الأحد، 9 أغسطس 2015

قناة السويس بين الماضى والحاضر والمستقبل Suez Canal between the past, present and future




قناة السويس بين الماضى والحاضر والمستقبل
عندما وصل سعيد باشا الى القاهره ومعه فردنان دلسبس لم تكد تمضى ايام معدوده حتى منحه بموجب العقد المؤرخ فى 30 نوفمبر سنة 1854 امتياز تأسيس شركة عامة لحفر قناة السويس ، واستثمارها لمدة 99 عاما ابتداء من تاريخ فتح القناة للملاحة ، وهكذا حصل دلسبس على بغيته التى كان يسعى لها منذ ثلاث وعشرين عاما ، وهذا العقد هو المعروف بعقد الامتياز الاول ، وتواصلت بعد ذلك جميع الاجراءات الخاصة بالمشروع ، وكان سعيد باشا قد اشترط لصحة الامتياز ان يصدق عليه السلطان العثمانى ، على الرغم من نيته تنفيذ المشروع بغض النظر عن هذا التصديق .
إلا أن افتتاح القناة لم يتم إلا فى عهد الخديوى اسماعيل ، الذى يبقى التاريخ شاهدا على مظاهر هذا الاحتفال قبل 146 عاما ، والتى وصفتها الأمبراطورة أوجينى " بأنها لم تر فى حياتها أجمل مما رأت "، حيث بلغت تكلفة الحفل مليونا و400 ألف جنيه، كما وصل عدد من نزلوا بمدينة الإسماعيلية أثناء حفلات القناة يومى 17- 18 نوفمبر 1869 على أقل تقدير 100 ألف من الأجانب والمصريين، وشيدت دار الأوبرا فى 5 أشهر بتكلفة 160 ألف جنيه.
وكان أول من حضر الحفل ولى عهد هولندا ثم إمبراطور النمسا فولى عهد بروسيا ثم وصلت الإمبراطورة أوجينى إمبراطورة فرنسا وتغيب زوجها الإمبراطور نابليون الثالث لأسباب سياسية،
إإلا ن ديلسبس أصر فى قرارة نفسه على ألا تمر ذكرى افتتاح القناة إلا وتكون هذه الذكرى معلقة فى ذهنه برباط شخصى، حيث تزوج من كريمة قنصل المكسيك بالقاهرة لويز هيلين الفتاة التى يبلغ عمرها 20 عاما وهو قد بلغ 64 من العمر"، لافتا الى أن الكاتب الفرنسى إميل زولا كتب يقول " لقد زوج المسيو دى لسبس البحر المتوسط بالبحر الأحمر ثم تزوج هو نفسه".

واليوم 6/8/2015 أطلق الرئيس السيسى إشارة البدء بافتتاح قناة السويس الجديدة وقد شارك فى الحفل حوالى 6 آلاف 745 شخصا، بينهم ملوك ورؤساء دول عربية وأجنبية.
ومن المفترض أن حفر القناة الجديدة سيرفع عوائد القناة إلى 13 مليار دولار سنويًا، عن طريق زيادة القدرة الاستيعابيّة للقناة لتصل إلى 97 سفينة قياسيّة عام 2023، بدلًا من 49 سفينة عام 2014، مع توقعات بارتفاع عوائد القناة وفقًا لمخططي المشروع من التفريعة من متوسط ٥ مليار دولار حاليا إلى ١٣ مليار بحلول سنة 2023.
وقد بلغت التّكلفة الإجماليّة لعملية حفر المحور الجديد لقناة السويس 19.5 مليار جنيه. 
واعتمد تمويل المشروع على شهادات استثمار اكتتب فيها المصريّون، بفئة 10، 100، و 1000 جنيه،

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق