الصفحات

الاثنين، 26 فبراير 2018

ماذا يفعل رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري في المدرسة؟ سنعرف الجواب حين يدق الجرس.







البرنامج الفرنسي الأصل، والذي قررت قناة "إم تي في" إطلاق نسخة لبنانية منه، والذي تقوم فكرته على أن يعود بالضيف السياسي إلى حقبة الدراسة للإجابة على أسئلة التلاميذ وحوارهم، مع مستلزمات ما يلزم من عزيمة وحنكة وطول أناة وسعة قلب وعقل لمواجهة فضولهم وذكائهم الفطري وردود أفعالهم غير المتوقعة وأحكامهم المسبقة، ومناقشتهم من خلال إظهار القدرة على الارتجال والردّ بأجوبة بسيطة وواضحة وشفافة،


سعد الحريرى فى دق الجرس : تجربة فريدة فى التنشئة السياسية للأطفال


إن التعليم كمعزز للقدرات وتحقيق التماسك المجتمعي كان دائمًا هدفًا جوهريًا للديمقراطية Kحيث إن التعليم يزيد بطريقة غير مباشرة من تكافؤ الفرص (مثلاً يقلل التفرقة بين الجنسين)، ويقوي كلاً من إمكانية استخدام المعرفة التراكمية لمصالح الفرد الخاصة وضمان المشاركة السياسية.
إن المجتمعات الحديثة هي مجتمعات قائمة على المعرفة، وكذلك فقد فهم التعلم بأنه إنتاج المعرفة، وفي البحوث تم تعريف المعرفة الخاصة بالسياسة بأنها الرابط بين تحويل المعلومات والمشاركة السياسية، ومبدئيًا فإن تحويل المعلومات إلى معرفة يسمح للأفراد بأن يكونوا موجهين بالأحداث السياسية لدمج القضايا مع المسئوليات ، عن طريق التعلم من خلال الخبرة.

وفى هذا الفيديو نشاهد الرئيس سعد الحريري رجع على المدرسة يحاور الطلاب ويستمع الى اسئلتهم ضمن برنامج دق الجرس!

الثلاثاء، 20 فبراير 2018

المدارس الداخلية فى أسبانيا


المدرسة الداخلية لا يمكن أن تقوم بدور أحد الوالدين ، بل أن دورها مشارك للأسرة ، ومعزز لها . 
من ناحية أخرى، يمكن للمدرسة الداخلية التخفيف من حدة الاضطرار التى يتعرض لها الطالب أو الضغوط على الوالدين من خلال "تنفيذ القواعد" باستمرار من خلال التواصل بينهما ،  وذلك من خلال الاستشارى النفسى والاجتماعى للمدرسة ، كما توفر المدرسة نماذج يمكن الاقتداء بها .

طرق مبتكرة فى تعليم الرياضيات




أخذت هذه المدرسة الابتدائية افى أسبانيا تعليم الأطفال الرياضيات والأرقام باستخدام درج المدرسة.

الاحتفال ببدء العام الدراسى الجديد، فى أحد المدارس المحلية، فى هانوى، فيتنام


الاحتفال ببدء العام الدراسى الجديد، فى أحد المدارس المحلية، فى هانوى، فيتنام، 5 سبتمبر 2016.

هل الفقر سبب لضعف الأداء التعليمى؟


  يرى البعض أن السبب في ضعف الأداء الأمريكي لا يعود إلى ضعف المدارس، وإنما إلى كون الولايات المتحدة تحتضن أعداداً أكبر من الفقراء والأقليات مقارنة بالدول الأعلى أداءً.
لكن في الواقع فإن هناك 37 دولة تسبق الولايات المتحدة في تقييم بيزا الدولى من بينها دول فقيرة مثل "فيتنام" و"لاتفيا"، ويمثل متوسط الدخل الأمريكي أكثر من ضعف نظيره في "لاتفيا" وعشرة أضعاف نظيره في "فيتنام".
- رصدت "الأوسيد" الطلبة الأعلى أداءً على مستوى الأقليات والشرائح الاجتماعية الأقل دخلاً، ووجدت أن الولايات المتحدة لديها نسبة أقل من هذه الفئة مقارنة بمعظم الدول التي شملتها استطلاعاتها.
كما اتضح أن عددا من دول شرق آسيا لديه أعلى نسبة من الطلبة الأفضل أداءً وأدنى نسبة من الطلبة الأسوأ أداءً.
وبالتالى لاتوجد علاقة بين الفقر وانخفاض الآداء التعليمى .

كيف نجحت دول آسيا في الحد جذرياً من ظاهرة التسرب من التعليم؟





- الدول الآسيوية لا تسمح ببلوغ الطالب مرحلة التسرب من التعليم ، وأساس نظامها التعليمي هو "الإيمان بقدرة جميع الطلاب على التفوق"، وهذا ليس شعاراً بل واقعاً يُنفذ، فالمعلمون يدركون أن السماح للطالب بالفشل مرة سيجره لمزيد من الفشل.
-ففي سنغافورة يخضع تلاميذ الصف الأول لتقييم عام في القراءة والرياضيات، ويتم تخصيص أفضل المعلمين لأصحاب الأداء الأضعف، ويبذل المعلمون قصارى جهدهم لتحسين مستواهم، سواء ببدء اليوم الدراسي مبكراً أو العمل في أيام العطلات.

- بينما توفر "هونج كونج" برنامجاً مدته 6 أشهر للطلبة المهاجرين قبل الالتحاق بالمدارس، وتوفر ميزانية إضافية للمدارس لتقديم دروس تكميلية، وفي "شنغهاي" تساعد المدارس بالمدينة نظيرتها في المناطق الريفية في نظم الإدارة والمناهج التعليمية.
-و في هذه الدول يقترن ترقي المعلمين والمديرين بحجم مساعداتهم للطلاب الأكثر احتياجاً، وترعى الحكومة اليابانية برنامجا تطوعيا يتيح لطلاب الجامعات مساعدة طلبة المدارس على فهم دروسهم وأداء واجباتهم وزيادة تفاعل الآباء مع النظام التعليمي.
- كما يُخصص عدد أكبر من المعلمين للمدارس ذات النسبة الأكبر من الطلبة الأضعف أداءً، وتستوي رواتب المعلمين بمدارس المناطق الثرية والفقيرة على عكس الولايات المتحدة حيث يحصل معلمو المدارس بالمجتمعات البسيطة على رواتب أقل.
- لكن هذا التوجه المثالي لا يمكن تطبيقه إلا في الدول التي تضع منهجاً قومياً موحداً ومحدداً لجميع المراحل التعليمية على مستوى الدولة
- ومع غياب المنهج الموحد سيجد الطلاب صعوبة في فهم ومتابعة ما يُدار في الفصل الدراسي إذا انتقلوا لمنطقة أخرى تختلف مواضيعها الأكاديمية عن المعرفة التي حصلوا عليها في منطقة أخرى، وهذا لا يعني تقييد حرية المعلم في الإبداع.
- ففي الدول الآسيوية يكون لكل معلم الحرية في اختيار الأسلوب الأمثل لتوصيل المعلومة للطلاب، لكنه يكون على يقين من تلقي كافة الطلاب أمامه لنفس الخلفية المعرفية بالسنوات السابقة، ما يمكنهم من متابعته والتفاعل معه.

الإنجاز المذهل لأداء طلاب فيتنام في آخر اختبارات بيزا الدولية


احتلت فيتام المرتبة الـ17 في الرياضيات، 8 في العلوم و19 في القراءة – أعلى من الولايات المتحدة في جميع المواد الدراسية، التي احتلت المرتبة 36 في الرياضيات، 28 في العلوم، 23 في القراءة.
في التصنيف العالمي الصادر عن منظمة التعاون والتنمية في مايو 2015، على أساس العلوم والرياضيات، احتلت فيتنام المرتبة 12 بينما احتلت الولايات المتحدة المرتبة 28 
ويرجع ذلك فى المقام الأول إلى التنمية المهنية المستمرة للمعلمين على أعلى المستويات ولاسيما الذين يعملون في المدارس المحرومة ، مإكسابهم مهارات خلق بيئة تعليمية إيجابية ، وتعزيز الانضباط الجيد في الفصول الدراسية ، كماخصصت الدولة ما يقرب من 21٪ من مجموع الإنفاق الحكومي في عام 2010 للتعليم – وهي نسبة أكبر من أي بلد في الــ OECD، لقد صمم المعلمين في البلاد منهجاً يركز على تمكن التلاميذ من المفاهيم والمهارات الأساسية ، مثل معظم مناهج اوروبا وامريكا الشمالية ، بالإضافة إلى تحقيق المساواة فى التعليم من خلال زيادة القدرة الاستيعابية للمدارس .ولذلك فإن مايقرب من 17٪ من أفقر الطلبة في فيتنام البالغين من العمر 15 عاماً من ضمن الـ 25٪ أعلى أداءاً في جميع البلدان النامية والاقتصادات التي تشارك في اختبارات بيزا ، علاوة على منح المدارس مزيداً من الحكم الذاتي في المناهج الدراسية والاختبارات،بالتوازى مع المساءلة القوية والشفافية.
هذا يعني إيجاد وسيلة لتحقيق التوازن بين قيادة مركزية مرنة وبيئة مستقلة للمدارس.

دروس ومواد تعليمية مصممة خصيصا لأطفال الأقليات العرقية في مدارس فيتنام


تلاميذ الأقليات العرقية في المناطق النائية بفيتنام يجدون صعوبة في فهم الدروس لعجزهم عن التحدث باللغة الفيتنامية وهي اللغة الرسمية للتدريس ،ولذلك لا يحب كثير منهم الذهاب إلى المدرسة. وخاصة التلاميذ الذين لا يتحدثون سوى لهجاتهم المحلية ويعجزون عن التحدث باللغة الفيتنامية – وهي اللغة الرسمية للتدريس في البلاد حيث أن من الصعب عليهم فهم الدروس. وكثيرا ما يضطر المدرسون إلى الانتقال من منزل إلى منزل لإقناع الطلاب بالذهاب إلى المدرسة.
لكن الأمور ما لبثت أن تغيرت، فمنذ عام 2010، زاد عدد التلاميذ الذين يقبلون على الذهاب إلى المدرسة. بل إنهم يصلون مبكرا ليستمتعوا بمكتباتهم الجديدة قبل بداية اليوم الدراسي.
و بفضل مشروع يديره البنك الدولي، تم تزويد الفصول التي يتم التدريس فيها بلغتين بمواد ملائمة جعلت المدارس أكثر جاذبية وإمتاعا لهؤلاء التلاميذ.
أولياء الأمور وأفراد المجتمع المحلي ينضمون إلى الطلاب والمدرسين لإقامة مكتبات تفاعلية، وتطوير مواد التعلم والمرافق المدرسية من أجل تحسين ظروف تعليمية.

افتتاح أول مدرسة متخصصة في الطاقة الشمسية في أسوان بتكلفة 7 ملايين جنية




تفتتح اليوم شيرى كارلين مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية فصول الطاقة الشمسية، ضمن مشروع "وايز"، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية، 
ويستهدف المشروع سد الفجوة بين مخرجات التعليم الفنى، واحتياجات سوق العمل، من خلال مناهج دراسية جديدة مبنية على الجدارات، كما يوفر المشروع مساحة من الابداع للطلاب، ويولى المشروع اهتماماً بعنصر التوظيف من خلال تأهيل الطلاب للعمل فى صناعة الطاقة المتجددة.
وكان تم قبول 330 طالبا وطالبة من الراغبين فى الالتحاق بالتخصص الجديد للعام الدراسى الحالي، على أن يتم نقلهم من تخصصاتهم فى مدارسهم الفنية ليلتحقوا بتخصص الطاقة المتجددة.

المدرسة الوطنية للإدارة فى فرنسا وإعداد النخبة National School of Management in France and prepare the elite







تتميز المدرسة الوطنية للإدارة فى فرنسا بتجربة عريقة فى الإصلاح والتطوير الإدارى منذ إنشائها فى أكتوبر 1945 ، وتلتزم المدرسة التى تعرف اختصارا بــــ ENA بمعايير بالغة التعقيد لقبول المتدربين لديها والذين عادة ما يكونون من خريجى أبرز الكليات والمؤسسات التعليمية فى فرنسا. وتعمل المدرسة على التحديث المستمر فى مستويات التدريب المطلوب لكبار القيادات المتخرجة كل فى تخصصه، مع تزويدهم بالمعرفة اللازمة فى مجالات القانون والإدارة وفنون السياسة العامة للدولة. ويضمن نظام الاختبارات المكثف والدائم للمتدربين أن تخضع عمليات التعيين والترقية الوظيفية لمعايير الكفاءة والشفافية فى الأساس. وفى المتوسط، لا يزيد عدد خريجى الـ ENA سنويا على ما يتراوح بين 80 و90خريجا على أقصى تقدير.
وفى نوفمبر 1991، انتقل جانب من أنشطة المدرسة الفرنسية إلى ستراسبورج، لتأكيد توافق نظام عملها مع المعايير الأوروبية.
ووفقا للتصنيف الصادر عام 2013 لمؤسسات التعليم الدولية، حلت الـــ ENA فى المرتبة السادسة دوليا، ومن أبرز خريجيها داخل القيادة الفرنسية الرؤساء السابقون جاك شيراك وفرانسوا أولاند، والرئيس الحالى إيمانويل ماكرون. وخارج فرنسا، الرئيس المؤقت المستشار عدلى منصور وباسكال لامى الرئيس السابق لمنظمة التجارة العالمية، وجان كلود تريخت الرئيس السابق للبنك المركزى الأوروبي


التعليم فى الإكوادور School in Ecuador


المدرسة فى الإكوادور تجربة مثيرة للاهتمام ، والتعليم إما عام بدون مصروفات وإما خاص ، وغالبية المدارس تتطلب من الطلاب ارتداء الزي الموحد (فقط عدد قليل من المدارس الخاصة في الاكوادور لا تتطلب ذلك). وهذا يمكن أن يشكل نفقات كبيرة على أولياء الأمور ، وخاصة في المدارس الخاصة. ولدى معظم المدارس زيان رسميان، أحدهما رسمي وآخر غير رسمي للتربية البدنية.
في بعض الأحيان تقدم الحكومة الزي الرسمي للمدارس العامة، وتوفر المداس وبة غذائية للطلاب غبارة عن مشروب سميك يسمى "كولادا" مصنوعة من دقيق الشوفان أو غيرها من الحبوب، والكعك أو أصابع الغرانولا granola bars. وغالبا ماتكون الأجازات فى الأعياد المحلية والدينية.
ولا تملك معظم المدارس العامة أموالا إضافية لدفع تكاليف الصيانة للمباني المدرسية. لذلك يطلب من الآباء المشاركة في يوم خاص للتنظيف. حيث يتم تنظيف الفصول الدراسية 
و المكاتب والأثاث و الحدائق من الأعشاب و يتم مسح الأرض ورفع القمامة. والتخلف عن يوم التنظيف عادة ما يعني غرامة.
وأحيانا مايشارك أولياء الأمور فى إنشاء فصول دراسية جديدة أو ملاعب لمزاولة الأنشطة فى حالة عجز السلطات المحلية .

علاقة أولياء الأمور مع المعلمين هو جزء أساسي جدا من المدرسة في الاكوادور. 
في بداية العام يجب على جميع الآباء حضور اجتماع إلزامي لانتخاب مجلس الآباء المكلفين ببعض المسؤوليات من قبل المدرسة .

وغالبا ما يتم تكليف الأطفال في الصفوف العليا بإجراء البحوث على الإنترنت. ولما كان عدد قليل منهم يمتلك جهاز كمبيوتر في المنزل، فإن مقاهي الإنترنت تملأ بعد المدرسة بالأطفال الذين يقومون بواجباتهم المنزلية ، كما يتم تدريس اللغة الإنجليزية للطلاب إلى جانب اللغة الأساسية .
والرابط التالى يساعد أولياء الأمور على اختيار مدرسة خاصة لأطفالهم فى الإكوادور:

نظام التعليم في المدارس الألمانية - عدالة تشمل الجميع Education system in German schools - inclusive justice


أهم ما يميز نظام التعليم في ألمانيا هو التحفيز الدائم على التعلم، فهناك الكثير من التلاميذ الذين يحتاجون إلى دعم تربوي خاص، لا يمكنه الحصول عليه في المدارس الابتدائية العادية "Grundschule”، وهنا يمكن للأهل تسجيل أطفالهم في مدارس داعمة لهم وتعرف بـ”Förderschulen”.
وفي المدارس التكميلية، هناك بعض التلاميذ يقطعون دراستهم قبل أن يحصلوا على شهادات مدرسية تسمح لهم بإجراء تدريب مهني أو التعلم في الجامعة. هؤلاء الأشخاص يتيح لهم نظام التعليم في ألمانيا متابعة تعلمهم فيما بعد، حتى ولو كانوا متقدمين في السن، إذ يوجد في ألمانيا ما يعرف بالمدارس التكميلية الليلية وهي تتيح الحصول على شهادة التعليم الأساسي "Hauptschulabschluss” أو حتى شهادة الـ”Abitur”، وهذا بالطبع ما يتيح لهم متابعة دراستهم في المعاهد العليا أو الجامعات وبالتالي تحسين فرص عملهم.
وجدير بالذكر أن المدارس الابتدائية في ألمانية مجانية ويتم تمويلها من الضرائب.

الطلاب العرب وفرص الاستفادة من نظام التعليم الألماني

تأتي ألمانيا في المرتبة الثالثة على المستوى العالمي، بعد الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا، في كونها أكثر الدول جذبا للطلاب الأجانب لاستكمال دراساتهم الجامعية العليا.
وقد حقق عدد الطلاب الأجانب في ألمانيا للعام 2015 رقما قياسيا حيث تجاوز عددهم 300 ألف طالب وطالبة في مختلف الجامعات والمعاهد الألمانية وهو ما يعني ان حوالي 11% من طلاب الجامعات في ألمانيا أجانب.
واحد من اهم العناصر المؤثرة على قرار الطلاب الأجانب باختيار ألمانيا كبلد لإكمال الدراسة الجامعية هو مجانية التعليم شبه الكاملة، اذ ان المقاعد الدراسية في الجامعات والمعاهد الحكومية في ألمانيا مجانية في الأصل.
كما ان تنوع التخصصات العلمية التي تقدمها الجامعات والمعاهد الألمانية (والبالغ عددها نحو 427 جامعه ومعهد جامعي) والتي يجري تحديثها وتطويرها بشكل دوري تمثل أيضا أحد اهم عوامل جذب الطلاب الأجانب للتخصص والدراسة في ألمانيا.
وبحسب بيانات الهيئة الألمانية للتبادل الاكاديمي ( DAAD) والمركز الألماني للتعليم العالي والبحث العلمي (DZHW) للعام 2015 يأتي في المستوى الأول الذي يسجل فيه الطلاب العرب حضورا كثيفا نسبيا من أربع دول، في المقدمة المغرب (5314 طالب وطالبة)، تونس (3101 طالب وطالبة)، سوريا (2889 طالب وطالبة) ثم مصر (2384 طالب وطالبة).

سول تتوسع فى إنشاء مدارس الغابات Seoul to Expand Forest Schools

وفقا لخطة جديدة كشفتها حكومة بلدية سول ، سيتم افتتاح أكثر من 400 غابة في المدينة تقدم برامج التعليم في الهواء الطلق بحلول عام 2023. 
إذ أن الأماكن التي يعيش فيها الأطفال في المناطق الحضرية غالبا ماتكون فرصة تجربة الطبيعة فيها نادرة إلى حد كبير.

ومنذ أن أدخلت فكرة أول مدرسة للغابات في البلاد في عام 2008، حذت الحكومات المحلية الأخرى حذوها، بما في ذلك سيول، التي بدأت مشروعها الخاص للغابات في عام 2011.
حيث يتم تشجيع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاثة وستة سنوات على اللعب والاستكشاف في البيئات الطبيعية، والتي يعتقد أنها تعزز الثقة والاستقلال من سن مبكرة.

وحتى الآن، تعمل حوالي 40 مدرسة داخل سيول، حيث زارها أكثر من 500،000 طفل منذ صيف عام 2012.

السبت، 17 فبراير 2018

الجامعات البحثية فى الإمارات



إدخال الابتكار في المناهج وأندية لتعزيز الإبداع فى الإمارات

ان هناك 60 دولة على مستوى العالم تمتلك برامج فضائية، من ضمنها الامارات التي اسست وكالة للفضاء في يوليو 2014 بهدف تعزيز ودعم جهود البحث العلمي والابتكارات والمشاريع الفضائية، واستقطاب واعداد كوادر وطنية ليصبحوا رواداً في مجال علوم وتقنيات الفضاء ، كما أن حجم الاستثمارات الإماراتية الحالية في قطاع الفضاء تتجاوز 20 مليار درهم، (5.5 مليارات دولار)، موضحاً أن الدولة تمتلك حالياً 7 أقمار صناعية اضافة إلى 3 تحت التصنيع ليصبح عدد الأقمار خلال الفترة القادمة 10 أقمار، بالإضافة إلى قمر خليفة سات الذى سيتم إطلاقه في العام 2018 وذلك ضمن الاستثمارات الفضائية للوصول إلى الاقتصاد المعرفي المستدام.

أول مدرسة تحت الأرض فى إيطاليا Claudio Lucchin creates the first underground school in Italy in Bolzano


قام المصمم الإيطالى" Claudio Lucchin" بتصميم المدرسة المهنية 'Hannah Arendt' في بولزانو، وقد تم افتتاحها في 19 ديسمبر، وهى مكونه من أحد عشر فصلا دراسيا جديدا، بالإضافة إلى أربعة مختبرات"، حيث يوجد 5 فصول بكل طابق ، علاوة على أربعة مختبرات في الطابق الثالث وغرف التقنية في الطابق الرابع.
وقد قام بوضع عدد من الحلول لمعالجة المشاكل الرئيسية الأربعة للعيش تحت الأرض وهى : الضوء، والشعور الخوف من الأماكن المغلقة، والتهوية والرطوبة.
فالكوة الموجودة بالجدران تعمل كمشحات للضوء بما يحد من الخوف من الأماكن المظلمة.

مدرسة العالم المتحد في موستار، ودورها فى دعم الوحدة الوطنية بين أبناء البوسنة والهرسك


اُفتتحت المدرسة عام 2006 في مدينة موستار في البوسنة والهرسك، بهدف مساعدة شعب البوسنة والهرسك والذي عانى من ويلات الحرب قبل 20 عاماً من التعافي منها ولتزيد اللحمة الوطنية بين أبناء الشعب البوسني، 
وقد بلغ عدد الطلاب الذين يدرسون بها عام 2016 حوالى 190 طالبا ، وهم من 59 دولة (على سبيل المثال لا الحصر: العراق، باكستان، النرويج، السويد، بلجيكا، لبنان، سورية، فلسطين، البرازيل، فرنسا، ألمانيا، البوسنة والهرسك، روسيا، المجر، جنوب إفريقيا …إلخ).
ومن المتعارف عليه أموستار مدينة مقسمة بين البوسنين البوشناق والبوسنيين الكروات، وتعمل المدرسة في مرستار على زيادة اللحمة الوطنية في المدينة وفي البوسنة والهرسك بشكل عام.

مدرسة "أبو" الابتدائية أول مدرسة تحت الأرض "Abu" primary school first ground school

أول مدرسة تحت الأرض في الولايات المتحدة، أنشأها الرئيس الأمريكي جون كينيدي، في فترة الحرب الباردة بين بلاده وروسيا، في إطار مساعيه لإنشاء مبان حكومية يمكن استخدامها كملاجئ تحمي المواطنين من هجمات نووية محتملة، والمدرسة مبنية بالكامل تحت سطح الأرض، ولها 3 مداخل كل مدخل منها مؤمّن بوابة حديدية من الصلب المضاد للإنفجار تزن 800 كيلوجرام، والمدرسة مصممة لتقاوم الإشعاع الناتج عن إنفجار نووي بقوة 20 مليون طن.

صور ملاعب المدارس في بعض دول العالم Photos of school playgrounds in some countries of the world





قام المصور “جيمس موليسون” باطلاق سلسلة من الصور التي وثق بها ملاعب المدارس في جميع أنحاء العالم. وكانت هذه الصور تعرض أطفال المدارس من دول العالم المختلفة يلعبون ويلهون داخل ساحات مدارسهم، والشيء الذي كان يميز هذه الصور هو ألوان الزي المدرسي المخصص في كل دولة، وكذلك البيئة المحيطة.
والصور التالية تعرض للملاعب المدرسية فى كل من مومباسا، كينيا وقوانغتشو، الصين و غزة، فلسطين ولاية غوجارات، الهند نيروبي، كينيا.

مدارس« الروضة (škola Mateřská) فى جمهورية التشيك أو بالمختصر / MŠ ).







مدارس« الروضة (škola Mateřská) فى جمهورية التشيك أو بالمختصر / MŠ ).

يعتبر الإلتحاق بمرحلة رياض األطفال إلزامي لعام واحد منذ العام الدراسي 2017/2018 أصبحت البلدية ملزمة بأن تتكفل الطفل الذي بلغ سنه 4 سنوات والمقيم في المنطقة التابع لها في رياض األطفال.
وقد يحق لمدارس الروضة طلب رسوم قبول مقابل التعليم. ويتألف المبلغ من الرسوم الدراسية بضعة مئات كرونة تشيكية في الشهر ( وتتضمن تكاليف وجبات الطعام ) ، أما الأطفال الذين يحضرون روضة األطفال في العام الدراسي الأخير قبل دخولهم المدرسة يعفون من الرسوم الدراسية ، ومع التوسع فى إنشاء رياض الأطفال فى جميع أنحاء براغ وخاصة فى المناطق النائية ، ازداد الطلب على معلمى رياض الأطفال .

مبادرة الإذاعة الذكية بمدارس الإمارات




تقوم الإمارات بإطلاق مبادرة الإذاعة الذكية في عدد من المدارس المختارة، وذلك من بداية الفصل الدراسي الحالي ، وستتيح هذه المنصة الجديدة للإذاعة المدرسية إمكانية البث من خلال شبكة الإنترنت، ما يسمح للطلاب المشاركة بفعالية أكبر مع المدرسة من جهة وبين بعضهم البعض من جهة أخرى. وتشمل أيضاً تقديم الدورات التدريبية الدورية لجميع أعضاء فرق الدعم التابعة لبرنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي، بالإضافة إلى إجراء الاختبارات التأهيلية والدورات الخاصة لضمان أهلية الأعضاء.
وستحظى هذه الدورات التدريبية بأهمية خاصة عند أولياء الأمور الذين سيتمكنون من متابعة أداء أطفالهم من خلال منصة البرامج الخاصة عبر الانترنت التي تمكنهم من الاطلاع على جداول الدروس، والوظائف والمهام الموكلة للطلاب، والتقارير المرحلية ، وبفضل توفير هذه المعرفة، وسهولة الوصول إلى المعلومات، والدعم المتواصل، سيصبح بإمكان أولياء الأمور المشاركة عن كثب وبالتعاون مع المعلمين والهيئة الإدارية، بهدف المساهمة في مسيرة تعليم أبنائهم، فهذا البرنامج سيعمل كامتداد للنظام التعليمي خارج الفصول الدراسية.

مافلسفتك فى التدريس ؟ وكيف تطبقها فى بيئة تعليمية تقليدية ؟ What's your philosophy of education


ماذا عن نهجك الشخصى فى التدريس ، وهل تدمج معتقداتك الشخصية فى ممارساتك المهنية .
إن أى معلم يمكن أن يجعل من عملية القراءة إثارة للفكر ، و حب البحث والاستكشاف لدى الطالب بحيث يجعل من التعلم متعة والمزج بين الجانب الأكاديمى والجانب العملى والتطبيقى ، واكتساب المهارات الحياتية من أجل تحقيق التنافسية ، مع التركيز على قيم التسامح والاحترام والوعي العالمي والديمقراطية ، فقد أكد جون ديوى أن التربية والتنشئة الاجتماعية إذا نجحت فى غرس هذه القيم فلن تحتاج إلى قانون أو سلطة خارجية لتحقيق الضبط الاجتماعى ذاتيا من قبل الفرد .

الثلاثاء، 13 فبراير 2018

الفلسفة كمدخل للنهوض بالمجتمعات وتقاربها فكريا للحد من الصراعات بينها Philosophy and its role in the grandeur of conflicts


يشهد التاريخ على ارتباط الحضارة بالفلسفة وتراجعها بتراجع الفلسفة، ولقد كانت الفلسفة في اقترانها بالحضارات وليدة روح عصرها؛ إذ كان لكل عصر أسئلته الكبرى التي ُتركت للفيلسوف كي يجيب عنها، وبذلك فإن الفلسفة تبدو كحركة للوعي أو العقل النقدي الذي يطور نفسه باستمرار في ضوء ما يطرحه ويفرزه الواقع من تساؤلات باعتبار أن التفكير الفلسفي هو تفكير نقدي يبني على التساؤل، ويعزز القدرات النقدية في التفكير وإعمال العقل، خاصة في عالم اليوم ، فالفلسفة تقف وراء كل تطور في مجال العلوم الإنسانية، ومن ثم وراء الفكر والثقافة في مجتمع ما. ولهذا نجد الجامعات في العالم المتحضر حافلة بأقسام الفلسفة، بل بكليات خاصة بالفلسفة. كما أننا نجدها حاضرة في سائر تخصصات العلوم الإنسانية، وحتى في تخصصات العلوم الطبيعية ، كما نجد أن للفكر الفلسفي حضورا قويا خارج المؤسسات، بفضل تنامي المقاهي الفلسفية، والجامعات الشعبية، وتغلغل الفلاسفة الجدد (فيما يشبه نجوم الفن) إلى وسائل الإعلام، فى الدول المتقدمة. وتنامى الاهتمام بتدريس الفلسفة للأطفال ولاسيما مع اختراق الأصوليات الجديدة العديد من المجالات مثل الأصولية النيوليبرالية (الرأسمالية ونظام السوق الحرة)، والأصولية الدينية من خلال التركيز على تطوير ثقافة السؤال في المدرسة للأطفال على منوال منهج المناقشة السقراطية (التوليد) بين التلاميذ، مع مناقشة للمشاكل العالمية: البيئة، الفقر، اللامساواة. على أن تكون المناقشة حرة، شريطة استحضار النقد والدليل والحجة.علاوة على إنشاء مراكز لتعليم الفلسفة للأطفال مثل الأرجنتين ، وإنشاء معاهد لتدريب المعلمين على تدريس الفلسفة للأطفال مثل البرازيل، بينما تم دمج تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في المدارس الابتدائية فى استراليا، أو من خلال بعض المبادرات منها مبادرة البحث الألمانية - اليابانية (DJFPK) التى تخص تدريس الفلسفة للأطفال، والتى انطلقت في أغسطس (آب) من سنة 2006 ، وذلك بغرض تقريب المفاهيم الانثربولوجية عند أطفال اليابان والألمان معا أى بين الشرق والغرب.