الثلاثاء، 19 يونيو 2018

التعليم في فرنسا


 تشرف عليه وزارة التربية والتعليم. منذ عام 1959، والتعليم إلزامي 6-16 سنوات ، هناك أكثر من 65
 ألف مدرسة معظمها تحت إشراف وزارة التربية والتعليم، العدد الإجمالي للتلاميذ وصل إلى 15 مليون نسمة، تكلفة التعليم تمثل 6.6? من الناتج المحلي الإجمالي لفرنسا 
إن مرحلة التعليم الأساسي في فرنسا تنقسم إلى جزئين: روضة الأطفال من سن 2 إلى 6 سنوات والمرحلة الإبتدائية من سن 6 إلى 11 عام. هذه المرحلة يتعلم فيها الطفل كيفية القراءة والكتابة والعد، وهي متوفرة بالمجان في المدارس الحكومية. 
تتكون مرحلة التعليم الأساسى من ثلاث دورات كل دورة ثلاث سنوات، الدورة الاولى المعروفة ب(Cycle I), الدورة الثانية المعروفة ب (Cycle II)، والدورة الثالثة المعروفة ب (Cycle III).
وفقا للإحصاءات يوجد في المدارس الإبندائية 7 ملايين طفل منهم 800 ألف في المدارس الخاصة تمثل نحو 12% فقط للتعليم الخاص وبقية ابناء الشعب يتعلم بالمجان . ومجموع المدرسين في هذة المرحلة 300 ألف مدرس. وقد إنخفض عدد التلاميذ 900 ألف تلميذ خلال ثلاثين سنة, وتزايدت حدة الإنخفاض منذ بداية التسعينات بسبب انخفاض المواليد إعتباراً من 1981-1982. وقد ترتب على ذلك إنخفاض أعداد التلاميذ في كل الفصول, بل وأغلقت بعض الفصول وأحيانا مدارس بأكملها في المناطق الأقل إزدحاماً بالسكان مما قد يساهم في هجرة السكان من المناطق الريفية برغم من وضع نظام للنقل المدرسى الجماعى. وتواجه المدارس الإبتدائية في بعض البلديات الحضرية والقريبة من الحضر مشكلة التباين الثقافى واللغوى بسسب الهجرة. فالأطفال من ذوى الأصول الأجنبية, والذين يمثلون 10% من إجمالى التلاميذ , يتوزعون جغرافيا بتفاوت, ويلتحق 97% منهم بالمدارس العامة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق