الاثنين، 10 أغسطس، 2015

بعض ‫#‏المبادئ_الإدارية‬ الهامة لمديرى المدارس Some principles for school managers


Some principles for school managers


1- أن يكون لديك رؤية واضحة لما ينبعى أن تكون عليه المؤسسة لأن ذلك سينعكس على نوعية العلاقات والقيم وأساليب العمل التى ستسود المدرسة بل و نوعية الأهداف ودرجة وضوحها ومدى الإلتزام بها. وكذلك وعلى نوعية العلاقات بين الطلاب والمعلمين والعاملين بالمدرسة وأولياء الأمور وأعضاء المجتمع المحلى وأصحاب المصلحة ، وهو مايسمى بالمنهج الخفى الذى يعزز هذه القيم التى تسعى المدرسة إلى اكسابها للطلاب.
وفى ضوء هذه الرؤية يتم وضع أوتحديد الأهداف العامة ومنها تشتق الأهداف الفرعية .


2- يجب أن تبدأ من حيث الأفراد

إدارة التغيير هي واحدة من أهم الجوانب الإدارية، ولا سيما في المدارس، لأنها لاتكون وسيلة لتحقيق التغيير الاجتماعي من خلال المدارس، ولكن أيضا للتعامل مع كل من الاستقرار والتغيير، ولا سيما في الجوانب المنهجية.
3- يجب أن تبنى سياسات خلاقة
إن السياسات لاتتعدى الأورراق التى طبعت فيها ، مالم يؤمن بها العاملون فى المؤسسة ، ولذلك لابد من مناقشة السياسات مع العاملين قبل إقرارها .
4- كوين فرق عمل
لأنها تساعد على تحمل المسئولية وتحفيز الإبتكار وحل المشكلات وتعزيز الثقة بين الأفراد ، ولذلك يجب تكوين الفرق بناء على هذه الأسس بمايساعد على تحقيق الأهداف وتنفيذ السياسات.
5- أهم مورد لديك هم موظفيك
على المدير أن يتفهم يدا الدوافع والبواعث والتقلبات لدى موظفيه ، وأن يمنحهم الثقة من خلال تحميلهم المسئولية وتفويض السلطة وإشراكهم فى إتخاذ القرار .
6- أن يكون لديك القدرة على إدارة الذات
وذلك لاكتساب ثقة واحترام المرؤسين ، فالمدير الجيد يتحدث قليلا ولكن عمله يتحدث عنه ، كماأنه لديه القدرة على مراجعة الذات وتقييم الأعمال.

7- يجب أن يكون لدى المدير إلمام كلى بالمدرسة التى يرأسها.
أى يكون لديه نظرة الطائر بالإدارات والأنشطة بالمدرسة . وذلك حتى يتمكن من تقييم الأمور والحكم عليها حكم موضوعى ، لقياس مدى تحقق أهداف المؤسسة .واتخاذ القرارات لتحسين الآداء ، فعملية التقييم يعتبر جزء من المدرسة الفعالة.

ويمكن تلخيص هذه المبادئ السبع فى عبارة واحدة :

in the words of the old prayer: 'Lord, give me the grace to accept the things I cannot change; the courage to change the things I can; and the wisdom to know the difference.'

للمزيد :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق