الصفحات

توصيف البرامج وخرائط المنهج فى ‫#‏التعليم_العالي‬




توصيف البرامج وخرائط المنهج فى ‫#‏التعليم_العالي‬


يتضمن هذا الفيديو موضوع هام يتعلق بجودة البرامج وخرائط المنهج لمؤسسات التعليم العالي، حيث يتناول توصيف تلك البرامج ومعايير جودة خرائط المنهج.

الثلاثاء، 23 فبراير 2016

الدلائل الإرشادية لبناء ‫#‏المعايير‬ المرجعية الأكاديمية الوطنية Guidelines for Developing National Academic Reference Standard




الدليل على الرابط التالى :تعرف المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية بأنها " مستوى أدنى من المتطلبات المعرفية والمهاراتية التي يجب على المؤسسات التعليمية الوطنية كافة أن تحققها من خلال برامجها التعليمية لكي تضمن أن الخريج قد اكتسب من خلالها حدا أدنى من من المعرفة والمهارات بما يتفق مع السياسة الوطنية للتعليم العالي ".
إن هذه المعايير تمثل جملة المواصفات المفتاحية المتوقعة لخريج برنامج ما ، وهي بذلك تسمح بالمرونة والابتكار في تصميم البرامج األكاديمية.

الدليل على الرابط التالى :

المعايير الأكاديمية القياسية لاعتماد الكليات على الرابط التالى :


المدى والتتابع في تصميم المناهج scope and sequence in curriculum planning


يمكن وصفُ عملية المدى والتتابُع في عملية تصميمِ المنهاج بمجموعةٍ من الموضوعات التي تُقدَّم في مادة دراسية طوالَ مراحل التعليم العام، ويتمُّ إعدادُها بواسطة خبراءَ في مجال المناهج، ويُراعى فيها الالتزامُ بالخطَّة الدِّراسية في المراحلِ التعليمية، وحداثة المحتوى، والتدرُّج، وتتابع محتوى المادة عبرَ السنوات الدِّراسية، والتوازن بيْن الموضوعات كمًّا ونوعًا، والبساطة والوضوح، والملائمة لمستوى المتعلِّمين وقُدراتهم في كلِّ صفٍّ دراسي.
وبذلك يوضح تصميم مصفوفة المقرر الدراسى تدفُّق المفاهيم والأفكار الرئيسة الواردة في محتوى المنهج ، بصورة أفقية ورأسية لصُفوف التعليم العامِّ جميعِها ، بحيث تُبرز التكاملَ الرأسيَّ والأفقيَّ بيْن موضوعات المادة الدراسية.
ويمكن تعريفُ كلٍّ من المدى والتتابع ، بأنَّ (المدى): عملية توسيع محتوى المِنهج عندَ مستوًى معيَّن من المعرفة ، (والتتابع): ترتيب عناوين المحتوى ، وكلٍّ من المفاهيم والمهارات في المِنهج على مدى عدة سنوات ، وهو مبنيٌّ على تعزيز المهارات وبنائها من مستوًى إلى مستوًى آعلى.
وتتضمن البنية المعرفية لمحتوى المقرر الدراسى من وحدات تتمثل فى الحقائق والمفاهيم والتعميمات والمبادىء والقوانين والنظريات .
البنية المعرفية لمحتوى المنهج الدراسى
• الحقائق  • المفاهيم   • التعميمات أو المبادىء  • القوانين  • النظريات 

• الحقائق : الوحدات الأساسية للبنية المعرفية وهى معلومات أساسية ثبت صحتها مع تكرار عمليات الملاحظة والتجريب .

• المفاهيم : تجريدا للعناصر أو الخواص المشتركة بين الحقائق ويعطى المفهوم عادة كلمة أو مصطلحا 

• التعميمات أو المبادىء : على مجموعة من المفاهيم أوالحقائق المتشابهة والمترابطة معا وتجمع بين موقفين أو أكثر فى عبارة لفظية شاملة . 

• القوانين : تصف علاقة بين مفهومين أو متغيرين معا ويعد القانون درجة من درجات التعميم ، إلا أنه يصف العلاقة بين المتغيرين وصفا كمى أو رياضى 

• النظريات : تقع فى قمة هرم البنية المعرفية للمادة لتعبر عن مجموعة من التصورات الذهنية الافتراضية التى تفسر الظواهر والأحداث تفسيرا مجردا 

ويضع الإنسان هذه النظريات لربط الظواهر وتكاملها معا والتفسير ببعض النتائج المستقبلية وقد تتغير النظرية أو يتم دحضها مع التجريب العلمى لها بعد ذلك

طرق تقديم المحتوى
• الأسلوب الاستقرائى : تقديم المعلومات فى صورة جزئية أو أمثلة ، ومن هذه الأمثلة يتم التوصل إلى مفهوم عام او قاعدة أو مبدأ .

• الأسلوب الاستنباطى : تقديم مفهوما عاما أو قاعدة ، أو مبدأ ، أو معلومات عامة ، ثم استنتاج الأمثلة أوالمعلومات الجزئية .

• اختيار استراتيجية التعليم والتعلم لتدريس محتوى المقرر الدراسى 

• يقوم المعلم باختيار استراتيجية التعليم والتعلم وفق طبيعة نواتج التعلم المستهدفة ، وقد تتشابه بعض النواتج فى استخدام الاستراتيجية الواحدة وقد تختلف طبقا لما ينبغى أن يكتسبه الطالب . ويمكن ان تتضمن : 

• العصف الذهنى 
• المناقشة 
• لعب الأدوار 
• الطريقة المعملية 
• التعلم الذاتى 
• التعلم التعاونى 
• العروض 
• الملاحظة 
• تحديد أنشطة التعليم والتعلم المرتبطة بتحقيق نواتج التعلم للمقرر الدراسى أنشطة التعليم والتعلم 

• النشاط يعنى الكيفية التى سيحقق بها الطالب نواتج التعلم 
• أى ممارسة الطالب لعمل ما لتحقيق أهداف أو نواتج تعلم محددة 
• ويحدد مضمون النشاط الأعمال والمهام التى يمارسها الطالب بهدف اكتسابه نواتج التعلم المستهدفة .
ويتم التخطيط للانشطة التعليمية التى يمارسها الطلاب وفق خطوات محددة تشتمل على : 
• تحديد الهدف أو الأهداف من النشاط 
• تحديد الادوات والمواد المستخدمة فى النشاط 
• تحديد إجراءات النشاط

أنواع أنشطة التعليم والتعلم :
• القراءة 
• إجراءات البحوث ( فرديا – جماعيا ) 
• إجراءات التجارب العملية 
• كتابة المقالات 
• العروض 
• المشروعات تصميم ماكيت ، تصميم برمجية ......إلخ .
• وقد تكون أنشطة إثرائية أو إضافية يمارسها الطلاب لتحقيق نواتج التعلم

مواصفات النشاط الجيد
• يثير انتباه الطلاب ودافعيتهم 
• يستثمر جميع حواس الطالب 
• يتيسر أداء النشاط من قبل الطالب 
• يتيح لهم فرص التفكير والابداع 
• يكون فى مستوى نضج الطلاب ويتحدى قدراتهم 
• يتيح فرص تنمية مهارات الاتصال 
• يضفى واقعية على عمليتى التعليم والتعلم 
• يتيح فرص التدريب على اكتساب المهارات العملية 
• ينمى مهارات العمل الفريقى 
لابد من الأخذ فى الإعتبار أنه عند اختيار أو تصميم أنشطة التعليم والتعلم فإن كل نشاط سوف ينتج عنه ما يسمى بشكل التعلم form of learning الذى من شأنه تقوية وتدعيم تحقيق الطالب ىلناتج التعلم المستهدف

أنواع أنشطة التعليم والتعلم :
• القراءة
• إجراءات البحوث ( فرديا – جماعيا )
• إجراءات التجارب العملية
• كتابة المقالات
• العروض
• المشروعات تصميم ماكيت ، تصميم برمجية ......إلخ .
• وقد تكون أنشطة إثرائية أو إضافية يمارسها الطلاب لتحقيق نواتج التعلم
مواصفات النشاط الجيد
• يثير انتباه الطلاب ودافعيتهم
• يستثمر جميع حواس الطالب
• يتيسر أداء النشاط من قبل الطالب
• يتيح لهم فرص التفكير والابداع
• يكون فى مستوى نضج الطلاب ويتحدى قدراتهم
• يتيح فرص تنمية مهارات الاتصال
• يضفى واقعية على عمليتى التعليم والتعلم
• يتيح فرص التدريب على اكتساب المهارات العملية
• ينمى مهارات العمل الفريقى
لابد من الأخذ فى الإعتبار أنه عند اختيار أو تصميم أنشطة التعليم والتعلم فإن كل نشاط سوف ينتج عنه ما يسمى بشكل التعلم form of learning الذى من شأنه تقوية وتدعيم تحقيق الطالب ىلناتج التعلم المستهدف
ناتج التعلم
أنشطة التعليم والتعلم
المناسبة
يصف
محاضرة رحلة ميدانية
يشرح
قراءة مقال مكتوب- عروض
عملية
يدمج
مشروع
يطبق
مشروع – دراسة حالة
يحل مشكلة
حل مشكلات
يصمم – يبتكر
مشروع – كتابة ابداعية
يفترض
تجربة - مشروع
أساليب وأدوات تقييم نواتج التعلم:
• الاختبارات التحريرية .
• الاختبارات الشفهية .
• الملاحظة .
• الاستبيانات .
• المقابلات .
• ملف الإنجاز .
• مقاييس التقدير الشمولية والتحليلية .
• المشروعات .
خريطة أدوات التقييم للمنهج
ولضمان المواءمة والاتساق بين ادوات التقويم المستخدمة مع نواتج التعلم المستهدفة وكذا مع انشطة التعليم والتعلمالمطبقة، يستخدم لتحقيق هذا التنظيم والضبط مصفوفة اتساق عناصر المنهج
المعايير
نواتج التعلم المستهدفة
محتوى المنهج الحالى
أنشطة التعليم والتعلم
استراتيجيات التعليم والتعلم
أساليب التقييم
الأدلة والشواهد
للمزيد:


المهارات الحياتية_حقيبة عالم العمل_الدليل



تأتي هذه الحقيبة ضمن برامج مشروع تطوير التعليم في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وتهدف الحقيبة إلى مساعدة المعلم في تطوير قدراته، وتعميق مهاراته المهنية في إكساب الطالب التي لاتكتمل تربيته بدونها. كما تقدم لواضع المناهج حلولاً لواضع المناهج حلولاً مدروسة في جانب مهم من جوانب المناهج التعليمية المعاصرة ، وما يلزمها من أنشطة ويحتوي الكتاب على (الوثيقة) ثلاثة أقسام رئيسية هي: مرتكزات بناء مناهج المهارات الحياتية. عناصر منهاج المهارات الحياتية، وتشمل الأهداف، والمحتوى، والاستراتجيات، والوسائل والتقنيات، والتقويم. مصفوفة المدى 
والتتابع لمادة المهارات الحياتية. وذيل الكتاب بقائمة المراجع التي اعتمد عليها المؤلفون في إعداد الكتاب. وألحق بالكتاب ملحق خاص بالمهارات الأساسية والمهارات 
الحياتية.

للمزيد :
file:///C:/Users/live/Downloads/4917-32095-1-PB.pdf

‫#‏خريطة_المنهج‬ # Map curriculum


هي " أداة بنائية تهدف إلى تخطيط وتنظيم وإدارة عناصر المنهج التعليمي في منظومة متكاملة ومتسقة حيث يتأثر كل عنصر فيها بالعناصر الأخرى ، ويتكامل معها بغرض تحقيق نواتج التعلم المستهدفة".
مكونات خريطة المنهج
تتكون خريطة المنهج من العناصر التالية:
1. المعايير القياسية.
2. نواتج التعلم.
3. موضوعات المنهج.
4. طرق واستراتيجيات التدريس.
5. الأنشطة التعليمية التعلمية.
6. أساليب التقويم.
7. الأدلة والشواهد على تحقق نواتج التعلم.
1 – المعايير القياسية:
هي عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين، ويعتبر الحد الأدنى هو أقل الكفايات الواجب توافرها لدى الفرد/ المؤسسة، كي تلحق بالمستوى الأعلى، ولكي تؤدى وظيفتها في المجتمع.
وتحددالمعايير مخرجات التعليم والتعلم المرغوبة، متمثلة فيما ينبغي أن يعرفه المتعلم ويقوم به من أداءات، ومن أهم الوثائق التي أصدرتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وثيقة معايير الخريج، ووثيقة المتعلم، ووثائق المواد الدراسية المختلفة.

2- نواتج التعلم :
نواتج التعلم هي "كل ما يتوقع أن يكتسبه المتعلم من المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم وفق معايير قياسية محددة، إضافة إلى ما خططت المؤسسة والمعلم إكسابه للمتعلمين، ويكون المتعلم قادراً على أدائه في نهاية دراسة مقرر دراسي أو برنامج تعليمي محدد".
3 – موضوعات المنهج:

المقصود بها محتوى وحدات المقررات الدراسية التي يتحقق من خلالها نواتج التعلم المستهدفة.
ويتم ذلك من خلال تحليل محتوى المنهج لتحديد الوحدات الدراسية, التي تحقق ناتج أو نواتج التعلم المقابلة لها في خريطة المنهج.

4 – طرق واستراتيجيات التعليم والتعلم:

تمثل طرق التدريس التي يستخدمها المعلم لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة، والتي من خلالها يمكن تقديم المعرفة للمتعلمين وإكسابهم المهارات المناسبة, لذلك يجب على المعلم أن يختار طرق التدريس المناسبة لكل موضوع، والتي تراعي التعلم المتمركز حول المعلم أو ما هو متعارف عليه بالتعلم النشط, حيث يمكن تحقيق نواتج التعلم كما هو مخطط لها .
5- أنشطة التعليم والتعلم :

تمثل الأنشطة التربوية بنوعيها (الصفية و اللاصفية ) الأداة الأكثر فاعلية لإكساب المتعلمين العديد من المعارف والمهارات والسلوكيات والقيم، فمن خلال ممارسة المتعلم للأنشطة المخطط لها يكتسب السلوكيات والاتجاهات والقيم المرغوبة بالإضافة إلى المعارف والمفاهيم المرتبطة بالمنهج، ويذكر في خريطة المنهج النشاط المستخدم لتحقيق ناتج التعلم المطلوب تحقيقه, ويعرض النشاط بشيء من الإيجاز في الخريطة بما يوضح طبيعته و كيفية تنفيذه .
6 – أساليب التقويم :
هي الوسيلة التي تستخدم للتأكد من تحقق الأهداف و تحديد نقاط القوة و الضعف في الأداء، ولكي يحقق التقويم الهدف من استخدامه يجب استخدام أسلوب التقويم المناسب لكل من ناتج التعلم, أو الموضوع, أو فئات المتعلمين فوسيلة التقويم الجيدة تعطى نتائج صادقة ومعبرة, يتحقق المعلم بواسطتها من نواتج التعلم التي تحققت، فالتقييم هو الوسيلة لمعرفة مدى نجاح المدرسة فى تحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
7- الأدلة والشواهد على تحقق نواتج التعلم:
يقصد بها: المصادر والأدلة المتاحة، التي يمكن الاستناد إليها للتأكد من مدى تحقيق نواتج التعلم، والتي يمكن أن تتمثل في: دفتر التحضير، وسجل الدراجات، وأوراق الامتحانات، وملف الإنجاز، وبطاقات الملاحظة، وكراسات المتعلمين ، ... إلخ، وكل ما يمكن الاستدلال من خلاله على تحقق نواتج التعلم .

معايير محتوى المقرر الدراسي - تعليم عالي :



عندما توظف التكنولوجيا فى خدمة الاقتصاد طريقة ‫#‏إصدار_عقد‬ تأسيس شركة إلكترونياً



 هذا الفيديو يوضح طريقة إصدار عقد تأسيس شركة إلكترونيا عبر الأنترنت ، كتجربة مطبقة بالفعل فى السعودية ، هذه التجربة يمكن الاستفادة منها فى مصر ، بما يؤدى إلى تحسين مناخ الاستثمار ، واختصار الإجراءات الروتينية العقيمة التى تعتبر العائق الأساسى أمام المستثمرين بالإضافة إلى تشجيع إنشاء الشركات الناشئة فى مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، علاوة على الحد من الفساد. ويمكن أيضا أن تكون فكرة بديلة عن الشباك الواحد التى يصعب تنفيذها إلى الآن ، وبذلك يمكن توفير الوقت والجهد والاستفادة من الفرص المتاحة الآن فى ظل مناخ التنافس بين الدول على استقطاب الاستثمارات.
هذا النظام مطبق أيضا في سنغافورة ، حيث يمكن لأى مستثمر تأسيس شركته بالكامل عبر الانترنت والأمر لا يستغرق أكثر من ساعة من الزمن ولا يكلف إلا 15 دولارا ، لذلك يطلق عليها "جنة الأعمال " .
فقد حصدت سنغافورة إطراء البنك الدولي الذي صنفها في تقريره حول مناخ الأعمال كأفضل دولة في العالم للاستثماروعقد الصفقات والأعمال ،

مركز ‫#‏التميز_البحثى‬ فى تطوير العلوم والرياضيات بجامعة الملك سعود


مركز ‫#‏التميز_البحثى‬ فى تطوير العلوم والرياضيات بجامعة الملك سعود
الرؤية
أن يصبح المركز بيت الخبرة البحثي المتميز في تعليم العلوم والرياضيات على مستوى العالم العربي، وصولاً لمصاف المراكز الريادية عالمياً..
الرسالة
السعي إلى تطوير تعليم العلوم والرياضيات القائم على البحث العلمي، والتطوير المهني للباحثين، والشراكة المجتمعية من خلال تقديم البحوث والاستشارات.

ركائز عمل المركز
تطوير تعليم العلوم والرياضيات القائم على البحث العلمي، وذلك من خلال مبادرات نابعة من المركز نفسه أو من خلال المشاركة في الفعاليات المحلية والدولية.
التطور المهني للباحثين في مجال تعليم العلوم والرياضيات.
الشراكة المجتمعية التي تتمثل في أعمال بحثية وخدمات استشارية في مجال تعليم العلوم والرياضيات للجهات المعنية بما في ذلك المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة.

الأهداف
1. تحديد أولويات البحث العلمي في تعليم العلوم والرياضيات في التعليم العام والعالي في المملكة العربية السعودية، وتوجيه البحث العلمي لخدمتها.
2. إجراء المشاريع والبحوث الوطنية؛ للإسهام في التطوير النوعي لتعليم العلوم والرياضيات في مراحل التعليم العام والعالي في المملكة العربية السعودية.
3. تشجيع الباحثين على أن يكونوا في موقع الريادة لتطوير مستقبل تعليم العلوم والرياضيات، وذلك من خلال تنفيذ برامج شراكة مع الباحثين وطلاب الدراسات العليا ؛ لدعم البحث والتأليف والترجمة، وكذلك حضور المؤتمرات.
4. إنتاج ونشر المعرفة العلمية؛ للإسهام في تراكمها وتلبية حاجات المجتمع.
5. الإسهام في التطوير المهني للباحثين من أجل إعداد وتأهيل الكوادر القيادية؛ للإسهام في تطوير تعليم العلوم والرياضيات مستقبلا.
6. تحقيق الشراكة البحثية من خلال تقديم خدمات بحثية واستشارية للمؤسسات والجهات المعنية.
7. بناء شراكات ، ومد جسور التواصل مع المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية ذات العلاقة من أجل تطوير تعليم العلوم والرياضيات، وتوطين المعارف والخبرات البحثية.
8. تطوير لغة فكرية وعلمية مشتركة بين المعنيين بمجال تعليم العلوم والرياضيات في مراحل التعليم ما قبل الجامعي والجامعي ؛ للمساعدة في تكوين مجتمع معرفي متميز في مجاله.



موقع المركز :

قاعدة بيانات الرسائل والبحوث العلمية بجامعة الملك سعود :

ويلى الفلسفة للأطفال Wiley: Philosophy for Children in Transition.



ويلى الفلسفة للأطفال
Wiley: Philosophy for Children in Transition  .
تؤسس Wiley للعلاقة بين الطفل والفلسفة ، لأهميتها فى عملية التعليم والتعلم .
موقع Wiley فى الفلسفة للأطفال على الرابط التالى :

5 أسباب تجعل الطلاب ‫#‏الكوريين‬ أفضل أداء من الطلاب الأمريكيين 5 Reasons Korean Students Outperform American Students


يتناول هذا الفيديو أهم الأسباب التى تجعل الطالب الكورى أفضل أداء من الطالب‫#‏الأمريكى‬ :
1- النظام الغذائى الصحى ، الذى يركز الطلاب فى كوريا على تناول الخضروات والأطعمة البحرية أكثر من البروتين الحيوانى وشرب الماء بينما الطلاب الأمريكيين يعتمدون على junk food ، و المشروبات الغازية .
2- الإعداد والتدريب المهنى المستمر للمعلم فى كوريا .
3-أسلوب الإنفاق على التعليم وأولوياته .
4- الوعى المجتمعى بقضية التعليم والمشاركة من قبل جميع فئات المجتمع فى وضع السياسات النعليمية وسن التشريعات والقوانيين ومتابعة أبنائهم وحل مشاكلهم من خلال التواصل مع المدرسة .
5- المتابعة والتقييم المستمر لكافة عناصر العملية التعليمية من كافة الجهات المسئولة.




تأثر التعليم على الاقتصاد The impact of education on the economy



قياس العائد الاقتصادى للتعليم العالى
UCLA Extension Provides Real Economic Benefits of Higher Education

قامت جامعة كاليفورنيا بمحاولة قياس العائد الاقتصادى للتعليم العالي ، لاسيما أن كثيرا من المهنيين في منطقة كاليفورنيا الجنوبية ينخرطون في دورات وبرامج التطوير المهني لأسباب محددة للغاية مها :
- تحسين فرصهم الوظيفية .
- إعادة تأهيل القوى العاملة، وتغيير الاتجاهات المهنية .
-اكتساب معارف ومهارات جديدة، أو بشكل عام لتعزيز طاقتهم الإبداعية.
- تأسيس مؤسسات تجارية، والترويج لها والتربح منها بعد الانتهاء من برنامج تعليمي فى هذا المجال ..
ومن هنا قررت الجانعة قياس هذا التأثير، من خلال التعاون مع مجموعة من طلاب ماجستير إدارة الأعمال بجامعة ببردينPepperdine University’s Graziadio School of Business and Management ، من خلال محاولة قياس تأثيرها فى تحقيق العائد الاقتصادى ل 90000 من المسجلين بالبرامج التدريبية من خلال خدماتها الممتدة ، علاوة على أن الجامعة تقدم خدماتها إلى حوالي 60،000 طالب سنويا، وبالتالى فإن تأثيراتها غلى الاقتصاد يمكن أن تكون كبيرة.

للمزيد :

المركز الوطني للتعليم والاقتصاد (CIEB)

Standing on the Shoulder's of Giants

تم إنشاء المركز الوطني للتعليم والاقتصاد في عام 1988 لتحليل الآثار المترتبة على التغيرات في الاقتصاد الدولي عل نظام التعليم الأمريكي ، وقد تم وضع أولويات جدول أعمال التعليم الأمريكي بناء على هذا التحليل والسعي قدر الإمكان إلى تحقيق هذه الأجندة من خلال تغيير السياسات وتطوير مهارات المربين وتوفير الموارد اللازمة لتنفيذها.كما يبحث المركز في أنظمة التعليم في الدول ذات الأداء المرتفع لأكثر من عشرين عاما للتعرف على أسرار نجاح هذه النظم على مر السنين ، وقياسها ومنها نظم التعليم فى أستراليا ، بلجيكا ، كندا ، الصين ، جمهورية التشيك ، الدنمارك ، فنلندا ، فرنسا ، ألمانيا ، هونغ كونغ ، هنغاريا ، ايرلندا، الهند ، اليابان، هولندا ، نيوزيلندا ، بولندا، سنغافورة وكوريا الجنوبية والسويد، والمملكة المتحدة ، بهدف بناء نظم تعليمية قوية ، وقد قامت أمريكا بوضع خطتها الإستراتيجية لإصلاح نظامها التعليمى فى ضوء تجارب الدول الأفضل أداءا ، بناء على تقرير منظمة التعاون والتنمية NCEE.


http://us2.campaign-archive1.com/?u=7dd4fc2f24bcd81798eef3b39&id=2a911e53fa

‫#‏المنهج_الخفى‬ ودوره فى تنمية القيم وقواعد السلوك The Hidden Curriculum



أثبتت الدراسات العلمية أن الأطفال يتأثرون بما يطلق عليه « المنهج الخفي » بنسبة 70%، مقابل المناهج التي يُخطط لها عن طريق المناهج المدرسية أو البرامج التربوية. وقد عُرف المنهج الخفي بأنه: المنهج المتكون من السلوك والقيم التي تنقل للطلبة بواسطة المعلم أو المدرسة من دون تخطيط. كما يعرف أيضاً بأنه مخرجات المدرسة غير الأكاديمية. وقد عُرف بأنه الخطوات التي تتم في المدرسة، والتي تشمل القيم المكتسبة والتفاعل الاجتماعي التي يتعلمها المتعلمون دون تخطيط.
ويظهر المنهج الخفي من خلال تعامل المعلمين مع الطلبة، وتعامل المعلمين مع بعضهم البعض، وخلال أحاديث المعلمين العلمية والفكرية، وخلال الأنظمة والقوانين والتعليمات التي تفرض على الطلبة، وحتى طريقة جلوسهم في الفصل ، وطريقة مزاولتهم للأنشطة.
أي أنه يظهر في أي شكل من أشكال التفاعل الاجتماعي داخل المدرسة.

للمنهج الخفي إيجابيات وسلبيات، بناءً على نوعية المعارف والسلوكيات التي يكتسبها الطالب من المدرسة دون تخطيط وتوجيه مسبق من المسؤولين. فمن أبرز السلبيات: تزييف وعي الطالب ، وإبراز الصراع بين ما يتضمنه المنهج الرسمي وما يتعلمه الطالب في الحياة اليومية، وقتل الإبداع، والنزعة الاستهلاكية ، وتعليم الطلبة الاتكالية، والنزعة المظهرية.
وفى المقابل يتعلم طلابنا الكثير من السلوكيات الإيجابية التي قد لا تكون ضمن المنهج الرسمي المخطط أحياناً ، مثل: احترام الأنظمة والقوانين والتعليمات، والمحافظة على الأملاك العامة، وكيفية بناء العلاقات مع الآخرين، والترتيب والنظام.. إلخ.
ومع صعوبة ضبط المنهج الخفي والتحكم فيه ، إلا أنه يمكن الحد من آثاره السلبية ، وذلك بتكوين الوعي بأهمية التعامل الإنساني مع الطلبة، وممارسته عملياً ، وذلك من خلال بيئة مدرسية متكاملة ، وتخطيط وبناء مناهج ذات صلة وثيقة بالواقع الذي يعيشونه ، مع تأهيل وتدريب المعلمين ليكونوا قادرين على أداء واجبهم إنسانياً ووظيفياً.


تجديد ‫#‏الخطاب_الدينى‬ .....يبدأ بإعادة هيكلة منظومة التعليم الأزهرى فى ضوء متطلبات مجتمع المعرفة .


