الأحد، 6 مايو 2018

بث برنامج تعليمي دون إلقاء دروس أو حضور مدرسين . طريقة جديدة للتعليم في سويسرا


 بدأت "المدرسة العليا الخاصة سويسرا الغربية" فى بث برنامج تعليمي دون إلقاء دروس أو حضور مدرسين، حيث يهدف هذا البرنامج أساساً إلى ترسيخ استقلالية الطلبة. وفي الأثناء، أثارت هذه البيداغوجيا (التعليم بشكل عملي) غير الرسمية عدة تساؤلات عن مستقبل التعليم الجامعي .

هذا الأسلوب من التعليم سيتم دمجه ضمن برامجها الدراسية في مجال اقتصاديات الأعمال

سيتم اختيار 17 طالباً لاجتياز المرحلة الأولى من التكوين، التي تمتد 3 سنوات، ولن يطالَب هؤلاء التلاميذ بحضور أية محاضرات، في حين لن يُفرض عليهم اجتياز اختبارات.


في المقابل، سيلتزم الطلبة بتأسيس فريق وتركيز برنامج إدارة محفظة المشاريع .

هذا النموذج فى التعليم يراهن على منح الطلاب بعض الاستقلالية والمسؤولية، على حد سواء، كما يراهن على الجانب التعاوني فيما بينهم. فضلاً عن ذلك، سيكون للطلبة الحرية التامة في تنظيم فريقهم الخاص وإدارة جدولهم الزمني، في إطار تركيز (مشروع) ذي أبعاد منطقية يتماشى مع الأهداف التي يتعين تحقيقها".
وفي إطار هذا البرنامج، سيتخلى الأساتذة عن مراكزهم لصالح مدربين، أو رجال أعمال، أو أخصائيين في الإدارة، أو جامعيين، في حين يتمحور دور هؤلاء حول "تطوير قدرات الطلبة وإطلاق العنان لمواهبهم".
وفي الأثناء، سيتعين على مختلف الطلبة أن يكوّنوا علاقات مع خبراء وشركات وباحثين مختصين بمجال المنظومة البيئية. من جانب آخر، سيعمد الطلبة إلى تبادل الأفكار فيما بينهم وتشاركها مع زملائهم في الفريق ذاته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق