الجمعة، 4 مايو 2018

عندما يسهم العلم فى حل مشكلات المجتمع


الابتكار في الخدمات الحكومية: الدروس المستفادة من تجربة أمريكا اللاتينية
الابتكار يُعتبر من أهم سبل تحسين الخدمات الحكومية وتقديمها بشكل متميز وكفؤ..
وبحثت الجلسة أهم الآليات التي تبلور عملية الابتكار داخل القطاع الحكومي والأدوات المستخدمة لتفعيل دورها ، ورفع مستوى وجودة الخدمات الحكومية.
وامكانية تحقيق الفعالية في تحويل الأفكار إلى واقع، وبناء ثقافة الابتكار داخل الجهات الحكومية وكذلك تحفيز الموظفين على المشاركة والانخراط في عملية الابتكار بالرغم من المسؤوليات والمهام المنوطة بهم، ودور التكنولوجيا في تسهيل عملية إنتاج الأفكار وبلورتها ثم استخدامها لإشراك المتعاملين والشركاء الخارجيين، وقياس أداء عملية الابتكار والحفاظ على محفظة أفكار إبداعية متوازنة، والتحديات التي واجهتها التجارب السابقة في تطبيق برامج الابتكار في القطاع الحكومي، وأهم الدروس المستفادة.

وقد قامت بعض الحكومات بانشاء ادارات حكومية لتطوير الاداء الحكومي ومواجهة مشكلات عويصة مثل الفقر والامية وتوفير العلاج الصحي ونجحت هذه الادارات ..
الا ان هذا الحل يصعب الاستمرار فيه الآن لان الحكومات لا تملك كل المعرفة والخبرات المطلوبة ولا بد بالتالي ان تستعين بخبرات من خارجها وهي تقوم بدورها التقليدي في حوكمة المجتمع بالتعاون مع القطاعين المدني والخاص.
وهنا لابد أن نشير إلى اهمية دور الموظفين الحكوميين في مواءمة القوانين والتشريعات مع رؤى جودة الخدمات التي تلبي احتياجات المواطنين وادماج هذه الاحتياجات في التشريعات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق