الصفحات

الاثنين، 14 مايو 2012

المواقع الإلكترونية تعيد الحياة إلى دراسة التاريخ Websites bring life to the study of history



فيديو يشرح تاريخ العالم فى 7دقائق

أن استخدام الوسائط فائقة التشعب عبر الإنترنت تمكن المعلمين من تفعيل تعليم وتعلم التاريخ ،من خلال استخدام خليط أو مزيج من أدوات ترميز الرسالة التعليمية من لغة لفظية مكتوبة على هيئة نصوص أو مسموعة أو منطوقة أو رسومات خطية ورسوم بيانية ولوحات تخطيطية وصور ثابته ومتحركة ولقطات فيديو لعرض فكرة أو مفهوم أو مبدأ أو أي نوع آخر من أنواع المحتوى .
ومن هذاالمنطلق سعي منتجي البرامج التعليمية وناشري الكتيبات المصاحبه إلى انتاج برمجيات يمكن لاي معلم أو طالب الحصول عليها من الإنترنت ومن أمثلتها:
  •  برمجية ابن بطوطه لتعليم الجغرافيا لطلاب الصف الاول الثانوي,وهي تعد بيئه تعليمية خصبه تتيح للطالب فرصة استخدام بعض تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في اكتساب المهارات المرتبطه بمجال الدراسات الاجتماعية .
  •  وفي مجال تعليم التاريخ نجد برنامج Revolutions،Future ، present، Past يعرض هذا البرنامج فكرة الثوره بطريقه تربط بين احداث الثوره الفرنسيه والامريكيه والروسيه واهم الاحداث المحيطة بكلا منها ويعرض جزء خاص بكيفية تحليل الاحداث واهم ردود الافعال المحليه والعالميه لهذه الاحداث مما يشجع لدى الطلاب مهارات التفكير النقدي ومهارات البحث التاريخي
  •  موقع لدراسة تاريخ كندا:
هذاالموقع يشتمل علي صور لوثائق تاريخية وخرائط ووثائق حكوميةأخرى،والصحف ، والمصنوعات المادية وحتى الرسوم المعمارية -- التي من شأنها توفير بيئة غنية للطلاب من أجل التوصل إلى حل لغزا أو سؤال ما عن أحد المواضيع والقضايا الرئيسية في تاريخ كندا وأظهرت نتائج دراسة(روث ساندويلRuth Sandwell :2008 )إلى إعجاب الطلاب بذلك النوع من تعلم التاريخ وذهولهم لإكتشافهم كم كبير من التناقضات بين الروايات التاريخية للمؤرخين أضف إلى الأدلة التاريخية المتناقضة والخاصة بحدث تاريخي معين.

    المصدر : 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق