السبت، 11 نوفمبر 2017

التَعلُم التَعاونيّ أو الجماعيّ Cooperative or collective learning





يعتبر التعلم لبنشط واحدٌ من استراتيجيات التَّعلُم النَّشط الذي يعتمد على إخراج العمليةِ التَعليميّةِ من قالبها التَّقليدي القائم على التَلقين والحفظ بعيداً عن الإبداع والابتكار؛ فبرز إلى السَّطح التَعليم التَّعاونيّ كأحدِ الحلول لِتحفيز المتعلِّمين على الخَلق والإبداع والابتكار حتى اعتبره بعض المُربين والمُشرفين التَربويين أنّه من أهمّ أشكال التَعلُّم النَّشط؛ إذ إنّه إلى جانب التَّعليم يُمكنه تحفيز العديدِ من المفاهيم والقِيم المجتمعية والعمل المُشترك.
ويأخذ التعلم التعاونى عدة أشكال منها حلّ المشكلات، والتَّمثيل المسرحيّ، والتَّعلُم باستخدام الألعاب وغيرها،


مميزات التعلم التعاونى :

-الخروج بالعملية التَعليميّة من أسلوبها التقليدى إلى أسلوبٍ جديد، يكون المُعلِّم والمتعلم مشارك في العمليّة التَعليميّة مع استخدام جميع إمكانيات الصَّف وتوظيفها للتَّعلُم.
- خَلقُ أجواءٍ وِديَّة بين المُعلِّم والمُتعلِّم، وكذلك بين المتعلِّمين أنفسهم؛ فلا تعودْ للعلامة الفرديّة أهميّةٌ، بل يُصبح الحصول على العلامةِ الجيدة للمجموعة هو الأهم.
-القضاء على الأنانيّة وحُبّ الذَّات، وإحلال رُوح التَّعاون والعمل المشترك القائم على تحقيق الأفضل للمجموعة ككل. تنوُّع أعضاء المجموعة، وبالتَّالي تنوُّع الإمكانيّات والمهارات التي تُساهم في تعزيز العمل والخروج بنتيجةٍ أفضل فيما لو قام كُلُّ مُتعلِّمٍ بالعمل بشكلٍّ منفرد. تقليلُ نسبةِ الوقوع في الخطأ؛
- نتيجةَ الأخذ بأكثرِ من رأي، وسماع المشورة من كافَّة أعضاء المجموعة.يعتاد المُتعلِّمين على حُسن الاستماع للآخرين، والبعد عن الانفراد بالرَّأي والقرار دون الرُّجوع لِباقي الأعضاء؛ ممّا يَنعكس بشكلٍّ إيجابيٍّ على حياةِ المُتعلِّم مع أهله ومجتمعه.
- تَقبُل الآخر حتّى لو وُجِد خلافٌ في طريقة التَّفكير أو أسلوبِ تنفيذ العمل؛ إذ يجبُ التغاضي عن هذه الأمور مُقابل مصلحةِ المجموعة. التَعليم التعاونيّ لا يُكتفى به كوسيلةٍ للحصولِ على المعلومة أو الخروج بالنتائج؛ إذ يجبُ مناقشةُ المُعلِّم كل مجموعةٍ على إحدى بالنتائج التي توصلوا إليها وتقويمهم وتقييمهم؛ فمن هنا يَستفيدُ المتعلِّم بقُبول النَّقد والتَّصحيح، والاعتراف بالخطأ والعودة عنه مع تحديد العضو المجموعة الذي تسبب في هذا الخطأ، ووضع خُطَّةٍ بديلة، وتعديلٍ للمهام من أجل الوصول إلى الحقيقة والصَّواب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق