الصفحات
▼
السبت، 30 مارس 2019
حريطة مدارس مصر تحدد آلية تطبيق نظام التعليم الجديد
أوضح التقرير الوارد ضمن كُتيب "مصر فى أرقام" لعام 2018، أن إجمالى عدد التلاميذ على مستوى الجمهورية بلغ 20 مليونا و642 ألف تلميذ، منهم 18 مليونا و608 ملايين تلميذ بالمدارس الحكومية، ومليونان و32 ألأف تلميذ بالمدارس الخاصة، بينما بلغ إجمالى عدد الفصول بالمدارس الحكومية والخاصة 419 ألفا و900 فصل بمدارس الحكومة و62 ألفا و700 فصل بالمدارس الخاصة.
البنية التكنولوجية للمدارس ومدى جاهزيتها لتطبيق نظام التعليم الجديد
تم توفير 708 آلاف جهاز حاسب لوحى «تابلت» لـ2530 مدرسة في 20 محافظة
وبالرغم من توصيل شبكات الإنترنت لأكثر من 2500 مدرسة حكومية مؤخرا، وإتاحة الشبكة مجانا للطلاب إلا أن هناك عائقا يهدد نجاح التجربة، وهو عدم قدرة تلك المدارس على استيعاب أعداد الطلاب من مستخدمى التابلت، رغم كونه يختص بطلاب الصف الأول الثانوى فقط، لهذا العام مؤقتا،
ولذلك فإن تطبيق النظام الجديد يختلف من مجافظة لأحرى ومن منطقة لأخرى وفقا لإمكاناتها ومدى جاهزيتها ، وتزويد المعلمين بالمهارات الرقمية اللازمة للتعامل مع التكنولوجيا الحديثة .
ويوضح الجدول التالى تفاصيل أعداد المدارس وأنواعها فى أنحاء مصر، سواء الحكومية أو الخاصة، إضافة إلى عدد الفصول فى كل مدرسة، وأعداد التلاميذ، وذلك بحسب البيانات التى يتضمنها التقرير الإحصائى الصادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.
التدريب علي نموذج الامتحان التجريبي لمادة اللغة العربية للصف #الأول_الثانوي،
يمكنكم الآن الاطلاع والتدريب علي نموذج الامتحان التجريبي لمادة اللغة العربية للصف #الأول_الثانوي، على موقع #وزارة_التربية_والتعليم والتعليم الفني عن طريق الرابط التالي:
اقتصاديات الصحافة القائمة على البرمجيات
قامت شركة Narritive Science الناشئة في إيفانتسون Evantson. بإنتاج تطبيق لأحد البرامج الذكية
يقوم التطبيق الخاص بالشركة بأخد البيانات، مثل الإحصاءات الرياضية، والتقارير المالية للشركات وبناء المساكن والمبيعات، وتحولها الى مقالات
وقد أكد رواد Narrative Science أن هذه التكنولوجيا ستكون أداة أساسية منخفضة التكلفة للمنشورات حيث تستطيع توسيع وإثراء المناطق التي تغطيها وذلك عندما تكون ميزانية التحرير تحت الضغط.
من الجدير ذكره هنا أن التكلفة هي عامل أساسي فيما تقدمه الشركة، حيث يمكن أن تصل التكلفة لأقل من 10 دولار لكل مادة تحتوي على 500 كلمة. كما أنه من المرجح أن السعر سينخفض مع الوقت. هذا السعر أقل بكثير من المنافسين الذين يقدمون مواد مشابهة مكتوبة من أشخاص حقيقيين.
وبذلك فإن الدمج بين التقدم في محرك الكتابة وبين استخراج البيانات يمكن أن يفتح آفاق جديدة لصحافة الكمبيوتر “واكتشاف روابط لم نتوقعها.
لأول مرة فى الشرق الأوسط ...الروبوت يدير مستشفى في دبي
إن المشروع يحمل إسم مستشفى «الروبوتيك الدولي دبي»، ومن المقرر أن يدار وفقًا لتقنيات الذكاء الاصطناعي فائق الدقة، والروبوت في غرف العمليات ، ويضم المستشفى 100 سرير و12 عيادة متخصصة وأربع غرف عمليات، منها غرفة عمليات متطورة باستخدام الروبوت، وقسم للطوارئ، وقسم للأشعة، ومختبر، وصيدلية ذكية.
كما أن مستشفى«الروبوت الدولي دبي» سيوفر خدمة التشخيص وإجراء الجراحات المتطورة باستخدام الروبوت والأقمار الصناعية، وممارسة الطب عن بعد. و سيقدم المستشفى خدمات إجراء جراحات متعددة باستخدام الروبوت، منها جراحات الجهاز الهضمي، والرحم والأورام، والسمنة، والبروستات والكلية، والقلب والأوعية الدموية، والأعصاب.
و أنه سيتاح للكفاءات الطبية خارج الإمارات، إجراء العملية الجراحية عن بُعد «التيلي سيرجيري»، ما يضع الإمارات ضمن الدول الأربع التي تملك هذه التقنية المتطورة.
بالإضافة إلى أنه يجري تجهيز المستشفى وفقا لأحدث الأنظمة الالكترونية في مجالات الاتصال، وتزويده بقاعدة بيانات الكترونية لحفظ المعلومات والملفات الخاصة بالمرضى، وتسجيل المتابعات الطبية للمريض الكترونيا من الزيارة الأولى، وحتى استلام الدواء وربط هذه البيانات بنظام الصيدلية الذكية الإلكتروني “.
كما يضم المستشفى كادرا من الأطباء والجراحين من المتخصصين في مجالات جراحات المنظار المتقدمة،وجراحات الروبوت
الاثنين، 11 مارس 2019
صحافة «الروبوت» Robot - journalism
تعرف أكاديميا بأنها « آلية الكتابة بشكل آلي كامل للقصص الإخبارية المركبة الكاملة كاملة من دون أي تدخل بشرى» .
وقد ظهرت صحافة الروبوت أو الصحافة المستعينة بأنظمة الذكاء الاصطناعي عام 2010، عندما ابتكر معهد معلوماتيات الأنظمة الذكية بجامعة طوكيو روبوت صحافيا يستطيع بشكل آلي اكتشاف البيئة المحيطة به، ويكتب تقريرا عما وجده، الروبوت يفتش عن الأشياء المتغيرة حوله، يقرر ما إذا كانت ذات قيمة ثم يلتقط صورا بكاميرته المدمجة داخله، ويمكن أن يسأل الناس بالقرب منه ويستعمل محركات بحث الإنترنت، ليزيد من فهمه للأمور المحيطة به. وإذا ما بدا أن شيئا له قيمة إخبارية يظهر في الأفق، فإن الروبوت سوف يكتب تقريرا إخباريا وينشره على شبكة الإنترنت على الفور».
وهناك أربع حالات حديثة في توظيف أنظمة الذكاء الاصطناعي في العمل الصحافي والإخباري تستحق الإشارة وتأمل تجربتها :
الحالة الأولى متمثلة في تحالف وكالة رويترز وفريق شركة «سيمانتيك» لأتمتة مقاطع الفيديو التفاعلية من خلال تزويد المشتركين بالنفاذ لقاعدة ضخمة لبيانات تفاعلية مصورة.
والحالة الثانية: قيام شركة «فيسبوك» بتسريح العاملين في قسم التزويد بقائمة الموضوعات الرئيسية وجعلها تعمل بشكل آلي،
وتتمثل الحالة الثالثة في إعلان شركة «ترونك» استهدافها إنتاج ألفي فيديو يوميا بالاستعانة بأنظمة الذكاء الاصطناعي،
والحالة الرابعة قيام شراكة بين وكالة «AP» وشركة «أتوماتيد أنسايتس» لمعالجة التقارير الاقتصادية والرياضية بواسطة البرمجيات التحريرية.
كما تمكنت الروبوتات من مهنة صحافة الأعمال فأصبحت الخوارزمية هي المسؤولة عن كتابة أخبار أرباح الشركات عن طريق تجميع المعلومات من مصادر متنوعة وتعميم المواد على نطاق واسع كما تستخدم البرامج الآلية لتداول الأسهم، فيتأثر ويفكر العقل البشري عند الشراء والبيع على الأخبار التي أنشأتها هذه الخوارزميات.
ما هو مستقبل الاعلام الرقمي مع عالم الذكاء الاصطناعى ؟!
يستضيف الاعلامي أحمد يوسف مذيع ورئيس تحرير برنامج I.T SHOW على شاشة قناة النيل الثقافية د. أحمد عرابى الاستاذ الزائر سابقا بجامعة الينوي الامريكية لكلية الصحافة ويتحدث عن اتجاهات الاعلام الرقمي المستقبلية وعلاقتها بالتقنيات وعوالم الذكاء الاصطناعى وتغير دور المستخدمين للميديا
اتجاه أول طيارة أفغانية لإنشاء مدرسة طيران في أفغانستان
تحولت إمرأة ولدت في مخيم للاجئين في أفغانستان إلى قائدة طائرة تجوب العالم لتلهم النساء بالسعي لتحقيق أحلامهن.
فقد ولدت شايستا في أحد مخيمات اللاجئين في أفغانستان، وسافرت إلى الولايات المتحدة عام 1987 مع والديها وخمس شقيقات هروبا من الغزو السوفيتي.
و نشأت في أحد الأحياء الفقيرة في ريتشموند في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، ولم تكتشف حبها للطيران حتى بدأت التفكير في الالتحاق بالجامعة، بعدها بدأت حياتها المهنية في مجال الطيران.
إلى أن حصلت شايستا وايز، البالغة من العمر 29 سنة، على رخصة تجعلها أول قائدة طائرة معتمدة من أفغانستان، كما تسعى لأن تكون أول إمرأة تقود طائرة بمفردها حول العالم ، حيث تخطط شايستا لزيارة 19 دولة في إطار رحلتها الجوية عبر العالم.
وأسست شايستا منظمة غير هادفة للربح أطلقت عليها اسم "دريمز سور" وتستهدف من خلالها الانطلاق في رحلة جوية حول العالم لتكون مصدر لإلهام الفتيات والشابات الأفغانيات وحثهن على السعي إلى طلب العلم في مجالات عدة مثل التكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات.
الطيارة الأفغانية تحث الفتيات على تخقيق أحلامهن Shaesta Waiz Meets Schoolgirls in Kabul
تسافر الطيّارة الأمريكية (من أصل أفغاني) المحترفة شيستا وايز في أرجاء العالم للترويج للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بين الفتيات. وشاركت قصتها الملهمة مع تلميذات المدارس في كابول حول كيف حققت طموحاتها كإبنة لأسرة أفغانية مهاجرة.
صحافة الذكاء الاصطناعي” ثورة الإعلام القادمة
نشرةٌ إخباريةٌ كاملة تُدار بدون تدخل بشري إلا من وراء الكاميرات، الروبوت ينقل الحدث، وهو من يصور باستعمال أحدث تقنيات نقل الصوت والصورة، وهو من يحاور في الاستديو، يُقدم ويُحلل، ويكتب عناوين إخبارية على الشاشات، بل ويعلق كمترجم فوري للضيوف بلغات مختلفة، لا يهم وقت البرنامج، ويختار روبوت أخر الفواصل الموسيقية بعناية فائقة. وقلما تجد إنسان يظهر على الشاشة إلا لبعض المهام المحدودة، وكضيف شرف وسط عدد من الروبوت، هذه هي “صحافة الذكاء الاصطناعي AI Journalism”.التى ستحل محل صحافة المواطن فى المستقبل.
وهناك تقارير صحفية حية من روبوت طائر “ضد الاشتعال ” ينقل مباشرة من داخل حرائق الغابات في كاليفورنيا، وأخر من قاع أحد المحيطات، حيث أعمال التنظيف مستمرة لآلاف الأطنان من النفايات البلاستيكية.
وبالتالى لا حدود جغرافية، ولا قانونية، ولا قيود تضعها الحكومات على حرية نقل الخبر، أو الوصول إلى المعلومات، فالأقمار الصناعية و “الروبوتات ” جاهزة في أي وقت، تصل لأي مكان. و فى وقت أسرع عشرات المرات من وسائل التواصل الاجتماعي، كما أنها ستكون أكثر دقة، وأكثر تفصيلًا في نقل الأحداث.
وقد بدأت وكالة رويترز للأخبار بالفعل أولى الخطوات في تمكين تقنيات الذكاء الاصطناعي من أداء مهام معينة في صناعة الخبر، فقد تم بناء “غرفة الأخبار الإلكترونية” تسمى ” Lynx Insight” حيث يتم الاعتماد على الذكاء الاصطناعي من قبل الصحفيين في تنظيم الأخبار وجمعها من مصادر الإنترنت ، واقتراح الأفكار ، وتحليل البيانات ، وكنابة بعض الجمل إذا لزم الأمر .
إن تمكين الذكاء الاصطناعي من تلك الصناعة، وتوفير أدوات عديدة مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد، وتقنية الواقع المعزز، والبلوك تشين، والتى تواكب تقنيات الثورة الصناعية الرابعة . سيكون له تأثيرًا كبيرا على صناعة الإعلام خلال العقدين القادمين .
انشاء أول مجموعة من المدارس النموذجية الإماراتية
أطلق الجيل الجديد من المدارس الإماراتية باعتماد مليار ونصف المليار درهم لبناء أول مجموعة من المدارس النموذجية الإماراتية ، وتضم هذه المدارس مختبرات للتصميم والروبوتات والذكاء الصناعي والمختبرات الصحية والبيئية والمرافق الرياضية التخصصية .. وذلك لإعداد الأجيال القاددمة بفكر مختلف وأدوات جديدة للمستقبل.
تدشين المنطقة الحرة الإبداعية في كليات التقنية العليا بدبي
تتخذ العديد من الجامعات إلإماراتية إجراءات عملية لتخريج رواد أعمال، وتحويلها إلى مناطق تسمح للطلبة بممارسة النشاط الاقتصادي والإبداعي.
فالجامعات تحتاج إلى مناقشة الأبعاد القانونية والمالية والاجتماعية لتأسيس شركات تعاونية يملكها المواطنون في القطاع التعليمي.
إذ وضعت الجامعة خطة عمل لتأسيس نادي للطلبة مختص بالأعمال والمشروعات، ومجلس لأصحاب الأعمال هدفه توجيه الطلبة إلى مكامن ومصادر الأعمال الناجحة، كخطوة في سبيل إنشاء شركة تابعة للمنطقة الحرة بالجامعة هدفها تنظيم وتطوير وتسويق وتدشين المنطقة الحرة في جامعة دبي، مشيراً إلى أن الجامعة اعتمدت منذ فترة ريادة الأعمال، من خلال الشراكة مع ثلاث شركات تتبنى تدريب وتأهيل الطلبة و الشراكة مع شركات أخرى في هذا المجال.
وذلك تحقيقا لشعار «صُنع في الإمارات ويُباع عالمياً» .
حيث سيتمكن الطالب منذ دخوله جامعة دبي إلى البدء في التفكير بمشروعات صغيرة بأهداف كبيرة، وسنم وضع إمكانات كلية دبي لإدارة الأعمال في خدمة الطلبة من حيث الخطط الاستراتيجية والتسويقية والمالية لأي مشروع، إلى جانب دعم كلية الهندسة وتقنية المعلومات مشروعات الطلاب من الناحية الهندسية وتقنية المعلومات والبرامج الإلكترونية.
بمايشجيع جميع الطلبة ليكونوا رواد أعمال على اختلاف تخصصاتهم، من خلال تمكين الطلبة من دراسة مساقات تحقق هذا الهدف، وتوفير حاضنات أعمال لتطوير ودعم أفكارهم لتكون الكليات في المستقبل مركزاً لإنتاج الأفكار ودعم الاقتصاد الوطني.
الأحد، 10 مارس 2019
إطلاق الجيل الجديد من المدارس الإماراتية ويتحويل كليات التقنية لمناطق اقتصادية
إطلاق الجيل الجديد من المدارس الإماراتية ويتحويل كليات التقنية لمناطق اقتصادية
أطلقت الإمارات نهجا جديدا من الكليات التقنية. بتحويل الكليات لمناطق اقتصادية ..واعتماد صندوق ب١٠٠ مليون لدعم إنشاء شركات و تخريج رجال أعمال من هذه الكليات بالاضافة لتطوير مسارات مهنية ل٦٥ ألف طالب في قطاعات الضيافة والتجزئة والبترول والغاز والعمليات اللوجستية
يوم الشهيد ...يوم العزة والكرامة
هو يوم 9 مارس من كل عام. أعلنته مصر منذ عام 1969 تخليداً لذكرى رحيل رئيس أركان حرب الجيش المصري عبد المنعم رياض.
كان استشهاد عبد المنعم رياض مصداقًا لمقولته الشهيرة "إن أداء الواجب الوطني دفاعًا عن تراب مصر واستقلالها وسيادتها ليس عملًا وإنما هو شرف وواجب وبطولة".
وسيظل التاريخ يحفظ له تطوير القوات المسلحة عقب الهزيمة، وكان قد طلب من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بعد نكسة 1967، ضرورة تجنيد حملة المؤهلات العليا فى صفوف القوات المسلحة، ليس فقط من أجل استيعاب الأسلحة الحديثة، وإنما لأن الدفاع عن الوطن واجب مقدس على الجميع لا فرق فيه بين من يحمل مؤهلا، ومن لا يحمل ثم إن هذه فرصة سياسية تاريخية باعتبار أن الحرب هي أفضل بوتقة لتذويب الفوارق بين الطبقات مهما تكن درجة التباين والخلاف فى الثقافة والرأي والجذور الاجتماعية والأوزان الطبقية.
وقد نعاه الرئيس جمال عبد الناصر ومنحه رتبة الفريق أول ونجمة الشرف العسكرية التي تعتبر أكبر وسام عسكري في مصر.
كلام دنزل واشنطن الذي زلزل المستمعين له - واحد من أقوى الخطب التحفيزية في العالم - مترجم
دنزل واشنطن Denzel Washington هو أحد الممثلين الكبار في هوليوود ويعد كذلك من الممثلين الجادين في لهجتهم ومع ذلك تكمن لديه الموهبة والانسجام في كافة أدواره المليئة بالدراما والإثارة والكوميديا.
ولد دنزل واشنطن في 28 ديسمبر 1954 وعندما بلغ الرابعة عشر من عمره أرسل مع شقيقته الكبرى إلى مدرسة خاصة، وفي سنة 1977 درس الصحافة وتخرج من كلية (فوردهم) وسافر بعد ذلك إلى سان فرانسيسكو حيث قبل في مدرسة المسرح هناك، واستمر في الدراسة لمدة عام، ثم بدأ بالاشتراك في بعض من المسلسلات التلفزيونية هنا وهناك، حتى أنتج فيلم الطلاب (دبوت) في سنة 1979.
السبت، 2 مارس 2019
دورالتكنولوجيا فى تعليم الرياضيات
توفر تكنولوجيا المعلومات صوراً مرئية للأفكار الرياضية و تسهيل عملية تنظيم و تحليل البيانات. كما أنها تقوم بتنفيذ الحسابات بدقة بالغة و كفاءة. وهكذا فإنها تدعم قيام الطلاب بالاستكشاف في أي مجال من مجالات الرياضيات مثل الهندسة الإحصاء الجبر القياس ، فعندما تتوفر الأدوات التكنولوجية يمكن للطلاب التركيز على اتخاذ القرار التأمل التفكير وحل المشكلات. إن الطلاب يتعلمون بعمق أكبر من خلال الاستخدام المناسب للتكنولوجيا.
التكنولوجيا تدعم الطلاب:
يستطيع الطلاب من خلال استخدام الآلات الحاسبة و الكمبيوتر اختبار أمثلة أو أشكال تمثيلية أكثر مما هو ممكن يدوياً و بالتالي يستطيعون التوصل إلى التخمينات و اختبارها بسهولة أكبر و توفر القوة التصويرية للتكنولوجيا نماذج مرئية جيدة للطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم كما تؤدي القدرة الحسابية للأدوات التكنولوجية إلى توسيع مدى وسهولة وصول الطلاب للمشكلات و تساعدهم في تنفيذ الإجراءات الروتينية بسرعة وبدقة وبذلك توفر الوقت للتفكير والفهم Conceptualizing و النمذجة Modeling.
وتساعد التكنولوجيا في إثراء مدى نوعية الاستقصاء و البحث Investigation من خلال توفير وسائل لمشاهدة الأفكار الرياضية من منظورات متعددة كما توفر فرصة للتركيز وذلك حينما يقوم الطلاب بالحوار مع بعضهم و مع المعلم حول الأشياء التي تظهر على الشاشة.
ومن ناحية أخرى توفر التكنولوجيا فرصاً للمعلمين لتكييف التدريس حسب حاجات الطلاب الخاصة فالطلاب الذين يتشتت انتباههم بسهولة يمكن أن يركزوا بانتباه أكثر على فى حالات التعلم باستخدام الكمبيوتر وكذلك الذين يعانون من صعوبات تنظيمية فيمكن أن يستفيدوا من القيود التي تفرضها بيئة الكمبيوتر أما الطلاب الذين يواجهون مشاكل في الإجراءات فيمكن أن يظهروا فهماً لجوانب أخرى في الرياضيات وربما تساعدهم على تعلم هذه الإجراءات.
فرص عمل بديلة للمعلمين Alternative Jobs Teachers
مع تزايد أعداد المعروض من المعلمين ، ومع تقليص أعداد هم أيضا بالمدارس نتيجة لتخفيض ميزانيات المدارس وتشديد الرقابة عليها ، يوجد عددكبير من المعلمين لايجدون فرص للعمل ، كماأن البعض الآخر يضطر للبحث عن فرص عمل بديلة بسبب تدنى أجورهم فى بعض البلدان ، ولكن معظمهم يملكون من المهارات والخبرات التى تؤهلهم للعمل خارج الإطار التقليدى للتدريس فهذه الخبرات والمهارات قد تؤهلهم للعمل فى مجالات أخرى أكثر متعة وإثارة ، ومن هذه المجالات :
1- مدرس خصوصى
ويمكن لأى معلمالقيام بذلك من خلال الإعلانات في الصحف أو النشرات التى تنشرت في مواقع المجتمع. بالإضافة إلى الشركات التعليمية.
2- الاستشارات التعليمية (مستشار أكاديمى)
فخريجى المدارس الثانوية والآباء غالبا مايحتاجون لاستشارة ذوى الخبرة عند الإلتحاق بالكليات أو اختيار التخصص المناسب بما يتلاءم مع قدراتهم ،ويمكن لأى معلم توظيف مالديه من خبرة للعمل كمستشار أكاديمى لهؤولاء الطلاب ، أو فى مجال تقييم الأنشطة اللامنهجية، ومساعدة العملاء فى فى تحديد أهدافهم المهنية.
3- معلم لمدرسة المنزل Home School Teacher
مع تزايد هذه النوعية من المدارس وانتشارها ولاسيما فى بعض الدول ، بدأ الطلب على المعلمين من قبل الآباء الذين يحتاجون لمعلين مؤهلين لمساعدتهم فى تعليم أبائهم فى إطار بيئة تعاونية.
4- معلم عبر الأنترنت
بدأ فى السنوات الأخيرة يزداد الطلب على هذا النوع من التعليم كأحد المسارات البديلة للطلاب الذين يعيشون فى المناطق النائية ، أو الذين لايرغبون فى الذهاب إلى المدرسة ،كما يوفر فرصة بديلة للطلاب فى حالات السفر خارج بلدانهم حيث يمكنهم تلقى دروسهم فى أى وقت وأى مكان .
5- مهنة فى متحف
يمكن لبعض المعلمين الاستفادة مما لديهم من مهارات وخبرات لشغل مهن ووظائف عدة فى متحف كمرشد للزائرين وإطلاعهم على المعروضات وشرح كل مايرتبط بها من معلومات من خلال شاشات العرض ، أو فى تصنيف المعلومات ، أوتنسيق العروض الفنية والتاريخية...الخ .
6- مدرب ومطور
بعض أصحاب العمل فى بعض الشركات والمؤسسات تحتاج لمدرب أو مطور يتمكن من وضع برامج تدريبية لموظفيها للإرشاد والتوجيه أو التوعية فى مجالات معينة ، ولاشك أن المعلمين بما لديهم من مهارات التواصل والتفاعل النقدى مع الآخرين ومهارات العرض أقدر على أداء هذه المهام.
7- مدير إدارة بمراكز رعاية الطفولة
ومن مسئولياته ومهامه الإشراف على المركز لتحديد مدى ملاءمة الأنشطة للأطفال ولمراحلهم العمرية ، واختيار المشرفين ، والتأكد من استيفاءهم متطلبات المهنة وتدريبهم وإرشادهم وتوجيهم .
8- ميسر على الأنترنت
وذلك من خلال العديد من الدورات فى مجال تعلم اللغات وغيرها من المجالات التى تحتاج مهارات متخصصة .
9- قائد محفز
بعض المجالات تحتاج إلى قائد محفز للعاملين وإثارة دافعيتهم وإلهامهم بما يدفعهم لإحداث تغييرات إيجابية فى مجال عملهم ، والمعلمين بما لديهم من قدرة على إجتذاب الطلاب هم أكثر قدرة على آداء هذه المهام.
10- فنى مكتبات
فالمعلمين بما لديهم من قدرة على البحث والاستكشاف يستطيعون توجيه الآخرين للبحث والتعلم ، وكذلك مساعدة القائمين على المكتبة فى عملية تصنيف الكتب وتنظيم الدوريات .
11- مطور مناهج دراسية
وخاصة مع الانفجار المعرفى وتطور أساليب التدريس ،تحتاج المناهج والمقررات والبرامج الدراسية ، لإعادة النظر من وقت لآخر بشرط الحصول على درجة الماجستير على الأقل .
مدرسة الشمش المشرقة
مدرسة صن شاين Sun Shine العامة التي افتتحت رسميا ووضع حجر الأساس لها في 8 ديسمبر 2006 من قبل"SARVODAYA JAN KALYAN SAMITI" الأونورابل شري كايلاش سينغ ياداف جي (وزير الصناعة ، حكومة الولايات المتحدة). وتتبلور رسالة المدرسة فى تطوير متناغم لجميع جوانب شخصية الطفل لمواجهة العالم الصعبة. صن شاين Sun Shine هي مؤسسة رائدة تقع في محيط أخضر خصب تغطي مساحة 2.5 فدان من الأراضي. مدرسة صن شاين Sun Shine العامة بعيدة عن رتابة الحياة مما يتيح جوًا تعليميًا مثاليًا ، وترتبط جيدًا بالطرق والسكك الحديدية. أقرب محطة للسكك الحديدية على بعد 7 كم فقط من حرم المدرسة.
تحتوي المدرسة على بنية تحتية دائمة مع ملعب واسع ينتشر على مساحة 1.5 فدان من الأراضي ، بالإضافة إلى الأجهزة التعليمية الحديثة وأعضاء هيئة التدريس الذين يتم سحبهم بعناية من كل ركن من أركان البلاد.
أما رؤية المدرسة فتتلخص فى :
"نقل التعليم الجيد القائم على القيمة عن طريق تجميع التراث الهندي القديم والاستفادة من العلوم والتكنولوجيا الحديثة"
تدريب طلابنا على أساليب التفكير التحليلى والمنطقى يجنبنا الصراعات الفكرية فى المستقبل
يؤكد زكى نجيب محمود على ضرورةاستخدام أسلوب التفكير المنطقى والتحليلى فى تحديد اختلاف الرأى حول مشكلة بعينها من حيث جوانبها وأبعادها. إذ يرى أن لمثل هذا الإختلاف فى الرأى صورا أربعة واحدة منها فقط يمكن أن توصف بأنها صراع فكرى أما الثلاثة الأخرى تعتبر أقرب إلى التعاون والتكامل بين مختلف الأطراف منها أن تكون صراع وهذه الصور الأربعة هى :
- أن يكون الاختلاف على طريقة الحل .
- أن يكون الاختلاف فى الصياغة اللفظية وحدها لحل المشكلة،أى حول طريقة الصياغة اللفظية للحلول.
- أن يوجد حلان أحدهما يحل جانبا من المشكلة ، والآخر يحل من المشكلة جانبا آخر ، ولذا أولى لنا أن نجمع الحلين فى صيغة واحدة ، فالحلان لايتعارضان بقدر مايمكن لهما أن يتعاونا معا على الحل الصحيح .
- وأخيرا هناك حالات من اختلاف الرأى نرى فيها أن السؤال المطروح للجواب هو فى الحقيقة مشكلتان دمجتا معا فى سؤال واحد ، وهنا تأتى إلينا إجابتان من ناحيتين محتلفتين ، كل منهما تجيب على إحدى المشكلتين ، وهذا أيضا لايعتبر صراع بل تكامل ، إلا أنه يراعى آلا تجيئ الحلول حول هذه المشكلات متعارضة أو متناقضة مع العقيدة وشريعتها .
كما يرى زكى نجيب محمود أن هذا التطرف فى الفكر يكمن فى اختيار الفرد مسلكا فكريا أو عقائديا مع إلزام الآخرين بالإنخراط معه تحت سقف فكرى واحد ، ولكن إذا أدركنا عن فهم واضح أن النتيجة التى تبنى على مبدأ اختاره من اختاره ، لاتنقضها فكرة أخرى تقوم على مبدأ آخر اختاره لنفسه فرد آخر ، لرأينا أنهما لا تتناقضان ، لأنهما مستقلتان إحداهما عن الأخرى ...إذ أن التناقض يكون فى البناء الفكرى الواحد ، حين تأتى نتيجة لاتترتب على مبدأ أو فرض مسبقا وعلى هذا الأساس فلا تناقض بين العقائد الدينية إذا اختلفت نتيجة لاختلاف نقطة البدء ، ولاتتناقض بين المذاهب السياسية إذا اختار كل مذهب منها مبدأ يبدأ منه تفكيره غير المبدأ أو المبادئ التى فرضها أصحاب المذاهب الأخرى.
الثلاثاء، 26 فبراير 2019
6 طرق تمكن التربويين من منع التنمر في المدارس
وفقًا لإحصاءات للمركز الوطني للتعليم لعام 2016 ، أن أكثر من 20 بالمائة من الطلاب تعرضوا للتنمر مما يؤثر على تحصيلهم الدراسى وبعرضهم للقلق والإكتئاب. أما الأطفال الذين يمارسون التنمر فعندما يصلون لمرحلة البلوغ يصبح سلوكهم اأكثر عنفا ويميلون إلى تعاطى المخدرات ولكن كيف للمعلم توفير مناخ فى فصله يؤدى إلى الحد من التنمر.
وفيما يلى مجموعة من الاستراتيجيات التى تساعده على ذلك منها:
1- عندما يكون الطلاب قادرين على الاقتراب من الأفكار والمشكلات من وجهات نظر متعددة ، فإنهم أقل عرضة للضغط على الآخرين.
2- إشراك الطلاب فى ممارسة الأنشطة التى تعزز من التعلم العاطفى والاجتماعى ، وكيف يضع الشخص نفسه فى موقف الآخر وكيف يمكن للمعلم إكساب الطالب هذه المهارة أو المشاركة فى حل المشكلات ويناقشوا اختلافاتهم.
3- توفير مناخ للتواصل بين الطلاب وبعضهم مع ربطهم بمجتمعهم.
في الفصل الدراسي ، ابدأ بتوفير مكان آمن للطلاب للتعبير عن أنفسهم ومشاعرهم . وساعدهم على اكتشاف قدراتهم للدفاع عن أنفسهم و الآخرين. خارج الفصل ، مع إتاحة فرص التعزيز الإيجابي من خلال مساعدة الطلاب على المشاركة في أنشطة ما بعد المدرسة التي تتوافق مع هواياتهم واهتماماتهم.
4- حدد أعراض سلوك الاتنمر لاكتشافه قبل حدوثه لدى الفرد ، فهناك مجموعة من المؤشرات التى يمكن من خلالها اكتشاف هذا السلوك منها :
- عينان زائغتان .
- يحدق لفترة طويلة .
- الضحك بقسوة وحث الآخرين على الضحك.
- التجاهل
- الإيذاء الجسدى.
- المطاردة .
5. استخدم الفنون لخلق حالة من التعلم .
يمكن للفنون أن تكون أداة قوية لمساعدة الشباب على رؤية المواقف من وجهات نظر مختلفة. باستخدام الدراما والأدب والكتابة الروائية والفنون البصرية كوسيلة للمحادثة ، يمكن للمعلمين مساعدة الطلاب على فهم التأثير السلبي للتنمر والبلطجة .
أو القراءة للطلاب ، كمدخل لمحادثة مفتوحة. تلفت الانتباه إلى القضايا المثارة في القصة ، فهي تخلق أجواء آمنة ومفتوحة للطلاب للتحدث عن التنمر. وبهذه الطريقة ، نتمكن من وضع سياق لسياسة البلطجة والتنمر التي تحدث في غرفة الصف دون تمييز أحداث محددة.
6-ىالحد من دوائر التمركز بالمدرسة (الثقافة السائدة فى المدرسة) ، فالمناخ السائد فى المدرسة ربما يساعد أحيانا على التنمر ، فالمعلمون والإداريون ومديرو المدارس ينبغى أن يراعوا ذلك فى سلوكياتهم وفى علاقاتهم حتى لايتأثر بها الطلاب ضمنيا .
7- المشاركة فى أساليب المحاكاة للتدريب على التعامل مع هذا السلوك
7- المشاركة فى أساليب المحاكاة للتدريب على التعامل مع هذا السلوك
تقول مورين كريجان كوانكيس Maureen Creegan ، التي ترأس قسم الفنون الإبداعية والتعلم في Lesley’ : "نحن نستخدم حاليًا التكنولوجيا لمحاكاة تجربة معلمي ما قبل الخدمة في مختبر مختلط للواقع الإفتراضى "