الخميس، 7 يونيو 2018

أزمة القيادة المدرسية : من المدراء إلى القيادات التعليمية



إن التعليمات من قبل المدراء والتي تعتمد على البيانات ، وملاحظات الفصول الدراسية ، والملاحظات هي الأكثر أهمية لتصبح قائدًا تعليميًا ، حيث يكون لها أكبر تأثير على عملية التدريس والتعلم. بهدف المتابعة المستمرة والتغذية الراجعة لقياس مدى تلبية توصياتهم لاحتياجات الطلاب.

و يحدد Bambrick-Santoyo أربعة إرشادات للمدراء يجب مراعاتها عند ملاحظة الفصول الدراسية وتقديم التغذية الراجعة :

1- يجب جدولة الملاحظات مسبقاً لضمان تنفيذها على أساس منظم ومنتظم ؛ هذه الملاحظات يمكن ألا تجاوز15 دقيقة.

2- يحتاج المديرون إلى تحديد خطوة أو خطوتين أساسيتين من خطوات المعلم لتنفيذها ، يجب أن تكون هذه الخطوات قابلة للقياس ويمكن ملاحظتها وقابلة للتنفيذ في إطار زمني قصير ومتصلة بأهداف التطوير المهني الأكبر للمدرس.

3- يجب على المدراء تقديم الملاحظات وجهًا لوجه تشتمل على ممارسة إحدى خطوات العمل الرئيسية المحددة للتحسين.

4- طوال هذه العملية ، يجب أن يكون لدى المدراء نظام في محدد لضمان ترجمة ملاحظاتهم إلى واقع عملي. وهذا ينطوي على تتبع المعلمين الذين تمت ملاحظتهم ، وتسجيل الملاحظات والأهداف المتفق عليها في اجتماع المتابعة ، وتقييم مدى تقدم المعلمين نحو هذه الأهداف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق