الصفحات

الأحد، 13 مايو 2012

إدرج تعليم المهارات ‏الحياتية كجزء من المناهج الدراسية الرسمية مطلب أساسى للتعليم المصرى فى المرحلة القادمة INSERT life skills education as part of the official curriculum prerequisite for Egyptian education in the next stage


كيدزينيا دبى 



كيدزينيا اليابان 



 إذ تم وضع  هذه المهارات في سياق وإطار العمل العالمي للعديد من الاتفاقيات والوثائق الأخيرة ، بما فيها ‏البرنامج العالمي للتثقيف في مجال حقوق الإنسان الذي بدأ في عام 2005؛ وتقرير التنمية في العالم لعام ‏‏2007، الصادر عن البنك الدولي، الذي يحدد "تعزيز القدرات من خلال تعليم المهارات الحياتية" بوصفها ‏واحدة من ثلاثة اتجاهات في السياسات الموصى بها لمساعدة الشباب في البلدان النامية والمساهمة في ‏تنميةالمجتمع.‏
‏ ‏‎
وإدراكاً من اليونيسيف بأهمية هذه المهارات، شملت البلدان الـ 164 الملتزمة بتوفير التعليم للجميع المهارات ‏الحياتية باعتبارها عنصراً أساسياً في نتائج التعلم لجميع المراهقين والشباب. وأدرج تعليم المهارات ‏الحياتية اليوم كجزء من المناهج الدراسية الرسمية في ما لا يقل عن 70 بلداً نامياً.‏
‏ ‏‎
وفي عام 2004، وضعت بنغلاديش برنامج تعليم أساسي للأطفال العاملين الذين يصعب الوصول إليهم ‏في المناطق الحضرية، وهو برنامج يعلم المهارات الحياتية بالإضافة إلى المواضيع التقليدية في القراءة ‏والحساب. ‏

وأدخلت أذربيجان تعليم المهارات الحياتية كمادة اختيارية في المناهج الدراسية في المدارس الابتدائية، ‏التي تعالج مواضيع تشمل الصحة والتغذية، والفروق بين الجنسين، وحقوق الإنسان، والسلام والتسامح، ‏والاستدامة البيئية، والتنمية الشخصية والتواصل. ويتعلم الطلاب الأكبر سناً مواضيع تتعلق بالصحة ‏الجنسية والإنجابية وتعاطي المخدرات. ‏

وفي ملاوي، يتم تدريس المهارات الحياتية باعتبارها مواضيع قائمة بحد ذاتها، فضلاً عن دروس في ‏مجال الصحة والعلوم والدراسات الاجتماعية والدينية.

وفى دبى تم افتتاح مشروع (كيدزانيا) فى دبي مول على مساحة 80 ألف قدم مربعة ، وقيمة المشروع 20 مليون دولار  وتنفذة شركة "كيدزانيا" العالمية، والمشروع عبارة عن مدينة متكاملة لتدريب الاطفال الصغار على المهارات الحياتية ومزاولة أعمال الكبار وهذا المشروع على غرار مدينة كيدزينيا اليابانية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق