاعل من خلال المشاركة ، تعلم الأقران والاستقصاءالجماعى القائم على البحث والاستكشاف.

ويؤدى التعلم التعاونى إلى مشاركة المتعلم وإيجابيته فى عملية التعلم ،وبالتالى يصبح التعلم باقى الأثر ، ومساعدته على توليد أفكار جديدة من خلال المناقشة والحوار فى مناخ من الحرية والاستقلالية ، بما يؤدى إلى زيادة دافعيتة وقدرته على النقد والتحليل وإصدارالأحكام أو اتخاذ القرار،علاوة على تعديل الاتجاهات السلبية من خلال تفاعله مع أقرانه .  
  وفـى إطار هذا المبدأ فإن تعدد جوانب التفاعل المختلفة داخل مجموعات العمل التعاونى يدفع الجميع إلى التعلم بشكل أفضل . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق