الصفحات

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017

الآثار التعليمية...هل تتحول إلى متحف مفتوح لإحياء السياحة التعليمية فى مصر .





كشف تقرير صادر عن الاتحاد العربي لتنمية الموارد البشرية ان التعليم أصبح أحد الصناعات الهامة المؤثرة في الدخل القومي إذ بلغ نحو 6% من الدخل القومي البريطاني وهناك نحو 13% من السياحة التعليمية العالمية يتجه إلى بريطانيا فقط ويصل دخل بريطانيا من التعليم ما يزيد عن 300 مليار جنيه استرليني
ويعتبر الاهتمام بإحياء المدارس الأثرية التى أنشئت عبر العصور المختلفة أحد المداخل لإحياء السياحة التعليمية فى مصر ، ولاسيما أن مصر يوجد بها العديد من المدارس الأثرية ، والتى إذا تم الاهتمام بها وإعادة ترميمها بمشاركة اليونسكو مثلا ، يمكن أن تمثل مصدرا هاما للدخل القومى المصرى ، ومنها على سبيل المثال لاالحصر :
1- مدرسه الشافعيه والحنفيه ( مسجد ومدرسة أم السلطان شعبان) التى أنشئت فى العصر المملوكى ، والذى ينسب إلى السُّلطان الثاني والعشرون من ملوك التُّرك بالدِّيار المصريَّه، وتوجد بالدرب الأحمر بالإضافة إلى حوالى 37 مسجدا أثريا .
2- مدرسة "أينال السيوفى" التى تقع بشارع الجمالية .
3- تكية السليمانية بالدرب الأحمر وعرف باسم مدرسة سليمان باشا .
4- جامع الفكهانى و يقع المسجد على رأس حارة حوش قدم بشارع المعز لدين الله، وقد أُنشأ المسجد القديم الخليفة الظافر بنصر الله أبوالمنصور إسماعيل بن الحافظ لدين الله أبي الميمون عبدالمجيد بن الأمر بأحكام الله سنة 543 هجرية "1148م".
ويعرق أن المسجد قديماً كان مدرسة ومعهد وجامعة تركز على غرس القيم والأخلاقيات ، فقدكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشرف على حلقات العلم التي كانت تنتشرفي أرجاء المسجد النبوي الشريف ، خاصة في بواكيرالصباح ، وقد شجع على استخدام الوسائل المتاحة آنذاك لتوضيح المعاني والدروس سواء كانت بصرية أو سمعية .
كما أن هاك العديد من المساجد التى تتميز بالنظام التعليمي الجامعي وطرق التدريس فيه ، فكان لها شروط دقيقة للتعيين ، ووظائف التدريس وتخصيص كراسي الأستاذية ، والإجازات الفخرية , وكان لها مساكن جامعية خاصة للطلبة والأساتذة ، فضلاً عن المكتبات المتخصصة للدارسين الجامعيين ، والتي كانت مقصد المسلمون وغيرالمسلمين من شتى أنحاء العالم ، وخاصة من أوروبا أمثال القس غربرت دورياق الذي أصبح بابا روما . 
كما شاركت كل هذه الجامعات العظيمة في تشجيعها لطلبتها على مبدأ المناقشة والمناظرة والتدريب عليها , فأصبح من المألوف أن يخالف الطالب أستاذه في الرأي في إطارالأدب المتعارف عليه ، وبالتالى أصبحت هذه المساجد مراكز إشعاع علمى وفكرى فى الحضارة الإسلامية .

التكية المصرية فى السعودية ودورها التعليمى


انشئت منذ عهد محمد على باشا وكان الغرض منها مساعدة الدول الفقيرة وخاصة الحجاز وعليه كان هناك تكية في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة .
والتكية عبارة عن دور واحد متقن البناء بطول 89 متر وعرض 50 متر ها ويوجد بها مكتبة ومدرسة ووحدة صحية يتواجد دوما بها كبار اﻻطباء المصريين خاصة في موسم الحج لمعالجة الفقراء مجانا سواء المقيمين او الوافدين وبها طاحونة لطحن القمح وبها مطبخ واسع به ثمانية أماكن يوضع عليها أوان ثمان من ذات الحجم الكبير كما يوجد بها مخبز ذو بابين يخبر به العيش ومخزن وحجر للمستخدمين. إلا أنه تم هدم ا التكية المصرية عام 1983 م ، ودخلت ضمن التوسعة الجديدة للحرم المكي الشريف .
و كانت تعرف باسم "الخانقة" وهى كلمة فارسية معناها "بيت"، جعلت للصوفيين للعبادة. والواضح أن الخانقة التي سُميت فيما بعد "بالتكية" قد خرجت عن الدور الذي أُنشئت من أجله كدور للعبادة، وأصبحت تمارس نشاطًا تعليميًا، حيث أنصب التعليم في هذه المؤسسات على الأحاديث وروايتها.
وقد أطلق العثمانيون لفظة (عمارت)على التكايا وهي المكان الذي يقيم فيه طلاب العلم في الدولة العثمانية ويتناولون فيه طعامهم ويوزع من هذا الطعام على الفقراء.

أدوات تحسين مهارات القراءة والفهم للطلاب


New research shows LearningTo ols improved     student group reading comprehension in diverse 



الاثنين، 30 أكتوبر 2017

دبلومات مهنية مقترحة لجميع كليات التربية فى مصر Professional diplomas proposed for all education colleges in Egypt



فيما يلى مجموعة من الدبلومات المهنية المقترحة ، لمسايرة الإتجاهات العالمية الحديثة فى التربية ، وبما يساعد على إتاحة فرص عمل جديدة للخريجين فى سوق العمل :

1-تدويل التعليم والتنمية الدولية .

2-اقتصاديات التعليم الإلكترونى.
3-التنمية البشرية المستدامة.
4-تسويق برامج التعليم العالى.
5-ريادة الأعمال وإدارة المشروعات التعليمية.
6-سياسات التربية الخاصة.
7-استراتيجيات تصميم بيئات التعلم الإبتكارية .
8- استراتيجيات إدارة المواهب فى المنظمات الثقافية .
9- البرمجة اللغوية العصبية وإدارة الذات.
10-المعلم الدولى المحترف.
11- التميز الوظيفى للعاملين فى المجال التربوى.

التصميم التعليمى الفعال Effective educational design




يعتبر التصميم التعليمي الجيد بمثابة القلب النابض لأي مقرر أو برنامج تعليمي ولا سيما في بيئات التعلم الإلكتروني. وتشكل مبادئ التصميم التعليمي الجسر الناقل الذي يحوّل المادة العلمية من مجرد عرض على الكمبيوتر إلى برنامج تعليمي يحقق أهدافاً تعليمية موضوعة ومحددة بدقة من جانب فريق التصميم التعليمي. فهو ليس تحويلا للمقرر الورقي إلى مقرر رقمي فقط، بل هو توظيف التكنولوجيا لإعطاء قيمة مضافة للتعليم والتعلم من خلال تسهيل نقل المعرفة ، واكتساب المهارات ، مع المحافظة على جودة الموقف التعليمي.
ويتم ذلك من خلال مصمم التعليم وبيئات التعلم بكل ما تتطلبه هذه المهمة من مهارات في تقدير الحاجات وتحديد للأهداف والأولويات وتحليل للمهمة أو المهارة وصياغة للأهداف الإجرائية وبناء لهرميات التعلم وقياس للسلوك المدخلي وتسلسل للتعليم واختيار لاستراتيجياته وأساليبه وتقنياته، ثم تطوير (إنتاج) مواصفات التصميم هذه على هيئة نظام (أو منتج) تعليمي (مقررات أو مناهج، حقائب تعليمية، برمجيات تعليمية.. إلخ)، وتقويم هذا النظام تكوينياً (أثناء مرحلة إنتاجه) من خلال تجربته مع عينة من أفراد الجمهور المستهدف في سلسلة من حلقات التجريب -الاختبار- التنقيح حتى يصل إلى المستوى المقبول من الفاعلية والكفاءة في تحقيق أهدافه (التحصيل الدراسي في حالة التعليم ومهارات المتدريبن في برامج التدريب)، ثم استخدام النظام وتوفير الدعم التعليمي والفني (تدريب مثلاً)، وتوظيف استراتيجيات التغيير (أو التجديد) المرتبطة بنشر الابتكار (النظام) بغرض قبوله بوساطة أكبر عدد من أفراد الجمهور المستهدف ، ثم تنفيذه من خلال (دمجه) وليس (إضافته) في البنية التربوية المقصودة، وإدارة النظام ويشمل ذلك إدارة عمليات التصميم والمصادر والمعلومات ونظم نقل الرسالة التعليمية والجودة، وأخيراً تقويم كفاءة النظام الداخلية والخارجية. في هذا الإطار (فقط) يمكن لتقنية التعليم أن تحقق غايتها من توظيف التقنيات (مواد وأجهزة) في حل المشكلات التعليمية بأقصى قدر من الفاعلية والكفاءة، وأن تضع بصمتها المؤثرة على مخرجات التعليم.

للمزيد يمكن مراجعة كتاب التصميم التعليمى للفعال على الرابط التالى :

موقع هام للبرامج المجانية للوسائط المتعددة





برامج مجانية هو موقع يهتم بالبرامج المجانية ( التي يمكن استعمالها بدون مقابل مادي )ويقدم خدمة تحميل هذه البرامج بروابط مباشرة كما يقدم وصفاً ومعلومات أساسية عن كل برنامج ، البرامج المجانية يمكن استعمالها بحرية دون الحاجة إلى شراء ترخيص او بحث عن كراك او سيريال، فهنالك الكثير من البرامج المجانية البديلة التي تغنينا عن انتهاك حقوق الغير، برامج مجانية قوية ومشهورة # برامج مجانية تغطي الكثير من المجالات وتشبع العديد من الاحتياجات # برامج مجانية تؤدي الغرض وترفع عنا الحرج.

الموقع على الرابط التالى :

الأحد، 29 أكتوبر 2017

فريد الأطرش بالزى المدرسى





 التحق “فريد” بإحدى المدارس الفرنسية حيث اضطر إلى تغيير اسم عائلته إلا أنه عندما زار المدرسة “هنري هوواين” أعجب بغناء فريد وراح يشيد بعائلة الأطرش أمام أحد الأساتذة فطرده من المدرسة ليلتحق بعد ذلك بمدرسة البطريركية للروم الكاثوليك.



السبت، 28 أكتوبر 2017

صورة من إحدى روضات الأطفال عام 1911 والتى أنشأ فكرتها فريديريك فروبل المربِى الألماني .





في النصف الثاني من القرن التاسع عشر أنشأ فريدريك فروبل أول روضة للأطفال في ألمانيا عام 1838 م ، واختار لها هذا الاسم Kindergarten أي روضة الاطفال فكلمة Kinder وتعنى أطفال وكلمة Garten حديقة أو روضة، فروبل كان يرى ان الطفل كالنبات الذي ينمو والذي يحتاج إلى بستانى جيد (مربي جيد ) الفكرة الأساسية التي تقوم عليها رياض الأطفال برأيه هي مساعدة الطفل على أن يعبر عن نفسه ، وبذلك يحدث النمو . لكي نصل لذلك يقول: يجب أن نبدأ بميوله الطبيعية ونزعاته للعمل ، والعمل المدرسي أساسه النشاط الذاتي ، ولفت نظرنا إلى صور تعبير الطفل عن طبيعته أفضل ما تكون في الحركة أو الإشارة التعبيرية وفي الغناء وأخيرا في اللغة. فاللغة عندما ينطق بها المعلم يجب أن يعبر بها الطفل لا بلغته الخاصة فحسب ولكن عن طريق الأغاني أو الحركات أو الصور أو تكوين الأشياء البسيطة المصنوعة من الورق والصلصال ونحوها.





منى زكى بالزى المدرسى بين زملائها فى مدرستها بالكويت



منى زكى في الصور مرتدية الزي المدرسي، و هى تقف بين زملائها وزميلاتها في مدرستها بالكويت، ويبدو أنها كانت في المرحلة الابتدائية.
يذكر أن منى زكي قد تنقلت في طفولتها بين الكويت وإنجلترا والولايات المتحدة بسبب ظروف عمل والدها، ثم عادت إلى مصر وحصلت على الثانوية العامة والتحقت بكلية الإعلام جامعة القاهرة، وخلال ذلك الوقت اتجهت لمجال التمثيل، وكان أول عمل فني لها هو مسرحية «بالعربي الفصيح» مع الفنان محمد صبحي، وكان عمرها لا يتعدى الـ 13 عام.

فنلندا أول دولة تلغي نظام الامتحانات وتتصدر النتائج




في عام 2015، أصبحت جمهورية فنلندا، التي يبلغ عدد سكانها خمسة ملايين نسمة، أقوى دولة في التعليم عالمياً، وفقاً لتقرير التنافسية العالمية ، وأسهم التخلص من الامتحانات في جعل فنلندا تتصدر العالم في نظامها التعليمي، فلا توجد اختبارات محلية عدا برنامج تقييم، للتعرف إلى عينات ديموغرافية للأطفال، ولا تستخدم
هذه للنشر أو التقييم، ولا للمقارنة بين المدارس، وإنما تستخدم فقط حينما تحتاج الجهات المعنية إلى الاطلاع عليها من أجل هدف واحد، هو تطوير النظام التعليمي، الذي لا يتضمن التلقين والحفظ بل يتضمن منهاجاً يعتمد على التفكير.
ومنذ مطلع العام الجاري، يعمل المسؤولون عن التعليم في فنلندا على إلغاء الاعتماد على المواد الدراسية، والاستعاضة عنها بموضوعات أفكار مفتوحة، ما سيمثل ثورة في طرق التعلم في فنلندا، بحيث لن يحتاج الطالب إلى تلقي ساعة كاملة في مادة التاريخ على سبيل المثال، ثم تليها حصة بالمدة نفسها لمادة الكيمياء مثلاً.




الصينيون أول من اخترع الامتحانات وأول من ثاروا عليها



أول من استخدم طريقة الامتحانات التحريرية هم الصينيون، منذ نحو عام 2200 قبل الميلاد، وكان يسمى الامتحان الإمبراطوري، حيث كان إمبراطور الصين يختبر الموظفين مرة كل ثلاث سنوات، لقياس مستواهم الفكري، لاختيارهم للمناصب العليا، أو لترقيتهم إلى درجة أعلى، أو فصلهم.
الامتحانات.

وكانت الامتحانات تشمل الكثير من المجالات، من ضمنها الجغرافيا والرماية والفروسية، والقانون المدني، والأمور العسكرية، والزراعة، والتجارة، وظل الجهاز الحكومي يختار بالامتحانات حتى عام 1905.
وتستند الامتحانات الصينية إلى المعرفة الكلاسيكية والأسلوب الأدبي، وليس الخبرة التقنية، حيث كان المرشحون الناجحون يشتركون في اللغة والثقافة المشتركة، الأمر الذي ساعد في تشكيل الحياة الفكرية والثقافية والسياسية للصين، كما أسهم في توحيد الإمبراطورية، وإضفاء الشرعية على النظام الإمبراطوري، القائم على الجدارة والتنافسية
وانتشر نظام الامتحانات الصيني بسرعة في الدول الآسيوية المجاورة، مثل فيتنام، وكوريا، واليابان، ثم انتقل إلى العالم الغربي، عن طريق الحملات التبشيرية والدبلوماسية. ففي بريطانيا، قامت شركة الهند الشرقية البريطانية، لأول مرة، باستخدام طريقة الامتحانات الصينية لاختيار موظفيها وبعد نجاح الشركة، تبنت الحكومة البريطانية اختبار النظام لفحص موظفي الخدمة المدنية في عام 1855.
ثم دخلت الامتحانات إلى أوروبا في القرون الوسطى وكانت الامتحانات الشفهية هي المسيطرة حتى النصف الثاني من القرن التاسع عشر، إلى أن أدرك المعلمون مساوئ اقتصار العملية التعليمية على حفظ المعلومات وتسميعها فقط؛ وبذلك ظهرت الحاجة إلى استخدام الامتحانات الكتابية، من ثم استخدمت الأسئلة الموضوعية والمقالية من أجل تحفيز التفكير الإبداعي عند الطلاب، الذي يبقى محدوداً في ظل العملية التعليمية التقليدية التي ما زالت مستخدمة حتى الآن.
والصورة التالية توضح احتفال الطلاب الصينيين بنهاية الإمتحانات

8 مواقع توفر تقنية المحاكاة التفاعلية في تدريس العلوم


يمكن للمدرسين اليوم الاستعانة ببعض المواقع التي توفر تقنية المحاكاة التفاعلية لبعض التجارب العلمية و تمكن من اكتشاف خبايا الكون و التعرف على كيفية عمل الأشياء إضافة إلى فهم المبادئ العلمية الأساسية.
للإطلاع على المواقع :

الجمعة، 27 أكتوبر 2017

الدليل الإرشادي العملي للمرشدين التربويين والعاملين مع الشباب



للمساهمة في إعداد المرشدين التربويين والمشرفين على المراكز الشبابية مهنياً وفنياًأصبحت مادة التوجيه والإرشاد أحد المرتكزات الأساسية في إعداد وتأهيل العاملين مع الشباب واطفال، حيث تهدف هذه المادة إلى تزويد الدارسين والذين سيصبحون مرشدي المستقبل؛ بالأسس النظرية والعملية لزيادة فعاليتهم في التفاعل مع المسترشدين ؛ كمساهمة فيتحسين العملية التربوية.وقد جاءت فكرة هذا العمل لسد حاجات المرشدين التربويين العاملين مع الشباب والأطفال، وقد تبلورت المعالم الأساسية في هذا العمل من خلال الاهتمام بالأساس النظري للموضوع، وطرح بعض الأساليب التي تساعد المرشد على تقديم خدمات الإرشاد لطلاب المدارس، والمشرفين في المراكز الشبابية.
للإطلاع على الدليل :



15 تطبيق لتدريس التاريخ باستخدام التكنولوجيا






هنا هو مجموعة من بعض تطبيقات آي باد تم تجميعها خصيصا لمعلمي التاريخ. اختيارها ، بحيث يمكن بسهولة الوصول إلى صفحات هذه التطبيقات ببساطة عن طريق كتابة اسم التطبيق في بحث غوغل أو أي محرك بحث آخر تستخدمه. كما أنها متاحة من خلال رابط تشعيبى لكل منها ، بحيث يمكنك الاستفادة منها وتوظيفها فى تدريس التاريخ.



التطبيقات على الرابط التالى:





دراسة تاريخ النظم التربوية Studying the history of educational systems




نجد الباحثين حين يتحدثون عن التربية يقسمونها إلى قسمين كبيرين:
- قسم يهتم بتاريخ التربية بشكل عام.
- قسم آخر يهتم بتاريخ التعليم في المدارس وهو نوع من تاريخ التربية إلا أنه خاص بالتربية الممنهجة داخل المدارس .
هذا القسم الأخير يقصد به مفهوم الأنظمة التربوية. وذلك حصرا للمجال لأن تاريخ التربية يتسع باتساع أنواع التربية والعوامل المؤثرة فيها وباعتبارها ظاهرة اجتماعية تنضبط لقوانين الظواهر في نموها وتطورها. 
من خلال ما سبق يمكن حصر أهمية دراسة تاريخ النظم التربوية في ثلاث جوانب أساسية:

أهمية علمية – أكاديمية
لم يعد النقاش أو الجدال في اعتبار التاريخ أدبا بل علما قائما بذاته وهو ما يسري على تاريخ التربية باعتباره علما من العلوم مما يجعل له قيمة في حد ذاته بغض النظر عن المنافع المرجوة من خلال دراسته.
أهميـة حضاريـة
إن دراسة النظم التربوية عبر التاريخ يدخل ضمنيا في نطاق دراسة حضارات الشعوب والأمم المختلفة ويمكن من التعرف غلى مختلف جوانب رقيها وانحطاطها، مما يجعل تاريخ النظم التربوية مصدرا من مصادر الفعل الحضاري.

أهميـة نفعيــة
- تكمن في استخلاص الدروس والعبر المستفادة من دراسة الماضي باعتباره وسيلة لفهم مختلف الجوانب المتداخلة مع المجال التربوي .

ويمكن الحديث في هذا السياق عن بعض من هذه المنافع:
- التعرف على خصائص النظم التربوية في المجتمعات والعصور وجوانب ازدهارها وقصورها.
- فهم العلاقات بين تطور المجتمعات وارتباطه بتطور نظمها التربوية.
- التعرف على نظرة المجتمعات والدول عبر العصور لنظمها التربوية والعوامل المؤثرة فيها .
- دراسة مدى تأثير النظم التربوية في مسار الدولة والمجتمع عبر التاريخ أو ما يمكن تسميته ب" سوسيولوجا المدرسة"
- فهم وتتبع نشأة النظريات التربوية في مختلف المجتمعات ومدى فاعليتها باستحضار سياقاتها السياسية 
والسوسيواقتصادية.

الخميس، 26 أكتوبر 2017

المدرسة السنية : أول مدرسة مصرية لتعليم البنات



تعتبر المدرسة السنية الواقعة بالقرب من ميدان السيدة، زينب أعرق مدرسة للبنات فى مصر.
يعود تاريخ إنشاءها لعام عام 1873، بعد أن طلبت جشم آفت هانم الزوجة الثالثة للخديوي اسماعيل إنشاء مدرسة لـ"للبنات داخلية وخارجية للتثقيف والتعليم"، بحسب ما جاء في جريدة "الوقائع" المصرية في عددها الصادر في أغسطس 1873.
والصورة لطالبات من مدرسة السنية لعام 1903: وتضم بعض المعلمات الإنجليزيات وطالبات من المدرسة وقد جلست من اليمين: مس كارتر كبيرة مفتشات اللغة ...