الصفحات

الجمعة، 30 يناير 2015

دبلوم #خبير_الابتكار من مركز محمد بن راشد


أطلق مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، برنامج دبلوم خبير الابتكار، وذلك فى إطار جهود المركز لتطوير قدرات الكوادر الإماراتية، وتزويدهم بالمعارف والمهارات والخبرات لتفعيل دورهم في تعزيز ثقافة الابتكار في الجهات الحكومية.
وستتولى جامعة كامبريدج ، عملية تدريب وتأهيل المنتسبين للحصول على الدبلوم عبر برنامج أكاديمي وتدريبي متكامل.

وذلك فى إطار دعم الاستراتيجية الوطنية للابتكار، التي تهدف لجعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم، عبر تحويل الابتكار إلى عمل وثقافة مؤسسية فعالة في حكومة الإمارات.
وذلك من خلال بناء طاقات وطنية وإعدادها وتدريبها على أفضل الممارسات العالمية، وتأهيلها لتدريب آخرين، وإعداد خبراء ابتكار بأفكار جديدة وإدارة، متجددة وقيادة للتغيير وأدوات مختلفة تتلاءم مع متطلبات حكومات المستقبل..

ويشمل البرنامج 6 مسارات تتمحور حول مبادئ الابتكار في القطاع الحكومي، وآليات الوصول إلى الأفكار والابتكار، واستراتيجية الابتكار وآليات تطبيقها، والابتكار وإدارة المشاريع، والابتكار في تطوير الخدمات، وإنشاء ثقافة الابتكار والقيادة الابتكارية، إلى جانب التطبيقات العملية عبر المشاركة في المشروعات التطبيقية ومختبرات الابتكار.

وستركز الاستراتيجية الوطنية للابتكار على 7 قطاعات وطنية لتحفيز الابتكار من خلالها، ففي مجال الطاقة المتجددة ستركز الاستراتيجية الوطنية للابتكار على تشجيع الابتكار في الصناعات المرتبطة بالطاقة المتجددة والنظيفة، بالإضافة لتعزيز الأبحاث التطبيقية في مجال التكنولوجيا النظيفة، وترسيخ منظومة جديدة تعتمد على اللامركزية في توليد الطاقة.

ويركز المسار الثالث للاستراتيجية الوطنية للابتكار على دفع القطاع الخاص نحو مزيد من الابتكار، عبر تحفيز الشركات على إنشاء مراكز الابتكار والبحث العلمي، وتبني التكنولوجيات الجديدة، وتشجيع ودعم الشركات الوطنية لتنمية منتجات وخدمات مبتكرة.

وفي مجال التعليم ستعمل الاستراتيجية على تشجيع الابتكار في التعليم، من خلال تزويد الطلبة بمهارات القرن الحادي والعشرين، كالتفكير النقدي، وحل المشكلات، والإبداع والابتكار، والمثابرة والقدرة على التكيف، وغيرها، بالإضافة لإنشاء مختبرات ابتكار في المدارس والجامعات لتشجيع الاختراعات.
يهدف إلى ترسيخ ثقافة الابتكار في مختلف مجالات العمل الحكومي، وتحويلها لعمل مؤسسي منظم، حيث يقوم نموذج عمل المركز على ثلاث أسس رئيسة، هي: أفكار مبتكرة، قدرات مبتكرة، ثقافة مبتكرة.

#متحف_القمامة والنفايات للأطفال فى ولاية كونيتيكت Garbage Museum

The Children's Garbage Museum

The Children's Garbage Museum

The Children's Garbage Museum

افتتح متحف القمامة والنفايات للأطفال فى ولاية كونيتيكت بالولايات المتحدة في عام 1993، وقد تم إنشاء مرفق لإعادة التدوير ومتحف بتكلفة 5 ملايين دولار، و مول عن طريق مجموعة من 19 من البلديات المحلية، والتي تعرف باسم لجنة إعادة تدوير كونيتيكت بالجنوب الغربي. وقد تم تشغيل المتحف من قبل هيئة استرداد الموارد بكونيتيكت والتي ركزت على تمكين الزائرين بالمعرفة حول إدارة النفايات ويسمح للزوار بمشاهدة عملية فرز المواد القابلة للتدوير، و عمليات سحقها قبل شحنها لمعالجتها وإعادة تدويرها ، ويهدف المعرض إلى توعية الأطفال بقضايا البيئة واستكشافها ، وتمكينهم من تحمل المسئولية عن بيئتهم ، ويعمل المتحف مع خبراء التربية فى مجال تصميم البرامج التعليمية الخاصة بالبيئة .
ويعالج المتحف حوالى 60000 طن من القمامة من 20 بلدة محلية . وينتج المتحف أيضا بعض المعروضات الفنية من المواد القابلة للتدوير .

وكان المعرض الأكثر شهرة للمهملات-O-saurus، قد قام بنحت ديناصور مصنوع من القمامة. وقد انخفض التمويل للمتحف في عام 2009 بسبب انتهاء العقود والركود الاقتصادى ، ولاستمرار فتح المتحف ، وافقت الجمعية العامة على تمويل المتحف من خلال السماح لوزارة الطاقة وحماية البيئة بتقديم منحة تصل إلى 100،000 دولار إلى المتحف .
وهذا الفيديو يأخذنا فى جولة داخل المتحف .

للمزيد :

http://en.wikipedia.org/wiki/Garbage_Museum

الفرق بين مصادر التعلم التقليدية وبين مصادر التعلم الالكترونية The difference between traditional sources of learning and e-learning resources





مراكز مصادر التعلم :

بيئة علمية تحوي انواعا متعددة من الوعية العرفية الطبوعة والمسموعة والمرئية يعايشها التعلم ويتعامل ويتفاعل معها،حيث تتيح له فرص اكتساب المعارف والخبرات والمهارات ، واثراء معارفها عن طريق التعلم الذاتي باشراف
متخصصي يسهلون له ظروف التعامل مع كل مكونات هذه المراكز بحرية وإيجابية.
مراكز مصادر التعلم في هذه الحالة ليست مستودعا يحوي العديد من المواد كالكتب والأجهزة وغيرها تعار للدارسين أو تقدم لهم . بل تهدف الى توفر بيئة علمية تعلمية تعليمية لتطوير الخبرات ورفع مستوى السلوك والأداء نتيجة التعامل مع برامج معرفية هي المكونات الأساسية لهذه المراكز

ولمصادر التعلم الالكترونية خصائص عدة منها ما يلي:

١.التفاعلية: وهذا يعني أنها تتطلب تفاعل جادا.
2-سهولة التحديث: وهذا يعني سهولة تحديث برامجها ومعلوماتها.
3- المرونة: وهذا يعني عدم التزامها بأفكار واحدة أو آراء واحدة بل
تعرض لأفكار عدة وآراء عديدة .
4- الزمنية: وهذا يعني أن الأدة العلمية المعروضة تلائم الزمن الحالى.

أنواع المصادر الالكترونية
الأقراص المدمجة 
البريد الالكتروني.
اسطوانات الفيديو الرقمية .
الأنترنت ،
المنشورات الالكترونية. 
الكتب الالكترونية.
الوسائط المتعددة.

مركز لمصادر التعلم :


للمزيد:







المرجع الأطار المرجعي الشامل لمراكز مصادر التعلم.مكتب التربية العربي لدول الخليج).

للمزيد:

أفكار تصاميم لمراكز ‫#‏مصادر_التعلم‬ Ideas designs for learning resource centers




لأثاث مراكز مصادر التعلم والبيئة الداخلية والبيئة المحيطة دور في نجاح رسالتها وتحقيق أهدافها .ولذلك فإن هناك معايير ينبغي مراعاتها عند تصميم مراكز مصادر التعلم وعند اختيار الأثاث.
كما ينبغي على أمناء وأخصائيي مراكز مصادر التعلم في ظل مركزية التصميم والتأثيث ،أن يكون لهم دور في إضفاء مسحة جمالية في التنسيق للمحتويات والتوزيع المناسب للأثاث واختيار الألوان المناسبة والجذابة للمركز .فمن لمسات بسيطة قد نخلق بيئة جميلة جذابة.
وفيما يلى بعض الاعتبارات المتعلقة بالأثاث عند تصميم مركز مصادر التعلم
يعتبر الأثاث من المتطلبات السابقة لغيره من المتطلبات ، ويجب أن يتوفر في الأثاث مجموعة من المميزات لكي يكون قادرا على أداء وظيفته،ويعطي انعكاسا جيدا للبيئة التعليمية ، ولذا يجب توجيه الاهتمام لما يأتي :
1. المتطلبات الخاصة بالمعاقين عند تأثيث مركز مصادر التعلم.
2. تزويد المركز بعدد مقاعد يتناسب مع عدد الطلاب في المدرسة والصف وذلك بعدد طلاب صفين في المرحلة الثانوية على أن تتوفر مرونة لزيادة القدرة الاستيعابية لاحتواء الطلاب في الصفوف على حسب إعداد الطلاب في المدرسة.
3. يجب أن يكون أثاث الحاسوب على شكل محطة عمل ، ملائم لجلوس الطلاب بالشكل الصحيح والأمن .
4. قوة التحمل والمتانة.
5. عملي وقادر على أداء الوظيفة المطلوبة منه.
6. مريح ويمتاز بالجمال والمظهر الفني.
7. مطابق للمعايير والمواصفات القياسية العالمية.
8. مرن وقابل للنقل والتبديل والحركة بسهولة.
9. مناسب للفئة العمرية المستفيدة منه ومع الوظيفة.
10. كاف من حيث العدد لرواد المركز والفئات المستفيدة.
11. اختيار نوع مادة الأثاث ( خشب ، معدن ، بلاستك ، فيبر أو زجاج ) التي تتناسب مع طبيعة الأثاث والوظيفة المطلوبة منه ، حيث يحتاج المركز إلى أنواع مختلفة من الأثاث ، أهمها:
- الطاولات والمقاعد بحيث تناسب الفئة العمرية من رواد المركز، وتتصف بالمرونة وقوة التحمل وتتمشى مع الوظائف المخصصة من أجلها.
- الرفوف المختلفة بحيث تكون قابلة لإعادة الترتيب والنقل وتتسع للمحتويات المخصصة لها.
- حاملات الصحف والمجلات والمراجع الكبيرة والأطالس.
- أثاث للمواد السمعية والبصرية.
- إدراج للفهارس.
-مقصورات التعلم الذاتي.
- خزائن للملفات
- خزائن زجاجية خاصة بحفظ العينات.
- مقصورات مصممة خصيصا لوضع أجهزة الحاسوب ولوحة المفاتيح والفارة.
- عربات نقل الأجهزة التعليمية والكتب والأثاث.
- حافظات المواد التعليمية اللينة مثل:
- الاسطوانات المغناطيسية
- الاسطوانات الليزرية
- الشرائح الفوتوغرافية
- الشفافيات
- المصغرات الفلمية
الاعتبارات المتعلقة بالرفوف
تختار الرفوف حسب أعمار الطلاب ومادة الصنع والمكان الذي توضع فيه وماذا ستحمل وأيضا مقدار التحمل والفعالية والجودة.
يجب أن تكون الرفوف قابلة للتعديل ومتحركة ومتوافرة بصناعات من الخشب ومن المعدن وبخليط من الخشب والمعدن معا وعند تحديد نوع وموقع الرفوف يجب مراعاة التالي:
-حرية الوقوف للرفوف ذات الوجهين . على أن توضع في صفوف 4-6 أقسام وهو الأفضل في الترتيب.
- وضع الوحدات ذات الوجه على الحائط الخارجي للمركز إذا كانت المساحة المتوافرة صغيرة في المركز.
- يمكن أن تستخدم الرفوف ذات الارتفاع الأصغر للكتب المصورة والمراجع ولتكوين مناطق للاطلاع الخاص والمميز.
- سيكون هناك احتياج لرفوف خاصة كي تستخدم للدوريات ، وبرمجيات الوسائط المتعددة،وللنشر والأجهزة.
- يجب أن لا تكون الرفوف مليئة أكثر من الثلثين،ويوصى بأن يكون كل من الرف العلوي والسفلي مدخران لتوسيع المجموعات أو استخدامات العرض.
- يجب أن يتم شراء كميات كافية من الرفوف مراعاة للاحتياجات المستقبلية.
- يجب تفادي استخدام الرفوف القابلة للتعديل والمحتوية على المشابك المعدنية القابلة للسقوط التي يتسبب سقوط احدها بسقوط الرف بكامله.
- يجب إضافة حاجز للرفوف المفتوحة من الخلف لتجنب انزلاق الكتب للرف الخلفي.
- الحرص على عدم استخدام الرفوف الأطول من (90) سم حتى يمكن تفادي اعوجاجها.
- ارتفاع الرفوف : 25 سم عمق الرف لحجم الكتاب القياسي،و30 سم عمق الرف للكتب المصورة والمراجع ولدوريات والأشرطة السمعية البصرية، و45 -60 سم عمق الرف لتخزين المعدات.
الاعتبارات المتعلقة بالصحة عند اختيار الأثاث والتجهيزات:
- تعب وإجهاد العين.
- وضع مصباح علوي خفيف لمنع حدوث ظلال عند القراءة.
- وضع مصابيح إضافية للحصول على إضاءة كافية في أماكن القراءة والعمل.
- وضع غطاء على النوافذ للحد من الإضاءة العالية.
- وضع شاشة الحاسوب بعيدا عن النوافذ لمنع الانعكاسات.
- الجلوس السليم وشد الرقبة وعضلات الكتفين أثناء العمل.
- أن يقل ارتفاع الطاولات مسافة 5 سم عن الكوعين.
- وضع لوحة المفاتيح بحيث تكون اليد موازية للأرض.
- استخدام مقاعد ذات نوعية جيدة للمكاتب والطاولات الأمامية.
- تناسب الطاولات والمقاعد لمختلف أعمار المرتادين للمركز.
البيئة داخل مركز مصادر التعلم:
جعل البيئة التي تحيط بمرتادي المركز من الطلبة والمعلمين مريحة للمساعدة في إنجاح برنامج مركز مصادر التعلم ورسالته.
الاعتبارات المتعلقة بالبيئة:
- اختيار ألوان وخامات مناسبة مريحة توفر جو ايجابي للتعلم.
- تصميم وتنظيم المركز بصورة رحبة.
- الإضاءة ودرجة التحكم بها مع الالتزام بمعايير التصميم الهندسي الخاصة بالإضاءة.
- يجب أن لا يقلل اختيار النوافذ من استغلال المساحة ولا تسمح بمرور الإضاءة غير المرغوب فيها.
الاعتبارات المتعلقة بالأمن والسلامة
- عدم إغفال تحرك الطلاب داخل المركز.
- تقليل عدد المداخل والمخارج.
- وجود إقفال مناسبة للأبواب والنوافذ وتوفير نظام إنذار لها.
- ترتيب الأثاث بشكل يسهل الحركة.
- عدم استخدام قطع السجاد على البلاط الأملس.
- عدم وضع العتبات على الأراضي المسطحة.
- الالتزام بالنظام الداخلي.
- توافر نظام إنذار فاعل للحريق.
-توافر نظام فاعل لإطفاء الحريق داخل المركز.
المرجع الأطار المرجعي الشامل لمراكز مصادر التعلم.مكتب التربية العربي لدول الخليج)
للمزيد:

موقع تشاركى للموارد الإلكترونية الكورية Site for electronic resources Korean group


نظرا للأهمية المتزايدة للموارد عبر الإنترنت ى لاستخدامها فى أغراض تعليمية وبحثية ، توفر مؤسسة كوريا دعم للبرامج في الجامعات المؤهلة للتعويض عن رسوم المستخدم / الاشتراك المطلوبة للوصول إلى موارد ودراسات إلكترونية كورية على الانترنت الموارد ، لخدمة العلماء و طلاب الدراسات العليا من الباحثين فى العديد من المجالات عن كوريا الجنوبية .

رياض الأطفال في ‫#‏كوريا_الجنوبية‬ : ‫#‏الروباتات‬ تتحدث مع الأطفال و تقرأ الدروس robot teaches Korean kindergarten


فى كوريا الجنوبية ، لا تخلو أي روضة، من وجود الأجهزة الحديثة، التي تستخدم كوسائل تعليمية فعَّالة، ومنها الروبوتات، التي غالبــًا ما يكون حجم الواحد منها، مترًا واحدًا ( 3,3 قدم )، وتأخذ واجهتها هيئة شاشة التلفزيون، وهي مجهَّزة بحيث يسمح لها بالتحرّك الآمن، داخل قاعات وحجرات الدراسة، والتحدث مع الأطفال، وقراءة الدروس..وهي محببة كثيرًا للأطفال.

مركز مصادر التعلم القائم على الشبكات USAID's Learning Networks Resource Center


مختبر التعلم USAID's هو منصة لمشاركة المعلومات وتبادل الأدوات والموارد 
بين الممارسين للمهنة للعمل معا والتعلم فى إطار متكامل لبرنامج USAID's Program وتطبيق الأساليب العملية بدافعية وبشكل أكثر فعالية وبقدرة أكثر على التكيف فى السياقات المتغيرة ، ولتحقيق أفضل نتائج ممكنة .
هذه المنصة تحتوى على ثروة من المعلومات عن الأساليب والأدوات التي تندرج فى إطار تعاونى ، بما يساعد على التعلم، والتكيف و التطبيق في سياقات مختلفة.


مركز مصادر التعلم بقسم التربية بجامعة نيوجرسى :


موقع مراكز USAID's القائم على الشبكات :

الأحد، 25 يناير 2015

#رياض_الأطفال في اليابان Kindergartens in Japan



يلتحق أكثر من 90% من الأطفال في سن الطفولة المبكرة برياض الأطفال في اليابان. وتعد مرحلةرياض ٍالأطفال في اليابان هي الطريق للتحول من التربية الغير منضبطة المدللة التي يتعرض لها الطفل في المنزل إلى التربية الصارمة في الابتدائية حيث يشترك من ثلاثين إلى أربعين طفل في قاعة واحدة , يذهب الأطفال إلى الروضة من سن الثالثة أو الرابعة إلى سن السادسة ,وهناك حوالي 60 ألفروضة 60% منها غير حكومي و 40% منها حكوميه .
وسنذكر طرق تكوين القيم داخل الروضة و دور الروضة والمعلمة في تنمية السلوك التعاونيبين أطفال الروضة .

أولاً فصل الروضة :

من المدهش أن معدل الأطفال للمعلمات كان عالياً ففي كل فصل كان هناك حوالي ثلاثين إلى أربعين طفل لكل معلمة واحدة , ويقضي الأطفال من ساعتين ونصف إلى خمس ساعات في الروضات .

ثانياً : تقسيم الطلاب الىمجموعات صغيرة في الفصل :

يقسم الطلاب إلى مجموعات من تسعة إلى عشرة أطفال بشكل دائم اعتماداعلى قبولهم لبعضهم البعض وليس اعتمادا على أي معايير أخرى .وكل مجموعة من المجموعات لديها طاولتها الخاصة المشتركة وتنظم المعلمة المشاريع التي يقومون بها.كل مجموعة لها أسم . المكافآت لا تعطي للأطفال كأفراد بل للمجموعة. 

ثالثاً : أدوات اللعب :

تميزت المكعبات في الروضات بالحجم الكبير بحيث لا يمكن لطفل واحد أن يحركها بنفسه مما يستلزم التعاون ! 
أكدت المعلمات أنهن يقمن أحياناً بسحب بعض الألعاب لإنقاصها على الأطفال ليتعلموا التعاون. 

رابعاً : تقليل روح المنافسة في الحصول على أنتباه المعلمة : 

لم يكن هناك تنافس واضح بين الأطفال للحصول على انتباه المعلمة . ربما لأن السلطة والمسئولية أعطيت للأطفال ، هناك متابعة جماعية وملاحظات جماعية تصدرها المعلمة معظم الوقت. 

خامساً : استراتيجيات للسيطرة على سلوك الأطفال :

( كيف تقوم الروضة بتحويل الطفل من وسط بيئته المنزلية المدللة الى عالم المدرسة ؟)
1 . التقليل من الإحساس بسلطة أو وجود المعلمة .
2- تفويض السلطة من المعلمة إلى الأطفال . 
3- إتاحة الفرصة لتنمية الشعور بالذات. 
4- محاولة تجنب فكرة أن ألأطفال يسيئون السلوك بطبعهم

مركز #المناهج للمعلمين بكلية التربية جامعة جاكوجي #بطوكيو The Curriculum Center for Teachers at Tokyo Gakugei University


تم تأسيس مركز المناهج للمعلمين بجامعة جاكوجي فى طوكيو في أبريل 2000 ، وهو عبارة عن مركز للبحوث لخدمة جميع الكليات والجامعات جنبا إلى جنب مع العديد من المؤسسات الأخرى في اليابان. وبالإضافة إلى ذلك، يسعى المركز إلى توفير المعلومات والخدمات للمجتمع التعليمي في جميع أنحاء العالم.

يقدم المركز مجموعة واسعة من فرص البحث والتطوير للمعلمين. والهدف الرئيسي للمركز هو توفير الفرص للبحث فى تطوير المناهج الدراسية وهيكل التعليم. كما يدعم التطوير المهني للمعلمين.

و كلية التربية بجامعة جاكوجي باعتبارها واحدة من مؤسسات إعداد المعلم الرائدة في اليابان. تأسست فى مايو 1949، وهى عبارة عن أربع مؤسسات لتدريب المعلمين تم دمجها ، كانت موجودة منذ عام 1873.

المركز على الرابط التالى :

كلية التربية بجامعة جاكوجي #بطوكيو College of Education at the University of Tokyo Gakugei


هي جامعة وطنية توجد في طوكيو ، ويرجع تاريخها لعام 1873،وتم أستئجرها رسميا كجامعة في عام 1949 من خلال دمج أربع مؤسسات لتدريب المعلمين.

في عام 1966، تم تأسيس كلية الدراسات العليا في جامعة طوكيو جاكوجي، ومنذ عام 1996 قامت بمنح درجة الدكتوراه في مجال التعليم كجزء من ائتلاف بين المؤسسات التعليمية التي تشمل جامعة تشيبا، جامعة سايتاما، وجامعة يوكوهاما الوطنية.
في السنوات الأخيرة، وضعت جامعة جاكوجي بطوكيو برامج لاستيعاب أفضل معلمي المدارس المهنية، بما في ذلك ودورات دراسية مسائية و قصيرة الأمد. وتضم الجامعة أيضا عدد من مراكز البحوث الوطنية في المجالات المتعلقة بالتعليم ، وبالإضافة إلى الحرم الجامعي بطوكيو، فإنها تحتفظ بعدد من المدارس العامة المرفقة التي تقدم المناهج الدراسية في التعليم الابتدائي والثانوي، وخاصة في مواقع مختلفة في منطقة طوكيو الكبرى.

أن الجامعة لديها سمعة قوية في المجالات المتعلقة بالتعليم، وقامت بدور وطني في تطوير السياسة التعليمية وتقديم الابتكارات فى مجال تدريب المعلمين .

موقع الجامعة :

http://www.u-gakugei.ac.jp/

http://www.u-gakugei.ac.jp/english/index.html

للمزيد :
http://www.u-gakugei.ac.jp/

http://www.u-gakugei.ac.jp/~gisec/english/index.html

http://en.wikipedia.org/wiki/Tokyo_Gakugei_University

إعداد المعلم فى #اليابان Teacher preparation in Japan


يتم إعداد المعلم لجميع المراحل في معاهد إعدادالمعلمين ،أوفي الجامعات اليابانيه،وتشرف الوزارة علي إعدادالمناهج اللازمة لذلك،وتوافق عليها. ويمنح الطالب المتخرج من هذه المعاهد شهادات من فئتين: 

الفئة الأولي:معلم المرحلة الثانوية العليا،بعد تخرجه من الجامعة (4سنوات) وحصوله علي درجة الماجستير،ويمنح شهادة صلاحية للتدريس. 

الفئة الثانية: معلم المراحل الأخرى،بعد تخرجه من الجامعة( ٤سنوات)وحصوله علي شهادة الصلاحية بعد ستة شهور من التدريب .ويوجد–ضمن هذه الفئة الثانية– معلم رياض الأطفال والمدارس الابتدائية والثانوية الدنيا(المتوسطة) ويُدرس عامين بعد الانتهاء من الدراسة في المرحلة الثانوية العليا ، ويحصل علي شهادة الصلاحية بعد ستة شهور من تخرجه واشتغاله بمهنة التدريس. 

ويشمل منهج إعداد المعلم :

- علوما تربوية 10%،وعلومًاتخصصية بنسبة%٩٠،وذلك بالنسبة لإعداد معلم المرحلةالثانوية العليا.

- أمامنهج إعداد المعلم في المستويات الأقل،فهي٣٠ % للعلوم التربوية،و٧٠%
للموادالتخصصية.

إعداد المعلمين يختلف حسب المرحلة :

في اليابان يتم الإعداد وفقًا لبرامج مختلفة حسب المرحلة التعليمية،كبرامج إعداد معلم رياض الأطفال ، والتعليم الأساسي بمرحلتيه،الثانوي العام والثانوي الفني كمايحدث في فرنسا و ألمانيا .

سياسة قبول المتخرجين من كليات التربية للعمل في المدارس:

وضع مجلس التعليم شروطًا لعمليات انتقاء وقبول الطلبة في مهنة الإعداد وفقًا لما يلي:

* الحصول على درجة جامعية .
* أن يجتاز اختبار التأهيل للتدريس .
*أن يدرس سنة إضافية بعد التعليم الجامعي ، أويحصل على درجة الماجستير،وذلك لمن يرغب فى التدريس في المرحلةالثانوية العليا .

للمزيد:

http://www.cshe.nagoya-u.ac.jp/publications/journal/no4/08.pdf

http://repository.upenn.edu/cgi/viewcontent.cgi?article=1145&context=gse_pubs

http://www.cpre.org/images/stories/cpre_pdfs/sixnations_final.pdf

http://members.tripod.com/h_javora/jed4.htm

مركز مصادر التعلم بكلية التربية #جامعة_كانسس Learning Resource Centerthe University of Kansas School of Education




أسست كلية التربية بجامعة كانسس في عام 1909، وذلك لإعداد المعلمين ، والإداريين، والمستشارين، وعلماء النفس، والمهنيين الصحيين والرياضين. تقدم المدرسة مجموعة متنوعة من برامج كما الدراسات العليا، بالإضافة إلى على شهادة البكالوريوس لممارسة المهنة .
وقد تم تصنيفها مؤخراً ضمن أفضل مدارس للدراسات العليا في أمريكا ، حيث تعتبر من أفضل أعلى عشرة مدارس عامة ، نتيجة التميز في برامج الدراسات العليا التي تقدمها، والبحوث التربوية المنجزة ، بالإضافة إلى تعليم و إعداد المعلمين. توجد فصول كلية التربية في مبان مجددة حديثاً ، حيث تقع كليةالتربية في الحرم الجامعي بمدينة لورانس ،إذ أنها مجهزة بأحدث أجهزة الكمبيوتر، و مزودة بخدمة الإنترنت، بالإضافة إلى تقنيات الميديا الحديثة. تعتبر جامعة كانساس جامعة بحثية بشكل رئيسي، و يعتبر حرمها الجامعي ضمن الأفضل جمالاً علي مستوي جامعات امريكا ، حيث يحتوي على 30000 طالب و 2200 أعضاء هيئة تدريس (96 %يحملون دكتوراه في الفلسفة) في 170 حقل دراسي.

وهنالك العديد من مراكز البحث والتطوير في جامعة كانساس، التي تعرض فرصاً فريدة للطلاب للمشاركة في تطوير التقنيات التربوية، و أن بعضا من هذه المراكز يعرض وظائفاً في الحرم الجامعي تتعلق بتكنولوجيا التعليم مثل معمل التعليم الإلكتروني، و التعليم التكنولوجي المتقدم، و مركز الاختبارات و التقويم التربوي، و مركز المعلومات وتقنية الاتصال، و مركز البحوث التعليمية، التي منحت جامعة كانساس زعامة وطنية في التطوير المتقدم لأدوات ومصادر التعليم الإلكتروني، التي تخدم ملايين المستخدمين أسبوعياً. 

موقع الجامعة :

http://soe.ku.edu/about

مركز مصادر التعلم بكلية التربية بجامعة كانسس على الرابط التالى :
http://soe.ku.edu/facilities/lrc

http://soe.ku.edu/technology

مصادر تعلم للأطفال فى مرحلة التعليم الإبتدائى :
http://soe.ku.edu/facilities/lrc/children

برنامج تقنيات التعليم بجامعة كانسس :
http://www.edtech.ku.edu/why_kuedtech/why_kuedtech_ar.shtml

#مصادر_تعلم لإثراء الممارسات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس من مركز CNDLS بجامعة #جورج_تاون Center for New Designs and Learning in Scholarship .



يتميز مركز CNDLS بجامعة جورج تاون كمركز رائد فى تطوير أشكال مبتكرة من طرق التدريس ، وتطوير وسائل جديدة لدعم التعليم والتعلم من خلال الأحداث والحوار والتعاون.

وذلك بهدف سد الفجوة بين التربية والتقدم التكنولوجي، واليوم CNDLS تعمل على دمج مراكز التعليم والتعلم مع أحدث التقنيات التعليمية ، و لديها فريق من التربويين ذوي الخبرة توفر برنامج واسع المدى يعزز الاكتشاف، والمشاركة، والتنوع .

CNDLS تشجع المعلمين بعد المرحلة الثانوية على إجراء مراجعة نقدية لممارساتهم التعليمية. وتساعدهم على تنفيذ أفكارهم الكبيرة، ودعم أبحاثهم، ودمج التكنولوجيا في التعليم ، وتصميم برامج لتقييم الطلاب والمناهج الدراسية ، وتعزيز البيئات التعليمية ، بالإضافة إلى إنشاء أرشيف رقمي ديناميكي.

CNDLS تتعاون مع العديد من الأقسام بجامعة جورج تاون ، بما في ذلك الخدمات الجامعية فى مجال المعلومات، ومركز للبحوث العدالة الاجتماعية والتعليم والخدمة، وغيرها . 
كما أنها معتمدة من قبل مكتب وكيل جامعة جورج تاون ومعهد اليونسكو للإحصاء. ومع ذلك، فقد فامت بتنفيذ مشاريع وطنية .

المركز على الرابط التالى :

http://www.hastac.org/organizations/center-new-designs-and-learning-scholarship-cndls


السبت، 24 يناير 2015

دليل إدارة محتوى نظام #التعليم_الإلكتروني ShareEdu


يقصد بأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني Learning Management systems LMSو يطلق عليها أحيانًا اسم بيئات التعلم الافتراضية
وتعرف بأنها الأنظمة التي تعمل كمساند و معزز للعملية التعليمية بحيث يضع المعلم المواد التعليمية من محاضرات و امتحانات و مصادر في موقع النظام كما أن هناك غرفًا للنقاش و غيرها من الخدمات الإلكترونية المدعمة للمادة الدراسية.
كذلك تعرف نظم إدارة التعلم بأنها برمجيات تقوم بإدارة نشاطات التعلم والتعليم، من حيث المقررات، التفاعل، التدريبات والتمارين ...الخ
ومن خصائص تلك البرامج ما يلي:

• نشر وتقديم المقررات الدراسية.
• إدارة سجلات الطلاب ومتابعة أنشطتهم.
• إمكانية التواصل بين الطلاب والمدرسين عن طريق منتديات حوارية خاصة.
• نشر الامتحانات وتقييمها.
كما يمكن النظر إلى هذه الأنظمة على أنها مجموعة من الأدوات (مثل المنتديات و الامتحانات وغيرها)
والمعلومات (المحتوى التعليمي ومعلومات الطلبة وغيرها) التي توظف لخدمة سياق منهج دراسي محدد.

وعموما توجد مفاهيم قريبة من بعضها مع بعض الاختلافات ومنها:

- أنظمة إدارة المقررات (CMS -Course Management System)
-أنظمة إدارة التعليم (LMS – Learning Management System)
-أنظمة إدارة محتويات التعليم(LCMS – Learning Content Management System)

ويكمن الاختلاف بين ( LMS) و ( LCMS)
أن أنظمة إدارة التعليم لا تركز كثيراً على المحتوى . لا من حيث تكوينه ولا من حيث إعادة استخدامه و لا من حيث تطوير المحتوى .
إما نظم إدارة محتويات التعليم فهي تركز على المحتوى التعليمي من خلال دعم المؤلفين و المصممين و مختصي المواد وذلك من خلال وضع مستودع يحوي العناصر التعليمية .
ومع ذلك فهما يعملان بشكل تكاملي لدعم عملية التعلم الالكتروني .

وهناك عدد كبير من أنظمة إدارة التعليم منها برمجيات تجارية ( مملوكة) أو برمجيات مفتوحة المصدر، ويمكن ملاحظة القائمة التالية لبعض تلك الحزم:
برمجيات مفتوحة المصدر :
MOODLE
ILIAS
Claroline
Ghanesa
برمجيات تجاریة أو مملوكة :
WebCT
E College
LearningSpace
Blackboar

للمزيد:

الجمعة، 23 يناير 2015

مركز مصادر التعلم بجامعة #أوتاوا فى ماليزيا Learning Resources Center at the University of Ottawa in Malaysia



مركز مصادر التعلم بجامعة #أوتاوا فى ماليزيا 

Learning Resources Center at the University of Ottawa in Malaysia

مركز الموارد

يوجد بالجامعة مركزا للموارد يحتوى على مجموعة من أكثر من 2500 من الكتب والدوريات والوسائط المتعددة والموارد المخصصة لطرق التدريس. يتم تحديثها بانتظام لتعكس البحوث العلمية الجديدة في المجال.

الخدمات فردية التى يقدمها المركز

إذا كنت تفضل كطالب أسلوب أكثر تخصيصا، فإن مطوري التعليم سيكون يمكنه تقديم المشورة حول أي جانب من جوانب التدريس الخاصة أو التطوير المهني المتعلقة بالتدريس.
بل و يمكن أن يأتي الخبير حتى لصفك لمراقبة الممارسات التعليمية الخاصه بالطالب وتقديم ردود الفعل المهنية البناءة التي من شأنها تحسين عملية التدريس يوما بعد يوم. هذا و يسمح المركز بتوفير الوقت، وكذلك التواصل مع الطلاب، وزيادة مشاركتهم وتحسين مستوى الأداء من خلال هذه التقيمات. 

المركز فى أرقام :

- 150،000 من المستخدمين يقومون بزيارة المركز سنويا
-يتم تسجيل المعاملات 110،000 سنويا من قبل مكتب التداول.
-يتم تسجيل المعاملات 120،000 سنويا لموارد المركز.
-به حوالى 300 مكان متاح للجلوس .
-به عدد 7 موظفين بدوام كامل و 12 موظفا بدوام جزئى للمساعدة خلال العام الدراسي
-يحتوى على 150 حاسوبا خاصة بطلاب كليات التربية.

عندما تبحث عن موارد خاصة بالتعليم الابتدائي أوالثانوي، أبحث عنه ، فيوجد بالمركز أكثر من 000 50 من المقررات والكتب المرخصة من وزارة التربية والتعليم والبرمجيات، مجموعة كبيرة ومتنوعة من الوسائط المتعددة ...الخ.

موقع المركز :