الأحد، 6 مايو 2018

التعليم العالى فى سويسرا


توجد في سويسرا 12 جامعة ، "رابط خارجي على مستوى كانتونات محددة" ، من ضمنها معهدان تقنيان فدراليان عاليان يُصنفان ضمن كوكبة الأوائل على مستوى العالم في مجالات العلوم والهندسة. إضافة إلى ذلك، تشكل 7 مدارس فنية عليا للعلوم التطبيقية (HES) و17 كلية لتخريج المدرسينرابط خارجي الهيكل العام لنظام التعليم العمومي في الكنفدرالية. وفيما تبلغ نسبة الطلبة من الإناث حوالي 50%، يزيد طاقم التدريس في مؤسسات التعليم العالي عن 30 ألف مدرس، يقدم معظمهم من خارج سويسرا.
للتعليم الجامعي في سويسرا ثلاثة مستويات، وهي الليسانس وما يعادله، والماجستير والدكتوراه. والمستويان الأخيران هما من اختصاص الجامعات والمعاهد التقنية الفدرالية العليا، إلا أن بعض مدارس الهيكل الموازي للتعليم الجامعي قد يمنح شهادة تخصصية بمستوى ماجستير.
في الأثناء، توجد منظومة متنوِّعة من المعاهد والكليات أو المدارس الموازية للمستوى الجامعي يُـرمز إليها اختصارا بـ (HES)، التي يتخرج منها الطلبة إثر حصولهم على درجة مهندس مساعد أو على دبلوم فني عالي. كما توجد في سويسرا مدارس عليا للمهن الإقتصادية والإدارية والاجتماعية وشبه الطبية، وأخرى تتيح فرصة متابعة دروس مسائية لمن يعمل في النهار ويرغب في متابعة دراسته العليا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق