الأحد، 15 أكتوبر 2017

أنشطة "التوكاتسو" فى المدارس اليابانية Tokatsu activities in Japanese schools






أنشطة "التوكاتسو" فى المدارس اليابانية
1. "التوكاستو" معروف باليابان على أنه يركز على جميع مهارات الطالب من خلال التوسع في الأنشطة بدلا من المناهج وإلغاء كل ما من شأنه الحفظ والتلقين واستبداله بمهارات الإبداع والتفكير.
2. هي أنشطة تتيح للتلاميذ ممارسة العمل الجماعي وتحديد الأدوار، وتنفيذ الدور المكلف به كل تلميذ في الفريق، والتعاون مع زملائه؛ للوصول إلى الأهداف المراد تحقيقها.
3. تهدف الأنشطة إلى بناء الشخصية، ومهارات العمل الجماعي، والانتماء، وقيم النظافة، والاعتزاز بالذات، وتحمل المسؤولية، والتفكير.
4. تسعى الأنشطة إلى جعل المدرسة والفصل المدرسي مجتمعا واحدا، والارتقاء بشخصية التلاميذ، ومستوى أدائهم في الحياة العملية، وزيادة الولاء والانتماء لديهم تجاه المدرسة ثم البيئة المحيطة لهم ومن ثم وطنهم.
5. يشارك التلاميذ، بأنشطة "التوكاتسو"، في وضع نظام الفصل وإداراته، والأنشطة الجماعية، وتحديد الأدوار لتنفيذ أنشطة تساعد على الارتقاء بأدائهم وشخصياتهم، فضلا عن مساعدتهم في التحصيل الأكاديمي.
6. يوفر النظام للطلاب مهام وأنشطة تعزز ثقتهم بأنفسهم، مثل تخصيص مجموعة من الدروس لتعليم الطلبة غسل الأيدي وتنظيف الفصل، ومشاركة الطلاب في نظافة المدرسة، وغسل الأسنان، والتربية الغذائية، وحماية النفس، والمكتبة، والسلوكيات، فضلا عن تصميم التلاميذ للأنشطة وتحديد الأهداف بأنفسهم، وآلية تنفيذها، وعمل قائمة بها، وتعليقها على حائط الفصل.
7. يُعقد للتلاميذ اجتماع في الصباح، واجتماع في آخر اليوم الدراسي يوميا، إضافة لاجتماعات الفصل، حيث يقود الطلبة المناقشات بأنفسهم، ويضعون خطة العمل والقواعد من أجل تحقيق المزيد من الاستمتاع بالعمل والمدرسة.
8. يتم تخصيص حصص لأنشطة الفصل، والاستعانة بالأخصائية النفسية والاجتماعية؛ حيث إن مدرس الفصل بالمدارس الابتدائية غالبا ما يدرس كل المواد، وهو مسؤول عن الكثير من الأنشطة التي يمارسها بها التلاميذ داخل الفصل.
9. يطبق "التوكاتسو" على الطلاب داخل فصل لا تزيد عن 40 تلميذا.
10. طبقا لذلك النظام سيتم مد اليوم الدراسي حتى الساعة الثالثة والنصف عصرا، لإتاحة الفرصة لممارسة الأنشطة بين الحصص.1. "التوكاستو" معروف باليابان على أنه يركز على جميع مهارات الطالب من خلال التوسع في الأنشطة بدلا من المناهج وإلغاء كل ما من شأنه الحفظ والتلقين واستبداله بمهارات الإبداع والتفكير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق