الجمعة، 18 مايو 2018

بيئات التعلم الذاتى ذاتية التنظيم Self-Organized Learning Environments


تعتمد فكرة «بيئات التعلم الذاتي ذاتية التنظيم» Self-Organized Learning Environments التى ابتكرها ميترا والمعروفة باسم «سحابة الجدات» Cloud Grannies، على التعلم الذاتي من خلال التوجيه عن بعد.
واستعان ميترا بأعداد من البريطانيات المتقاعدات، اللاتي تطوعن لإرشاد الأطفال في الهند عن بُعْد عبر الإنترنت، ولا تعد هذه الجلسات حصصاً دراسية، كما لا تعمل السيدات بالتدريس، ويتحدثن خلالها عن أنفسهن والمملكة المتحدة.
كما قان البروفيسور ميترا بتأسيس آخر وحدة من بين سبع وحدات مماثلة للتعلم الذاتي وسط النباتات المورقة في قرية جوشاران في ولاية البنغال الغربية، وتتألف من مبنى زجاجي يعتمد على الطاقة الشمسية، ويضم ما يصل إلى 40 طفلاً يمكنهم المشاركة في الوقت الملائم لهم، والانتظام في مجموعات صغيرة، وتلقي التوجيه من الجدات أو الوسطاء الإلكترونيين عبر برنامج «سكايب».
إن «الأطفال ينخرطون في أداء مجموعة متنوعة من الأنشطة بدافع من اهتمامهم وفضولهم، كما يطلب منهم الإجابة عن أسئلة كبيرة من خلال الاستعانة بالإنترنت، وتنبع هذه الأسئلة في بعض الأحيان مما يتساءلون عنه، وهي المرحلة التي تلعب فيها الجدات أو الوسطاء الإلكترنيون دوراً مهماً».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق