الأحد، 9 أغسطس 2015

منظومة ‫#‏الإدارة_المدرسية‬ School management system



يمكننا اعتبار الإدارة المدرسية مكوّنة من أربعة مكونات عامة هي:
١- المدخلات :
تعطي المدخلات للإدارة مقوماتها الأساسية، وتحدد غاياتها، علاوة على ان لها دوراً رئيساً في نجاح او فشل النظام المدرسي بأكمله. هذه المدخلات تتضمن ما يأتي:
- رسالة المدرسة وفلسفتها وأهدافها.
- السياسات والتشريعات التربوية.
- الموارد البشرية في المدرسة (وتضم جميع العاملين في المدرسة بدءًا من المدير وطاقم الجهازين الإداري والتعليمي، والتلاميذ، وانتهاء بموظفي الخدمات المساندة).
- الموارد والإمكانيات المادية (المبنى والمرافق والتجهيزات والأموال ...الخ).
- منظومة الخدمات الإضافية التي تساعد المدرسة في l أداء عملها (من خدمات صحية وإرشادية ورياضية وغيرها)
 - المنظومة المعلوماتية الفرعية (أساليب العمل والأهداف والسياسات العامة وطرف اتخاذ القرار ...الخ).

- العمليات :
ويقصد بها التفاعلات والأنشطة التي يتم من خلالها تحويل المدخلات إلى مخرجات، وهي معقدة ومتفاعلة معا. لكن يمكن تبسيط فهمها من خلال النظر إليها على أنها وظائف وأنشطة إدارية محددة، وهي تتضمن:
- التخطيط: ويتم من خلاله تحديد الغايات والوسائل، ووضع البرامج ورسم السياسات، وتحديد الميزانية...
- التنظيم: ويتم من خلاله تقسيم الأعمال وتوزيعها، وتحديد المسؤوليات والصلاحيات، وطرق الاتصال بين العاملين والتنسيق بينهم.
- القيادة: ويتم من خلالها التفاعل بين المدير والمرؤوسين والمواقف القيادية، بحيث يتم توجيه المرؤوسين، والتعرف الى احتياجاتهم، وتحفيزهم على العمل بفاعلية.
- الرقابة: ويتم من خلالها تقويم النتائج وتقييمها (قياس مطابقتها للخطة الموضوعة ومعالجة القصور والانحرافات عن هذه الخطة).

- المخرجات:
وهي المحصلة النهائية لمجمل العمليات والمؤثرات في البيئتين الداخلية والخارجية وتقسم الى قسمين:
- مخرجات إنتاجية: (قرارات وسياسات وتشريعات، وأداء جيد، وإنتاجية...).
- مخرجات وجدانية: (رضا وظيفي، علاقات متينة...).
- البيئة المنظمة:
وهي البيئة التي تتفاعل فيها المنظمة وتؤثر على أدائها.
وفاعليتها، وتنقسم الى قسمين:
- بيئة خارجية: تقع خارج حدود المنظمة أي المدرسة.
- بيئة داخلية: تقع داخل حدود المنظمة أي المدرسة.

للمزيد:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق