الأربعاء، 23 مايو 2018

الأسس الفلسفية والنظرية للتعلم المدمج



الأسس الفلسفية والنظرية للتعلم المدمج
يتم تصميم التعليم المدمج فى ضوء نظريات وأسس يتبناها المصمم لبرامج التعلم المدمح مثل :
1- النظرية السلوكية .
2- النظرية البنائية.
3- النظرية المعرفية.
4-بالإضافة إلى مراعاة الأسس التفنية فى تصميم البرنامج.
5- يعتمد تصميم التعليم المدمج على الأساس النفسى الذى يتبناه المصمم .
6- يعتمد التصميم على مفوم المنهج الذى يتبناه المصمم وفلسفة المجتمع.
أولا : النظرية السلوكية
أبرز ملامح النموذج السلوكي لعملية التصميم التعليمي :
- تحديد المحتوى أو المهمات التعليمية ، وتقسيمها ، وتحليلها إلى سلسلة متتابعة من المهمات النهائية والمهمات الفرعية الممكنة ولكل مهمة أهدافها ومتطلباتها السابقة لتعملها .
- تحديد الخبرات السابقة للمتعلمين ، وسلكوهم المدخلي ، وربط تعلمهم بدوافعهم ؛ لأن السلوك لن يحدث إلا تحت تأثير دوافع قوية .
- وصف السلوك المطلوب تعلمه ، وتحديد خصائص الأداء الجيد لهذا السلوك ، والشروط التي يحدث في ظلها الأداء ، ومحكات الاداء الجيد .
-تقديم كل عناصر المحتوى : معلومات ، حقائق ، مفاهيم ، مبادئ ، نظريات ... الخ ، والمطلوب تحصيلها ؛لتحقيق هذا السلوك ، وتقسيمها أو تجزئتها إلى وحدات وموضوعات فرعية صغيرة .
-تنظيم عناصر المحتوى بطريقة محددة وواضحة ، وصياغتها بطريقة متدرجة من السهل إلى الصعب ، ومن البسيط إلى المعقد ؛ لمساعدة المتعلم على إدراكها واكتسابها .
- تقديم كل التعليمات والإجراءات والتوجيهات التي يتبعها المتعلم ؛ لاكتساب هذه المعلومات .
-ةإعطاء فرصة للمتعلم للتعلم على السلوك المطلوب ، وممارسته وتكراره لحفظه وبقاء أثره من خلال تقديم أنشطة وتدريبات مناسبة .
- تزويد المتعلم بالتعزيز والرجع المناسبين لمساعدته وتوجيهه نحو تحسين الأداء وإصدار الاستجابات السلوكية المطلوبة .
ثانيا : النظية البنائية
أبرز ملامح المدرسة البنائية المتعلقة بتصميم التعليم :
1- تحليل المحتوى : ترى البنائية أن المتعلم ينبغي أن يتوصل إلى معرفة (التعلم) وبطريقته الخاصة ؛ فلا نحدد المحتوى مسبقا بشكل تفصيلي ، بل يكتفي بالأفكار الرئيسية فيه ، وعلى المتعلم البحث عن المعلومات التفصيلية المناسبة من مصادر متعددة ترتبط بالحياة الواقعية للناس وليس بمعزل عنها ، لكي يكون لها قيمة وظيفية في حياته ، كما تدعو البنائية إلى استخدام المدخل الخبراتي في تصميم التعليم ، وعلى ذلك فالبنائية ترفض تحديد كل المهام التعليمية النهائية والفرعية الممكنة مقدما ، وتقتصر فقط على وصفها .
2 - تحليل المتعلمين : ترى البنائية أن لكل فرد خصائصه وأفكاره وخلفياته وخبراته الفريدة وطريقة تعلمه الخاصة ، ومن ثم فهي تنظر إلى كل متعلم كفرد بعينه وليس متعلم عاما .
3 - وصف الأهداف : ترى البنائية أن كل مجال دراسي له طرائقه الفريده لتعلمه ، ومهمة التحليل التعليمي في البنائية وصف هذه الطرائق الفريدة .
4 - التقويم : ترى البنائية أن الأهداف تتمثل في تحسين قدرة المتعلم على ما تعلمه عن موضوع ما ضمن سياقه البيئي في مهام حقيقية.
ثالثا النظريات المعرفية
1- تركز النظريات المعرفية على العمليات العقلية التي تحدث أثناء التعلم ،والتي تهدف إلى كيفية استقبال المعرفة ، المدخلات الحسية: الإحساس ، والإدراك ، والتخيل ، والتذكر ، والاستدعاء ، والتفكير ، وغيرها من العمليات الأخرى التي تشير إلى المراحل التي يمر بها الأداء العقلي أو تشير إلى المستويات العقلية لهذا الأداء .
2- ويرى المعرفيون أن الاهتمام بالسلوك الجزئي يؤدي إلى إهمال العلاقات التي تنظم هذه لأجزاء والمعنى المتضمن فيها ، وأن التعلم البسيط الذي يؤكد على المثير والاستجابة وتكوين العادات والحفظ الصم والتكرار من خصائص السلوك الحيواني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق