الصفحات

School system in The Netherlands نظام التعليم الهولندى


نظام التعليم الهولندي من أكثر الأنظمة تطوراً على مستوى العالم، ومن أهم مميزاته الإستقلالية الكاملة التي تتمتع بها كل مدرسة إلى جانب حريتها في اختيار مناهجها ولكن ضمن ما تسمح به قوانين وزارة التربية ، وتعتبر هولندا من الدول السباقة والرائدة في عملية توظيف التكنولوجيا في التعليم.(ICT).



الجمعة، 23 يونيو 2017

من يخطط للتعليم الفنى في الدنمارك Who plans to teach in Denmark



يوجد في الدنمارك لجان تحدد مستقبل الصناعة والتجارة في الدنمارك خلال العشرين العام القادمة ولكن كيف تتكون هذه اللجان؟
قد يستغرب البعض حينما يعرف ان هذه اللجان تتكون من رجال الاعمال والصناعة وخاصة الشركات الكبري التي تخطط للعقود القادمة ، وبالتالي تحدد نوعية العمالة والمعارف والمهارات المطلوب تعلمها.
ان كل شي في الدنمارك مخطط ومنظم ولا مكان للظروف او العشوائية والمواطنين يقدسون العمل بل نقول ان هوية الدنماركي تحدد من خلال ارتباطه بسوق العمل.

ولذلك نجد أن حوالي ١٠٪ من طلبة المدارس يذهبون الي الجامعة ، اما الباقي فيتم توزيعهم على المرحلة الإعدادية ثم الثانوية ، ولكم يبقي سوال مهم :
لماذا لا يهتم الطلبة الدنماركيين بالتعليم العالي فالسبب بسيط هو ان اجور أصحاب المهن الفنية أعلي من أجور الحاصلين على المؤهلات الأكاديمية ، بل ويمكن القول أن الطبقة الثرية هي من الفنيين والعمال المهرة .

وهنا نود ان نشير عدم وجود بطالة في الفنيين بل ان هناك حاجة دائمة لهولاء بل ان اجورهم في ارتفاع مستمر.

المدارس بدون جدران فى الدنمارك Schools without walls




إن فلسفة هذه المدارس تقوم على الحد من شعور الطلاب بعدم الأمان ، وبالوحدة والعزلة وبعدم الإنصاف ، والخوف ، والتحيز وعدم الانتماء ، هذه العزلة عن المجتمع والبيئة الخارجية تفرضها أسوار المدارس ، ومايترتب علي ذلك من انتشار السلوكيات والقيم السلبية كالتطرف والعنف والمخدرات وعدم المبالاة ...الخ ، وهذا بدوره يتطلب منا إعادة النظر فى تصاميم مدارسنا فى إطار هذه الفلسفة .


في المدارس الدنماركية : النتائج لا تهم ! In Danish schools: the results do not matter!




 فى المدارس الدنماركية ، لايهم الدرجات ، بل على الطلاب أن يبحثوا عن المعلومات بأنفسهم، لإجراء التجارب الخاصة بهم ، وتحليل المصادر باستقلالية. ويُعتقد أنه من أجل التعلم، فعلى الطالب المشاركة في عملية التعليم أكثر من مجرد الاستماع لمعلمه  فيتم تعليم الطلاب أسلوب البحث والاستكشاف حتى يستطيعوا تكوين آرائهم لخاصة. 
بهذا الأسلوب يعمل النظام التعليمي الدنماركي على غرس احترام الذات في نفوس الطلاب ، و تنمية القدرة على الإبداع ، والتفكير النقدي ، واالمبادرة والقدرة على اتخاذ القرار.

بلدية العاصمة الدنماركية تأخذ على عاتقها إيقاظ تلاميذ المدارس




أصبحت مهمة إيقاظ تلاميذ المدرسة في أحد أحياء العاصمة الدنماركية الراقية من مسؤولية بلدية العاصمة ، وذلك بعد تكرار غياب الكثير من هؤلاء عن المدرسة. وقد تم إقرار هذا الإجراء في حي " أوستروبو " الراقي في كوبنهاجن بعد سنة من خضوعه لتجربة بهذا الشأن، 
وقد خلصت التجربة إلى أن أعمار ثلث التلاميذ " المستهدفين " تتراوح ما بين 7 أعوام و15 عاما ، وانهم أصبحوا أكثر انتظاما بارتياد مدارسهم. 
هذا وكان المصلحون الاجتماعيون يكتفون في بادئ الأمر بالاتصال هاتفيا بأولياء الأمور لكي يقوم هؤلاء بدورهم في إيقاظ أبنائهم.


التعليم فى الدنمارك Education in Denmark





بعد مرور مرحلة التعليم الأساسى او الابتدائية ، تبدا مرحلة التعليم المرتبط بتعلم البحث عن المعرفة ، إذ يتم تقسيم الطلبة الي مجموعات لكي تبدأ في عملية البحث المنهجي في موضوعات حسب المادة، وتقوم كل مجموعة بتقديم نتائج عملها لأستاذ المادة من أجل التقييم . وهنا ينبغي علي كل مجموعة أن تقسم العمل بداخلها  وبالتالي الكل بعمل داخل المجوعة .والمجموعة مسؤوله عن تماسك وانسجام اجزاء البحث،ولكن المهم ان يكون العمل يتسم بالموضوعية وموثق بالمراجع العلمية .
ترجع أهمية هذه المرحلة الي كيفية تعلم البحث العلمي وتحديد سمات العمل الموضوعي وبالتالي يستطيع الطالب تعلم كيفية الوصول إلى الحقائق. 


الخميس، 22 يونيو 2017

مدرسة للصمّ في فرنسا تعتمد لغة الإشارة A school for the deaf in France adopts sign language





في مدرسة جان جوريس في رامونفيل قرب تولوز في جنوب غربيّ فرنسا، يرن الجرس ويرافقه ضوء برتقالي لإعلام التلاميذ الصم البالغ عددهم 51 بأن وقت الاستراحة قد حان .
وهذه المدرسة الابتدائية العامة الفريدة من نوعها في فرنسا هي ثمرة 25 سنة من العمل وتستقبل عدداً متزايداً من التلاميذ الصم الآتين من كل أنحاء البلاد وحتى من بلجيكا. لكنها تضطر لرفض بعض الطلبات حرصاً على نوعية التعليم فيها. وقد استضافت 40 تلميذاً أصم السنة الماضية وتستضيف 51 هذه السنة.
ومنذ سبع سنوات، يتلقى التلاميذ الصم تعليماً بلغة الإشارة الفرنسية من أساتذة صم بدورهم. ويتابع هؤلاء التلاميذ الحصص في صالات خاصة ويختلطون بقية الوقت بالتلاميذ الآخرين في فترة الاستراحة وفي الكافيتيريا أو خلال الأنشطة الرياضية والثقافية.
أن ما يميز المدرسة هو أنها تستخدم أساتذة صمّاً يعلمون التلاميذ كل شيء بلغة الإشارة . فمنذ بضع سنوات ، تغيرت العقلية وكذلك نظام التعليم ، وفهم الناس أن هناك ثقافة خاصة بالصم وأن لغة الإشارة الفرنسية هي فعلاً لغة الصم وينبغي ترويجها كي يدرك التلميذ أنه أصم ويتمكن من التقدم .

ماكرون الرئيس الفرنسى الأصغر سنا فى تاريخ قرنسا فى مراحل دراسته






إيمانويل ماكرون كان ألمع تلاميذ «لا بروفيدانس» إنها المدرسة الثانوية التى درس بها .

 كان تلميذًا متميزًا ، عازف بيانو حائز على جوائز عدة وممثلًا ومحبًا للأدب.
ماكرون هو الأخ الأكبر لعائلة مكونة من أبوين عملا كأطباء ، وثلاثة أخوة. عمل والده طبيبًا للأعصاب وكانت والدته طبيبة أطفال. ارتبط ماكرون بجدته بشدة ، وكان منزلها ملاذه الدائم بعد المدرسة وفي العطلات الأسبوعية. وكانت جدته، التي عملت مديرة لمدرسة، تقرأ له بصوت مرتفع لساعات طويلة استمد منها ثقته بنفسه وكان لها تأثير كبير في حياته المهنية والسياسية بعد ذلك.


الثلاثاء، 20 يونيو 2017

نشأة رياض الأطفال حول العالم Kindergartens around the world







 يعد فروبل Frobel أباً لرياض الأطفال، حيث أنشأ أول روضة للأطفال في ألمانية عام 1840.
ويرجع الفضل لفروبل  في تسمية الروضة بـ kindergarten “حديقة الأطفال”. وطور مجموعة من المواد التعليمية، سماهاالهدايا، اشتملت على الكرات والمخروطات، والكتل الخشبية، والغزل الملون.
وأنشأت المربية الإيطالية والطبيبة مونتسوري M.Montessori مدرستها للأطفال في العام 1907، وكانت تضم أطفالاً ما بين سن 3 و7سنوات، وأسمتها «بيت الأطفال»؛ إذ وضعت نظاماً تربوياً لمساعدة الأطفال في تطويرالذكاء والاستقلالية. ويشجع المربون في مدرسة مونتسوري على استخدام الحواس المتعددة كاللمس، والنظر، والشم، والسمع، والتذوق، لتنمية القدرة على الاستكشاف والتعامل اليدوي مع المواد في محيطهم المباشر.
وبعد ذالك انتشرت رياض الأطفال تدريجيا في العالم كله.


خصائص منهج رياض الأطفال المطور The curriculum of the kindergarten





يقوم منهج رياض الأطفال المطور على التعلم الذاتي الذي يحمل الملامح الفنية التالية :

1- منهج نشاط ذاتي تبنى خبراته وتصمم على الحركة واللعب والإنطلاق والحرية والإستقلالية والبحث والإكتشاف ، لتحقيق مبدأ التعلم من اجل التعلم .

2- منهج نشاط ذاتي محوره الطفل حيث تتجه عملية التعلم من داخل الطفل الى الخارج  ليتحقق التفاعل بن عناصر أربعة هي ( الطفل ، الخبرة المباشرة وغير المبائرة ، البيئة المحيطة بالطفل والمجتمع ).

3- منهج منوع ومنظم حيث يعتمد على التعلم المنظم والموجه جنبا الى جنب مع التعلم الحر ، ، ليكتسب الطفل مبادئ المهارات الأساسية التي تهيئه للمراحل التعليمية اللاحقة بخطى ثابته .

4 - منهج متدرج تبنى خبراته في صورة محققة للإستمرار والتتابع وتطبق من واقع المستوى العمري والعقلي ، وتتدرج من السهل إلى الصعب ، ومن البسيط الى المركب ، ومن القريب الى البعيد ، ومن المحسوس الى المجرد .


5 - منهج شامل ومتوازن يقدم أنشطة تلبي حاجات الطفل الجسمية والعقلية والحركية والإجتماعية في إطار من التكامل والترابط لتحقيق وحدة المعرفة ، وفي إطار من التوازن لتحقيق نمو الشخصية المتوازنة جسديا وروحيا ونفسيا واجتماعيا وعقليا حيث يوازن بين الأنشطة الحرة والمنظمة ، والأنشطة الفردية والجماعية ، والأنشطة الفكرية والترفيهية .

6 - منهج تعلم يؤكد على مبدأ التعلم بالممارسة والمران وربط التعلم بالعمل .

7- منهج تعلم يؤكد على مبدأ الحرية والإختيار حيث يوفر بدائل وخيارات في البرنامج اليومي ليختار الطفل ما يحب القيام به ، وما يميل إليه ، وما يثير إهتمامه في ظل بيئة مادية غنية تتيح له " النمو الحر " الذي يتمشى مع دوافعه وحاجاته الخاصة .

8 - متهج تعلم يراعي مبدأ الفروق الفردية بين الأطفال من خلال المحتوى المفتوح الذي يناسب التنوع في قدرات الأطفال واستعداداتهم المختلفة ، وأيضا من خلال التنوع في الأساليب والوسائل تحقيقا لمطالب النمو المختلفة .

9 - منهج تعلم يعتمد على مبدأ التعلم من خلال اللعب بإعتباره أداة الفهم والإدراك ، ووسيلة نموالطفل .

10- منهج تعلم يؤكد على إيجابية الطفل وفعاليته مع عناصر البيئة التعليمية التي تستثير حواسه وتدفعه إلى الاكتشاف والبحث والتجريب ، ويتمثل دور المعلمة في توفير البيئة الغنية بالوسائل ، وتوفير الفرص المناسبة لتعلم الطفل وتنظيمها .

الأحد، 18 يونيو 2017

بنك المعرفة يطلق أول مكتبة تفاعلية للتعليم


 حصل بنك المعرفة على 20 مليون ترخيص لاستخدام برمجيات تدريس الرياضيات للطلبة بأسعار زهيدة جدا وغير مسبوقة كما تمت إتاحة محتوى معرفى يلبى احتياجات ملايين العاملين فى القطاع الطبى والقانونى والهندسي ، حيث تم التعاون مع عدد من دور النشر المتخصصة فى مجال التعليم الأساسى مثل مؤسسة »ديسكفرى اديوكيشين« والتى أنشأت قناة بنك المعرفة التعليمية باللغة العربية وتتيح من خلالها يوميا برامج علمية لكل المراحل التعليمية وبما يتوافق مع مناهج التعليم المصرى بالإضافة إلى محتوى آخر لزيادة مدارك الطلبة فى مجالات التكنولوجيا وعلوم المستقبل. كما يعملون حاليا بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لرفع كفاءة معلمى العلوم والرياضيات، نقل الخبرات الدولية فى آليات التعليم الحديثة والتى تعتمد بشكل أكبر على العمل الجماعى والتفكير الإبداعى وليس الحفظ والتلقين.
بالإضافة إلى إطلاق محتوى تعليمى فاعلى جديد باسم curriculum connect وهو عبارة عن مكتبة للوسائط البصرية والسمعية والبرامج الداعمة للمدرس والطالب لتعلم العلوم والرياضيات بشكل أفضل، حيث طلب من 3 دور نشر متخصصة فى مجال التعليم وهى ديسكفرى وولفرام لتعليم الرياضيات وموسوعة بريتانيكا أن يصمموا هذا المحتوى بما يتوافق مع احتياجات الطلبة فى كل مرحلة تعليمية ومصادر للتعمق أكثر فى أى موضوع تعليمى وبالتالى فإن مهمة المدرس فى المرحلة المقبلة لن تعتمد على شرح محتوى الكتاب المدرسى ولكن اختيار مايريده من برامج أو محتوى بمكتبة curriculum connect وتدريس الموضوعات العلمية بشكل حر وإبداعى بما يسمح للطلبة بالمشاركة فى القراءة والاطلاع والتعلم بصورة مختلفة.
و اليوم سيستفيد من بنك المعرفة 18 مليون طالب بمراحل التعليم ما قبل الجامعى ومليون مدرس

مشروع «اسأل المدرس» لإتاحة دروس خصوصية عن بعد "Ask the Teacher" project


 يعتبر هذا المشروع  آلية جديدة لإتاحة فصول للتقوية للطلبة عن بعد ، حيث  يتيح للطالب الدخول على موقع به قائمة بالمدرسين تم تقييمهم واختبارهم وحاصلون على شهادات معتمدة كما يتم تقييم كفاءتهم فى شرح المحتوى التعليمى من قبل الطلبة وبالتالى يمكن للطالب الحصول على درس أو فصول تقوية عن بعد طبقا لمعايير ونظام للتسعير محدد دون التقيد بمدرس الفصل وما يتم من استغلال بعضهم لأعمال السنة للضغط على الطلبة للحصول على الدروس الخصوصة إضافة إلى تكاليف الانتقال لحضور الدرس الخاص. هذا المشروع سيتيح تقديم خدمة تعليمية جيدة ومقننة ومراقبة من الدولة ويسهم فى تحسين دخول المدرسين واتاحة الفرصة للطالب للحصول على خدمات تعليمية أفضل والغاء فوضى الدروس الخصوصية.


التعليم والتدريب المهني في سويسرا محرك الاقتصاد VET in Switzerland engine economy




عندما تتحدث عن أدنى مستوى للبطالة في العالم، لابد أن تذكر سويسرا. وعندما تسأل لماذا؟ لابد أن تسمع حديثا طويلا عن مستوى التعليم ونوعيته، ونظام التدريب المهني، وبرامج استقبال وإعادة تشغيل العاطلين المعمول به في هذا البلد الذي يبدأ بتدريب الشباب من الجنسين ابتداء من 14 عاما كحد أدنى، و 16 عاما كحد أقصى. ، إذ لم يتجاوز معدل البطالة في سويسرا على مدى الـ 20 عاما الماضية 2.9 %.
و يرجع ذلك إلى استراتيجيات التدريس ، حيث أنه في القسم الألماني من سويسرا يتلقى طالب الصف الأول الابتدائي، بعد انقضاء ربع الساعة الأولى من التعارف بين الطلبة والأستاذ في اليوم الأول من الدوام، مطرقة ، ولوحة خشبية، ومسطرة ومجموعة من المسامير ، ويطلب منه أن يدق المسامير في اللوحة حسب قياسات معينة  ، وفي الحصة الثانية من اليوم نفسه يعطى الطالب لوحة خشبية أخرى وملفا ويطلب منه أن يقوم بنزع المسامير اللولبية من اللوحة ، وبعدها منشارا وهكذا لمدة أسبوعين متواصلين قبل أن يبدأ الطالب بتقوية تعلمه للقراءة والكتابة التي كان قد بدأها في الصف التمهيدي ، بعد ذلك يواصل العمل اليدوي في حصة مستقلة    كما إن بعض المدارس في القسم الفرنسي من البلاد تعطي الطالب كومة من قطع "لوجو''  ،  ويطلب منه صنع تشكيلات معينة حسب نموذج أو من دونه.
 بعض المدارس في القسم الفرنسي يتبع الأسلوب الألماني في التدريس ، وبذلك يضمن المجتمع حبا بين الصغار للتعليم المهني ، ينمو يوميا إلى سن الـ 16 ، وطالبا متعلما تعليما جيدا لا يجد صعوبة عند توجهه للتعليم المهني. نسبة ضئيلة جدا من الطلبة تواصل رحلة السنوات الست التي تعقب الدراسة المتوسطة (التعليم الثانوي)، ونسبة أقل منها تصل إلى الجامعة. 0.9 % من الطلبة السويسريين يصلون إلى المرحلة الجامعية، و75 % من هذه النسبة الضئيلة تنهي الدراسة الجامعية''. فلا يوجد أي منحى من مناحي الحياة، ولا أي فرع من فروع العمل لا يغطيه معهد تقني للتدرب لا تقل الدراسة فيه عن ثلاث سنوات ولا تزيد عن خمس. القانون يمنع تشغيل أي شخص لا يملك شهادة تخرج من معهد فني، فالنادل، أو الحلاق، أو عامل النظافة، أو بائع الخضر، شأنه شأن المصرفي، والطبيب، والمهندس. مطلوب منه أن يقدم شهادة تخرج من معهد تقني. أما من يذهب للتعليم المهني؛ قال لانجر: ابتداء من الصف الثاني في المرحلة المتوسطة (14 عاما) يبدأ فرز الطلاب لنوع التعليم الذي سيواصلونه، العنصر الحاسم في ذلك هي درجات الطالب. تعليم الطالب يكلف أموالا طائلة يتحملها دافع الضرائب، عليه لا يمكن مواصلة تعليم الطالب الضعيف أو الفاشل. المتدرب يدرس ثلاثة أيام ويعمل يومين مقابل أجور مجزية .
صاحب العمل لا يدفع أي شيء للمتدرب ، فهو يكسب يدا عاملة مجانية ، معهد التدريب هو الذي يدفع أجور المتدرب .
هنا نكون قد تم تطبيق القاعدة الاقتصادية ''رابح ـ رابح''، فصاحب المؤسسة رابح لأنه كسب يدا عاملة مجانية ، والمعهد الفني رابح لأن هناك غيره من قام بالتدريب، والطالب رابح بأجوره. 
وفي اليوم نفسه الذي يفقد فيه الشخص وظيفته ، يتوجه العاطل الجديد إلى مكتب تشغيل العاطلين لتسجيل اسمه مع كل البيانات المتعلقة بمؤهلاته. يتم ربطه بخبير من المكتب يساعده على العثور على فرصة عمل جديدة. وفي يوم التسجيل نفسه يحق للعاطل تقاضي معونة من المكتب تعادل 80 % من آخر راتب تقاضاه، وهي نسبة تعادل عمليا مائة في المائة تقريبا من راتبه الأصلي حيث ينظر إلى نسبة الـ 20 في المائة المخصومة على أنها مصروفات كان العاطل سينفقها حتما خلال عمله (مصروفات التنقل، الطعام... وغيرها).