الخميس، 10 نوفمبر، 2016

الألكسو تصدر كتابًا بعنوان:"الموارد التعليمية المفتوحة.. التجديد والبحث والممارسة"



أصدرت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، إدارة تكنولوجيا المعلومات الاتصال، كتابًا بعنوان: الموارد التعليمية المفتوحة.. التجديد والبحث والممارسة، وهو كتاب هام صدر عام 2013 عن الكومنولث للتعلّم ومنظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) وكرسي اليونسكو للموارد التعليمية المفتوحة وجامعة أطابسكا بكندا.
وقد تمت ترجمة هذا الكتاب من اللغة الانجليزية إلى اللغة العربية، وذلك بهدف توفير المراجع المتخصصة التي تساعد على التعريف بالمصطلحات والمفاهيم والأنماط التعليمية الجديدة وتوطينها وتطويرها في إطار الأسرة التربوية العربية والاستفادة من أهم الدراسات والبحوث التي يساهم بها المفكرون والباحثون الدوليون نحو تطوير أدوات وأساليب التعليم والتعلم من خلال استخدام وتطويع التكنولوجيات الحديثة في هذا المجال.
ويشمل الكتاب خلاصة لتجارب عدد من أبرز المتخصّصين في هذا المجال، كما يُعطي أهمية الموارد التعليمية المفتوحة ودورها في جعل التعلم والتعليم متاحا للجميع، والمساهمة في تحسين جودة التعليم من خلال جودة المحتوى المستخدم في العملية التعليمية.
أما عن الموارد التعليميّة المفتوحة Open Educational resources OER فهي عبارة عن موارد تدريس وتعليم وبحث متوفرة للجميع كملك عام مشترك أو كمشاع، أو تمّ إصدارها باستخدام رخصة ملكيّة فكريّة معينة، تسمح بتوزيع وتعديل هذه الموارد والتعاون مع الآخرين واستخدامها وإعادة استخدامها ولو لأهداف تجاريّة. مما يتطلّب ذلك توفير الأدوات اللاّزمة للتمكن من إنتاج واستخدام وإتاحة ونشر وتبادل المحتوى التعليمي خاصة في شكله الرقمي ليشمل كافة مواد المناهج الدراسية، وخُطط الدروس، والكتب الدراسيّة، والمقالات وغيرها، مما يدعم التعليم والتعلُّم.
من جانب آخر، يركز الكتاب على الجوانب التخطيطية اللازمة للنهوض بالموارد التعليمية المفتوحة من خلال وضع الرؤى والاستراتيجيات وخطط العمل المناسبة التي من شأنها أن تضمن الجدوى والنجاعة، وتمكن من الاستفادة القصوى من الموارد التعليمية المفتوحة سواء بالنسبة للمدرسين أو الطلبة على حد سواء.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق