الأحد، 9 أغسطس، 2015

‫#‏الخرائط_التنظيمية‬ ودورها فى تمكين القيادة المدرسية من بناء مؤسسي يحدد المهام والعلاقات التنظيمية بها. Organizational charts






‫#‏الخرائط_التنظيمية‬ ودورها فى تمكين القيادة المدرسية من بناء مؤسسي يحدد المهام والعلاقات التنظيمية بها.
يحدد الهيكل التنظيمى شكل واطار التسلسل الاداري للمؤسسة حيث يوضح فيه مواقع الوظائف وارتباطاتها الإدارية والعلاقات بين الأفراد كما يوضح خطوطالسلطة والمسؤولية داخل التنظيم، حيث يستطيع الناظر الى الهيكل التنظيمي لاي مؤسسةالتعرف على الوحدات والاقسام داخل المؤسسة والمسؤوليات والسلطات فيها .
ومن هنا جاءت ضرورة تمكين القيادة المدرسية من بناء مؤسسي يحدد المهام والعلاقات التنظيمية بها. من خلال الخرائط التنظيمية كوسيلة للتعبير عن الإطار العام للهيكل التنظيمي للمدرسة ونوع وطبيعة عمل المدرسة وعدد المستويات الإدارية فيها والارتباط التنظيمي والمجالس واللجان وغيرها.والذي تسترشد به في اعداد هياكلها التنظيمية، حيث يحدد المسميات الوظيفية وتعدادها وتوصيفها وتحديد المهام والمسؤوليات لكل وظيفة تفادياً لحدوث الازدواجية أو التعارض بين بعضها البعض. 
مع مراعاة ألا تزيد نسبة الطالب الى المعلم عن 10 الى 1 ، وتقوم المدرسة بتعيين منسقين للغة العربية والعلوم والرياضيات، والدراسات الاسلامية والعلوم الاجتماعية واللغة الانجليزية والتربية البدنية والبصرية وتكنولوجيا المعلومات، مع تحديد عدد المنسقين وعددهم.، مع تحديد معايير التوظيف في المدرسة ،وهي تعتمد على المعايير المهنية الوطنية للمعلمين والقادة، والمعايير الخاصة بالحد الأدنى من المؤهلات الواجب توافرها في مساعدات المعلمات والمعلمين والمنسقين ونواب المدراء في المدارس المستقلة.
مع تحديد جميع المسميات الوظيفية لموظفي المدارس بجميع المراحل وأعدادها بكل مدرسة ، كما يحدد الأدوار والمسؤوليات الرئيسية لكل منها، والحد الأدنى من المؤهلات لكل وظيفة، بما فيها وظيفة المدير ونوابه ومديري المراحل، ومنسقي المواد، منسقي الدعم التعليمي الاضافي ، والمعلمين، ومعلمي الصف، ومساعدات المعلمات ومسؤولي مراكز مصادر التعلم، والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين، ومنسقي المشاريع الالكترونية، والفنيين والسكرتارية.
إذ أن الخرائط التنظيمية ستسهم في إيجاد مرونة في التعامل مع العديد من المتغيرات، وتقوم بدورها بتسهيل عمل المدرسة وإنجازه بكفاءة وإتقان لتحقيق أهدافها التربوية والتعليمية للوصول إلى دليل تنظيمي موحد قادر على تسيير العمل في المدارس عامة وفق حجم المدرسة وعدد طلابها وتشكيلها المدرسي.

دليل الهياكل التنظيمية وأشكالها:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق