الصفحات

نقلة نوعية للتعليم فى ‫#‏ماليزيا‬ تحت شعار " أزرع تعليما ...تحصد اقتصادا "


في ماليزيا وتحت شعار «ازرع تعليما.. تحصد اقتصادا» ، حدثت نقلة نوعية للتعليم بعد عام 1969حيث أهتمت الدولة بقطاع التعليم وتبنته وأنفقت فيه الكثير وطورت المناهج وطرق التعليم في محاكاة للتجربة اليابانية.. ويتم توجيه الطلبة في ماليزيا نحو العلوم والتكنولوجيا من خلال مواد تعرف بـ«الإنسان والبيئة» و«المهارات المحركة» وتقدم كلتا المادتين ابتداء من الصف الرابع الابتدائي..! وهي مواد تستثير في الطالب – في هذا السن المبكر- ملكة التفكير وروح الإبداع من خلال طرق عملية متخصصة ومدروسة.. وفي بقية المراحل الدراسية في ماليزيا يتم اعتماد ما يعرف ب «المناهج المتكاملة» وتهدف هذه المناهج إلى تقديم تعليم عام لجميع الطلبة باستخدام الطريقة المتكاملة التي تدمج المعارف والمهارات والقيم، والنظرية والتطبيق، والمنهج والأنشطة المصاحبة للمنهج، وثقافة المدرسة.. كما يركز هذا المنهج على اكتساب المعارف والمهارات التي تعزز من تنمية قدرات التفكير لتمكين الطلبة من عملية التحليل والتركيب والتفسير واستنتاج النتائج وطرح الأفكار البناءة والمفيدة.. ويوجد أيضا في ماليزيا ما يعرف بـ«المدارس الذكية» smart schools وهي مدارس ترتبط بالتقنية والإنترنت بشكل كلي وتتوفر فيها مواد دراسية تساعد الطلاب على تطوير مهاراتهم واستيعاب التقنيات الجديدة واللحاق بعصر المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات!



«السجود» للمعلم.. ‫#‏تقاليد_صينية‬ في أول أيام الدراسة


قامت مدرسة ابتدائية بمدينة نانتونج في مقاطعة جيانجسو الصينية ، الاحتفال ببداية السنة الدراسية الجديدة بطريقة مختلفة، حيث أجبرت 532 طالبا على السجود لمعلميهم وآبائهم ، في حفل "التنوير" ، وهو احتفال تقليدي قديم ، ينطوي على إلباس الطلاب ملابس خاصة قبل أن يسجدوا أمام آبائهم ومعلميهم، تعبيرا عن شكرهم وامتنانهم، حسب ما ذكر موقع "شانجاهايست" الصيني.
وأطلق الصينيون على هذا الطقس اسم "التنوير"، لأنه يفتح "عين الحكمة" عند الطلاب بحسب المعتقدات الصينية، لكن الأهم من ذلك التعبير عن الامتنان للوالدين والمعلمين بالسجود أمامهم، ثم القفز إلى أحضانهم.
وتباينت ردود أفعال وسائل الإعلام الصينية على الخبر، فمنهم من اعتبرها طريقة "مهينة" وبلا فائدة للتعبير عن الشكر والامتنان، في حين أشاد آخرون بها، معللين ذلك بأنها تجعل الطلاب يعرفون القيمة الحقيقية للمعلمين.

عندما يوظف العلم فى خدمة المجتمع : حاجز ضوئى بدلا من اشارات المرور فى اليابان


أنه حاجز ضوئى وضعته اليابان بدلا من اشارات المرور من اجل تنظيم الحركة المرورية حيث من المعلوم ان اشارات المرور تقوم بتنظيم مرور السيارات والاشخاص المارين على الطرق وتقلل من الحوادث والصدمات لذلك لا يستطيع اى دولة او بلد التخلى عنها ولكن فى اليابان تلك البلد اللتى تطور يوم بعد يوم قامو بانشاء حل جيد بدلا من اشارات المرور وهو عبارة عن حاجز ضوئى حيث تشاهده السيارات من بعيد من اجل الاستعداد للوقف فى تلك الاشارة قبل ان يتم ازالته وبمجرد ازالته يتم عبور السيارات ولكن اذا اخترقته سيارة فسوف تتعرض الى صدمة كهربائية ولكن من فوائدها انها تجبر السيارة على التوقف بسبب التقنية الحديثة توفر اليابان للاشخاص العابرين الامان من الحوادث .
هل يمكن تطبيق هذا النظام فى المدن الجديدة التى تقام حاليا فى مصر ..!!!

صحف الأطفال فى اليابان JAPANESE CHILDREN’S NEWSPAPERS



صحف يابانية تبسّط الأخبار للأطفال Japanese children reading newspaper
ومهمة تلك الصحف تبسيط الأخبار المحلية والعالمية، سواء كانت سياسية أم اقتصادية أم اجتماعية أم رياضية، ثم إضافة شرح تفصيلي وحقائقَ حولها، مما يتيح الفرصة للأطفال لتحسين مستوى قراءتهم وزيادة مفرداتهم، والأهم في ذلك التعرفُ إلى مجتمعهموتباع إصدارات صحف الأطفال المطبوعة في اليابان -سواء اليومية أم الأسبوعية- عبر أكشاك توزيع خاصة أو عبر اشتراك بريدي.
وغالبا ما يشترك الأطفال وذووهم في الصحيفة ذاتها، وهناك نسبة ممن يتبع صحف مغايرة وفق طلب معلمة المدرسة.
وتقوم الصحف التي تخاطب الأطفال ببحث المواضيع واختيار أنسبها بحسب الأهمية يوميا، بعدها تنقل الفكرة إلى حيز التطبيق من خلال كادر يضم صحفيين ومعدين ومصممين لتبسيط المصطلحات المستخدمة.

لعبة الكراسى الموسيقية فى اليابان بشكل مختلف A game of musical chairs in Japan


في رياض الأطفال فى أى دولة فى العالم ، عندما يلعب الأطفال لعبة الكراسي الموسيقية يأتون بتسعة كراسي لعشرة أطفال ، ويقولون للأطفال بأنّ الرابح هو مَن يحصل على الكرسي ومَن يبقى بدون كرسي يكون خارج اللعبة. ثمّ يقلّلون عدد الكراسي كلّ مرّة، فيخرج طفل كلّ مرّة حتى يبقى طفلًا واحدًا ويتم إعلان أنّه الفائز. فيتعلّم الطفل ثقافة " نفسي نفسي " ، ولكي أنجح علّي أن أزيح غيري".
وفي رياض أطفال اليابان يلعبون لعبة الكراسي أيضًا، ويأتون بتسعة كراسي لعشرة أطفال أيضًا، مع فارق بأنّهم يقولون للأطفال بأنّ عددكم أكبر من الكراسي، فإذا أحدكم بقى دون كرسي، يخسر الجميع. فيحاول جميع الأطفال احتضان بعضهم البعض لكي يستطيع عشرة أطفال الجلوس على تسعة كراسي. ومن ثمّ يقللون عدد الكراسي تباعًا، مع بقاء قاعدة أنّهم يجب أن يتأكدوا بأنّ لا يبقى أحدهم دون كرسي، وإلا خسروا جميعًا. فيتعلّم الطفل ثقافة "لا نجاح لي دون مساعدة غيري على نجاح.

متحف نوبل .... أفكار غيرت العالم Nobel Museum .... ideas changed the world



متحف نوبل .... أفكار غيرت العالم

يسلّط المتحف الضوء على أهمية ومكانة جائزة نوبل المرموقة على الصعيد العالمي، ومساهمة الفائزين بها في تغيير العالم كما نعرفه اليوم ، حيث يتيح المتحف للزوار التعرف إلى تفاصيل هذه الجائزة العالمية والفائزين بها وأهم إنجازاتهم.

ينقسم المتحف إلى خمسة أجنحة وهي :
- يُعرف الجناح الأول الزوار على جائزة نوبل وتاريخها وأهدافها ومجالاتها المتخصصة.
- الجناح الثاني يلقى الضوء على شخصية وسيرة حياة مؤسس الجائزة ألفريد نوبل، وأهم اكتشافاته واختراعاته.
- الجناح الثالث لمحة تاريخية عن الجائزة والفائزين بها منذ تأسيسها وإنجازاتهم.
- الجناح الرابع العلاقة بين إنجازات الفائزين بجائزة نوبل بحياتنا المعاصرة وأهمية هذه الإنجازات في خدمة البشرية.
- الجناح الخامس يلقى الضوء على دور الاكتشافات الحائزة على الجائزة في تغيير ملامح المستقبل.

اليابانيون الأمريكيون Japanese Americans


اليابانيون الأمريكيون
الصورة تعكس أحد الفصول المدرسية في سياتل قبل وبعد إخلاء الطلبة ذوي الأصول اليابانية أثناء الحرب العالمية الثانية (AP)

لا شيء يوقف التعليم في #اليابان صورتين واحدة بعد هيروشيما والثانية بعد تسونامي



هذا هو السر الحقيقى الذى يكمن وراء تقدم اليابان ...!!!
الصوره الأولى فى الأعلى تعـود لعام 1945
بعد مرور شهر تقريبا من إلقاء القنبلة النووية على ‫#‏هيروشيما‬ ...
هذا المكـان كان يشغلـه مدرسة ودُمـرت خلال القاء القنبلة النووية على هيروشيما.. وعلى يمين الصورة يبدو لك ان معلما ذكرا يشرح لتلاميذ ..ولكنها فى الحقيقة معلمة انثى سقط شعرها من آثار واشعاع تلك القنبلة والدمار الهائل الذى آذى الجميع وهى تصر على المساعدة فى النهوض ببلدها وتربية وتعليم النشء ..
كانت هذه حالة عامة فى اليابان وعند اليابانيين ككل ..فى العودة والنهوض السريع ببلدهم ..وقد كـان واصبحوا بعدها اكثر تقدما عن ذى قبل.


الصورة الثانية عام 2011 بعد شهر من الزلزال الذي ضرب اليابان
الطلاب يأخذون دروسهم ولو بصورة مؤقتة فى اعقاب تلك الكارثة داخل احدى الصالات الرياضية للعب كرة السلة !!
سيكولوجيـة وعقلية الشعب اليابانى تستحق ان تدرس ويضرب بها المثل.

#‏قوانيين‬ المدرسة اليابانية Japanese school laws



أولا :التحضير للمدرسة
1. من المتوقع أن يحضر الطلاب كتبهم وكراساتهم ، ودفاترهم وغيرها من الأدوات مثل أقلام الرصاص والممحاة جاهزة ومعبأة فى حقائبهم المدرسية.
2. يجب على الطلاب مراجعة والتأكد من أن جميع الواجبات المنزلية أو المهام الموكلة لهم الأخرى قد اكتملت قبل عودتهم إلى المدرسة في الأسبوع التالي.
3. يجب على الطلاب أيضا أن يكونوا على استعداد لإجراء اختبار أو مسابقة قد يكلفوا بها قبل العودة إلى المدرسة ، وذلك في الأسبوع التالي.
4. يحظر الطلاب من جلب كمية كبيرة من النقود والأسلحة الخطرة مثل السكاكين، البنادق والمتفجرات وغيرها من المواد مثل التبغ والمخدرات إلى المدرسة.
5. يجب أن يرتدي الطلاب الزى المدرسى وإعداده بشكل مناسب للمدرسة.
ثانيا.الحضور إلى الفصل
1. يجب على جميع الطلاب في المدرسة أن يصلوا ويكونوا في غرفة الصف في الوقت المحدد على أن يبدأ الدرس الأول ، وذلك في تمام الساعة 08:30 .
2. فى نهاية اليوم الدراسى وذلك فى الساعة 12:00 ظهرا، لا تخرج إلى موقف السيارات منعا للوقوف فترة طويلة، ويرجى الانتباه إلى قدوم السيارات.
ثالثا: فى المدرسة
1. عندما يدق جرس بداية اليوم الدراسى ، يجب على الطلاب أن يعودوا فورا إلى الفصول الدراسية وأن يجلسوا فى مقاعدهم ، مع عدم الوقوف فى الممرات أوإحداث صوت الفصول الدراسية.
2. عند بدء الحصة، من المتوقع أن ينتظم الطلاب فى مقاعدهم.
3. ومن المتوقع أن تكون علاقاتك قائمة على احترام أساتذتك وزملاءك.
4. يجب على الطلاب رفع أيديهم لاسئذانالمعلم قبل التحدث.
5 لا يسمح للطلاب بارتداء قبعة / كأب، ووضع سيقانهم على المكتب، أو استخدام سماعات / سماعات الرأس أو الهواتف المحمولة خلال تواجدهم بالمدرسة.
6. يحظر على الطلاب داخل الفصل الأكل أو الشرب أو مضغ العلكة. مع ذلك يمكن للطلاب تناول الوجبات الخفيفة خارج الفصول الدراسية خلال العطلة.
7. للحفاظ على الفصول الدراسية نظيفة. يجب على الطلاب وضع قصاصات الورق وغيرها من الأشياء التى لم يعد هناك حاجة إليها في سلة النفايات. مع حذر خربشة المكاتب والجدران. وإعادة أي من المكاتب أو الكراسي التي تم نقلها إلى موقعها السابق. مع إبلاغ المعلم إذا وجد مكتب أو كرسي أو أي من الأثاث الذى يحتاج إلى إصلاح.
8. اسأل المعلم إذا كان لديك أي شيء لاتستطيع فهمه أو التحدث مع المعلم إذا كان لديك أي شيء يزعجك في غرفة الصف.
9. ضرورة الحفاظ على دورات مياه نظيفة. ووضع المناشف الورقية المستخدمة في سلة النفايات.
10. لا تقف فى حديقة المدرسة ، ولا تتسلق الأشجار أو الجدران ، أو التزحلق على الأرض .
11. لا يسمح للطلاب بالخروج من االمدرسة دون إذن من المعلم.
ثالثا : توجيه للآباء وأولياء الأمور
تطلب المدرسة من الآباء / أولياء الأمور مشاركتها بقوة من أجل مصلحة أطفالهم في جميع المسائل المتصلة بدراسة الطفل للغة اليابانية و / الحضور الى المدرسة . ويطلب من الآباء والأمهات لتزويد أبنائهم من خلال البيئة المنزلية بما يؤدي إلى تعلم اللغة والثقافة اليابانية.
رابعا: إرشادات للآباء وأولياء الأمور
1. من أجل سلامة الأطفال، يعتبر الآباء هم المسؤولون عن احضار الطلاب إلى المدرسة في الوقت المحدد وأخذ الطلاب إلى المنزل فور انتهاء اليوم الدراسى .
2. عندما يرغب الآباء فى أخذ الطالب خارج الصف في وقت مبكر ويطلب من الوالد أن يأتي إلى الفصل الدراسى للطالب بنفسه ، و لا ينبغي أن يترك الطالب وحده في موقف للسيارات.
3. في حالة الطوارئ والآباء غير قادرين على الحضور لأخذالطفل على الفور ، يجب الاتصال بالمدرسة في وقت مبكر. وإذا لم يتم اخذ الطفل قبل 12:30 مساء، أوتقوم المدرسة باستدعاء الشخص الذي يمكن الاتصال به فى حالات الطوارئ.
خامسا. الغياب، التأخر وترك المدرسة في وقت مبكر .
إذا اضطر الطالب للغياب أو التأخر، أو خطط لترك المدرسة مبكرا ، يجب على الآباء إبلاغ المدرسة عن طريق الهاتف .
1. يتم تشجيع الآباء على التحدث مع الطلاب عن واجباتهم المدرسية أو أى مهام أخرى.
2. الرجاء التأكد من كتب وكراسات طفلك ، والأقلام ، وكل متعلقاته في الحقيبة المدرسة الخاصة به.
3. يطلب من الآباء قراءة ملاحظات المدرسة فى إحضار الطلاب ، والاستجابة إلى طلب المدرسة في الوقت المناسب.
سادسا: الزى المدرسى والسلامة
ويقع على عاتق الوالدين التأكد من زى أطفالهم المناسب والتأكد من أنهم لا يحضون الأشياء التي لا ترتبط بالعمل المدرسي مثل لعب الأطفال وأجهزة الراديو والأسلحة الخطيرة والأدوية للفصل الدراسى.
سابعا . حالات الطوارئ والحوداث.
1. كل عام يطلب من الآباء والأمهات استكمال وتوقيع نموذج الموافقة على الطوارئ الطبية لكل طفل في بداية العام الدراسي. ويستخدم النموذج في حالة الطوارئ. فمن سياسة المدرسة أن تحاول دائما أن تتصل بالآباء / وأولياء الأمور أولا.
2. إبلاغ المدرسة عن أي تغييرات في العنوان أو رقم الهاتف.
3. الآباء مدعوون الى الاتصال بالمدرسة أو المدرسين مع تلقى أي أسئلة أو استفسارات. المعلمين عادة ما تكونوا متواجدين قبل وبعد المدرسة.
4. إذا كان الطالب يضر بالتجهيزات المدرسية / أو ممتلكات الآخرين، على الآباء / أولياء الأمور عرضة لإصلاح أو استبدال الممتلكات المتضررة. مع التحدث إلى الأطفال ومساعدتهم / لفهم أنه / أنها مسؤولة عن العواقب المترتبة عن أفعالهم .
ثامنا: دفع الرسوم الدراسية
أن تدفع الرسوم الدراسية لمدة سنة كاملة ، على الرغم من أنه قد يكون هناك غياب متكرر أو غياب طويل في المرة الواحدة. يرجى دفع الرسوم الدراسية مع بداية كل شهر.
تاسعا . الإجازة أو الانسحاب من مدرسة
يجب إبلاغ المدرسة فى حالة تغيب الطفل من المدرسة لفترة طويلة أو انسحابه.
للمزيد :




جامعة " ‫#‏كيو‬ " اليابانية تبتكر " روبوت " لتعليم أطفال المدارس الابتدائية فنون الخط الصيني



استطاع أساتذة جامعة "كيو" اليابانية في مدينة يوكوهاما، من ابتكار "روبوت" يمكنه القيام بتعليم أطفال المدارس الابتدائية فنون الخط الصيني، وتم تطويره على يد الأستاذ المساعد بالجامعة سيشيرو كاتسورو وفريق عمله ، وقد اختبر العلماء ابتكارهم الجديد مع مجموعة من أطفال المدارس الابتدائية ، حيث تتحرك أذرع الروبوت التي تنتهي بفرشاة كتابة ، فوق قطع من الورق الأبيض ، لتحاكي الخطوط التي يمكن كتابتها باليد البشرية ، بينما يمكن للطفل أن يمسك بالفرشاة المعلقة في ذراع الروبوت ليتمكن من تعلم فن الخط .


اتحاد خريجي برنامج البعثات الدراسية الدولية فى ‫#‏كازاخستان‬


في سنة 2000 ، ومن خلال مبادرة الرئيس تم إنشاء اتحاد لخريجي برنامج‫#‏البعثات_الدراسية‬ الدولية بهدف توفير منبر يمكن لطلبة البرنامج التواصل من خلاله والتعبير عن مواهبهم وإبداعاتهم على الصعيد العملي.
ففي 5 نوفمبر 1993 أصدر رئيس جمهورية كازاخستان مرسوماً بإنشاء نظام البعثات التعليمية الدولية. وتهدف هذه المبادرة إلى مساعدة الشباب الموهوبين للحصول على التعليم العالي المتميز خارج البلاد لكي يتمكن هؤلاء من الإسهام بخبراتهم في رفد مسيرة التقدم والتنمية في البلاد. وخلال الفترة 1994 إلى 2004 تم تقديم منح دراسية دولية إلى حوالي 800 طالب. وقد أصبح نظام المنح التعليمية الدولي نوعاً من الضمان للتنمية المهنية الناجحة للطلبة المستفيدين من هذه المنح. ويشغل معظم خريجو البرنامج مواقع مرموقة في الدوائر الحكومية المؤسسات الدولية أو الشركات الخاصة ويعملون في مختلف المشاريع الحكومية والدولية وبهذا يقدمون إسهامات كبيرة لحركة التنمية في جمهورية كازاخستان. ومن بين خريجي البرنامج: رئيس البروتوكول في إدارة الرئاسة ، نائب رئيس شؤون الخدمة العامة، نائب وزير التربية والعلوم، نائب وزير الشؤون البيئية ومستشاري رئيس الوزراء.
واعتباراً من سنة 2005 يتولى مركز البرامج الدولية إدارة عملية اختيار المبعوثين ضمن برنامج المنح الدولية والذي تم إنشاؤه بموجب المرسوم رقم 304 الصادر عن حكومة جمهورية كازاخستان بتاريخ 4 أبريل 2005 لغرض تحقيق مبادرة رئيس الدولة التي تم الإعلان عنها في الخطاب السنوي للشعب بخصوص زيادة عدد المشاركين في برنامج المنح الدولية سنوياً.
وللمرة الأولى لم تعد المنح تقتصر على طلبة الماجستير والدكتوراه بل أصبحت تشمل طلبة البكالوريوس أيضاً. وبالإضافة إلى ذلك تم توسعة قائمة الدول التي يمكن للطلبة السفر إليها للدراسة بحيث أصبحت تضم كلاً من الدول التالية :
الولايات المتحدة، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، أستراليا، النمسا، هنغاريا، الدانمارك، إسبانيا، إيطاليا، كندا، الصين، ماليزيا، هولندا، نيوزلندا، النرويج، بولندا، سنغافورة، فنلندا، فرنسا، جمهورية التشيك، سويسرا، السويد، كوريا الجنوبية واليابان.
وفي سنة 2005 بلغ عدد المتقدمين للحصول على المنح الدراسية 6698 طالباً أي بزيادة 45 ضعفاً مقارنة مع عدد المتقدمين في السنة السابقة.


ونظراً لزيادة عدد المتقدمين للحصول على المنح الدراسية لم تتغير المبادئ الرئيسية للبرنامج :
- التطور الأكاديمي للمرشحين.
- الحفاظ على الصورة الإيجابية للبرنامج داخل البلاد وخارجها.
-الشفافية والعدالة في عملية الاختيار.
- الدراسة في الجامعات العالمية الرائدة.
- وقد قامت اللجنة الجمهورية المكلفة باتخاذ القرارات النهائية بشأن المبعوثين بتقديم منح - دراسية إلى 1756 طالباً هذا العام.


عندما تتصادم الأسواق : استراتيجيات ‫#‏استثمارية‬ فى عصر التقلبات الاقتصادية العالمية When Markets Collide





 هو كتاب للخبير الإقتصادي محمد عبدالله العريان، يحلل فيه التغيرات الطارئة اليوم في النظام الاقتصادي والمالي العالمي ، ويقدم رؤية جديدة للنظام المالي العالمي بعد الأزمة الاقتصادية عام 2008 ، تستند إلى أسس ومبادئ مبتكرة ، بعيدا عن الرؤية التقليدية التي حكمت عالم المال والاقتصاد والسياسة ، حيث طرح فى رؤيته حقائق وواقعا جديدا للاقتصاد العالمي ، تمثل في زيادة نصيب ونفوذ دول وأسواق جديدة ، أطلق عليها اسم الأسواق الناشئة ، ووفر العريان الأدوات التي يمكن أن تساعد في فهم الأسواق ، والاستفادة من التغيرات الاقتصادية العالمية، وإدارة المخاطر.

نال الكتاب الذي وصف بأنه إنذار جاء في الوقت المناسب للوقوف على التغيرات التي تحدث في عالم الأنظمة المالية والاقتصادية العالمية ، بجائزة فايننشال تايمز و”غولدمان ساكس”. وقال عنه آلان غرينسبان رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي السابق انه من الكتب المهمة التي يجب أن يقرأها كل من يريد أن يفهم خبايا عالم الاستثمار ، ولاسيما أن الأهداف المختلفة تتطلب طرقا مختلفة للاستثمار.

وينصح العريان المستثمرين بوضع اطار عمل لاستثماراتهم مكون من ثلاثة أجزاء :

الأول يجب على كل مستثمر أن يضع في اعتباره توزيع الأصول بالاستناد على خطط مستقبلية وليس خطط سابقة.
ثانياً اختيار أداة تنفيذ صحيحة لتوزيع الأصول. اذ بحسب العريان، ان أكثر ما يدهشه هو اختيار الكثير من الناس توزيع أصولهم بشكل صحيح ، لكن يختارون أداة خاطئة عند التنفيذ.

ثالثاً يجب أن يدرك المستثمر جيداً أن ادارة المخاطر ليست سهلة وأن الفكرة السابقة التي تقول «ان تنويع الاستثمار كفيل بنجاحه» لم تعد صحيحة بعد الآن. ورغم أن تنويع الأصول مهم فانه ليس كافيا. وهنا على كل مستثمر أن يسأل نفسه «ما الخسارة التي يمكن أن أتحملها في حال لم يجد من التنويع نفعاً ؟ ويأسف العريان أن الكثير من الناس لا يسألون بما يكفي أنفسهم هذا السؤال.
رابط الكتاب :
للمزيد حول كيفية تجنب الأزمات العالمية :

أكاديمية”جيمس” العالمية في دبي تعزز ‫#‏المواطنة_الرقمية‬



أعلنت Common Sense Media المؤسسة غير الربحية والتي تعنى بمساعدة الأطفال والعائلات على مواكبة عالم الوسائط الرقمية، والتي يقع مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية، عن تكريم أكاديمية”جيمس” العالمية – دبي بشهادة تقدير نظراً لجهودها الحثيثة في تقديم خدمات التعليم للطلاب ليصبح كل واحد منهم مواطناً رقمياً مع توفير أفضل مستويات الأمان والذكاء والأسس الأخلاقية. وبهذا تصبح أكاديمية”جيمس” العالمية – دبي أول مدرسة في منطقة الشرق الأوسط وأول مدرسة تابعة لمؤسسة “جيمس التعليمية” في مختلف أنحاء العالم، تحصل على هذا التقدير المرموق.

وأثبتت أكاديمية”جيمس” العالمية – دبي على مدار السنوات الماضية، التزامها الراسخ باتباع نهج متكامل لإعداد الطلاب من أجل الاستفادة القصوىمن إيجابيات وسائل الإعلام الرقمي للاستكشاف والإبداع، وتعزيز التواصل والتعلم، مع الحرص على الحد من المخاطر المتواجدة في عالم الإنترنت، مثل انتحال الشخصية وخرق الخصوصية والاحتيالات الإلكترونية.
وتحرص أكاديمية”جيمس” العالمية – دبي على اتباع موارد ومناهج “ كومون سينس ميديا ” القائمة على البحوث في مجال محو الأمية الإلكترونية ووسائل الإعلام الرقمية ، والتي تم ترسيخها بالتعاون مع الدكتور هوارد غاردنر المشرف على مشروع “ GoodPlay ” في مدرسة هارفارد للتعليم. وتساهم هذه الموارد في تعليم الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور المهارات الأساسية المتعلقة بسلامة استخدام الإنترنت، والحماية والخصوصية الشخصية، بما في الأمور والمعلومات التي يمكن مشاركتها ، فضلاً عن إدارة العلاقات على الانترنت واحترام حقوق التأليف والنشر الإبداعية. وتُستخدم هذه الموارد المجانية حالياً في أكثر من 65 ألف فصل دراسي في جميع أنحاء الولايات المتحدة .