الصفحات

الثلاثاء، 21 أبريل 2015

فى يوم وفاة ‫#‏عبد_الرحمن_الأبنودى‬ : مصر لاتنسى شراع نيلها فمازال صوته يتردد فى أرجاء الوطن .



كان الأبنودى على حد تعبير هيكل شراع على النيل جاء من صعيد مصر، مرتحلاً إلى الشمال، حاملاً معه خصب النهر العظيم، ينثره حيث يصل، ويحول الطمى بالفن إلى زهر وورد - وإلى شوك أحياناً!!
فالأبنودى كما عرفناه فى سيرة حياته مزيج بين الصراحة الشديدة والغموض الجميل، بين الفن والفلسفة، بين غاية التعقيد وقمة البساطة، بين مكر الفلاح وشهامة الصعيدي، بين ثقافة المفكرين وطيبة البسطاء.. هو السهل الممتنع، الذي ظن البعض - وبعض الظن إثم - أن تقليده سهل وتكراره ممكن".
إلا أن أعماله كانت تعد بمثابة توثيق وتأريخ لكافة الأحداث التى مرت بمصر على مدى العقود التى واكبها من خلال تناوله لكافة هذه الأحداث برؤية وطنية لا يناسها أبناء الشعب المصرى.
وأخيرا هل أغلق الأبنودى دفتره ونحى القلم. هل استراح واطمأن، ورأى أن يعطى نفسه لحظة هدوء وصفاء بعيداً عن صخب البحر وموجه العاتى وصخره؟!! أم أن القلق استبد به خشية أن يضيع صوته فى اللامحدود
وكانت آخر وصاياه ياريت متنسونيش.


أسبوع الريادة العالمى Global Entrepreneurship Week



 أسبوع العالمي ريادة الأعمال (GEW) هو مبادرة دولية يشارك فيها رواد الأعمال الشباب من ست قارات. ظهرت GEW في عام 2008 ، وقد أسفرت عن قيام الأسبوع فى UK لريادة الأعمال ، وأسبوع فى الولايات المتحدة الأمريكية عام 2007. 
ومنذ إطلاقه شارك فيه أكثر من 10 مليون شخص من 102 بلدا عن طريق عرض الأنشطة المختلفة لتنظيم المشاريع خلال هذا الأسبوع.
ومما هو جدير بالذكر أن مسابقة الصناعات الإبداعية تندرج ضمن فعاليات الأسبوع العالمى لريادة الأعمال.

الموقع الرسمى :





مركز الصناعات الإبداعية فى جنوب ‫#‏استراليا‬




للمزيد :يعتبر مركز TAFE SA أكبر مركز للتعليم والتدريب المهني (التعليم والتدريب المهني) في جنوب أستراليا ، حيث يقدم أكثر من 1000 دورة لحوالى 80،000 طالب سنويا في جامعات استراليا . كما يقدم TAFE SA التدريبفى أكثر من 80 مجالات من مجالات النشاط وذات الصلة بالصناعة مع مجموعة واسعة من الدورات النوعية وخيارات الدراسة مرنة لتناسب احتياجات الأفراد المتنوعة .TAFE SA يلعب دورا رئيسيا في تطوير القوى العاملة جنوب استراليا ، إذ يعمل حوالى 88٪ من الطلاب بعد التخرج. 
وبذلك يسهم TAFE SA في بناء قاعدة المهارات للدولة، ويقوم باشراكة مع الصناعة فى الأعمال ذات الصلة، وذات جودة عالية، فى مجالات التعليم المهني والتدريب بما يؤدى غلى ضمان توفير فرص العمل مستدامة داخل الدولة.
وتعتبر TAFE SA منظمة تدريب وطنية مسجلة (RTO) حيث تقوم بالتعليم والتدريب المهني المنظم مع الإلتزام بمعايير الجودة .



الأكاديمية الأوربية ‫#‏للإبتكار‬ European Innovation Academy



أكبر مخيم تدريبي عالمي في اكاديمية الابتكار الأوروبي حول فكرتك الى مشروع في 15 يوم فقط في فرنسا.
موقع الأكاديمية على الرابط التالى :

مركز ‫#‏الملكة_رانيا‬ للريادة يكرم الفائوين فى مسابقة الصناعات الإبداعية






مركز الملكة رانيا للريادة هو منظمة غير حكومية غير ربحية، أنشئت في تشرين الأول لعام 2004 ويندرج الآن المركز تحت مدينة الحسن العلمية. وتتمثل مهمة المركز في دعم النمو الاقتصادي من خلال توفير مجموعة من الخدمات في تنمية الريادة وتسويق التكنولوجيا، ويستهدف المركز في عمله تحديداً طلبة الجامعات والباحثين والمخترعين وأصحاب المبادرة الشخصية من أجل تعزيز وبناء قدراتهم الشخصية، وتقديم الاستشارات والنصح والإرشاد لهم، وتطوير الروح والشخصية الريادية لديهم وذلك من خلال برامج المركز.
وقد أطلق المركز جائزة الملكة رانيا الوطنية للريادة (QRNEC) وهي مسابقة وطنية تهدف إلى تنمية روح ريادة الأعمال بين طلبة الجامعات الأردنية، ومن مختلف المراحل الدراسية، بالإضافة إلى فئة الرياديين الطموحين من عامة المجتمع لتمكينهم من تحويل أفكارهم الإبداعية إلى خطط عمل ناجحة لمنتجات وخدمات ذات قيمة اقتصادية عالية. تنبع رؤية الجائزة من اهتمامها بتحفيز مفهوم الريادة الشامل ودعم الإبداع واحتضان الأفكار الناجحة لتسهيل بناء شركات ناشئة تحدث تغييراً جذرياً في نظرة المجتمع للإبداع والمبدعين. كما أنها تمثل فرصة للمتسابقين لتنمية مهارات التواصل والمشاركة فيما بينهم من خلال بنائهم لفرق عمل متجانسة.
علاوة على وصقل مهاراتهم و إثراء معرفتهم لمساعدتهم على تحويل أفكارهم الريادية إلى مشاريع ناجحة يمكن تصدير منتجاتها وخدماتها إلى الأسواق الإقليمية والعالمية".
وقد ضمت مسابقة الصناعات الإبداعية فى طياتها العديد من الأفكار الجديدة والمبتكرة لشباب نجحوا في توظيف إمكانياتهم الفنية وتكريس قدراتهم الفردية لخلق مشاريع ناشئة ذات قيمة مضافة للسوق المحلية.

موقع المركز على الرابط التالى :
موقع مدينة الحسن العلمية :
للمزيد :

روبوت لعزف ‫#‏النشيد_الوطني‬




ابتكر أربعة طلاب مواطنين من ‫#‏جامعة_خليفة‬ روبوتاً لعزف النشيد الوطني على البيانو، بمناسبة احتفالات الجامعة باليوم الوطني الـ43. ويعزف الروبوت متعدد الأصابع بطريقة متزامنة على البيانو، باستخدام جهازين للتحكم بـ 12 محركاً لتشغيل الذراع.
وخاصة أنهم يدرسون تخصصات هندسية مختلفة في الجامعة، ساعدتهم على إتمام مهمة التصنيع بنجاح وفي وقت قصير ، وذلك بدعم معهد الروبوتات في الجامعة للابتكار.


‫#‏كلية_الفنون‬ والصناعات الإبداعية بجامعة زايد



تهدف كلية الفنون والصناعات الإبداعية إلى إعداد الطلبة روّاداً في مجالات الفنون والصناعات ذات الصلة. وأما رسالة هذه الكلية فهي توفير الفرص المواتية للطلبة الفنانين والمصممين لاستكشاف وتطوير أفكارهم الإبداعية والإسهام في حفز المبادرات الوطنية في مجال الثقافة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الاعتماد الأكاديمي
جامعة زايد معتمدة من مفوضية الولايات الوسطى للتعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية ، مما يعني توفير الجامعة لبرامج على مستوى عالمي من حيث الجودة الأكاديمية.

مخرجات التعليم الرئيسية
الفنون والتصميم: النظريات والتاريخ
• الفن الاحترافي والتطبيق العملي للتصميم
• التفكر النقدي
• تعلم الفنون المرئية
• تقنية المعلومات
• العمل الجماعي والريادة الأكاديمية

موقع الجامعة :


برنامج التعددية الثقافية ومهارات القيادة في كلية #آل_مكتوم للتعليم العالي




برنامج التعددية الثقافية ومهارات القيادة في كلية آل مكتوم للتعليم العالي في مدينة دندي في اسكتلندا ، بهدف تعزيز المخزون الثقافي لدى الكوادر الطلابية وتأهيلها للقيام بالأدوار الفاعلة في المجتمع .

للمزيد :





2858 جامعة تقدّم دورات في الفنون الإبداعية والتصميم
2858 University offers courses in ‪#‎Creative_Arts‬ and Design

لاختيار التخصص المناسب والتعرف على شروط القبول والتقديم يمكنك الدخول على الرابط التالى :
للحصول على الدكتوراة والماجستير فى الصناعات الإبداعية :
للمزيد :

تحويل قصور الثقافة إلى مراكز للصناعات الإبداعية مدخل ‫#‏للتنمية_المحلية‬ المستدامة وحل مشكلة البطالة .





فى عصر أصبحت فيه المعرفة والإبداع هى المحرك الرئيس للاقتصاد ، يصبح من المحتم مراجعة الأدوار التقليدية للعديد من المراكز الثقافية فى مجتمعنا ولاسيما بعد ماآلت إلية أوضاعها فى الآونة الأخيرة . ولذلك فإن ضخ شريان الحياة فيها لايتأتى إلى من خلال تجديد أدوارها بما يتلاءم مع متطلبات الاقتصاد الإبداعى ، حيث إلتقاء الفن والتجارة وبروز دور الصناعات الإبداعية فى التنمية المحلية ، وصعود الطبقة المبدعة على حد تعبير رتشارد فلوريدا. 
وهذا بدوره يتطلب ابتكار نظام فعال للربط بين المراكز الثقافية والمؤسسات البحثية والتمويلية والتكنولوجية والتسويقية على مستوى كل محافظة ، بهدف تفعيل دور ها وخاصة قصور الثقافة فى اكتشاف المواهب وذوى القدرات الإبداعية فى المجالات المختلفة ، وإعداد كوادر فنية مبدعة تصبح نواة لاقتصاد إبداعى محلى قادر على المنافسة عالميا.


إطلاق مشروع تطوير التجمعات الاقتصادية ‫#‏للصناعات_الثقافية‬ والإبداعية فى مصر


للمزيد يعتبر مشروع تطوير التجمعات الاقتصادية للصناعات الثقافية والإبداعية في جنوب البحر الأبيض المتوسط والممول من الاتحاد الأوروبي بمساهمة من برنامج التعاون الإيطالي، وبالتعاون مع الاتحاد من أجل المتوسط ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة ، بوافع 5 ملايين يورو بالإضافة إلي 600الف يورو من ايطاليا ، بينما يقوم مركز تحديث الصناعات في المشروع بتقديم الدعم الفني والخبرات اللازمه للعاملين ، ويعتبر المشروع من المشروعات التنموية الهامة في تطوير الصناعات الصغيرة والمهن اليدوية والإبداعية والذي تتولى مسؤوليته ، وقد تم حصر 47 تجمعاً على مستوى الجمهورية تمهيداً لتطويرها.
ویھدف المشروع إلى تعزیز التجمعات ومبادرات التجمعات في الصناعات الثقافیة والإبداعیة، كما أنه سیعمل علي خلق المزید من فرص العمل والمساھمة في التنمیة الصناعیة الشاملة والمستدامة في المنطقة ، بالإضافة إلى رفع القدرة التنافسية لتلك التجمعات الاقتصادية من خلال تعزيز نشر المعلومات و تبادل المعرفة .
أما التجمع الصناعي فهو عبارة عن تجمع من الشركات الاقتصادية التي تقوم بعمل منتج واحد وموجودة في منطقة واحدة حسب الدولة، وهي الصناعات التي تعتمد في جوهرها على عنصر الإبداع مثل الصناعات اليدوية والثقافية والمجوهرات والأثاث والسجاد والخزف والرخام والسينما والموسيقى والإعلام والتلفزيون والإذاعة والرقص وتأليف الأغاني وكتابة السيناريوهات.
بينما يضم يضم كل تجمع ما بين 30 إلى 40 شركة في شكل كيانات اقتصادية.


للمزيد :


موقع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية :

‫#‏يوم_الكتاب_العالمى‬ والبعد الثقافى الغائب فى قصور الثقافة






اليوم العالمي للكتاب هو احتفال يقام كل عام في 23 أبريل بعد أن أقرته أمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" منذ عام 1995 و يوافق وفاة عدد من أهم الكتاب من بينهم عملاق الأدب الإنجليزى وليام شكسبير، ورائد الرواية سرفانتيس، بالإضافة لعدد أخر من الكتاب العالميين كجوزيف بلا، وفلاديمير نابوكوف.
ولعل هذا اليوم يدعونا للتساؤل والتأمل عما وصل إليه حال قصور الثقافة فى مصر والتى تكلف إنشائها ملايين الجنيهات لتكون منارة للثقافة فى مصر ، وهذه جولة فى إحدى قصور الثقافة مع وزير الثقافة د. عبد الواحد النبوي، والذى قام بزيارة مفاجئة لقصر ثقافة بنها، السبت 11 أبريل، حيث تفقد جنبات القصر وتجول به.
وهذه الصور تعكس استياؤه البالغ من الحالة المذرية التي عليها القصر من تدني مستوى النظافة، وعدم تواجد أي من الموظفين سوى موظفي الأمن، وحالة الإهمال الشديد بالمسرح، كذلك تعطل أجهزة إنذار الحريق وأجهزة الإطفاء، وعدم تواجد مديرة قصر الطفل .



للراغبين فى العمل فى مجال الصناعات الإبداعية : ‫#‏كورسات‬ فى تنمية المهارات الإبداعية



فى عصر أصبحت مهارات الإبداع مهارة بقاء ، يمكنك من خلال الموقع التالى اختيار الكورسات التى تناسب اهتماماتك وتلائم قدراتك للعمل فى مجال الصناعات الإبداعية .
الكورسات على الرابط التالى :



الأحد، 19 أبريل 2015

كيف يصبح ‫#‏الإبداع‬ صناعة مربحة




قصة نجاح ج ك رولنج المؤلفة الأكثر ثراء صانعة ‫#‏هاري_بوتر‬
الانجليزية ج. ك. رولينج Joanne Rowling، مثال حي لامرأة تحولت من الفقر المدقع إلى ثراء بالغ وتصبح أغنى إمرأة بعد الملكة إليزابيت ، فاليوم، تقدر القيمة المالية للعلامة التجارية ’هاري بوتر‘ بأكثر من 15 مليار دولار، تلك القصة الممتدة على سباعية وعبر 4195 صفحة وترجمت إلى 65 لغة في العالم، وبيع منها ما يربو عن 400 مليون نسخة عالميا، كما تقف الأجزاء الأربعة الأخيرة من السباعية لتكون أكثر الكتب مبيعا في العالم .
جاء ميلادها في 31 يوليو من عام 1965 في مدينة جلوسيسترشير الانجليزية (جنوب غرب إنجلترا)، وكانت الأخت الكبرى لصغيرة جاءت بعدها بعامين.
بعدها انتقل والدا جوان للعيش في الريف الانجليزي في بيت أوسع، ولم تكن المدارس هناك بالتي تروق لجوان، لكنها اكتسبت أصدقاء كثر من خلال قصصها الخيالية التي كانت ترويها في أوقات الغداء، وحين بلغت مرحلة الدراسة الجامعية، كانت الكتابة والتأليف مجرد هواية جانبية لها، وعملا بنصيحة والديها لها، درست اللغة الفرنسية في جامعة اكستر حتى تخرجت، أملا في أن يساعدها ذلك بعد التخرج في العمل في وظيفة سكرتيرة، إذ أن إتقان لغتين كان من العوامل المساعدة في نجاح من يمتهن هذه الوظيفة .
وقد وفر لها عملها فى هذا المجال حاسوبا تعمل عليه، استغلته أثناء أوقات فراغها في كتابة قصصها، ولم تمض فترة طويلة حتى كان تأليف قصصها قد استولى على كل تفكيرها وشغل كل وقتها. وعمرها 26 ربيعا.

كيف جائتها قصة هاري بوتر
أما كيف جاءتها فكرة الطفل الصغير الذي أرسلوه إلى مدرسة لتعليم السحر، وما مر به هذا الطفل خلال سنوات تعليمه – قصة هاري بوتر التي جلبت لها النجاح والشهرة – فتخبرنا جوان أنها هبطت عليها من السماء وهي مسافرة بقطار مزدحم في عام 1990 من مانشستر إلى لندن، في رحلة تأخرت 4 ساعات، وفي حين استغل الجالس بجانبها هذه الفترة في النوم، قضت جوان هذه الساعات في تخيل كيف كانت مدرسة السحر هوجوارتس لتبدو، وما أن هبطت من محطة القطار حتى كانت قد اخترعت أشهر شخصيات المدرسين والعاملين في المدرسة، وظلت منذ هذا الوقت تكتب مغامرات هاري في عامه الأول، مستغلة أي وقت وكل وقت يتوفر لها.
وفى عام 1995 الوقت الذي انتهت فيه من كتابة الجزء الأول من القصة، توالت دور النشر في رفض نشر قصتها، حتى رفضتها 12 دار نشر ، لكن جوان لم تكن لتتخلى عن هاري بوتر، ولذا كم كانت سعادتها عندما جاء رد دار النشر رقم 13 بالموافقة على النشر، بعد عام كامل من الرفض والانتظار والترقب، وفي مقابل 1500 جنيه إسترليني فقط.

الإبداع صناعة
بعدها بشهور حصلت ج ك رولنج على منحة من مجلس الفنون الاسكتلندي، ساعدتها على الاستمرار في الكتابة، وبعدها بيعت حقوق النشر داخل الولايات المتحدة في مقابل مالي سخي (وقتها بالطبع، وبلغ 105 ألف دولار)، سمح لها بأن تستقيل من وظيفتها وتركز على هوايتها: تأليف القصص، وإكمال قصص السنوات التالية للصغير بوتر بينما يجتاز صفوفه الدراسية.
وهذا بدوره يؤكد دور الدراسة و التدريب العملى والممارسة فى تنمية الإبداع فالمنحة التى حصلت عليها ج ك رولنج أسهمت فى صقل موهبتها إلى حد كبير ، وبدليل انه يوجد فى أمريكا معهدا لتكوين المبدعين ، يتعلم فيها الكاتب المبتدئ تقنيات الكتابة وفنياتها.


‫#‏اقتصاد_الإبداع‬ : كيف يحول المبدعون الإبداع إلى رأس مال


يدور هذا الكتاب حول العلاقة بين الاقتصاد والإبداع ، يقول مؤلف الكتاب جون هوكنز: لقد أصبح الذين يملكون الأفكار , أكثر نفوذا ممن يشغلون الآلات، لكن العلاقة بين الإبداع والاقتصاد ما زالت غير مرتبة.
ويعرف المؤلف الإبداع بأنه القدرة على توليد شيء جديد، أو إنتاج أفكار جديدة ، وليس الإبداع بالضرورة فعالية اقتصادية، لكنه قد يصبح كذلك عندما يؤدي إلى فكرة ذات مردود اقتصادي ، وإلى منتج يمكن تسويقه ، هذا التحول من المجرد إلى العملي، من الفكرة إلى المنتج، صعب التعريف.
إن القيمة المالية العالمية لاقتصاد الإبداع عام 2005 بلغت نحو ثلاثة تريليونات دولار، وهي تنمو بمعدل 6 في المائة سنويا، وتستثمر الشركات الأمريكية نحو تريليون دولار سنويا في المنتجات الثقافية غير الملموسة.
ويعمل في أوروبا في مجال الاقتصاد الإبداعي أكثر من ستة ملايين شخص.

وتبلغ قيمة هذه السوق في الصين 15 مليار دولار، فتبلغ قيمة أقتصاد الفن لكبار الفنانين المحترفين نحو 12 مليار دولار، بينما تبلغ قيمة اقتصاد التصميم 140 مليار دولار، ويساوي الاقتصاد العالمي في مجال البرمجيات 600 مليار دولار، ويساوي اقتصاد تصميم الأزياء 60 مليار دولار، وتنتج صناعة الأفلام نحو ثلاثة آلاف فيلم في العام، تصل قيمتها إلى أكثر من 80 مليار دولار، ويحقق قطاع الموسيقى في العالم أيضا 80 مليار دولار سنويا، وتبلغ قيمة الاقتصاد في المسرح 50 مليار دولار، وتبلغ قيمة السوق العالمية للكتب والمجلات والصحف 126 مليار دولار.
يقول المؤلف جون هوكنز مخاطبا كل فرد للمشاركة في هذا الاقتصاد المهيمن اليوم: الإنسان كائن إبداعي، ويستطيع أن يجعل من إبداعه موردا ماليا, إضافة إلى كونه أداة لتحسين حياته باستمرار، ومن القواعد والنصائح التي يقدمها: 
طور نفسك، كن فريدا، وحافظ على أفكارك قانونيا، واستوعب مجال حقوق النشر وبراءات الاختراع، وقرر متى عليك أن تعمل بمفردك ومتى عليك أن تعمل في مجموعة، وتعلم إلى ما لا نهاية، اقتبس وأعد اختراع الأشياء واستخدامها، وتعلم متى يجب أن تتجاوز القواعد.



لتحميل الكتاب :





إنشاء أول وزارة للاقتصاد الإبداعى فى أندونسيا Establishment of the first Ministry of the ‪#‎creative_economy‬ in ‪#‎Indonesia‬


ذكرت جمعية جاكرتا لرجال الأعمال الشباب الإندونيسيية أن الصناعة الإبداعية قد ساهمت بشكل ملحوظ في تحسين الاقتصاد الإندونيسى.
فالإقتصاد الإبداعي يحتل المرتبة السابعة بين 10 قطاعات من قطاعات الاقتصاد الوطني من خلال مساهمته بنسبة 6.9 في المئة في الناتج المحلي الإجمالي (GDP)، أو46.7 مليار دولار من المساهمة الإجمالية للإقتصاد الوطني،وفق تقريرAntaranews .
حيث قام قطاع الصناعات الإبداعية بدور إستراتيجى من خلال خلق فرص العمل، كما إحتلت المركز الرابع ضمن القطاعات العشر للاقتصاد في فئة إجمالي العمالة في عام 2012.
بينما شكل الإقتصاد الإبداعي لـ 11.799.568 شخص ،أو 10.65 في المئة من إجمالي القوى العاملة الوطنية 110.808.154 نسمة.
كما تضم الشركات في قطاع الصناعات الإبداعية حوالي 10 في المئة من إجمالي الشركات في إندونيسيا، وخلال الفترة 2010-2013، كان القطاع قادرا على إستيعاب ما يقرب 10.6 في المئة من القوى العاملة الوطنية، وكان يقوده عدد من الشركات في قطاع الصناعات الإبداعية التي بلغت واحد في المئة سنويا.
و من ناحية أخرى فى إندونيسيا تم إنشاء وزارة جديدة فى الحكومة الإندونيسية هى وزارة السياحة والاقتصاد الإبداعى Tourism and creative economy وتم تعيين عالمة الاقتصاد المعروفة هناك الدكتورة مارى بانجستو Mari pangestu بصفتهاأول وزيرة تعين فى هذا المنصب فى عام 2011، وقد كانت وزيرة للتجارة وكذلك وزيرة للتعاون والصناعات الصغيرة والمتوسطة قبل ذلك. وقد تم تحديد القطاعات التى تعمل فيها





في عام 2013 أطلق مجلس الفنون في إنجلترا Arts Council England استراتيجية جديدة أطلق عليها اسم «الفن العظيم والثقافة العظيمة لكل إنسان» Great art and culture foreveryone .وقد شارك فى إعدادها فنانين ومؤسسات فنية وكذلك الجمهور العام .
قد حددت اثني عشر قطاعا إبداعيا هى :
1- الإعلان 2- العمارة 3- الفنون التشكيلية وسوق العاديات والتحف 4-الحرف الشعبية 5- التصميم وأيضا التصميم الخاص بوسائل الاتصال 6- تصميم الأزياء 7- السينما والفيديو 8- التصوير الفوتوغرافي 9- البرمجيات وألعاب الكومبيوتر والنشر الإلكتروني 9- الموسيقى والفنون البصرية والأدائية 10-النشر 11- التليفزيون 12- الراديو.
إلا أنه هناك العديد من الأدوار المرتبطة بمجال الصناعات الإبداعية وينطوى كل دور على مجموعة من المهارات والمؤهلات .وتأتى أهمية المهارات الإبداعية من دورها فى توجيه الاستثمارات فى الصناعة كاستجابة للاحتياجات الحالية ، والمستقبلية. 
وفى المملكة المتحدة هناك صناديق لتمويل المشروعات فى مجال الصناعات الإبداعية ، ومراكز للتدريب على مهاراتها وأدلة خاصة بها ، ومجالس تدعم اتخاذ القرارات الاستراتيجية الاستثمارية فى المجال.

وتأتى أهمية الصناعات الثقافية والإبداعية فى بريطانيا فى أنها تحقق دخلا قوميا يزيد أربع مرات عن الدخل الذي تقدمه الزراعة وصناعات صيد الأسماك وأعمال الغابات، ويعمل في هذه الصناعات حوالي 6-4% من قوة العمل فيها، ويقدم مجال التصميم والنشر والتليفزيون والراديو حوالي 75% من الدخل الخاص بهذه الصناعات ، كما وفرت حوالي مليون فرصة عمل ، علاوة على جلب هذا المجال حوالي 12.5 بليون جنيه إسترليني للاقتصاد البريطانى.
حيث أنه في مقابل كل جنيه إسترليني يستثمر فى صناعة الفنون والثقافة في المملكة المتحدة يحقق ربحا بمقدار 2.1 جنيه إسترليني.


للمزيد :

وهذا الفيديو يعكس مدى اهتمام بريطانيا بالصناعات الإبداعية .


ماالذى يمكن أن يتعلمه العالم من نظام ‫#‏التعليم_الفنلندى‬ ” اطلبوا العلم ولو فى فنلندا ”



أما عن الأسرار الأربعة لنجاح التجربة الفنلندية فتتثمثل فى إن انتقال فنلندا فى طفرة غير مسبوقة من دولة تعتمد فى دخلها القومى بالأساس على تصدير الأخشاب الى الدولة صاحبة أفضل وأنجح نظام تعليم على مستوى العالم لا تكتفى معه بموقع الصدارة بل تخوض على مدار الوقت منافسة محمومة مع دول أسيوية بينها كوريا الجنوبية وسنغافورة والدانمارك لمواصلة التربع على القمة .
وهذا ما دعا حكومتها إلى استضافة صحفيين من ثمان دول تسعى جاهدة لاستعادة مكانتها الدولية عبر إعادة هيكلة نظمها التعليمية وهى مصر والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والهند وروسيا واوكرانيا وتركيا .
تؤكد وزيرة التعليم الفنلندية كريستا كيورو إلى أن أسباب نجاح النظام الفنلندى ترجع إلى :
1- يستند أركان النظام التعليم الفنلندى بشكل أساسى الى مبدأ المساواة والمجانية فى التعليم.
2- المساواة وتقليص الفوارق بين المدارس.
3- تبنى اللامركزية فى التعليم ، فالايديولوجية المتبعة هى التوجيه عن طريق المعلومات والتمويل والدعم بدلا من السيطرة والمركزية.
4- جودة التعليم والتدريب عنصر أساسى مرتبط بكفاءة التعليم 
5- تتم الامتحانات بطريقة مستقلة فى كل مدرسة وكل فصل بما يعطى قدرا أكبر من المرونة.
6- أن المدارس الفنلندية لاتعرف أسلوب العقاب للتلاميذ سواء البدنى أو المعنوى بل تعتمد فقط على الثواب والتحفيز.
7- تقديم مساعدة مالية لتلاميذ المرحلة الاعدادية ( التعليم الاساسى) والثانوى ( التعليم العالى العام والمهنى ) بهدف ضمان دخل مناسب للطلبة الذين يدرسون طول الوقت ولا يستطيعون العمل .
8- يتعين لمن يريد العمل مدرسا أن يكون حاصلا على درجة الماجستير على الأقل اضافة لشهادة تربوية عليا. 
9- رواتب المعلمين ضمن الشريحة العليا للرواتب ولديهم مرونة فى اختيار طرق التدريس بل والمناهج والكتب.
10- ويخضع المدرس لعملية تدريب مستمرة لعدة ايام كل عام بشكل الزامى.
11- يضمن القانون الفنلندى لكل تلميذ فى المدرسة منذ دخوله وحتى نهاية اعوام دراسته الحق فى وجبات غذائية مجانية.
12- ويشارك فى تمويل واعداد وتقديم الوجبات البلديات والآباء والتلاميذ فى منظومة متكاملة تتيح اضافة لجوانبها الايجابية الفرصة للأمهات للتوجه لاعمالهن والبقاء فى وظائفهم فترات طويلة وهن مطمئنات على غذاء أطفالهن .
13- يخضع نظام التعليم الفنلندى بشكل كامل لمتابعة وتقييم مستمرين تقوم بها ثلاث منظمات مجلس تقييم التعليم والمجلس الاهلى لتقييم التعليم والمجلس الوطنى للتعليم.
14- يوجد اهتمام مواز بالبحث العلمى من خلال معاهد تابعة للدولة يبلغ عددها ثمانية عشر معهدا هى نفس عدد الإدارات التعليمية فى البلاد تنفق سنويا ثلاثمائة مليون يورو على الابحاث.
15- يسهم القطاع الخاص بالدور الأهم فى البحث العلمى حيث تبلغ مساهمته باستثماراته فى هذا المجال سبعين فى المائة.
16- يتلقى الطالب تقريرا سنويا كل عام لكن فى المقابل لا توجد امتحانات على المستوى الوطنى للطلبة فى فنلندا سوى فى نهاية الثانوية العامة.
17- توافر بنية تحتية متميزة .
أما عن الأسرار الأربعة لنجاح التجربة الفنلندية فتتثمثل فى :
- تحويل التعليم فى عقل ووجدان التلاميذ من تهذيب واصلاح الى متعة كاملة.
- إلغاء نظام الامتحانات والاعتماد بدلا من ذلك على نظام تقييمى يتيح قدرا كبيرا من الموضوعية.
- الاهتمام بتعظيم الصورة الذهنية للمدرس ماديا ومعنويا.
- ترسيخ مبدأ المجانية طوال سنوات الدراسة والمساواة وتكافؤ الفرص فى التعليم سواء بين التلاميذ او المدارس .
للمزيد:




الوجه الآخر للنظام التعليمي ‫#‏الياباني‬ The other face of the educational system of Japan


 

 يغطى المنهج الدراسي في االمرحلة لابتدائية: اللغة اليابانية و العلوم الاجتماعية و الرياضيات و العلوم و الموسيقى و الفنون و الحرف اليدوية و التدبير المنزلي و التربية البدنية.
و في هذه المرحلة يتم صرف الكثير من الوقت و الجهد إلى الموسيقى و الفنون الجميلة و التربية البدنية علاوة عل التربية الأخلاقية - التي تعطى مرة واحدة في الأسبوع - حيث دخلت المنهج منذ عام 1959, و لكن هذه الفصول - إلى جانب التأكيد المبكر على الجوانب غير الأكاديمية - كانت جزءاً من نظام التعليم الذي يهدف إلى صنع "الإنسان المتكامل" و الذي يعتبر المهمة الأساسية لنظام التعليم الابتدائي. تعتبر التربية الأخلاقية أيضاً أكثر فاعلية عندما يتم تلقيها عبر الروتين المدرسي و التفاعلات اليومية التي تجري أثناء تنظيف الفصل و في جلسة الغداء المدرسي. منهج المرحلة المتوسطة يتضمن: اللغة اليابانية و الرياضيات و العلوم الاجتماعية و العلوم و اللغة الانجليزية و الموسيقى و الفنون و التربية البدنية و الرحلات الميدانية و النوادي و الاجتماعات الصفية.
وتوجد وجهات نظر مختلفة فيما يتعلق بالثقافة المدرسية و لكن أهمها تتلخص في نظريتين: نظرية الإجماع و نظرية النزاع.
- نظرية الإجماع ترى في الثقافة المدرسية عاملاً مهماً لتعزيز الاستقرار النسبي والإجماع و الطبيعة المنسجمة داخل المجتمع الياباني, و المشاكل الاجتماعية الحضارية تميل إلى أن تواجه بمحاولات خلق بيئات أكثر اهتماماً و رعاية داخل المدارس.
- نظرية النزاع ترى في الثقافة المدرسية تربية – تدجين - للأطفال لقبول الفكر السائد, و تقديم ما تقدمه المدرسة من معرفة و قيم و نظرة للعالم و المجتمع و الحياة إضافة إلى التفاوت و انعدام المساواة الموجودة في المجتمع كمسلمات. هذه النظرية ترى أن المدارس تعترف و تكافئ أنواع معينة من القدرات في الأطفال, و تصنف الأطفال على أساس ما يدعى "الأهلية" إلى مواقع قيادة و تبعية, و بالتالي تبقي و تحفظ التفاوت و اللا مساواة الاجتماعية عبر الأجيال.
نظرية الإجماع تميل إلى أن تطابق النظرة التفسيرية لوزارة التعليم اليابانية بينما نظرية النزاع تمثل نظرة اتحاد المعلمين و المثقفين. النظرة التفاعلية تتبنى النظرة التي ترى أن المشاركين المهمين في عملية التعليم, , أي الطلبة و الأسر, هم من يتفاعلون مع المدرسة بطرق متنوعة و يشكلون تجربة و نتائج التعليم.
ما وراء الحياة الأكاديمية- الثقافة المدرسية
يتعلم الأطفال مبكراً (بدءاً من الحضانة) أهمية الحفاظ على العلاقات التعاونية مع زملائهم, و إتباع الروتين المدرسي, و تقدير الدقة (من السنة الأولى في المدرسة الابتدائية). إدارة الفصول الدراسية تؤكد على مسؤولية و تفويض الطالب من خلال الأعمال اليومية مثل تنظيف الطاولات و فرك أرضية الفصل, كما يتم تشجيع الطلبة على تنمية مشاعر ولاء قوية لمجموعاتهم الاجتماعية: كفصلهم و فرقهم الرياضية و جماعات ما بعد المدرسة كجماعات كرة السلة و كرة القدم. يتم تعلم أدوار القيادة و التبعية و كذلك مهارات تنظيم المجموعة من خلال الأدوار المعطاة في وقت الغداء (kyushoku touban) أو رقابة الصف أو رئاسة الصف و غيرها من المهمات. و على الرغم من أدوار القيادة و التبعية فإن أنشطة الجماعات تدار بطريقة ديموقراطية لحد مثير للعجب, و عادةً ما يفوض الأساتذة الطلبة في السلطة و المسؤولية بينما غالباً ما تعزز أنشطة الجماعات الصغيرة (han) الاهتمام و رعاية العلاقات بين الطلبة.
ثقافة التدريس في اليابان تختلف كثيراً عنها في المدارس في الغرب, فالمعلمون يهتمون بشكل خاص بتطوير الطفل شمولياً و يعتبر من صميم مهمتهم أن يركزوا على أمور كالنظافة الشخصية و التغذية و النوم و التي لا تعتبر عادةً جزءاً من واجبات المعلم في الغرب. الطلاب يتعلمون الأخلاق الحميدة و كيف يتحدثون بأدب و كيف يخاطبون الكبار و كذلك كيف يتعاملون مع زملائهم بالأسلوب الملائم, كما يتعلمون كذلك مهارات الخطابة عبر روتين الاجتماعات الصفية و العديد من الأنشطة المدرسية خلال العام الدراسي.


من أبرز ما يميز الفصول الدراسية في الابتدائية اليابانية الحيوية و الصخب و غياب إشراف المعلم إضافة لفاعلية تفويض الإشراف للطلبة. في هذه المرحلة, حجم الواجبات المنزلية ليس كبيراً جداً حيث تشمل الواجبات اليومية الكانجي و اللغة اليابانية و ورقة أو ورقتين من تمارين الحساب, و قد تنظم أندية و أنشطة بعد المدرسة أو صفوف تقوية من قبل رواد الصفوف أو المدرسة حيث ترى ذلك مناسبا.


الجمعة، 17 أبريل 2015

دعوة لإطلاق أول ‫#‏قناه_فضائيه‬ لمحو الأميه في مصر والعالم


هل نريد محو أميه ملايين المصريين والعرب والأفارقه وكل من يتكلم بالعربيه ولا يستطيع كتابتها ؟
كل ذلك يمكن عمله بخروج ( أول قناه فضائيه لمحو الاميه في مصر والعالم ) 
وبما يؤدى إلى توفير الطاقات المبذوله من قبل الدوله واستنفاذ الوقت والجهد والمال في مشروعات غير مجدية فى القضاء على الأمية دون حدوث نتائج تذكر ، وبحيث يتم دخول القناه الي الفئات المستهدفة داخل منازلهم والي من تمنعهم ظروفهم أو حيائهم من الإلتحاق ببرامج محو الأمية . 
ويمكن أن يتم إرسال تردد القناه علي الهواتف المحموله في صوره رسائل قصيره او صوتيه مما يشجع المعلنين لدعم القناه ، وبذلك يمكن تمويل القناة من خلال الإعلانات ، وخاصة مع استحواذ هذه القناه علي قطاع عريض من المشاهدين ونسبه مشاهده عاليه مع وجود قطاع عريض من الأميين يقارب النصف تقريبا في كل دوله من الدول العربيه والاسلاميه .
وبذلك يمكن حصول مصر علي السبق والرياده وولاء الملايين فى إفريقيا والعالم الاسلامي ممن ينطقون العربيه.

Global Conversations in Literacy Research قناة المحادثات العالمية فى مجال بحوث محو الأمية


المحادثات العالمية في بحوث محو الأمية (GCLR) هى عبارة عن سلسلة من الندوات مفتوحة المصدر وتفاعلية على الشبكة العالمية ،و تتميز بعرض أحدث الأبحاث فى مجال محو الأمية التى أجراها باحثون دوليون متخصصون فى مجال محو الأمية . وتقوم رسالتها على استخدام التقنيات الشبكية للاتصال الجماهيرى العالمية في الفضاء الافتراضي الذي يسمح للمشاركين بتبادل أحدث الأفكار حول نظريات القراءة والكتابة والبحث والممارسة . وتضم GCLR العلماء الذين يتناولون مجموعة من مجالات العمل المرتبطة بمحو الأمية والتي تهم الجمهور فى كافة أنحاء العالم .





البوابة الإلكترونية لمحو الأمية the LITERACY Portal


البوابة الإلكترونية لمحو الأمية هى موقع على الانترنت للتعلم الإلكتروني ودعم الدمج الاجتماعي للأشخاص الذين يعانون من عسر القراءة. 
للحصول على مزيد من المعلومات حول بوابة محو الأمية ، والموارد، وكيف يمكنك استخدامها والاستفادة منها يمكن مشاهدة الفيديو أدناه.

البوابة على الرابط التالى :




كيف أفاد برنامج محو الأمية الكوبي المعروف ب "نعم استطيع" نحو 6.5 مليون مواطن في 28 دولة.




برنامج كوبا لمحو الأمية افادت أكثر من 6.5 مليون شخص في 28 بلدا. برنامج محو الأمية الكوبي لتعليم الناس كيفية القراءة والكتابة بمبلغ لا يزيد على 5 دولار أمريكي. أفاد برنامج محو الأمية الكوبي المعروف ب "نعم استطيع" نحو 6.5 مليون مواطن في 28 دولة وهذا الرقم يفوق كل الاحصاءات التي أبلغت عنها في برامج أخرى مماثلة نفذت حتى الآن في جميع أنحاء العالم. وأدلى هذا البيان خوسيه ريكاردو ديل ريال، رئيس المعهد التربوي لمحو الأمية في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي في مقابلة مع وكالة أنباء برنسا لاتينا. وأضاف ديل ريال، هناك أكثر من مليون شخص أمي في الوقت الحالي يدرسون في نفس البرنامج الذي نفذ أول مرة في فنزويلا في عام 2002.