الصفحات
▼
الجمعة، 29 يناير 2016
الأربعاء، 27 يناير 2016
العلكة تساعد الطلاب في تحسين مستواهم التعليمي وتروج للسياحة فى أمريكا
خلصت دراسة علمية قامت إحدى الشركات الأمريكية بتمويلها، إلى أن العلكة قد تساعد طلاب المدارس في تحصيل درجات علمية أفضل ، وتوصى المدارس بعدم حظر العلكة ، بعد أن تبين أنها تساعد الطلاب على التركيز.
وأشارت بعض المؤسسات الطبية للعناية بالأسنان، إلى أن العلكة إذا ما تم تناولها بعد وجبات الأكل، قد تساعد في حماية الأسنان من التسوس، في حين كشفت دراسة أخرى أن العلكة قد تساعد في إفراز كميات أكبر من اللعاب، قد يساعد في التقليل من الحموضة التي يشعر بها الإنسان.
و فى المجال السياحى ، أصبح حائط العلكة في مدينة سياتل أهم معلم في المدينة الأمريكية الذي يقصده السياح ، بل فاق فى شهرته المسرح الذي يقع بجانبه ، والذي كان السبب الرئيس في ظهوره .
ويعتبر عام 1993 عام ميلاد هذا الحائط بالشكل الذي اشتهر به ، وذلك حين كان رواد مسرح بالقرب من الحائط يلصقون العلكة عليه أثناء انتظارهم في الطابور الطويل لقطع التذاكر.
وشيئا فشيئاًة، تراكمت العلكة حتى أصبحت تكون لوحة زاهية متعددة الألوان.
وقد قامت بلدية سياتل بتنظيف الحائط مرتين ، لكن الاعتراضات الشديدة من قِبل السكان المحليين والسياح دفعت البلدية إلى التوقف عن تنظيفه مجددا، إذ كان المعترضون يرون في حائط العلكة قطعة فنية فريدة من نوعها، مما زاد الاهتمام به ليستقطب المزيد من السياح.
دييجو صاحب الصورة الأكثر قوة وتأثيرا في العالم
ولد في البرازيل سنة 1997 وتوفي سنة 2010 ، كان يعزف الكمان ليحارب مرض سرطان الدم.
وقد التقطت الصورة للعازف البرازيلي وهو يبكي أثناء أدائه لأحد المقطوعات الموسيقية في جنازة معلمه "إيفاندرو دي سيلفا جاوا" الذي علمه العزف على الكمان، في لقطة صنفتها صحيفة "O globo" البرازيلية كواحدة من أقوى اللقطات وأقواها تأثيرا، وقد عزف "فرازو" واحدة من أحب المقطوعات إلى قلب المعلم.
الابتكار في غرف الأخبار الصغيرة أحد أهم 9 اتجاهات فى تقرير غرف#الأخبار_العالمية لعام 2015 Trends in Newsrooms 2015
يؤكد التقرير أن حجم المؤسسات لا يعيق الابتكار في غرف الأخبار، مشيرا إلى أنه بداية من تجربة موقع "ذي دي موين رجيستر"، في مجال الحقيقة الافتراضية، و"فيديو 360"، وصولا إلى وكالة أنباء " فيتنام بلاس"، التي استخدمت موسيقى الراب لجذب جمهور الشباب، فإن حجم المؤسسة لم يشكل عقبة أمام بناء مشروعات جديدة ومبتكرة.
ومثال آخر هو تجربة موقع " سترايت تايمز"، في تأسيس 3 مواقع اجتماعية، للترفيه، والتعليم، والسياحة، حيث يستطيع القراء رؤية قصصهم وصورهم منشورة إلى جوار صحفيي الموقع المحترفين.
وفيما يلى حصر لهذه الاتجاهات التسع :
The top 2015 trends in global newsrooms we’ve identified are:
New Convergence - where games, virtual reality and wearables meet news
Source Protection Erosion – the rising threat to investigative journalism
The Rise of the Robots – welcome to your automated news future
Journalism After Charlie – lessons learned as the shockwaves continue
The Podcasting Revolution – the audio renaissance needs your attention
Chat Apps Surge – riding the new wave of social media
Analytics Evolution - key metrics for growing audiences from the newsroom
The Business of Gender – removing barriers to promotion and confronting online harassment
Innovation in Small Newsrooms – inspiration from around the world
للإطلاع على التقرير :
مشكلة #البطالة في الأردن وكيفية علاجها من وجهة نظر الأطفال
مشكلة #البطالة في الأردن وكيفية علاجها من وجهة نظر الأطفال
إن تدريب الأطفال على حل المشكلات من خلال التفكير بصوت عال سيساعدهم على اتخاذ القرر ، ويكسبهم ثقة بأنفسهم ، وينمى لديهم القدرة على الإبداع واحترام أراء الآخرين ، علاوة على تنمية قدراتهم على التعبير عن آرائهم وأفكارهم.
مشكلة الكثافة السكانية في #الصين ( حلول ورؤى لأطفال الأردن)
أكد مكتب الإحصاء الأمريكي إنه عدد سكان الأرض بلغ في اليوم الأول من عام 2016 نحو 7.29 مليار نسمة ، يشكل سكان الصين منهم حوالى 1,374,530,000.أي أن الصينيين يمثلونمايقرب من خمس سكان الأرض.وتعتبر الصين دولة متعددة القوميات وذلك بسبب التنوع الهائل والكبير في أعداد القوميات في هذه الدولة ، حيث تبلغ أعداد القوميات الصينية حوال 56 قومية مختلفة ، كما أن غالبية الصينيين هم من قومية هان ، حيث تبلغ نسبتهم ما يقارب 92 % من نسبة السكان
للمزيد :
رحم الله ثروت عكاشة مؤسس فكرة #معرض_الكتاب
رحم الله ثروت عكاشة مؤسس فكرة #معرض_الكتاب
أعاد تشكل الوجدان المصرى فجعل من الثقافة حائط صد فى مواجهة الأفكار المتطرفة
عقب إصدار الرئيس الأسبق #جمال_عبد_الناصر، قرارا بتولي الدكتور ثروت عكاشة منصب وزير الثقافة المصرية عام 1958، قدم له عبد الناصر نصيحة لإدارة منصبه على أكمل وجه قائلا :
« أصارحك بأني لم أدعك لشغل وظيفة شرفية ، إنني اليوم أدعوك أن تقبل هذا العناء وذاك العمل الجاد ، إن مهمتك هي تمهيد المناخ اللازم لإعادة صياغة الوجدان المصري ، إن بناء آلاف المصانع سهل يسير أما بناء الإنسان فصعب عسير.
وبالفعل عمل #ثروت_عكاشة بالنصيحة ، فكان له العديد من الإسهامات في إثراء الثقافة المصرية آنذاك، ومنها فكرة إنشاء معرض الكتاب والذى تزامن مع احتفال القاهرة بعيدها الألفى فعهد إلى الكاتبة سهير القلماوى، التى كانت ترأس المؤسسة المصرية العامة للكتاب للتأليف والنشرالإشراف على إقامة أول معرض للكتاب ، وما إن جاء يناير 1969 حتى كانت العقول العربية تجتمع فى موقع دار الأوبرا ليبدأ ميلاد أول معرض كتاب فى العالم العربى ، وجاء عشاق الكلمة والقدرة على التغيير من كل حدب وصوب، للمشاركة في هذا الحدث الثقافي.الرائد .
ومنذ 23 يناير 1969 إلى اليوم 27 يناير 2016 حيث يتم افتتاح معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته ال47 الذى يشارك فيه 34 دولة، بزيادة 6 دول عن العام الماضى، منها 13 دولة أجنبية ، و21 دولة عربية وإفريقية ، ويشارك 850 ناشرا منهم 50 ناشرا أجنبيا ، و250 ناشرا عربيا ، و550 ناشرا مصريا ، وبذلك أصبح معرض الكتاب شهادة على أن مصر مصدر إشعاع ثقافى لا يخبو.
إدارة الأصول المعرفية في المؤسسات الأكاديمية والثقافية Knowledge assets management in the academic and cultural institutions
مصطلح " #أصول_المعرفة " يشير إلى الموارد الفكرية المتراكمة في المؤسسة والتي تكون في شكل المعلومات والأفكار وطرق التعلم والفهم والذاكرة والمهارات المعرفية والتقنية، بالإضافة إلى قواعد البيانات والوثائق والأدلة والسياسات والإجراءات والبرامج وبراءات الاختراع ومستودعات الأصول المعرفية الخاصة بالمؤسسة. ومن المهم هنا أن ندرك أن أصول المعرفة قد لا تتواجد فقط داخل المنظمة فقط ولكنها قد تتواجد أيضا لدي العملاء والموردين والشركاء.
ماذا تعنى إدارة المعرفة :
مما سبق يتضح لنا أن مفهوم إدارة المعرفة يتضمن: تعريف وتحليل موارد المعرفة المتوفرة والمطلوبة والعمليات المتعلقة بهذه الموارد والتخطيط والسيطرة على الأفعال الخاصة بتطوير الموارد والعمليات بما يسهم في تحقيق أهداف المنظمة، ولا تتعلق إدارة المعرفة بإدارة هذه الموارد فقط، بل تتعدى ذلك إلى إدارة العمليات الخاصة بهذه الموارد، وهذه العمليات تتضمن تطوير المعرفة، والحفاظ عليها، واستخدامها وتقاسمها.
مدرسة ماكوكو العائمة - نيجيريا Makoko Floating School
رغم مأساوية الوضع في قرية ماكوكو الممتدة على بحيرة لاغوس النيجيرية، إلا أن سكان تلك المنطقة يمارسون حياتهم بشكل طبيعي جدا، وهذا ما دفع بعض المهندسين لبناء مدرسة ماكوكو العائمة لمنح أبناء تلك المنطقة حقهم في التعليم.
صمم المبنى على شكل مثلث يوضع على براميل يتم إعادة تصنيعها، لكي يسهل نقله من مكان لآخر، ويتم تغذيته بالطاقة الشمسية والاستفادة من مياه الأمطار لزراعة أماكن خضراء.
يشمل المبنى ملعب للأطفال وصفوف تتسع لأكثر من 100 طالب، ويأمل كونلي أديمي المهندس المعماري النيجيري وصاحب فكرة المدرسة أن يساهم هذا التصميم في تعزيز التنمية المستدامة في المدن الإفريقية الساحلية، والتي قد تمكن من تصميم مدن عائمة لتحل في النهاية محل الأكواخ التي يعيش فيها سكان حي ماكوكو.
المشاريع الناشئة في مجال انتاج تطبيقات #الواقع_الافتراضي المعزز لأغراض التعليم
هذا الفيديو يستعرض تجربة شركة PIXELBUG المتخصصة فى مجال إنتاج تطبيقات تكنولوجيا الواقع الافتراضى التى تمكن الطلاب من التفاعل المباشر في بيئة محاكاة ثلاثية الأبعاد 3D يستطيع المستخدم لها إجراء تجارب تفاعلية نابضة بالحياة تتسم بمستوى عالٍ من الدقة, كما لو أنها فى الواقع الحقيقى.
التعايش الإيجابى للمعاقين وذوى الاحتياجات الخاصة Positive Living for Older Adults and Individuals with Disabilities
تحسين جودة حياة المعاقين وذوى الاحتياجات الخاصة فى أى مجتمع تعتمد على هذه المحددات الخمس كما هو موضح بالشكل أعلاه.
للمزيد:
الابتكار وسيلة لغرس ثقافة الاستدامة The role of innovation in inculcating a culture of sustainability
الابتكار وسيلة لغرس ثقافة الاستدامة
The role of innovation in inculcating a culture of sustainability
تعمل الإمارات جاهدة في نشر الوعي البيئي بين صغارها، وذلك عبر برامج تشمل عشرات المدارس. ويحظى التلاميذ ببرنامج في الابتكارات الصديقة للبيئة، ضمن أنشطة أسبوع أبوظبي للاستدامة.
التعليم المهنى برؤية شاملة Big Picture Learning
مدرسة Rhode Island School للتصميم وتدريب القوى العاملة
في بروفيدنس عاصمة ولاية رود آيلاند التي تعتبر أصغر ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية. تقع هذه المدرسة المهنية المميزة، إذ تضم مجموعة من المدربين المحترفين، الذين يعملون على تحفيز الطلاب وخلق بيئة مشابهة لبيئة العمل الذي يودون الالتحاق به فيما بعد.
يقول رودني ديفيس مدير العلاقات في المدرسة ”أهم عنصر في مدرستنا، هو خلق بيئة تعليمية مشابهة للواقع”، في نهاية المرحلة التعليمية يحصل الطلاب على شهادة LTI التعليم من خلال التدريب، وهي تؤهلهم لبدء أعمالهم المهنية الخاصة ،وقد قامت المدرسة بتعاون غير مسبوق بين حكومة مع ولاية رود آيلاند والمنظمات المجتمعية و بعض المبادرات الفردية من الفنانين فى محاولة لإنعاش الاستثمار الأمريكي بتوفير تدريب للقوى العاملة وتوفير فرص العمل للشباب البالغين الذين تتراوح أعمارهم 14-24 ، وذلك في مجال الفنون والتكنولوجيا والوظائف البيئية ، وذلك من خلال قسم الفنون والثقافة والسياحة مع توثيق وتصوير كل هذه البرامج التدريبية ليستفيد منها الشباب فى جميع أنحاء بروفيدانس ، وفيما يلي مقطع فيديو قصير واحد من البرامج التي موثقة.
للإطلاع على هذه البرامج :
شركة تطوير #المبانى_المدرسية نموذج رائد للاستثمار فى التعليم
لتتمكن وزارة التعليم من التركيز على مهامها الأساسية في التعليم، بدأت شركة تطوير التعليم القابضة في إنشاء شركة تابعة لها للاضطلاع بدور إستراتيجي لتتولى مسؤولية إدارة بناء المباني المدرسية وصيانتها.
وتقوم شركة تطوير المباني بدور وكالة الوزارة للمباني المدرسية بشكل تدريجي ، حيث بدأت أولاً بمنطقة الرياض ثم بعدها المناطق الأخرى من المملكة. وتضمن هذه المبادرة سرعة تنفيذ مشروعات البناء ، وتعزز نوعية المباني المدرسية والصيانة لتلبية معايير وزارة التعليم. وتقدم شركة المباني المدرسية خدماتها من خلال مقرها الرئيس في الرياض، وشبكة من المكاتب الإقليمية ، بالإضافة إلى مكاتب أخرى ترتبط بالأقمار الصناعية لخدمة المناطق النائية في المحافظات الكبيرة.
والسؤال الآن :
كيف يمكن الاستفادة من هذه التجربة القائمة على الشراكة بين وزارة التربية والتعليم وشركات القطاع الخاص فى مصر فى مشروع إدارة بناء المبانى المدرسية وصيانتها بما يضمن سرعة التنفيذ وفق معايير الوزارة .
موقع شركة تطويرالمبانى المدرسية على الرابط التالى :
موقع شركة تطوير القابضة للخدمات التعليمية التى تعمل شركة المبانى المدرسية من خلالها:
أفضل 10 شركات أكثر ابتكارا فى مجال تطوير التعليم لعام 2015 The World's Top 10 Most Innovative Companies of 2015 in Education
أفضل 10 شركات أكثر ابتكارا فى مجال تطوير التعليم لعام 2015
The World's Top 10 Most Innovative Companies of 2015 in Education
أفضل 10 شركات ابتكارا فى مجال تطوير التعليم لعام 2015 على الرابط التالى :
أفضل 10 شركات فى التعليم لعام 2014 على الرابط التالى :
الثلاثاء، 26 يناير 2016
الاثنين، 25 يناير 2016
قاعدة بيانات الأجهزة والمعدات البحثية Devices and equipment research database
تهدف قاعدة بيانات الأجهزة والمعدات البحثية في سلطنة عمان الى مساعدة الباحثين لمعرفة نوع وحالة الأجهزة والمعدات البحثية الموجودة في المؤسسات الأكاديمية والبحثية وكذلك الخدمية والتي يمكن أن يستفيد منها الباحثين في إجراء التجارب والقياسات العلمية.
تتضمن قاعدة البيانات معلومات تتعلق بحالة الجهاز وقيمة استخدامه وهذا سيؤدي الى الاستخدام الأمثل للأجهزة البحثية والتركيز على إستخدامها وبناء قدرات مستخدميها وإطالة عمرها من خلال توفيرها للإستخدام من قبل باحثين آخرين مقابل أجر محدد. كما ستتضمن قاعدة البيانات الأجهزة والمعدات التي تزيد قيمتها على الألف ريال وعمرها الافتراضي أكثر من عام.
لاشك أن قاعدة بيانات الأجهزة والمعدات البحثية إلى تقاسم الموارد على تنوعها وبالتالى توفير الكثير من الأموال علاوة على تحقيق أقصى استفادة للباحثين .
قاعدة بيانات الأجهزة والمعدات البحثية على الرابط التالى :
" مجلس #البحث_العلمي ..في صميم الإبتكار " : قاعدة بيانات الأبحاث لها دور كبير في وضع حلول للتحديات الوطنية فى سلطنة عمان
" مجلس #البحث_العلمي ..في صميم الإبتكار " : قاعدة بيانات الأبحاث لها دور كبير في وضع حلول للتحديات الوطنية فى سلطنة عمان
تهدف قاعدة بيانات الباحثين إلى توفير بيانات مفصلة عن القدرات البحثية في سلطنة عمان بحيث تشمل أسماء الباحثين وتخصصاتهم ومنشوراتهم العلمية. ، كما يمكن للمؤسسات المرتبطة بالمجلس إدراج بيانات المؤسسة البحثية وقدراتها في دليل الباحثين وذلك بغرض تسويق قدرات المؤسسة في البحوث العلمية والاستشارات الفنية .
قاعدة بيانات الباحثين على الرابط التالى :
قاعدة ScienceDirect أكبر #قاعدة_للبيانات العلمية للباحثين
الأحد، 24 يناير 2016
كيف تنظم #المملكة_المتحدة عملية الدروس الخصوصية من خلال الوكالات الخاصة للمعلمين Finding a tutor
يعمل حوالي 10 % من المعلمين عن طريق هذه الوكالات tutee فى لندن ، وهذه الوكالات تختار بعناية المعلمين المؤهلين والمدربين لتكليفهم بالدروس الخصوصية لطالبى الخدمة من أولياء الأمور ، علاوة على أن حوالى 90% من معلمى المنازل توصى بها هذه الوكالات . ففى المملكة المتحدة قد يسمح بالدروس الخصوصية للأطفال الذين يتخلفون عن الدراسة نتيجة لظروف مرضية أو تدنى قدراتهم التحصيلية أو ظروف السفر.
ومن الخدمات الحديثة والمبتكرة فى هذا المجال التعليم عبر الإنترنت أوالهاتف للحصول على إجابات فورية ، والتى تقدمها بعض الشركات.
ومن الخدمات الحديثة والمبتكرة فى هذا المجال التعليم عبر الإنترنت أوالهاتف للحصول على إجابات فورية ، والتى تقدمها بعض الشركات.
يمكن تصفح هذه الوكالات من خلال الموقع التالى :
دليل أفضل المدارس فى #المملكة_المتحدة على الانترنت مباشرة The Good Schools Guide online subscription
Find the best school for your child
The Good Schools Guide is the number one trusted guide to schools in the UK, helping parents in every aspect of choosing the best education for their children. This site provides a comprehensive collection of advice and education data on state, independent, grammar, boarding, selective and non-selective schools, tutors, special needs, university choice and much more.
الدليل لأفضل المدارس فى المملكة المتحدة هو الدليل رقم واحد الموثوق به للمدارس في المملكة المتحدة، مما يساعد أولياء الأمور على اختيار أفضل تعليم لأطفالهم .
الدليل على الرابط التالى :
#المشاركة_المجتمعية فى إطار برامج التعليم الممتد خارج حدود المدرسة How After-School Programs Expand the Educational Experience
تعمل بعض المدارس فى أمريكا على استخدام موارد المدرسة بعد الدراسة أو خلال الأجازات الصيفية بدون التقيد بحواجز الزمان والمكان ، أو مايسمى بالتعليم الممتد بهدف اكتساب الخبرات التعليمية خارج حدود المدرسة بما يساعد على التمو الاجتماعى والإنفعالى للطفل .
ومن ناحية أخرى يشارك أعضاء المجتمع المحلى فى بعض البرامج التعليمية مثل برامج الصحة العقلية أو برامج محو الأمية أو تعليم مهارات الكمبيوتر.
وفى أمريكا هناك حوالى 218 مدرسة مشاركة فى هذه البرامج اللامنهجية بالتعاون مع مجلس مدينة نيويورك .وبعض الجمعيات الأهلية ، ومراكز خدمة المجتمع ، أو المراكز الصحية فى المجتمع ، أو المستشفيات البيطرية علاوة على ورش إصلاح السيارت.، بحيث يتمكن الطلاب من اكتساب الخبرات من الواقع الحقيقى أوالبيئة الطبيعية .
فقد نجد بعض الطلاب يذهبون للمدرسة صباحا ، ويتدربون بعد الدراسة فى
المؤ سسات والشركات لاكتساب خبرات حقيقية .، بما يساعدهم على إيجاد فرص عمل حقيقية لهم بعد انتهاء المرحلة الثانوية .
بالإضاقة إلى أن بعض المدارس تستخدم برامج التعليم عن بعد ، وقد تستخدم احيانا المتاحف والمكتبات .
إدارة الفكر | برمجة العقل الخارق Management thought | Programming Mind Ripper
إدارة الفكر | برمجة العقل الخارق
Management thought | Programming Mind Ripper
للمزيد :
#معهد_التمويل_الدولى The Institute of International Finance
معهد التمويل الدولي يتكون من مجموعة عالمية من المؤسسات المالية. تم إنشاؤه من قبل 38 بنك فى الدول الصناعية الكبرى في عام 1983 استجابة لأزمة الديون الدولية من عام 1980، ويقع المركز الرتيسى للمعهد فى واشنطن ، ومن الخدمات التى يقدمها لأعضائه :
1- تقديم التحليل والبحث للأعضاء عن الأسواق الناشئة وغيرها من القضايا في مجال التمويل العالمي.
2- تطوير وتعزيز وجهات النظر والمقترحات التي تؤثر على النقاش العام حول السياسات ، بما في ذلك الوكالات المتعددة الأطراف ، و الموضوعات ذات الاهتمام المشترك للمشاركين في الأسواق المالية العالمية.
3- تنسيق شبكة للأعضاء لتبادل وجهات النظر وفرصا للحوار بين واضعي السياسات والجهات التنظيمية والمؤسسات المالية للقطاع الخاص.
ما يقرب من نصف أعضاء المعهد هم من المحترفين في أوروبا ، في حين أن التمثيل من المؤسسات المالية الرائدة في بلدان الأسواق الناشئة في ازدياد مستمر . بحلول عام 2010 شملت أعضاء المعهد أكثر من 450 من البنوك الرائدة في العالم وبيوت التمويل، ومقرها في أكثر من 70 بلد .
موقع البنك على الرابط التالى :
ممكن | #خيري_رمضان يجري مكالمة هاتفية مع تاجر سماعات تستخدم في الغش بالامتحانات
ممكن | #خيري_رمضان يجري مكالمة هاتفية مع تاجر سماعات تستخدم في الغش بالامتحانات
طالما نظام الامتحانات بهذا الأسلوب العقيم سيظل الغش قائما بل وسيتم ابتكار الجديد من وسائل الغش ، بل وإنفاق أموال طائلة على الامتحانات ومكافآت المعلمين ، يجب أن ننظر إلى نظم التعليم ووسائل التقييم فى العالم من حولنا ، بل وبعض البلدان العربية مثل الإمارات لنعرف أحدث نظم التقييم التى تقيم الطالب تقييم حقيقى ولاتتكلف كثيرا بل تعتمد على التقييم المستمر .
طالما نظام الامتحانات بهذا الأسلوب العقيم سيظل الغش قائما بل وسيتم ابتكار الجديد من وسائل الغش ، بل وإنفاق أموال طائلة على الامتحانات ومكافآت المعلمين ، يجب أن ننظر إلى نظم التعليم ووسائل التقييم فى العالم من حولنا ، بل وبعض البلدان العربية مثل الإمارات لنعرف أحدث نظم التقييم التى تقيم الطالب تقييم حقيقى ولاتتكلف كثيرا بل تعتمد على التقييم المستمر .
الفيديو على الرابط التالى يوضح نظم تقييم ومتابعة الطالب فى اليابان والذى يجعل من التعلم متعة وليس اسلوب للغش والاحتيال :
#العلم_والتكنولوجيا وأثره على الأداء الاقتصادى : #الخريطة_الاستثمارية التفاعلية ودورها فى دعم اتخاذ القرار (كنموذج ) #Interactive_map of investment and its role in decision support
#العلم_والتكنولوجيا وأثره على الأداء الاقتصادى
#الخريطة_الاستثمارية التفاعلية ودورها فى دعم اتخاذ القرار (كنموذج )
تجمع قاعدة بيانات الخارطة الاستثمارية احصاءات قطاعات الاستثمار الأجنبى المباشر سنويا لحوالى 200 دولة ، بما يساعد على تحديد المشاريع ذات الأولوية والميزة النسبية والتنافسية العالية والمتاحة فى كل منطقة ، بالإضافة إلى تحديد المستثمرين الأجانب الحاليين والمحتملين . علاوة على مساعدة الشركات على تحديد المواقع المحتملة للاستثمار في الخارج ، وتحديد الدول المنافسة الجاذبة للاستثمارات الأجنبية، وتحديد فرص الاستثمار بين البلدين. بحيث يصبح تحليل بيانات سوق التجارة الدولية متاح مجانا لجميع المستخدمين . وقد تم إنتاج الخارطة الاستثمارية من قبل مركز التجارة الدولية (ITC) ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD) با لشراكة مع كل من الرابطة العالمية لوكالات ترويج الاستثمار (WAIPA)؛ والوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIGA)، وهي جزء من مجموعة البنك الدولي .
وتجمع خريطة الاستثمار إحصاءات عن الاستثمار الأجنبي المباشر والتجارة الدولية ، والبيانات الجمركية وأنشطة الشركات متعددة الجنسيات. كما تتضمن البيانات التعريفية كتعريفات الدولة الأولى بالرعاية وكذلك التفضيلات متعددة الأطراف أوالإقليمية والثنائية ، والحصص الجمركية ورسوم مكافحة الإغراق. للسلع والبضائع المتوفرة والتى تصل لنحو 5000 منتج ، البيانات الجمركية والمعلومات المتعلقة بها والتى تصل إلى حوالى 150 قطاع .
وتعتبر الخريطة وسيلة سهلة الاستخدام وأداة الإنترنت التفاعلية التي تسمح بالتحليل حسب البلد، والشريك التجاري والقطاع. ومن الأفضل استخدامها لتحديد الفرص المتاحة في السوق ، إلى جانب الأدوات التي توفر المعلومات الأخرى التي تؤثر على قرارات الاستثمار، مثل التكاليف والشروط والحوافز المالية.
تجمع قاعدة بيانات الخارطة الاستثمارية احصاءات قطاعات الاستثمار الأجنبى المباشر سنويا لحوالى 200 دولة ، بما يساعد على تحديد المشاريع ذات الأولوية والميزة النسبية والتنافسية العالية والمتاحة فى كل منطقة ، بالإضافة إلى تحديد المستثمرين الأجانب الحاليين والمحتملين . علاوة على مساعدة الشركات على تحديد المواقع المحتملة للاستثمار في الخارج ، وتحديد الدول المنافسة الجاذبة للاستثمارات الأجنبية، وتحديد فرص الاستثمار بين البلدين. بحيث يصبح تحليل بيانات سوق التجارة الدولية متاح مجانا لجميع المستخدمين . وقد تم إنتاج الخارطة الاستثمارية من قبل مركز التجارة الدولية (ITC) ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD) با لشراكة مع كل من الرابطة العالمية لوكالات ترويج الاستثمار (WAIPA)؛ والوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIGA)، وهي جزء من مجموعة البنك الدولي .
وتجمع خريطة الاستثمار إحصاءات عن الاستثمار الأجنبي المباشر والتجارة الدولية ، والبيانات الجمركية وأنشطة الشركات متعددة الجنسيات. كما تتضمن البيانات التعريفية كتعريفات الدولة الأولى بالرعاية وكذلك التفضيلات متعددة الأطراف أوالإقليمية والثنائية ، والحصص الجمركية ورسوم مكافحة الإغراق. للسلع والبضائع المتوفرة والتى تصل لنحو 5000 منتج ، البيانات الجمركية والمعلومات المتعلقة بها والتى تصل إلى حوالى 150 قطاع .
وتعتبر الخريطة وسيلة سهلة الاستخدام وأداة الإنترنت التفاعلية التي تسمح بالتحليل حسب البلد، والشريك التجاري والقطاع. ومن الأفضل استخدامها لتحديد الفرص المتاحة في السوق ، إلى جانب الأدوات التي توفر المعلومات الأخرى التي تؤثر على قرارات الاستثمار، مثل التكاليف والشروط والحوافز المالية.
موقع الخريطة الاستثمارية التفاعلية على الرابط التالى :
للمزيد :
#مجلة_نور للطفل نقطة تحول فى مجال أدب الطفل فى مصر
إن المرحلة التى يجتازها أدب الطفل فى مصر الآن تشبه إلى حد كبير ماحدث فى البلدان الاسكندافية من حيث بروز الوعى بضرورة الاتجاه إلى الطفل بأدب وطنى بدلا الترجمة والاقتباس من الثقافة الألمانية .وتعتبر مجلة نور الصادرة عن رابطة خريجى الأزهر خطوة على الطريق حيث تستهدف التواصل مع الأطفال بلغة مبسطة عن طريق جذبهم للمادة العلمية، لتعريفهم بتاريخ بلدهم، وتعريفهم بتاريخ الأزهر الشريف ودوره في نشر الفكر الوسطي للإسلام، وتنشئتهم على القيم الإنسانية النبيلة، وتنقية عقولهم من الأفكار المتشددة، وغرس قيم الانتماء للوطن في نفوسهم، إضافة إلى ملء الفراغ الثقافي، وتعزيز المنهج العلمي لديهم، وتشجيع مواهبهم وتنمية مهاراتهم .
وفيما يلى تعريف بالمجلة :
وفيما يلى تعريف بالمجلة :
1- " نور" هي مجلة مصورة للفتيات والفتيان من سن 8- 18 سنة، وتصدر شهريا عن الرابطة العالمية لخريجى الأزهر "إحدى مؤسسات الأزهر الشريف".
2- تم تدشين المجلة في 21 أكتوبر 2015.
3- المجلة تستهدف التواصل مع الأطفال بلغة مبسطة للتعريف بتاريخ الأزهر الشريف ودوره في نشر الفكر الوسطي للإسلام.
4- وفقا للموقع الرسمي للمجلة، يعتبر "نور" طفل مصري في العاشرة من عمره، يحب المغامرات، ويسافر إلى الماضي من خلال "بوابة التاريخ" بصحبة عمه المخترع، ليفتش عن تاريخ العرب المسلمين، يكتشف سر النهضة التي أبهرت أوروبا، وينقل تاريخ علماء المسلمين والعرب.
5- رئيس تحرير المجلة التنفيذي هى دكتور نُهى عباس.
6- تضم المجلة عدد آخر من الشخصيات، منها "فيونكات" التي تقود المغامرات في عالم الصحة، والطفل الشقي "زيطة" وعدد من الحيوانات بينهم الفأر الفيلسوف "فأرسوف"، و"نملولة" في عالم النمل، وغيرهم من الشخصيات.
7- وفقا لرئيسة تحريرها، فالمجلة ليست مجلة دينية، بل هي مجلة فقط للطفل، وتم إصدار 3 أعداد من المجلة أولها كان في نوفمبر الماضي، وتم اختيار اسم الفتى نور لأن الهدف من المجلة هو تنوير عقول الأطفال.
مبادرة " قرية بلا فقر ولا بطالة " بدعم من #رجال_أعمال مصر
يقول باحثون كنديون إن اقتناء مبالغ طائلة من الأموال لا يجعل الإنسان أكثر سعادة، وإن ما يعزز شعوره بالسعادة هو إنفاق المال على الآخرين. ويقول فريق الباحثين في جامعة بريتيش كولومبيا إن إنفاق أي مبلغ على الآخرين ولو كان خمسة دولارات فقط يبعث السعادة في النفس. وهذا البحث يؤكد أن الزكاة تعمل على تزكية النفس وتطهيرها ورفع معنويات المنفق وتعطي دفعة نفسية أكبر للفرد تجعله قادراً على مواجهة مصاعب الحياة ويمكن القول أن الزكاة علاج نفسي للفرد وعلاج اجتماعي للفقر.ولذلك فإن أمول الزكاة إذ أحسن استغلالها يمكن أن تحدث نقلة نوعية فى المجتمع المصرى وذلك قياسا على تجربة #صلاح_عطية الذى استطاع من خلال توظيف أموال الزكاة أن يحول قرية " تفهنا الأشراف " إلى قرية بلا فقر أو بطالة علاوة على النهوض بالمستوى التعليمى لأبناء القرية والقرى المجاورة .
ولاسيما إذا نظرنا إلى التصنيف الذى أصدرته شركة "كريديت سويس" السويسرية، والذي شمل 45 دولة متقدمة وناشئة، ، ويعتمد على نسبة الثروات التي يستأثر بها أغني 10 % من سكان كل دولة على حدة ، من الثروات الإجمالية يظهر التسلسل الزمني أن نسبة ما استأثر به أكثر 10 % ثراء في مصر عام 2000 مقارنة بإجمالي الثروات بلغت 61. %، صعدت إلى65,3%عام 2007، ثم إلى 72.3 % عام 2014، وهو التسلسل الذي وضع مصر في المركز الثاني بعد الصين ، بفارق صعود إجمالي 12.3 % فى الوقت الذى تصل فيه نسبة الفقراء الى 40% وذلك طبقا لآخر تقرير للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء لبحث الدخل والإنفاق الصادر نهاية عام 2013 .
وهذا بدوره يملى على رجال الأعمال الوعى بدورهم ومسئوليتهم الاجتماعية تجاه مجتمعهم ، بحيث يتبنى كل رجل من رجال الأعمال أو الأثرياء فى المجتمع تنمية قريته أسوة بتجربة صلاح عطية ، ويمكن أن يتم ذلك من خلال مبادرة تقوم بها الدولة استرشادا بتجربة صلاح عطية ، وحتى يمكن أن تتحول التجربة إلى واقع ملموس يمكن أن تصور التجربة قبل وبعد تنفيذ المبادرة ، بحيث تعطى دفعة أمل لقاطنى هذه القرى من الفقراء ، على أن يتم فى نهاية التجربة اختيار القرية النموذجية والتى يتم فيها تنفيذ أفكار غير تقليدية أيضا كزراعة الأسطح . أو تنفيذ مشروعات صغيرة ولاسيما للمرأة المعيلة ..الخ من الأفكار الغير تقليدية ..
ولاسيما إذا نظرنا إلى التصنيف الذى أصدرته شركة "كريديت سويس" السويسرية، والذي شمل 45 دولة متقدمة وناشئة، ، ويعتمد على نسبة الثروات التي يستأثر بها أغني 10 % من سكان كل دولة على حدة ، من الثروات الإجمالية يظهر التسلسل الزمني أن نسبة ما استأثر به أكثر 10 % ثراء في مصر عام 2000 مقارنة بإجمالي الثروات بلغت 61. %، صعدت إلى65,3%عام 2007، ثم إلى 72.3 % عام 2014، وهو التسلسل الذي وضع مصر في المركز الثاني بعد الصين ، بفارق صعود إجمالي 12.3 % فى الوقت الذى تصل فيه نسبة الفقراء الى 40% وذلك طبقا لآخر تقرير للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء لبحث الدخل والإنفاق الصادر نهاية عام 2013 .
وهذا بدوره يملى على رجال الأعمال الوعى بدورهم ومسئوليتهم الاجتماعية تجاه مجتمعهم ، بحيث يتبنى كل رجل من رجال الأعمال أو الأثرياء فى المجتمع تنمية قريته أسوة بتجربة صلاح عطية ، ويمكن أن يتم ذلك من خلال مبادرة تقوم بها الدولة استرشادا بتجربة صلاح عطية ، وحتى يمكن أن تتحول التجربة إلى واقع ملموس يمكن أن تصور التجربة قبل وبعد تنفيذ المبادرة ، بحيث تعطى دفعة أمل لقاطنى هذه القرى من الفقراء ، على أن يتم فى نهاية التجربة اختيار القرية النموذجية والتى يتم فيها تنفيذ أفكار غير تقليدية أيضا كزراعة الأسطح . أو تنفيذ مشروعات صغيرة ولاسيما للمرأة المعيلة ..الخ من الأفكار الغير تقليدية ..
كيف يصبح مستقبل مصر إذا وجد فى كل قرية نموذج #صلاح_عطية ...!!!
" تفهنا الأشراف " قرية بلا فقر ولابطالة .
ظل القضاء على الفقر والبطالة هدفا لكل المذاهب الاقتصادية ، سواء المنتمية منها إلى المذهب الاشتراكي أم الرأسمالي إلا أن المحصلة العملية لم تكن ناجحة بدرجة كاملة، في حين استطاعت تلك القرية أن تحقق ذلك من خلال الزكاة لتعطي نموذجا عمليا يمكن تكراره في أية قرية أو مدينة على مستوى العالم الإسلامي.
ظل القضاء على الفقر والبطالة هدفا لكل المذاهب الاقتصادية ، سواء المنتمية منها إلى المذهب الاشتراكي أم الرأسمالي إلا أن المحصلة العملية لم تكن ناجحة بدرجة كاملة، في حين استطاعت تلك القرية أن تحقق ذلك من خلال الزكاة لتعطي نموذجا عمليا يمكن تكراره في أية قرية أو مدينة على مستوى العالم الإسلامي. وجاءت نتيجة أول دورة إنتاج أعلى مما توقعوا، فعقدوا العزم على تخصيص نسبة 20%من الربح لله في دورة الإنتاج التالية عرفانا بفضل الله الذي وسع عليهم رزقه.
ومع ظهور النتائج كانت أعلى كثيرا من النتائج المعتادة فيما حولهم من مشروعات مماثلة، فقرروا أن يكون نصيب الله والذي يتم إنفاقه في وجوه البر 30% في المرة القادمة، واستمر العطاء الإلهي في شكل وفرة ضخمة في النتائج فزادوا النسبة لله إلى 40% ومع ضخامة النتائج رفعوا النسبة إلى 50% !
ومع توسع الأعمال زاد النصيب النسبي من الأرباح والذي خصصوه لله، فقاموا بإنشاء حضانة إسلامية لتحفيظ الأطفال القرآن الكريم، ثم أنشؤوا معهدا أزهريا ابتدائيا للبنين، ثم معهدا آخر للبنات، وحتى يكمل التلاميذ دراستهم داخل القرية، أنشؤوا معهدا أزهريا إعداديا للمرحلة الإعدادية للبنين ثم آخر للبنات، وتلا ذلك إنشاء معهد أزهري للمرحلة الثانوية للبنين وآخر للبنات، ثم بدأ الاتجاه إلى التعليم الجامعي فأنشأوا كلية للشريعة والقانون، ثم كلية للتجارة ثم كلية للتربية ثم كلية للدراسات الإسلامية.
وواكب ذلك إنشاء مدينة جامعية للطالبات تسع ستمائة طالبة، ومدينة جامعية للطلاب تَسَع ألف طالب، مع صرف مقررات غذائية مجانية أسبوعية للطلاب وتحمّل تكاليف اشتراكهم بالسكة الحديد.. ووفد إلى القرية الطلاب من المحافظات المجاورة ومن البلدان الإسلامية مما تسبب في رواج تجاري لمحلات البيع الكائنة بالقرية ووسائل المواصلات التي تخدمها، وزادت عملية البناء لاستيعاب إقامة الطلاب، وهو ما حقق دخلا إضافيا لأصحاب البيوت بالقرية.
وهكذا أصبحت القرية، واسمها " تفهنا الأشراف "، تنعم برواج اقتصادي من خلال مشروعاتها الإنتاجية والخدمية، وهي قرية تبعد عن مدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية بدلتا مصر - التي تتبعها إداريا- ثمانية كيلومترات، وكانت مشهورة قبل ذلك بتصدير عمال "التراحيل" الفقراء للعمل في القرى المجاورة في حين أصبحت الآن تخرج زكاة أموالها خارجها بعد أن خلت من مستحقي الزكاة.
ودعما لنجاح التجربة فقد تم إنشاء لجان عمل بالقرية فهذه لجنة للزراعة يرأسها أقدم مهندس زراعي لبحث مشاكل الزراعة، ولجنة للتعليم يرأسها أقدم ناظر مدرسة ولجنة للشباب لتوجيه طاقة الشباب نحو مشروعات مفيدة ، ولجنة للمصالحات للنظر في أي خلاف ينشأ بين أبناء القرية في أي مجال، والنتيجة أنه لم تصل لمركز شرطة ميت غمر أية مشكلة من " تفهنا الأشراف" منذ أكثر من عشر سنوات، كما أن مكتبي المحاماة الموجودين بالقرية أغلق أحدهما لعدم وجود عمل، وتحول الآخر إلى مأذون لتوثيق عقود الزواج بالقرية.وقبل توجيه أموال الزكاة إلى المشروعات التعليمية كان قد تم حصر الأرامل بالقرية وتعليمهم الخياطة وتوزيع ماكينات الخياطة عليهن وشراء الإنتاج كملابس لتلاميذ المعهد الأزهري.
وفي إطار محاربة الفقر تم إعطاء رأس من الغنم لكل سيدة مع كمية من الأعلاف، وللرجال تم توزيع أبقار وكميات من الأعلاف أيضا، أما المتعطلون فقد تم شراء أدوات الحرفة لكل حرفي عاطل بداية من النجار وحتى الطبيب، أما من ليس لديهم حرفة من المتعطلين فقد تم جلب بضائع لهم للتجارة، كما تم ضمانهم لدى تجار الجملة لاستمرار إمدادهم بالسلع ، وهكذا لم يتبق بالقرية عاطل أو فقير.
ومع ظهور النتائج كانت أعلى كثيرا من النتائج المعتادة فيما حولهم من مشروعات مماثلة، فقرروا أن يكون نصيب الله والذي يتم إنفاقه في وجوه البر 30% في المرة القادمة، واستمر العطاء الإلهي في شكل وفرة ضخمة في النتائج فزادوا النسبة لله إلى 40% ومع ضخامة النتائج رفعوا النسبة إلى 50% !
ومع توسع الأعمال زاد النصيب النسبي من الأرباح والذي خصصوه لله، فقاموا بإنشاء حضانة إسلامية لتحفيظ الأطفال القرآن الكريم، ثم أنشؤوا معهدا أزهريا ابتدائيا للبنين، ثم معهدا آخر للبنات، وحتى يكمل التلاميذ دراستهم داخل القرية، أنشؤوا معهدا أزهريا إعداديا للمرحلة الإعدادية للبنين ثم آخر للبنات، وتلا ذلك إنشاء معهد أزهري للمرحلة الثانوية للبنين وآخر للبنات، ثم بدأ الاتجاه إلى التعليم الجامعي فأنشأوا كلية للشريعة والقانون، ثم كلية للتجارة ثم كلية للتربية ثم كلية للدراسات الإسلامية.
وواكب ذلك إنشاء مدينة جامعية للطالبات تسع ستمائة طالبة، ومدينة جامعية للطلاب تَسَع ألف طالب، مع صرف مقررات غذائية مجانية أسبوعية للطلاب وتحمّل تكاليف اشتراكهم بالسكة الحديد.. ووفد إلى القرية الطلاب من المحافظات المجاورة ومن البلدان الإسلامية مما تسبب في رواج تجاري لمحلات البيع الكائنة بالقرية ووسائل المواصلات التي تخدمها، وزادت عملية البناء لاستيعاب إقامة الطلاب، وهو ما حقق دخلا إضافيا لأصحاب البيوت بالقرية.
وهكذا أصبحت القرية، واسمها " تفهنا الأشراف "، تنعم برواج اقتصادي من خلال مشروعاتها الإنتاجية والخدمية، وهي قرية تبعد عن مدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية بدلتا مصر - التي تتبعها إداريا- ثمانية كيلومترات، وكانت مشهورة قبل ذلك بتصدير عمال "التراحيل" الفقراء للعمل في القرى المجاورة في حين أصبحت الآن تخرج زكاة أموالها خارجها بعد أن خلت من مستحقي الزكاة.
ودعما لنجاح التجربة فقد تم إنشاء لجان عمل بالقرية فهذه لجنة للزراعة يرأسها أقدم مهندس زراعي لبحث مشاكل الزراعة، ولجنة للتعليم يرأسها أقدم ناظر مدرسة ولجنة للشباب لتوجيه طاقة الشباب نحو مشروعات مفيدة ، ولجنة للمصالحات للنظر في أي خلاف ينشأ بين أبناء القرية في أي مجال، والنتيجة أنه لم تصل لمركز شرطة ميت غمر أية مشكلة من " تفهنا الأشراف" منذ أكثر من عشر سنوات، كما أن مكتبي المحاماة الموجودين بالقرية أغلق أحدهما لعدم وجود عمل، وتحول الآخر إلى مأذون لتوثيق عقود الزواج بالقرية.وقبل توجيه أموال الزكاة إلى المشروعات التعليمية كان قد تم حصر الأرامل بالقرية وتعليمهم الخياطة وتوزيع ماكينات الخياطة عليهن وشراء الإنتاج كملابس لتلاميذ المعهد الأزهري.
وفي إطار محاربة الفقر تم إعطاء رأس من الغنم لكل سيدة مع كمية من الأعلاف، وللرجال تم توزيع أبقار وكميات من الأعلاف أيضا، أما المتعطلون فقد تم شراء أدوات الحرفة لكل حرفي عاطل بداية من النجار وحتى الطبيب، أما من ليس لديهم حرفة من المتعطلين فقد تم جلب بضائع لهم للتجارة، كما تم ضمانهم لدى تجار الجملة لاستمرار إمدادهم بالسلع ، وهكذا لم يتبق بالقرية عاطل أو فقير.