الثلاثاء، 15 مايو 2018

الإندماج الإعلامى وصناعة الاخبار


 


الاتجاهات العالمية فى الإعلام الرقمى لعام 2015 ، وكيف ساهمت فى إعادة هيكلة المؤسسات الصحفية الرقمية وتحويلها لمؤسسات ربحية

رضد ت جريدة الجارديان فى عرضها لابرز الاتجاهات فى الإعلام الرقمى قيام شركات متخصصة فى المحتوى الرقمى باستحداث صحف مطبوعة مثل موقع السفر المتخصص Airbnbالذى أصدر مجلة ربع سنوية ، وموقع CNET وهو أكبر موقع تقنى فى العالم الذى أطلق إصدارا مماثلا ، ماأعتبره الجاديان مؤشرا لمزيد من الإصدارات المطبوعة التى تطلقها منصات رقمية بالأساس فى تعبير عن إدركها أن المستقبل لتعدد المنصات بما فى ذلك المطيوع مشيرة إلى مزايا التأثير الإعلانى النوعى مقارنة بالرقمى.
وارتبطت تلك التحولات بمفهوم الإندماج الإعلامى الذى يعبر عن ذوبان الحدود الفاصلة بين الوسائل بما يتضمنه من أبعاد تكنولوجية واقتصادية وثقافية ، الأمر الذى أثر فى الممارسات والمحتوى الصحفى وأنعكس فى هور مصطلحات جديدة مثل الإنتاج الإعلامى العابر للوسائل والتكامل والإدارة الإندماجية .
والسؤال الآن لماذا الإندماج والتحول الرقمى ؟
أن الصحف الآن تواجه العديد من المعضلات منها ولاسيما فى مصر أبرزها :
- البيانات والمعلومات ينقصها التنظيم ما يتسبب فى فقد الموارد وضعف السيطرة عليها وإدارتها، والتى تتسبب فى ضياع وقت العاملين فى البحث عن المعلومات
- نظم المعلومات غير موحدة ومبعثرة،
- إشكالية عدم وجود لغة مشتركة بين إدارات المؤسسة فى توصيف وتداول المعلومات. ويتمثل الناتج العام من وراء ذلك أن الإدارة العليا لا تحصل على المعلومات بالسرعة اللازمة لاتخاذ القرار.

- أن الهيكل تالنظيمى لايتناسب مع حجم الأعمال والطبيعة المتنوعة لأنشطة الصحيفة ، لأنه على أساس تكاملى يربط إدارات وأنشطة الصحيفة فى شكل متجانس، واستخدام الأساليب التقليدية و النمطية فى تسيير العمل.
- المشكلات القانونية التى تواجه إعادة تقييم أصول المؤسسة أحيانا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق