الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016

جامعة مانيبال الهندية Manipal University



جامعة مانيبال مرادف للتميز في التعليم العالي. ، بها أكثر من 28،000 طالب وطالبة من 57 دولة مختلفة يعيشون فى سكن الجامعة المترامية الأطراف ، والتي تقع على هضبة في منطقة . Karnataka’s Udupi ، كما يعمل بها ما يقرب من 2500 موظف تقريبا بالإضافة إلى 10000 موظف فى مجال الدعم والخدمات ، لتلبية احتياجات المؤسسات المهنية المختلفة في العلوم الصحية، والهندسة، والإدارة ، والاتصالات، والعلوم الإنسانية الجامعي ، علاوة على إتاحة خدمة الوايفاي داخل الحرم الجامعى ، كما تشمل الجامعة على مركز للإبتكار والمحاكاة وحاضنات للأعمال وماكز للتميز الأكاديمى وبرامج للتوأمة مع العديد من الجامعات .فى أميكا وبريطانيا وأستراليا .

توجد بالجامعة ملا عب ياضية للتنس والاسكواتش وكرة الريشة ، وصالة للألعاب الرياضية مزودة بأحدث التقنيات ، وقد حصلت على العديد من جوائز الجودة الدولية .

موقع الجامعة :

مركز التعليم العالمي : أكبر مركز تدريب في العالم والتابع لشركة Infosys في الهند Center for Global Education: The largest training center in the world and a subsidiary of Infosys in India


تعتببر شركة Infosys نموذجاً ومثالاً للشركات الهندية التي تقدم خدمات تقنية المعلومات والتي تقدّر أعمالها بمليارات الدولارات ، كما أنها ثاني أكبر شركة لتصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات في الهند وتضم 149 ألف موظف.
وقد بلغ صافي أرباح الشركة الهندية خلال العام المالي الماضي 83.16 مليار روبية أى (1.6 مليار دولار) بزيادة نسبتها 21.9% عن العام المالي السابق.
ويرجع ذلك إلى أسلوب الإدارة الإبداعية التى أنتهجنها الشركة فى صراعها من أجل البقاء حيث أدخلت إدارة الشركة فكرة يطلق عليها اسم " المسافة صفر" فى إطار "مبادرة تدعو لإلهام كل فريق من فرق العمل اللقائمة على تنفيذ المشاريع في الشركة لكي تقدم ابتكاراً ما لزبائننا ".
ولمساعدتهم على إنجاز ذلك ، أقامت الشركة ورش عمل بعنوان ’التفكير بالتصاميم لعشرات الآلاف من العاملين ، وشمل ذلك المهندسين الذين جرى تشجيعهم على ابتكار أساليب ذات فعالية أكثر لاستكمال مشاريعهم ، وبذلك وفروا حتى الآن أكثر من مليار دولار سنوياً ، وبذلك، بدلاً من تسريح العاملين جرى تكليفهم للقيام "بمهام أكثر إبداعاً وأعمال ذات قيم مضافة" ، كما وضعت الشركة هدفا وهو أن تصل عائداتها السنوية إلى 20 مليار دولار بحلول 2020 .

هذه التجربة الرائعة يمكن أن تستفيد منها شركات تكنولوجيا المعلومات فى مصر .
موقع الشركة على الرابط التالى :
للمزيد :

أجمل مدسة للأطفال فى ألمانيا school cat









أجمل مدسة للأطفال فى ألمانيا school cat
هي مدرسة عبارة عن رياض أطفال موجودة في مدينة Karlsruhe الألمانية ، وقد تم أنشاؤها عام 2011 .تتميز بتصميم فريد من نوعه عبارة عن قطة بيضاء والدخول للمدرسة يتم من فم القطة. بينما يتكون داخل بطن القطة من الفصول الدراسية والمكتبة . أما النوافذ الضخمة في الطابق الثاني عبارة عن عيون القطة و الخروج من المدرسة يكون من الباب الخلفي وهو عبارة عن ذيل القطة .


انجيلا ميركل Angela Merkel ومؤسس الفيسبوك مارك زوكربيرج Mark Zuckerbe فى حوار خاص بشأن مشاركات الكراهية على موقعه



المستشارة الالمانية انجيلا ميركل Angela Merkel ومؤسس الفيسبوك مارك زوكربيرج Mark Zuckerbe فى حوار خاص بشأن مشاركات الكراهية على موقعه ، وذلك فى نيويورك فى سبتمبر من العام الماضى .

قضايا إصلاح التعليم بين الأزمة والتحدى



عمدة هامبورج ويدعى Ole von Beust وهو يعلن استقالته في قاعة المدينة في يوليو 2010 وقد اضطر لإعلان استقالته إثر إحدى قضايا إصلاح التعليم .

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مع الأطفال في مخبز مدرسة Hauptschule Loehne



المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مع الأطفال في مخبز مدرسة Hauptschule Loehne عام 2008  ، وقد تم تصميم هذا النوع من المدارس لإعداد الأطفال من خلال التدريب المهنى للعمل فى التحارة .

نظام التدريب المهنى المزدوج فى ألمانيا DUAL VOCATIONAL TRAINING SYSTEM




التدريب المزدوج في ألمانيا- بداية النجاح المهني
التأهيل المهني المزدوج هو نظام التعليم المهني الأوسع انتشارا في ألمانيا. "مزدوج" يعني في هذا السياق الجمع بين التدريب العملي في شركة أو مصنع وبين التعليم المدرسي في مدرسة مهنية. هذا يضمن التناغم بين النظرية والتطبيق العملي. حوالي ثلثي العاملين من غير الذين يعملون في مجالات المهن الأكاديمية، كانوا قد التحقوا خلال مسيرتهم في التعليم والتأهيل بنظام التأهيل المهني المزدوج ، جيث يمكن للشباب الاختيار بين 344 مهنة.
ويخضع النظام إلى عملية تطويرمستمرة. فعلى سبيل المثال، فبإمكان حاملي الشهادة الثانوية الجمع بين التدريب المهني والدراسة الجامعية ، وهذا ما يسمى نموذج " دراسة مزدوجة ". العديد من الشركات، تفضل خريجي هذا النموذج عند بحثها عن عاملين ، لأن هؤلاء الخريجين يجمعون بين الخبرة العلمية والعملية عن عمليات الإنتاج في الشركات – بالإضافة إلى فنون ومهارات الإدارة.

في الوقت الحالي يتدرب حوالي 1.5 مليون من الشباب في ألمانيا وفق النظام المزدوج للتدريب المهني. ومع ذلك، هناك العديد من خريجي المدارس الذين لا يجدون مكانا للتدريب. وهذا يرجع جزئيا إلى أن المتطلبات اللازمة للحصول على مقعد تدريب قد ازدادت بصورة مطّردة في السنوات الأخيرة. فعلى سبيل المثال، صار يجب على ميكانيكي السيارات التعامل مع الإلكترونيات أيضا، وبالتالي عليه امتلاك معرفة جيدة في الرياضيات. ولذلك يفضل معظم أصحاب الأعمال قبول متدربين يحملون الشهادة الثانوية. وفي العام الماضي بقي 76 ألف شاب في حالة بحث عن مقعد تريب، وفقا للمعهد الاتحادي للتدريب المهني(BIBB) .


نظام التدريب المهنى المزدوج فى ألمانيا DUAL VOCATIONAL TRAINING SYSTEM







حكمة اليوم


مصادر التعلم الإفتراضية The Virtual Learning Resources

مصادر التعلم الإفتراضية The Virtual Learning Resources
يعتبر هذا الموقع من أفضل مراكز مصادر التعلم على مستوى العالم بإجماع المعلمين والأساتذة الأكاديميين .
 


أبوظبي للتعليم» يطور المكتبات المدرسية ويحولها إلى مراكز مصادر تعلم



إن أهم أهداف مشروع التطوير تتمثَّل في إجراء زيارات ميدانية للمدارس وتقييم المكتبة الحالية لفهم الاحتياجات الخاصة لكل مدرسة فيما يتعلق بتطوير مراكز مصادر التعلُّم، وتساعد هذه الخطوة في تأسيس بيئة تعلُّم أفضل وتوفير مصادر تعليمية مدرسية تتفق مع ما وضعه مجلس أبوظبي للتعليم من معايير، وسياسات وإطار لاكتساب مهارات الوعي المعلوماتي الذي يُغطِّي جميع جوانب أنشطة عمليات مركز مصادر التعلُّم الجديد.
تشمل جهود التطوير ما يلي:
- تطوير المرافق والمعدات: ويشمل ذلك تجهيزها بالتصاميم المناسبة، تزويدها بأثاث مريح، وأجهزة تلفاز بشاشات مسطحة، وأجهزة عرض بيانات، وماسحات ضوئية، وآلات نسخ مستندات، وطابعات، وإتاحة الاتصال بالإنترنت.
- توفير كتب ومصادر حديثة باللغتينالعربية والإنجليزية، وإتاحة الاشتراك في المجلات، والدوريات العلمية.
- تزويد المراكز بأجهزة حاسوب للبحث عبر الإنترنت وإتاحة استخدام الوسائط المتعددة
كما تشمل مراكز مصادر التعلُّم على مسارح العرائس لطلاب مرحلة رياض الأطفال وطلاب الحلقة الأولى وغيرها من تجهيزات أماكن القراءة الذاتية التي تُناسب المراحل الدراسية الأخرى.

- ومن ناحية اخرى، يتلقَّى اختصاصيي مراكز مصادر التعلُّم الدورات المهنية لتطوير اللغة الانجليزية ومهارات الوعي المعلوماتي.
ومن خلال هذا المشروع، يسعى مجلس أبوظبي للتعليم لتخريج طلاب يتمتعون بقدرات تحليلية، مؤهلين لمواجهة التحديات العالمية مع ادراكهم بضرورة الاحتفاظ بتراثهم الثقافي، وعليه يدعم مشروع تطوير المكتبات المدرسية هذه الأهداف التعليمية ويُطوِّرها حنباً الى جنب مع عملية تطوير المناهج الدراسية وذلك بغرس حب القراءة والتعلُّم في نفوس الطلاب ومساعدتهم على تنمية المهارات اللازمة باستخدام المصادر الموجودة في مراكز مصادر التعلُّم بأقصى حدٍّ ممكن.

جامعة هاينريش هاينه Heinrich-Heine-Universität Düsseldorf


جامعة هاينريش هاينه Heinrich-Heine-Universität Düsseldorf

هى أكبر جامعة فى مدينة دوسلدورف عاصمة ولاية النوردهاين فيستفالين بألمانيا ، وتعرف رسميًا باسم جامعة هاينرش هاينه في دوسلدورف ، وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشاعر والمفكر السياسي هاينريش هاينه ، الذي ولد في دوسلدورف سنة 1797.
اتخذت جامعة هاينرش هاينه صفة جامعة بشكل كامل سنه 1965 ، وتضم اليوم كليات الحقوق والطب، والفلسفة، والرياضيات والعلوم الطبيعية ، والاقتصاد. يزيد عدد طلابها في الوقت الحالي بقليل عن 16 ألف طالبًا.

جامعة دويسبورج ايسين University of Duisburg-Essen




جامعة دويسبورج ايسين University of Duisburg-Essen
هي جامعه المانيه تقع دويسبورغ بمنطقة الراين الأسفل عند التقاء نهري الراين والرور وبالقرب من ضواحي إقليم البلاد الجبليه(Bergisches Land). تمتد المدينة على طول جانبي هذين النهرين .

جامعة هامبورجUniversity of Hamburg فى ألمانيا University of Hamburg University of Hamburg in Germany




جامعة هامبورجUniversity of Hamburg فى ألمانيا
هي جامعه ألمانيه في مدينة هامبورغ ، أسسها عالم النفس فيلهلم شتيرن (1871 ـ 1938) وآخرون في 28 مارس1919. بلغ عدد طلابها حوالي 38000 طالبًا في مطلع عام 2006 ورغم قصر تاريخ الجامعة فقد انتمى إليها ستة من الفائزين بجائزة نوبل وعدد كبير من العلماء البارزين .

أقدم كلية للطب فى ألمانيا The oldest medical school in Germany




أقدم كلية للطب فى ألمانيا
يبلغ عمر الكلية الطبية في جامعة هايدلبيرغ العريقة 6 قرون ، وتسعى للاستجابة لتحديات القرن الـ21.

من أفضل كليات الطب فى ألمانيا : كلية الطب بجامعة فورتسبورغ the Faculty of Medicine at the University of Wurzburg



من أفضل كليات الطب فى ألمانيا : كلية الطب بجامعة فورتسبورغ
أنشئت عام 1402، ثم أعيد إنشاؤها عام 1582 ، وبذا فهي تقف ضمن اعرق المؤسسات الجامعيات في ألمانيا. وتضم 16 معهدا و21 قسما طبيا.

الدراسة المهنية المزدوجة فى ألمانيا Dual professional study in Germany






الدراسة المهنية المزدوجة هي تميز ألماني على الصعيد العالمي . حيث يقوم وفق هذا النظام حوالي نصف الشباب بعد المدرسة، بتعلم واحدة من المهن المعترف بها رسميا والبالغ عددها 350 مهنة.
هذه الانطلاقة في الحياة العملية تختلف عن الدراسة المدرسية المحضة المعروفة في العديد من البلدان: فالجانب العملي تتم تأديته خلال ثلاثة أو أربعة أيام أسبوعيا في الشركة، بينما تتم الدراسة النظرية على مقاعد المدرسة المهنية يوما أو يومين في الأسبوع. وتدوم الدراسة من سنتين إلى ثلاث سنوات ونصف.
من خلال اتباع دورات ومناهج دراسية خارج إطار الشركات، ومن خلال فترات تأهيل إضافية 
يتم تدعيم وتعميق أساليب التدريب المهني في الشركات والمصانع المختلفة. ويتم تمويل فترات التدريب والتأهيل هذه، من خلال الشركات التي تدفع للمتدربين رواتب وتعويضات بسيطة، إضافة إلى الدولة التي تتحمل تكاليف المعاهد المهنية. ويصل عدد الجهات التي تقوم حاليا بتدريب وتأهيل جيل الشباب إلى 500000 جهة بين شركة وهيئة حكومية وورشة خاصة. وتوفر الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم أكثر من 80% من مجمل أماكن وفرص التدريب المهني في ألمانيا. ويعتبر عدد الشبان الذين ليس بيدهم أية صنعة ولا يتعلمون أية مهنة منخفضا نسبيا بالمقارنة العالمية ، وذلك بفضل هذا النظام المزدوج في التدريب والتأهيل الذي يجمع بين التعلم النظري والتدريب والممارسة العملية. حيث تصل هذه النسبة بين أبناء جيل 15 – 19 سنة حوالي 4,2% فقط. هذا الجمع بين النظرية والتطبيق العملي يضمن مستوى رفيعا من التأهيل لأصحاب المهن والحرفيين والعمال المهرة. ويعتبر هذا النوع من التدريب والتأهيل الخطوة الأولى في طريق بناء مستقبل مهني ناجح يقود إلى الوصول إلى مرتبة المعلم في الحرفة من خلال المزيد من التدريب والتأهيل والخبرة العملية. ومن الجديد في هذا المجال طرق تأهيل طويلة مستمرة، يمكن أن تقود في مراحل لاحقة إلى الحصول حتى على شهادة الماجستير من إحدى الجامعات أو المعاهد العليا

الاثنين، 28 نوفمبر 2016

النظام التعليمى فى لبنان : كبف يواحه التحديات ؟


فيدل كاسترو مع زملاءه في المدرسة، سنتياغو 1940 (الثاني من اليمين).


فصل دراسى فى تايوان Classroom in Taiwan


الاقتصاديات الإبداعية حول العالم Creative economies around the world

دراسة: ربع سكان العالم المتعلمين يعيشون في أكبر 100 مدينة


نشر موقع الواشنطن بوست تقريراً عن دراسة قامت بها " أوجني سالتينت " وهي محللة اقتصادية بشركة يورومونيتور، توصلت فيها إلى أن نحو 24 في المئة من سكان العالم فوق 15 سنة والحاصلين على دبلومة أو أكثر يعيشون في أكبر 100 مدينة حول العالم.
وتقول الدراسة أن نسبة المتعلمين في تلك المدن تصل إلى 21 في المئة من عدد السكان فوق سن الخامسة عشرة بزيادة مقدارها 3 في المئة عن عام 2005، ما يشير إلى أن تلك المدن تستثمر بصورة كبيرة في مجال التعليم، كما تشير الدراسة إلى أن مدن مثل واشنطن، وسان فرانسيسكو، وبوسطون، تعد من أكثر المدن التي يقبل أصحاب الدرجات العلمية العالية على العيش فيها.
وأشارت الدراسة إلى أن من بين المدن الأمريكية التي يقبل المتعلمون على العيش فيها، مدينة نيويورك، و شيكاغو، وفيلادلفيا، و ميامي، ولوس أنجلوس، وفينيكس و هيوستون، وتتوقع الدراسة أن تقوم الدول النامية بالاستثمار بصورة أكبر في مجال التعليم في السنوات القادمة.
وتشير الدراسة إلى أن عدد المتعلمين حول العالم الحاصلين على تعليم عال بلغ 704 ملايين شخص في 2013، بينما كان يبلغ عددهم في 2005 نحو 518 ملايين شخص.

مبادرة مدينة المتعلمين City of Learners

خطوات تحليل المحتوى Steps content analysis


مشروع القرية المتعلمة ( تجربة رائدة تستحق التأمل)




يعد مشروع القرية المتعلمة من الأساليب الفاعلة التي تعزز المهارات الحياتية بالإضافة إلى برامج محو الأمية الوظيفية ، وهذا ما أكدته البحوث والدراسات الميدانية في الدول التي انتهجت هذا الأسلوب للحد من الأمية في القرى والنجوع .
ومشروع القرية المتعلمة تم تنفيذه كتجربة في بعض دول الخليج العربي ومن ضمنها المملكة العربية السعودية كوسيلة من وسائل التغلب على الأمية بأنواعها المختلفة برعاية من مكتب التربية العربي لدول الخليج ولنجاح التجربة رأى تعليم البنات التوسع في المشروع في عدد من مدن المملكة وتسميته بالحي المتعلم ، بحيث ينفذ في كل عام في عدد من الأحياء في المناطق المختارة حيث يحلق هذا المشروع بمفهوم محو الأمية وتعليم الكبار من محو الأمية الأبجدي الى المفهوم الأوسع والأشمل ليكون ملبياً لإحتايجات المجتمع وقد جاء التوسع في تنفيذ مشروع الحي المتعلم تحقيقاً ما نصت عليه أهداف الخطة الخمسيه الثامنة للتعليم فيما يتعلق بتعليم الكبار ومحو الأمية المتضمنة ما يلي :
التعريف بمشروع الحي المتعلم :
هو برنامج تعليمي وتدريبي يستغرق تنفيذه فترة زمنية محدودة نحو ( 6 أشهر ) ويحمل شعار
( نحو أسرة منتجة ) ويهتم بمحو أمية المتدربات أبجديا وحضارياً مع إكسابهن مهارات حياتية تسهم في دفعهن نحو العمل المنتج بأسلوب جذاب ، وترفع مستوى وعيهن بمشكلاتهن وثقافتهن ومجتمعهن والتفاعل مع متطلبات الحياة .

ويتميز مشروع الحي المتعلم بما يلى :
1- إقامة البرنامج في حي يتسم بانخفاض المستوى المعيشي والبيئي والاقتصادي والسلوكي وتعدد الجنسيات .
2- يهتم المشروع ببرنامج التوعية ومحو الأمية ولكنه يشتمل على مجموعة من المهارات الحياتية ،مثل برامج في ( السكرتارية ، الحاسب الآلي ، المحادثة باللغة الإنجليزية ) وبرامج في
( المهارات الفنية والمهنية ) بالإضافة لدورات قصيرة في مجال الإسعافات الأولية وتنمية مهارات التفكير وتطوير الذات .

3- يضم البرنامج متدربات من مستويات تعليمية مختلفة : ( أميات ، حاملات لمؤهلات متنوعة، الابتدائية ، المتوسطة ، الثانوية ، الجامعية ) .
4- يتم تجهيز المبنى الذي يقام فيه المشروع بما يتناسب مع البرامج المنفذة .
5- يتم دراسة حالات المتدربات الاجتماعية والاقتصادية والتعرف على احتياجاتهن وتحويلها للجهات المختصة .
6- يتم تأهيل المتدربات لسوق العمل من خلال البرامج التى تم إعدادها والتنسيق مع الجهات الداعمة للمشاريع الخيرية لتوظيف المتدربات تحقيقا لشعار البرنامج ( نحو أسرة منتجة ) .
ولاشك أن هذه الفكرة الرائدة يمكن تطبيقها فى مصر على مستوى القرى والأحياء والنجوع ، وبمشاركة القطاع الخاص والمجتمع المدنى ، والمتطوعين من شباب الجامعات ، كل حسب القرية أو الحى الذى يقطنه ، وذلك وفق خطة علمية مدروسة ، مع توافر قواعد بيانات يمكن الاستناد إليها فى عملية التطبيق مع التركيز على المشروعات التى ترتقى بهذه القرى وتساعد على تمكينهم اقتصاديا مثل زراعة الأسطح وإنتاج السماد والورق والطاقة من قش الأرز والمخلفات العضوية .....الخ .

مدرسة تُسجّل حضور الطلاب عن طريق صورة الوجه


أول منصة للتعلم التفاعلى فى مصر The first platform for interactive learning in Egypt


أطلق اليوم منصة التعلم التفاعلي "رواد تكنولوجيا المستقبل" التي تهدف إلى تأهيل الشباب لمواجهة التحديات التكنولوجية وتمكينهم من التدريب على أحدث التقنيات في التخصصات التكنولوجية الحديثة .
نموذج لمنصة التعلم التفاعلى UBEL
اختصار لـ (Sharable Content Object Reference Model ) أحد المعايير العالمية الشائعة التي تستخدم في التعليم الالكتروني والتي تختص بالمحتوى الالكتروني متى نستخدم معيار اسكورم : · اذا كنت ترغب في تصميم محتوى تعليمي وتريد تعقب أداء المتعلمين والتقدم ويتكيف تبعا لذلك · اذا كنت تريد استخد ام نظام ادراة تعلم لتوصيل المحتوي التعليمي وعرضة للمتعلمين · اذا كنت تصمم محتوى تعليمي ربما يعاد استخدامه في عمليات تعليمة اخرى وتريد · عمل مستودع للكائنات التعليمية ومن هنا نساندك في عملية التقييم والجودة ومتابعة الأداء فسيساعدك يوبل في ذلك من خلال توفر المعيار العالمي SCORM والذي يستطيع التعامل مع مختلف الدروس التفاعلية وتشغيلها على النظام مباشرة.
المنصة على الرابط التالى :





مالا تعرفه عن مدينة المعرفة #بالعاصمة_الإدارية الجديدة.



1. تعتمد مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة على أحدث الإبتكارات فى مجال تكنولوجيا المعلومات فى جميع قطاعاتها، سواء من حيث وسائل النقل أو تصميمات المنشآت.
2- تعتمد على مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية.

3. تعتمد على معالجة المياه واستعمالها فى رى المسطحات الخضراء بالمدينة.
4 - مراعاة كافة الأبعاد البيئية فى تصميمها .
5- إنشاء مراكز ومعاهد للتدريب التكنولوجى بمدينة المعرفة تعمل على تأهيل الشاب والإرتقاء بمستوى وعيهم وكفاءتهم بنُظم التكنولوجيا الحديثة وتوظيفها لخدمة المجتمع.
6- سيتم إنشاؤها على مساحة 300 فدان بنظام "المدن المغلقة".
7- ستضم المدينة مراكز للأبحاث والعلوم والابتكار وريادة الأعمال .
8- سيتم جذب شركات ومعاهد بحثية عالمية متخصصة فى الهندسة والعلوم والتكنولوجيا لإنشاء مقرات لها بالمدينة.
9- - ستساهم مدينة المعروفة فى توفير 500 ألف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة ، وتحقيق مفهوم التنمية المستدامة ، والتحول نحو مجتمع رقمى.
10 - ستخضع لإدارة شركة واحات السيلكون التى تم تأسيسها برأس مال مليار جنيه ، لإنشاء القرى التكنولوجية ، حي يأتى إطلاق شركة "واحات السيليكون" للمناطق التكنولوجية كشركة مساهمة مصرية طبقاً للقانون رقم 159 لسنة 1981 ولائحته التنفيذية بناء على شراكة بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات " ايتيدا " التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان والتعمير فى مجال تخطيط وتصميم وتنفيذ وإنشاء مبانى ومناطق تكنولوجية متخصصة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتقديم الخدمات اللوجستية وإقامة مشروعات البنية التحتية والتكنولوجية المطلوبة لتنمية هذه المناطق.

كاسترو مابين الطفولة والمراهقة




كاسترو فى كتاب السنة الدراسية عام 1945


صورة للرئيس الكوبي السابق ، فيدال كاسترو، من كتاب السنة الدراسية عام 1945، ويقول وصف الكتاب ، إنه طالبا رائعا ورياضي ممتاز، مشهور جدا، ويطمح لدراسة القانون ولا شك أنه سيكون له مستقبلا مشرقا.

هل تعلم ؟


لقطات من حياة #فيدال_كاسترو : صاحب أطول خطاب ألقي على الإطلاق فى الأمم المتحدة


ولد فيدل كاسترو في 13 أغسطس/آب 1926 بمقاطعة أورينت (جنوب شرق كوبا) لأب مزارع من أصل إسباني، وأم كانت خادمة لزوجة والده الأولى.
وتلقى تعليمه الأولي في مدارس داخلية يسوعية في سانتياغو ، ثم انتقل للمدرسة الثانوية الكاثوليكية بيلين في مدينة هافانا ، وتخرج في كلية الحقوق بجامعة المدينة نفسها عام 1945.
وبعد سقوط نظام فولغنسيو باتيستا في الأول من يناير/كانون الثاني 1959 أصبح كاسترو القائد العام للقوات المسلحة، وبعدها بأسابيع أدى اليمين الدستورية رئيسا لمجلس الدولة ورئيسا لوزراء كوبا حتى عام 1976، وبعدها بأشهر تولى منصب رئيس الدولة حتى 19 فبراير/شباط 2008، حيث تخلى عن الرئاسة بسبب حالته الصحية المتدهورة.
يحمل كاسترو الرقم القياسي لأطول خطاب ألقي على الإطلاق أمام الأمم المتحدة إذ استمر أربع ساعات و29 دقيقة في 26 سبتمبر أيلول 1960 وفقا لما ذكره موقع الأمم المتحدة على الإنترنت. ودام أحد أطول خطاباته المسجلة سبع ساعات و30 دقيقة في 24 فبراير شباط 1998 بعد أن أعادت الجمعية الوطنية انتخابه رئيسا لولاية تستمر خمس سنوات.


رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، في طفولته


رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، في طفولته، يجلس على اليمين، على رجل والدته، وإلى جانب والده الذي شغل منصب وزير الخارجية ما بين عامي 1982 و1986.

#this_is_egypt



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا فيها جندا كثيفا ، فذلك الجند خير أجناد الأرض . فقال له أبو بكر : ولم ذلك يا رسول الله ؟ قال : لأنهم في رباط إلى يوم القيامة ).

صورة نادرة للرئيس العراقي الراحل صدام حسين، أثناء دراسته بكلية الحقوق جامعة القاهرة



صورة نادرة للرئيس العراقي الراحل صدام حسين، أثناء دراسته بكلية الحقوق جامعة القاهرة, عام 1960 مع زملائه ، والذي يجلس رقم 3 من ناحية اليمين.

السبت، 26 نوفمبر 2016

الابتعاث للخارج استثمار فى العقول












الابتعاث للخارج استثمار فى العقول

معظمنا يحفظ قول الإمام الشافعي :
تغرّب عن الأوطان تكتسب العلا ...
وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تفريج همّ واكتساب معيشة ...
وعلم وآداب وصحبة ماجد
الابتعاث.. جيل جديد يتشكل
ولكن إلى أى مدى تنطبق مقولة الإمام الشافعى على برنامج الملك عبدالله للابتعاث
جاء البرنامج في سياق رؤية استراتيجية سعودية لتطوير التعليم ، وتنمية كافة قطاعاته داخلياً وخارجياً. ونتيجة لهذا الدعم والاهتمام وصل إجمالي ما تم صرفه على برامج الابتعاث خلال العام المالي 1431/1432هـ إلى 12 مليون ريال للابتعاث للجامعات المرموقة في عدد من الدول المتقدمة، في التخصصات التي تحتاجها خطط التنمية للحصول على درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.
فقد أتاح هذا البرنامج لأكثر من 133 ألف مبتعث ومبتعثة، فرصة الدراسة واكتساب المعارف والمهارات وتحقيق الامتداد الثقافي بين المملكة العربية السعودية والحضارات الأخرى من خلال أكثر من 34 دولة في العالم. وصاحب هذا التوسع الكمي في أعداد المبتعثين والمبتعثات وتعدد التخصصات المبتعث لها ودول الابتعاث تنظيماً في خدمة المبتعثين، حيث تم زيادة أعداد الملحقيات الثقافية السعودية في الخارج من 24 ملحقية عام 1426هـ إلى 34 ملحقية حالياً، وتم دعمها بالكفاءات المؤهلة لدعم ومساندة الطلاب والطالبات المبتعثين.



مميزات الفصول الإفتراضية Virtual Classrooms


أنواع البيانات النوعية فى البحوث العلمية Specific types of data in scientific research


دفعة المشاهير بالمعهد العالى للفنون المسرحية عام 1970


منذ أن تأسس المعهد العالي لفن التمثيل عام 1930، ثم أعيد افتتاحه بقرار من وزير الشئون الاجتماعية في مايو 1944، ليحمل اسم المعهد العالي للفنون المسرحية، أعتبر هو الجهة الأكاديمية لتخريج الممثلين المعتمدين في مصر، وخرج من رحمه عدد كبير من الممثلين المعروفين الذين أثروا الحياة السينمائية والمسرحية في مصر والوطن العربي كله.

كانت مدة الدراسة داخله في البداية 3 سنوات، ثم أصبحت أربع سنوات فيما بعد، وبغض النظر عن تاريخ النشأة وظروفها، إلا أن المعهد استطاع طيلة عقود أن يربي أجيالاً مختلفة أصبحوا نجومًا فيما بعد، كما مرّ عليه عدد كبير من الأستاذة والمسرحيين والسينمائيين الكبار الذين منحوا كل خبراتهم لطلاب كانوا وقتها في أولى خطواتهم، لعل أبرزهم الأستاذ سعد أردش، وجلال الشرقاوي.

تظهر في الصورة تحديدًا دفعة عام 1970، التي تولى عملية التدريس لها الأستاذ سعد أردش ، وضمت كلاً من محمد صبحي، نبيل الحلفاوي، شعبان حسين، لطفي لبيب، هادي الجيار، ويسري مصطفى الذي تخلف عنهم في السنة الأولى وانضم لدفعة 1971 والتى يطلق عليها دفعة المشاهير .




آداب تناول الطعام Etiquette of eating


الآداب فى المطعم Arts in the restaurant


أبعاد المعرفة بالمفردات Dimensions of vocabulary Knowledge


بطاقات قياس آداء القدرة المؤسسية كمدخل للإرتقاء بمستوى آداء المؤسسات الحكومية World Bank Group/World Bank Corporate Scorecard



بطاقات قياس آداء القدرة المؤسسية كمدخل للإرتقاء بمستوى آداء المؤسسات الحكومية
World Bank Group/World Bank Corporate Scorecard


طلاب أوكرانيون يرسمون ستيف جوبز باستخدام أزرار لوحات مفاتيح



احتفل ثلاثة طلاب يدرسون تكنولوجيا المعلومات في أوكرانيا، بذكرى مؤسس شركة "آبل"، ستيف جوبز، من خلال رسم صورة له باستخدام أزرار لوحة المفاتيح ، وأمضى الطلاب الذين يدرسون في أكاديمية خاصة لتكنولوجيا المعلومات بمدينة ماريوبول جنوب شرقي أوكرانيا، ثلاثة أشهر وهم يفككون نحو 100 لوحة مفاتيح لصنع لوحة لوجه جوبز.
وقال الطالب إيفان كوتوجورا لتلفزيون "تي آر كيه" الأوكراني: "في البداية أمضيت نحو ثلاث ساعات كي ألصق صفين من الأزرار، أحرقت أصابعي لأن المادة اللاصقة كانت ساخنة، واضطررت لأخذ قسط من الراحة على فترات بسبب الشعور بألم في ظهري. كان الأمر صعباً للغاية".

وتم تعليق اللوحة التي شملت أيضاً كلمات "آبل" و "ستيف جوبز" و "آي فون" بالإنكليزية على جدار فصل دراسي في الأكاديمية

التعليم والبحث العلمى فى تقارير البنك الدولى Education and Scientific Research in the World Bank reports


أشارت تقارير "البنك الدولي" إلى أن إسرائيل جاءت في مقدمة البلدان الأكثر إنفاقاً على البحث والتطوير ، لتصل نسبة اجمالي الانفاق إلى 3.93 % من إجمالي ناتجها المحلي والمقدر بـ304.2 بليون دولار.
وحازت فنلندا على المركز الثاني بنسبة 3.55 % من ناتجها المحلي الإجمالي البالغ 270.7 بليون دولار.
وفي المركز الثالث جاءت السويد بنسبة 3.41 % من إجمالي ناتج محلي مقداره 570.6 بليون دولار، أعقبتها الدنمارك بنسبة 2.98 في المئة من إجمالي ناتج محلي مقدر بـ 342 دولار ، وحلت ألمانيا في المركز الخامس بنسبة انفاق 2.92 في المئة من إجمالي ناتج محلي مقدر بـ3.853 ترليون دولار.
ويقدر عدد الباحثين العاملين في مجالات البحث والتطوير في اسرائيل ، بنحو سبعة آلاف شخص علماً بأن عدد سكانها يقدر بنحو ثمانية مليون نسمة.
أما في فنلندا فيبلغ عدد العاملين في البحث والتطوير بها نحو 7500 شخص من أصل ستة مليون نسمة ، وفي السويد نحو خمسة آلاف شخص من أصل عشرة ملايين نسمة ، وفي الدنمارك نحو 6700 شخص من أصل ستة ملايين نسمة، وفي ألمانيا نحو أربعة آلاف شخص من أصل تعدادها السكاني البالغ 80 مليون نسمة.

التقرير على الرابط التالى :


file:///C:/Users/hanan/Downloads/210852AR%20(1).pdf


أفضل 9 دول عربية فى التحصيل الدراسى 9Top Arab countries in academic achievement

الإنترنت فى التعليم


كتاب القرية : كيف أثر فى حياة الفقيه الدستورى يحى الجمل رحمه الله




قصة الريال والشيخ والفلكة
ذهب الفتى إلى طنطا مع أخيه ليكمل حفظ القرآن فى كُتَّاب الشيخ عبد الحميد قشطة ذى الشهرة الواسعة فى الصرامة والقسوة.. وتزايد قدر ما يحفظه من القرآن الكريم يوماً بعد يوم، وعرف عنه بين لدته سرعة الحفظ وحسن الإلقاء، وكان الشيخ فخوراً به .. وكان والده هو الذى يشعره برضا الشيخ عنه وكان مظهر ذلك أن يعيطيه – دون أن يعلم أخوه الكبير – عشرة قروش كاملة لا دخل لها بمصروفهما الذى كان يتصرف فيه الأخ الأكبر بطبيعة الحال .. ولا يذكر الفتى تلك المناسبة السعيدة أو التعسة التى جعلت والده يعطيه ذات مرة "ريالاً" صحيحاً من الفضة .. وظل الريال فى جيبه أياماً لا تمتد إليه يده إلا لكى تطمئن عليه.

وفى يوم من الأيام والفتى فى الكُتَّاب يستظهر بعض آيات القرآن الكريم، إذ به يضع يده فى جيبه ليجد أن رياله قد ضاع، ويبحث مرة ومرة دون جدوى ويحاول أن يخفى ما ألم به من اضطراب شديد ولكنه لا يستطيع إلى ذلك من سبيل، ويلاحظ الشيخ أن تلميذه تصدر عنه حركات غير عادية وأنه قد انصرف عن مصحفه، وأن رأسه قد توقف عن الاهتزاز الذى يصاحب عملية القراءة، وأنه يضع يده فى جيبه ثم يخرجها ليضعها مرة ثانية، وأنه يدير رأسه تحت "التختة"، وأن أمره كله ينبئ عن أن شيئاً غير طبيعى قد حدث، ويقترب منه الشيخ بطوله الفارع المخيف ورائحة "النشوق" تفوح منه ليسأله عما به، وينكر الفتى أن شيئاً قد حدث، ويحاول جاهداً أن يسترد ما فقد من هدوء، ولكن الشيخ لا يجوز عليه شيء من ذلك ويعنف الفتى ويشده من يده شدة كادت ذراعه الصغيرة أن تنخلع لها، ولا يملك التلميذ إلا أن يعترف لشيخه بالكارثة التى وقعت وبأن "الريال" الذى أعطاه له والده قد ضاع وأنه قد ضاع فى الكُتَّاب لأنه تحسسه أكثر من مرة منذ الصباح.

ويأخذه الشيخ من يده والفتى يرتعد ولا يعرف ماذا ينتظره إلى أن ذهب به الشيخ إلى المكان الذى توجد به "الفلكة" حيث أمر به فوضعت رجلاه فيها وضربه الشيخ ضرباً موجعاً .. إلا أنه لم يستطيع أن يدرك حتى يومه هذا لماذا ضربه الشيخ وما الذى جناه ليستحق عليه العقاب، لقد كان به من ألم ضياع "الريال" ما يكفيه ولكن ذلك لم يكف الشيخ فمده فى "الفلكة" لأول مرة فى حياته، ولكنها على أية حال لم تكن آخر مرة.