ارتفع عدد المحولين من المعاهد الأزهرية إلى مدارس التعليم العام عام 2015 إلى حوالى 80 ألف طالب وطالبة من إجمالى عدد الطلاب ، وخاصة بعد انخفاض نسب النجاح فى التعليم الثانوى الأزهرى إلى 28%.فقد كان عدد الطلاب الذين تقدموا لأداء امتحانات الثانوية الأزهرية عام 2015 حوالى 121 ألفا و722 طالبا وطالبة فى الدور الأول ، بلغ أعداد الناجحين والناجحات منهم 33 ألفا و796 من الطلاب ، أما فى المرحلة الإعدادية فقد تقدم للامتحان 142 الف ، نجح منهم 62 ألف طالب وطالبة.
وترتب على ذلك انخفاض كثافة الفصل الدراسى فى العديد من المعاهد إلى 10 طلاب فى جميع المحافظات.، بل لم يتعد طلاب الصف الأول الابتدائى بأحد المعاهد الأزهرية 6 طلاب . .وفى الوقت الذى وصلت فيه عدد المعاهد الأزهرية مايقرب من 10 ’لاف معهد ، مما أدى إلى ضم العديد من المعاهد الأزهرية منخفضة الكثافة ،وهذا رغم مرور76 عاما علي قانون إصلاح الأزهر ، ويرجع ذلك إلى إنخفاض الكفاءة الداخلية لمنظومة التعليم الأزهرى ، و ذلك لأسباب عدة أهمها كم المواد التى يدرسها الطالب والتى لاتقل عن 16 مادة مقارنة بطالب التعليم العالم الذى يدرس 7 مواد فقط .

ولذلك فإن التعليم الأزهرى فى حاجة إلى نقلة نوعية يتم من خلالها التركيز على الجانب النوعى والكيفى دون الجانب الكمى ، بهدف إعداد جيل من الأئمة والشيوخ المستنيرين القادرين على فهم صحيح الدين القائم على التفكير والتحليل والتفسير والتنبوء ، والقدرة على إدارة الحوار والنقاش ومقارعة الحجة بالحجة ومن ثم نشر رسالة الإسلام فى أرجاء العالم ..
ومن هنا لابد من تحديد عدد من المعاهد الأزهرية النموذجية بحيث تكون نواة للتطوير العلمى الجاد ، على أن تقتصر على إعداد دعاة وخطباء للمساجد على أعلى مستوى علمى وفكرى مزودين بمهارات العصر من إتقان للغات والمهارات الرقمية .، وذلك بدءا من مرحلة رياض الأطفال إلى نهاية المرحلة الثانوية ، فى الوقت الذى يتم فيه نشر الكتاتيب فى القرى والنجوع ، على أن يصبح من شروط القبول بهذه المعاهد الأزهرية حفظ القرآن الكريم ، بحيث يتفرغ الطالب فى المراحل اللاحقة لإتقان المواد الشرعية الأخرى التى تدرس القرآن الكريم من جوانب عدة كالفقه والتفسير والشريعة ....الخ من المواد الشرعية .
وبذلك يمكن استغلال مدارس التعليم الأزهرى من خلال نظام للشراكة أو الإيجار ...الخ من نظم التعاقد التى يتفق عليها الطرفين ، لحل أزمة المبانى المدرسية التى تعانى منها وزارة التربية والتعليم ولاسيما مع أزمة التمويل التى تعانى منها ، بل يمكن دفع إيجارها من الوقف العلمى لوزارة الأوقاف ، واستغلال هذه الأموال لتطوير المعاهد التى تم تحديدها للتطوير .
ولاسيما أن عدد المعاهد الأزهرية بلغ مايقرب من 10آلاف معهد يمكن أن تسهم فى علاج المشكلة وفى الوقت نفسه يمكن الإرتقاء بمستوى ونوعية خريج التعليم الأزهرى ، وبما يضمن عمل له مع وضعه فى المكان المناسب ، ويكون وجه مشرف فى أى مكان فى العالم على أن يراعى فى عملية الإعداد طبيعة الدول والبيئات التى سيعمل فيها الداعية وطبيعة الأفراد التى سيتعامل معها .

للمزيد :



هل آن الأوان لإنشاء متحف لمقتنيات ‫#‏هيكل‬ يسجل ذاكرة الأمة التاريخية وعقلها المفكر



طبقا لما لما أشار إليه ‫#‏محمد_حسنين_هيكل‬ فى أحاديث صحفية نشرت قبل حوالى عشرين عاماً أن لديه آنذاك 175 ألف وثيقة مصرية ، من بينها أوراق عبد الناصر والرسائل المتبادلة بينه وبين ملوك ورؤساء الدول العربية، وعشرات الساعات الصوتية المسجلة لعدد من الشخصيات السياسية التى لعبت أدواراً مهمة فى تاريخ مصر ، قبل الثورة وبعدها، فضلاً عن 700 ألف وثيقة أخرى ، جمعها فى شتى أنحاء العالم حول العلاقات العربية بكل من بريطانيا وفرنسا وأمريكا وإسرائيل ". 
ومن حسن الحظ أن هذه الوثائق التاريخية المهمة التى يحتفظ بصور منها ، أو بأصول من بعضها ، لم تكن من بين ما أودعه فى مكتبة برقاش والتى تعرضت إلى حريق عام 2013 . فهذه الوثائق مازالت موجودة بالفعل.ويمكن أن يحتوى المتحف على أرشيف بالحوارات التى أجراها أثناء حياته ، ومقتنياته الشخصية والتى من أشهرها قلمه الرصاص الذى لم يفارقه طيلة حياته وأيضًا سيجاره الفاخر.. ومقتنياته الموسيقية فقد كان هاو للموسيقى والأدب والشعر.. وغناء وخصوصا صوت أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب ، علاوة على الرسائل العلمية التى تناولت فكره ومسيرته الصحفية .




كيف يدير الأطفال مدارسهم بأنفسهم (نماذج من بعض ‫#‏المارس_الألمانية‬)



 هذا الفيديو يركز على تجارب عملية فى بعض المدارس ‫#‏ألمانية‬ ، حيث يقوم الأطفال بإدارة مدرستهم بأنفسهم
 من خلال مجلس الفصل وبرلمان الأطفال ، هدف إكساب الطلاب مهارات القيادة والتواصل والقدرة على اتخاذ القرار وأسلوب الحوار والنقاش الموضوعى القائم على الحجة والتعاون فيما بينهم بما يساعدهم على على تحسين مدرستهم وينمى لديهم الثقة بالنفس علاوة على الحد من المشكلات التى يعانى منها بعض الطلاب مثل العنف وذلك من خلال أفكاروأساليب مبتكرة.

التعليم فى فترات التحول Education in Transformation



يرصد هذا الفيديو الأوضاع التعليمية فى مصر وتونس فى مرحلة مابعد 25 يناير فى سياق المتغيرات المجتمعية التى طرأت على كلا البلدين وتأثيرها على النظم التعليمية القائمة ، وهل اختلفت الأوضاع التعليمية فى هذه المرحلة من التحول عن المرحلة السابقة عليها ، وما أهم متطلبات المرحلة الجديدة ، وإلى أى مدى تستجيب النظم التعليمية الحالية للتطور مع طبيعة المرحلة القادمة ومتطلباتها .

وداعا ‫#‏هيكل‬ ذاكرة الأمة الممتدة عبر الأجيال


توفي الكاتب الصحفي المصري ‫#‏محمد_حسنين_هيكل‬ عن 93 عاما ، ويعد هيكل أحد أكثر الصحفيين والسياسيين المؤثرين في مصر ، وقد عُرف بقربه الشديد من الرئيس المصري الراحل، جمال عبدالناصر.
ولد هيكل في سبتمبر/أيلول 1923، في إحدى قرى محافظة القليوبية، شمالي مصر ، وبدأ عمله الصحفي عام 1942، وروى أنه توجه لتغطية حرب فلسطين، حيث تعرف على الرئيس المصري جمال عبدالناصر.


إلتحق عام 1943 بجريدة الإيجبشين جازيت الناطقة بالإنجليزية ، عمل محررا تحت التمرين فى قسم الحوادث ، ثم فى القسم البرلمانى واختاره رئيس تحرير الصحيفة آنذاك كي يشارك فى تغطية بعض معارك الحرب العالمية الثانية فى مراحلها المتأخرة.

عام 1945 عين محررا بمجلة آخر ساعة ، وعمل قريبا من مؤسسها محمد التابعى وانتقل معها عندما انتقلت ملكيتها إلى أخبار اليوم.
في الفترة ما بين 1946 و 1950 عمل مراسلا متجولا بأخبار اليوم ، قاده عمله ذاك للسفر في مختلف أنحاء المنطقة العربية و البلقان، ودولا أفريقية ، حتى وصل إلى كوريا.
اصبح عام 1950 رئيسا لتحرير آخر ساعة ، ومديرا لتحرير أخبار اليوم في الوقت ذاته.

وكان هيكل من أشد المقربين للنظام الناصري، وتولي رئاسة مجلس إدارة وتحرير جريدة الأهرام عام 1956 فى أزهى عصورها ، لمدة 17 عاما ، لأنه أدارها بعقلية الصحفى لاالإدارى.
كما تولى منصب وزير الإعلام ، ووزير الإرشاد القومي ، وأُسندت إليه مهام وزارة الخارجية لمدة أسبوعين ، كما حرر كتاب "فلسفة الثورة" الذي نُشر باسم عبد الناصر، بالإضافة للعديد من الخطب التي ألقاها الرئيس المصري آنذاك، ومن أبرزها خطاب التنحي بعد هزيمة عام 1967.
اعتزل هيكل الحياة السياسية والعامة أثناء حكم الرئيس المصري محمد أنور السادات، إثر خلاف حول الإدارة السياسية.