الخميس، 10 مايو 2018

التعليم في دولة إريتريا قبل الاستقلال




التعليم فى أرتريا أثناء الاستعمار الإيطالي
مع الاستعمار الإيطالي لإريتريا عام 1882م، بدأت المراحل التعليمية أن تظهر، فكانت اللغة الإيطالية هي لغة العمل والتعامل وذلك بتشجيع من السلطة الإيطالية، حيث كان نظام التعليم عن طريق إنشاء نظامين مختلفين، أحدهما خُصص لأبناء المستعمرين الإيطاليين، والآخر للسكان الأصليين، في حين كانت الدراسة في المدارس الإيطالية تنتهج أحدث وسائل التعليم، حرم الإرتريون من ذلك.
واقتصرت الدراسة في مدارسهم على السنوات الأربع الأولى، مع بعض الاستثناءات للمتفوقين في مناطق معينة، وعلى امتداد ستون عامًا من الاستعمار الإيطالي لم تتجاوز المدارس في إريتريا أربعة وعشرون مدرسة .
وعرف التعليم أثناء الاستعمار الإيطالي بأنه استثمار بشري، وأن الايطاليين قننوا تعليم الإرتري بما يناسب احتياجتهم ، وذلك بإختصار وظائف الإريترين على الترجمة وبعض التدريب المهني في الكهرباء والحدادة وغيرها، فالتعليم كان محدودا ويرتكز على الدعاية للإستعمار وثقافته ودينه ولغته وكان يحارب الثقافة الوطنية ووسائلها بما فيها اللغة العربية والتجرينية.
التعليم أثناء الاستعمار البريطاني
تم تقسيم إريتريا إلى مرتفعات ومنخفضات، فالتعليم في المنخفضات باللغة العربية والمرتفعات بالتجريتية بجانب اللغة الإنجليزية، والتعليم كان على أسس رباعية، أي أربعة أعوام في الإبتدائية وأربعة في الوسطى وأربعة في الثانوية، كما أن المدارس تُرحل مع القرى حسب الحياة المعيشية في إريتريا 
(رحلة الخريف والصيف ) هذا بالنسبة للمرحلة الابتدائية، أما الثانوية فكانت مدرسة واحدة في أسمرة وهى مدرسة "بيت قرقيس"، يتم القبول فيها عبر امتحان عام لكل إريتريا، ولضيق الأمر والمطالبات الكثيرة تم تجهيز مدرسة أخري في كرن وافتتحوا مدارس لتعليم الفتيات.

التعليم أثناء الاستعمار الأثيوبي
حارب الاستعمار الأثيوبي اللغتين الوطنيتين في إريتريا وهما العربية والتجرينية”التغرنية”، وفرض مكانهما اللغة الأمهرية كلغة تعليم ومعاملات وتوظيف.
وهكذا يحاول الاستعمار فى كل زمان ومكان القضاء على اللغة الأم وفرض لغته .
ر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق