الجمعة، 4 مايو 2018

تجربة اليابان في مجال البحث العلمي : تجربة ملهمة للشعوب العربية


إن تجربة اليابان فى البحث العلمى تعتبر تجربة ملهمة لنا كشعوب عربية تتوق إلى تغيير واقعها ، فلا يبدوا أن الآسيويون أكثرا ذكاءا ونضجا منا، ولا حتى أكثر قراءة للواقع ولا أكثر فهما له، لكنهم أقدر على مقارعة التحديات والتغلب على الصعوبات، وفوق ذلك أقوى إرادة وأكثر تصميما على تحقيق الهدف.
اعتبرت اليابان البحث والتطوير الركيزة الأساس في الانطلاق نحو الريادة منذ مراحل مبكرة في تاريخ الحضارة اليابانية ، مما انعكس بشكل ايجابي على منظومة البحث العلمى ، حيث أنه بعد ثلاث سنوات من تطبيق سياسة الحكومة اليابانية وصل عدد العاملين في مجال البحث العلمي إلى 700 ألف شخص وهو ما يفوق عدد العاملين في هذا المجال في كل من فرنسا، بريطانيا وألمانيا مجتمعين، وأصبحت اليابان تخرج أكبر عدد من المهندسين في العالم بعد كل من الولايات المتحدة الأمريكية والإتحاد السوفيتي، ومن بين 1.2 مليون براءة اختراع مسجلة عالميا سنة 1985 كانت 40% من هذه الاختراعات لليابانيين، وفي الولايات المتحدة الأمريكية كان 19% من ما يقارب 120 ألف براءة اختراع مسجلة لمخترعين يابانيين.
من أجل تحقيق هذه الأهداف الإستراتيجية أنفقت اليابان في تلك الفترة 1987 ما يقارب 39.1 مليار دولار في تطوير البحث العلمي وإنشاء المراكز البحثية والمختبرات والجامعات المتخصصة وشكل هذا المبلغ نسبة 2.9% من الدخل القومي وهي النسبة الأعلى عالميا، وهو مايفوق مخصصات الولايات المتحدة الأمريكية ، فقد كانت هذه الفترة وحتى سنة 2000 بمثابة العصر الذهبي لأداء البحث العلمي في اليابان .
المنظومة البحثية في اليابان
تمتلك اليابان منظومة بحثية قوية ومتميزة تشمل العديد من مراكز البحوث والمختبرات ومدن تعليمية ويشمل البحث جميع مجالات البحث العلمي من الزراعة والصناعة والتكنلوجيا والطب والهندسة وغيرها. ومن ضمن هذه المراكز والمختبرات:
المركز البحثيRiken: من أكبر مراكز البحث العلمي في اليابان ومن أكثرها عطاء وتميزا تأسس سنة 1917 في العاصمة طوكيو، ويمتلك الآن عدة فروع مختصة في البحث العلمي تنتشر في مختلف مناطق اليابان.
المدينة العلمية Tsukuba: ويطلق عليها أيضا المدينة الأكاديمية، وهي من أكبر المدن العلمية في اليابان تأسست 1970 وتضم هذه المدينة 46 مركز بحث وجامعتين، وتسهم بشكل كبير في مجال البحث العلمي والأكاديمي في اليابان.
الجمعية اليابانية لتعزيز العلوم (JSPS): مركز بحث مستقل تم إنشاءه بهدف دعم وتعزيز البحث العلمي، تم إنشاء هذا المركز سنة 1932، منذ إنشاءها وحتى الآن تعمل الجمعية اليابانية لتعزيز العلوم على إطلاق برامج توجيهية وتطويرية لحقل البحث العلمي في اليابان. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق