الجمعة، 31 أكتوبر 2014

دوريات اقتصادية هامة للباحثين


مجلة التنمية والسياسات الاقتصادية على الرابط التالى:



مجلة السياسات الاقتصادية :


مجلة بحوث اقتصادية وعربية :


مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية :


مجلة المصارف الاقتصادية:


مجلةالمصرفى بنك  السودان :


مجلة اتحاد المصارف العربية :


مجلة بحوث اقتصادية عربية:


مجلة المستثمر :


المجلة العربية للبحوث الاقتصادية :

الخميس، 30 أكتوبر 2014

أصغر قصة في العالم منقوشة على شعرة إنسان !! The story under the microscope



لم يعد نشر القصص قاصرا على خدمات المراسلة، والتدوين، فمع التقدم التكنولوجى تحولت شعرة واحدة من شعر الإنسان لشريط هزلي يروي قصة تحت المجهر. نعم، قصة قصيرة على شعرة إنسان. لتكون أصغر قصة في العالم، والتي ستعرض في أحد الإجتماعات الخاصة ببرمجة الأجهزة في ألمانيا.

القصة التي أطلق عليها عنوان "Juanita Knits the Planet" تروي تفاصيل يوم من حياة "Juanita"، الفتاة ذات طول عشرة ميكرون. ونُحتت هذه القصة على الشعرة بإستخدام تقنية تدعى "تركيز الأيون المشع". التي تحتوي على خرطوم حاد وفائق السرعة تخترق الذرات على السطح لنحت نمط في هذه العملية.

#أوضاع_العالم فى خريطة Learn about the world situation through maps


يقوم الخبراء في “GlobalIncidentMap.com" بتصميم خرائط مختلفة تسمح للناس بالتعرف على الوضع الصحي في العالم، وأسباب الوفاة. كما يصممون خرائط لحرائق الغابات، وجرائم العصابات، وحوادث الحدود، ومخاوف تتعلق بالسلامة. وتقدم الخرائط معلومات حول الاتجار بالبشر، وأزمات الغذاء والدواء.
ويشار للتصنيفات المختلفة برموز وألوان مختلفة.

هذا الموقع يعرفك على أوضاع العالم من خلال الخرائظ : 

http://www.globalincidentmap.com/

أصغر #عارض و عارضة أزياء على مستوى العالم




يرا بروان طفلة عمرها 4 سنوات فقط لكنها اصبحت واحدة من أشهر عارضات الأزياء في امريكا.

حيث وقع والدها عقودا مع أشهر و أكبر شركات ملابس الأطفال الامريكية لتقدم عروض ملابسهن، وتتميز بحضورها وتالقها كعارضة ازياء محترفة وليست هاوية.

أما ألونسو ماتيو فقد أصبح أيضا أصغر عارض أزياء فى العالم ، إذ بدأ الأمر بصور عائلية على “إنستغرام” وسرعان ما أصبح نجماً للموضة رغم إنه لا يزال طفلاً. أدت صور الطفل “ألونسو ماتيو” (5 أعوام) المميزة وهو يرتدي ملابس أنيقة ويبدو فيها شكله ذو كاريزما، إلى تحوله إلى أيقونة للموضة، خاصة مع استجابته الرائعة للكاميرا . الطفل الصغير يرتدي بدلات ومعاطف وقمصان أنيقة من أشهر العلامات التجارية تجعله يبدو مثل رجل صغير، لتنتشر صورته سريعاً بين مستخدمي الإنترنت.


كيماني ماروجي : أكبر تلميذ فى العالم وأول من نادى زعماء العالم #بمجانية_التعليم للفقراء فى الأمم المتحدة .




يعتبر المزارع الكينى ماروى أكبر تلميذ في العالم ، فقد استغل ماروى فرصة إعلان حكومة الرئيس الكيني مواي كيباكي عن مجانية التعليم الابتدائي عام 2003 ليلحق ما فاته وينخرط في سلك التعليم.

حيث لم تتح للمحارب السابق في ثورة الماو ماو ضد الاحتلال البريطاني خلال الخمسينيات فرصة للذهاب إلى المدرسة عندما كان صبيا، لكنه أصبح شخصية وطنية شهيرة ورمزا يستخدمه دعاة التعليم المجاني حول العالم. وسافر ماروجي عام 2005 إلى الأمم المتحدة في نيويورك ليطالب زعماء العالم بدفع التعليم للفقراء. وواصل ماروجي تعليمه حتى بعد إحراق منزله خلال الأزمة التي أعقبت الانتخابات ، و اضطر للنزوح إلى معسكر للنازحين ثم إلى دار للمسنيين فى نيروبى و توفي قبل عامين من إنهاء تعليمه الابتدائي. وقال ماروجي في مقابلة مع «رويترز» العام 2005 إنه سيواصل تعليمه حتى لو كف بصره أو توفي. وقال حينها الحرية هي التعليم ، وتوفى عن عمر يناهز ال90 عاما.

مدرسة إيطالية لإعداد #مصارعين محترفين على نمط #سبارتكوس "Scola Jladlatora" school in Rome to prepare a professional wrestler (Spartacus)

Photo: ‎مدرسة إيطالية  لإعداد #مصارعين محترفين على نمط #سبارتكوس
"Scola Jladlatora" school in Rome to prepare a professional wrestler 
 (Spartacus)

بعد نجاح أفلام مثل Gladiator للنجم "راسل كرو" وغيرها من مسلسلات تتحدث عن مصارعة العبيد في الإمبراطورية الرومانية في ارتفاع شعبيتها فإن العديد يلجأ لدخول مدرسة "سكولا جلادياتوري روما" لتعلم كيفية المصارعة كمحترفين.
المدرسة تعمل على تعليم المنتسبين لها على كيفية القتال في حلبة القتال حتى الموت كما يتم اخضاعهم لتدريبات بدنية قاسية لاختبار لياقتهم البدنية  وسرعتهم وقوتهم قبل البدء في التدرب على الأسلحة الحقيقية ومواجهة مدرب محترف في حلبة القتال، وفقا لما ذكر موقع odditycentral.
وعادة ما يحتاج مصارع المجالدة الرومانية إلى سنوات من التدريب والجهد قبل أن يتخصصوا في سلاح ما كالقتال بالسيف أو الحربة لكن نظرا لأنه في العصر الحديث لا يوجد الكثير من الوقت للراغبين في التحول إلى نسخة من "سبارتكوس" أو النجم "راسل كرو" في فيلم Gladiator تعرض المدرسة إمكانية تجربة التحول إلى مصارع في أقل وقت ممكن.
ويدفع كل منتسب للمدرسة في أول 4 شهور 33 دولار (123.76 ريال سعودي) ثم يدفع بعد ذلك 5 دولارت (18.75 ريال) عن كل شهر إضافي بعد ذلك للراغبين في زيادة خبرتهم القتالية ويتم اختبار كل المتدربين دوريا لاثبات مدى مهارتهم وتحسن مستواهم في القتال.
وعند وصول المتدربين لأعلى مستوى لهم يتم ادخالهم في قتال أمام مدرب في حلبة قتال على النمط الروماني القديم وفي حالة فوزهم يتم منحهم دبلومة.‎

بعد نجاح أفلام مثل Gladiator للنجم "راسل كرو" وغيرها من مسلسلات تتحدث عن مصارعة العبيد في الإمبراطورية الرومانية في ارتفاع شعبيتها فإن العديد يلجأ لدخول مدرسة "سكولا جلادياتوري روما" لتعلم كيفية المصارعة كمحترفين.
المدرسة تعمل على تعليم المنتسبين لها على كيفية القتال في حلبة القتال حتى الموت كما يتم اخضاعهم لتدريبات بدنية قاسية لاختبار لياقتهم البدنية وسرعتهم وقوتهم قبل البدء في التدرب على الأسلحة الحقيقية ومواجهة مدرب محترف في حلبة القتال، وفقا لما ذكر موقع odditycentral.
وعادة ما يحتاج مصارع المجالدة الرومانية إلى سنوات من التدريب والجهد قبل أن يتخصصوا في سلاح ما كالقتال بالسيف أو الحربة لكن نظرا لأنه في العصر الحديث لا يوجد الكثير من الوقت للراغبين في التحول إلى نسخة من "سبارتكوس" أو النجم "راسل كرو" في فيلم Gladiator تعرض المدرسة إمكانية تجربة التحول إلى مصارع في أقل وقت ممكن.
ويدفع كل منتسب للمدرسة في أول 4 شهور 33 دولار (123.76 ريال سعودي) ثم يدفع بعد ذلك 5 دولارت (18.75 ريال) عن كل شهر إضافي بعد ذلك للراغبين في زيادة خبرتهم القتالية ويتم اختبار كل المتدربين دوريا لاثبات مدى مهارتهم وتحسن مستواهم في القتال.
وعند وصول المتدربين لأعلى مستوى لهم يتم ادخالهم في قتال أمام مدرب في حلبة قتال على النمط الروماني القديم وفي حالة فوزهم يتم منحهم دبلومة.

#مدرسة_أمريكية تتصل بطلابها كي توقظهم يومياً وفى #الصين مقاعد الدراسة أفضل مكان للنوم .


 


بدأت مدرسة أمريكية في ولاية أيوا، بتوفير خدمة يومية لإيقاظ الطلاب الذين اعتادوا التأخر عن مدرستهم.
وبين المسؤولون في المدرسة أن "حوالي 250 تلميذاً وصلوا متأخرين إلى المدرسة 5 مرات أو أكثر منذ آذار الماضي، وبناء على ذلك فإنهم سيتلقون اتصالات أوتوماتيكية بين الـ6:30 و6:45 صباح كل يوم مدرسي لمساعدتهم على الاستيقاظ من النوم".
وربما لكن الموقف مختلف فيما يتعلق بالتلاميذ فى لصين ؛ فالنوم في الفصل ليس فقط مسموحاً به، بل هو عادة ثابتة، تشجعها السلطات الصينية.
حيث أن مباني مدرسة جوكسن رقم 1 الابتدائية في مدينة "زيان"، بمقاطعة "شانكسي" غرب الصين، صغيرة؛ وهو ما لا يسمح بأماكن للنوم، ولأن مساكن الطلاب بعيدة عن المدرسة؛ فلا يستطيعون الذهاب للمنازل لتناول الغداء، والعودة لاستكمال اليوم الدراسي الطويل؛ فقد قررت السلطات منح الطلاب نصف ساعة للنوم عقب تناول الغداء بالمدرسة.
ولذلك فإن المدارس لا تجد أسرَّة لنوم التلاميذ أفضل من مقاعد ومناضد الدراسة في الفصول.
إن ما يعرف بـ"وجايو" أو "القيلولة"، وهي نوم الظهيرة عقب الغداء، عادة معروفة في مدارس الصين وتايوان.


#بطانية_ذكية لحماية أطفال المدارس من الرصاص والأعاصير والكوارث Smart blanket to protect school children from the bullets, hurricanes and disasters




طورت شركة أمريكية بطانية ظهر مضادة للرصاص صُممت خصيصاً لحماية أطفال المدارس ووقايتهم حال حدوث كوارث طبيعية أو تعرضها لهجوم انتحاري وإطلاق نار.

وكما هو الحال في الطائرات ابتكرت شركة "برو تيكت" التي تتخذ من أوكلاهوما مقراً لها، هذه السترة أو البطانية لاستخدامها أثناء حالات الطوارئ، تجنباً لما خلفته العواصف والأعاصير التي اجتاحت الولاية العام الماضي وأسفرت عن العديد من القتلى والجرحى، بالإضافة إلى موجة الحوادث التي طالت المدارس الأمريكية في الآونة الأخيرة جراء استخدام الأسلحة النارية.

من الناحية التقنية صُنعت البطانية التي تحمل اسم "بودي جارد بلانكيت-Bodyguard Blanket" من نفس المواد المستخدمة في الدروع الواقية للجيش والشرطة لصد الأعيرة النارية وحطام الكوارث الطبيعية مثل الزلازل، حسبما ورد في موقع "سينيت" التقني.

ويرتدي الطفل السترة على الظهر بنفس الطريقة التي يضع بها الحقيبة المدرسية، وهي قابلة للطي ووضعها داخل الحقيبة، وبما أنها مضادة للرصاص، فبطبيعة الحال لن تكون رخيصة، إذ يبلغ سعرها 1000 دولار أمريكي، لكن تأمل الشركة إبرام شراكة مع مدارس ومؤسسات غير ربحية للترويج للمنتج وربما تخفيض سعرها.


PETE #طابعة مستقبلية تحول الزجاجات البلاستيكية إلى ملابس PETE future printer turning plastic bottles into clothing





كشف المصمم المجري "كوفاتش ابور" عن مفهوم مستقبلي لطابعة ملابس مبتكرة فريدة من نوعها يطلق عليها اسم PETE.
ويختلف مفهوم PETE عن غيرها من مفاهيم طابعات الملابس فهي صديقة للبيئة حيث تقوم بإعادة تدوير الزجاجات المصنوعة من البولي إيثيلين تيرفثالات (وهي مادة تستخدم لتصنيع أحد أنواع ألياف النسيج الاصطناعية وغيرها) وتحويلها إلى ملابس.

وترجع فكرة الابتكار إلى المجتمع الاستهلاكي وما يتسبب به من تلوث بيئي حيث تكون نهاية نحو 7,5 مليون زجاجة كل عام في صناديق القمامة وتوفير الجهد والوقت والمال الذي ينفق في إعادة تدويرها.

وتتميز طابعة PETE بقدرتها على تحويل 8 زجاجات إلى تي شيرت و27 زجاجة إلى سترة. 

ويأمل المصمم أن تكون طابعة PETE في كل منزل بحلول عام 2050 لطباعة الملابس التي نرغب بها حيث يمكن للمستخدم أيضا اختيار التصميم، واللون.
Photo

أغرب #قوانيين_المدارس Strangest Laws schools


قامت مدرسة Evergreen Park الثانوية بشيكاغو بفرض قانون هو الأغرب من نوعه على طلابها، حيث تسمح لهم بالاستئذان من الدرس للذهاب إلى الحمام 3 مرات فقط في الفصل الدراسي الواحد.

وقررت إدارة المدرسة أنه إذا تعدى الطالب عدد الاستراحات الـ3 المسموح بها في الفصل الواحد، يعاقب بإبقائه بعد انتهاء اليوم الدراسي للتعويض عن الوقت الضائع. القانون لم يعمل به بعد فالكلمة الأخيرة في ذلك الأمر ترجع إلى المعلمين ليقرروا العمل بهذا القانون الجديد كجزء من سياسة المدرسة للعام الدراسي أم لا.
وعبر الكثير من أولياء الأمور عن استيائهم من هذا القانون الجديد، وهم يرون أن الوقت الذي سيقضيه الطلاب بعد انتهاء اليوم الدراسي سيتم استقطاعه من وقت ممارسة الرياضة وستفوتهم حافلة المدرسة التي تقلهم للمنزل. وهنا دافع مدير المدرسة المسؤول عن إطلاق هذا القانون الجديد موضحاً أنه سيضع حداً للحجج التي يستخدمها الطلاب في التهرب من الحصص، كما أنه لا يزال بإمكانهم استخدام الحمام بحرية في الـ5 دقائق التي تفصل بين كل حصة وأخرى.

مدرس يرتدى نفس #الزي لمدة 40 عاما الكتاب السنوي للمدرسة كشف تفاصيل الواقعة المثيرة


مدرس أألعاب رياضية يحصل على شهرة واسعة على #الانترنت بعدما قام بارتداء نفس الملابس عند إلتقاط صورة الكتاب السنوى للمدرسة التي يعمل بها.
كان "دالي ايربي"، المدرس بمدرسة "بريستون وود" الإبتدائية بمدينة "دالاس" الأميركية قد بدأ إرتداء قميص وسويتر عام 1973 لإلتقاط أول صوره لوضعها في الكتاب السنوى للمدرسة ليستمر في ارتدائها كل مرة يتم إلتقاط صورته لمدة 40 عاما، وفقا لما ذكر digitalspy.
المدرس الذي يبلغ من العمر 63 عاما ذكر أنه كان محرج في البداية عندما لاحظ ارتدائه نفس الملابس في السنة التالية وبعدما تحدته زوجته في أن يرتدي نفس الملابس تحول الأمر إلى مزحة مستمرة لمدة 40 عاما.
وقد أكد مدير المدرسة أن الأمر لم يؤثر على سمعة "ايربي" خاصة أنه يأخذ عمله في التعليم بجدية ورياضي جيد ويعمل على تعليم الأطفال أن يكونوا عادلين ويحترمون بعضهم.

جامعة بنيو جيرسي تدرس مادة عن النجمة الأمريكية #بيونسي Beyonce بقسم النساء والأجناس .


بعد كل النجاحات الفنية التي حققتها النجمة الأميركية بيونسي، قررت جامعة تدريس مادة عنها يدرسها طالب الدكتوراه والمحاضر كيفن ألرد.
فقد قررت جامعة "راتجرز" بنيوجيرسي تدريس مادة كاملة عن بيونسي في إطار دراسات قسم النساء والأجناس فيها.
ولفتت إلى ان ألرد هو من يدرس المادة التي تحمل اسم "إضفاء الطابع السياسي على بيونسي" الذي يدقق في كلمات أغانيها بالمقارنة مع كتابات كل من أليس واكر وسوجورنر تروث.
ويركز المنهج الدراسى على تحليل الطبيعة المعقدة "للعرق الأميركي والسياسة المرتبطة بالأجناس والأعراق " على أن تؤخذ أعمال بيونسي مثالاً.
وفسّر ألرد ان "هذا الدرس لا يتركز حول التزام بيونسي السياسي أو المرات التي غنت فيها خلال أسبوع تنصيب الرئيس الأميركي باراك أوباما".
وأضاف ان "بيونسي تتخطى الحدود وفيما يقتصر عمل الفنانين الآخرين على إطلاق الموسيقى هي تنسج قصة كبيرة حول حياتها ومهنتها وشخصيتها".

بيونسى من أصول إفريقية فوالدها ذات جذور أصول إفريقية، أما والدتها التي تسكن في لويزيانا فلها أصول أفريقية، وفرنسية، وهندية، وأيرلندية.
وقد امتدت حياة بيونسى المهنية حوالى 16 عاماً، حصلت خلالها على 17 جائزة وباعت أكثر من 118 مليون نسخة من الألبومات والأغاني المنفردة كفنان منفرد و 60 مليون مع دستنيز تشايلد، مما يجعلها واحدة من أفضل الفنانين مبيعاً على الإطلاق.
اعترفت جمعية صناعة التسجيلات الأمريكية بأن بيونسي أعلى فنان معتمد في أمريكا خلال العقد 2000s.
في 2009، سميت بيلبورد بيونسي أعلى فنان راديو لهذا العقد، أعلى فنانة من عقد 2000s وفنان الألفية من قبل بيلبورد في عام 2011.
في 2013، أدرجت تايم بيونسي واحدة من أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم.
Photo

تطبيقات جديدة #للآيباد تساعد الأطفال على التعلم أثناء اللعب فى العالم الحقيقى . Osmo. Play Outside the Screen.


 أصبح  بإمكان الآباء الذين يتوقون لإبعاد أطفالهم عن شاشات التلفزيون وأجهزة الفيديو استخدام تطبيقات جديدة تساعد الصغار على التعلم أثناء اللهو في العالم الحقيقي.

وصممت شركات مثل أوسمو Osmo وتيغلي Tiggly تطبيقات جديدة للأطفال على أجهزة آيباد وآيفون لمساعدتهم على تعلم الأماكن واللغة والحساب ومفاهيم الفيزياء أثناء اللعب بأشياء ملموسة.
وتساعد تطبيقات مثل تانغرام Tangram ووردز Words ونيوتن Newton من إنتاج شركة أوسمو ومقرها ولاية كاليفورنيا الأميركية الأطفال على اللعب بالأشياء الحقيقية والتفاعل مع ألعاب على الشاشة.

لأنه إذا اقتصرت خبرة الأطفال على الألعاب الرقمية فقط فإن ما يستغل هو بعض الأجزاء فقط من أدمغتهم". 
وباستخدام تطبيق نيوتن يمكن للطفل رسم منحنيات مختلفة على الورق ثم يرى على الشاشة كيف يؤثر إسقاط كرة على أسطح مختلفة.
ويساعد تطبيق تانجرام الأطفال على تجميع رسوم من قطع متفرقة بالاستعانة بصور معروضة على الشاشة ويعرض رسالة عند تجميعها على النحو الصحيح.


وهذا فيديو يظهر طريقة اللعب بالأشياء المادية عن طريق تطبيقات أوسمو .



رحلات التجول الإفتراضى #للأماكن_السياحية فى مصر Virtual tours

أكبر #مدرسة في العالم تسع لـ 47000 طالب وتعلم طلابها دروسا فى الحياة The largest school in the world teaches its students lessons in life



دخلت مدرسة "سيتي مونتيسوري سكول" المعروفة بـCMS في مدينة لاكناو الهندية موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر مدرسة في العالم، حيث سجل فيها 39437 تلميذا للسنة الدراسية 2010-2011.

ونالت المدرسة لقب أكبر مدرسة في العالم للمرة الأولى سنة 2005 عندما كان 29212 تلميذا مسجلا فيها، فحطمت الرقم القياسي الذي سجلته قبلها مدرسة ريزال الثانوية في مانيلا بالفيليبين التي كانت تضم آنذاك 19738 تلميذا.

وتقول إدارة المدرسة أن عدد التلاميذ المسجلين فيها تخطى اليوم 45 ألفا وأن المدرسة تضم 2500 أستاذ و3700 جهاز كمبيوتر وألف قاعة للدرس وواحدا من فرق الكريكت الأكثر قوة، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وكان جاغديش غاندي وزوجته بهارتي قد فتحا المدرسة سنة 1959 بقرض بلغت قيمته 300 روبية (ستة دولارات بسعر الصرف الحالي) وخمسة تلاميذ فقط، لكنها تشمل اليوم 20 موقعا في لاكناو عاصمة ولاية أوتار برادش، وهي معروفة بنتائج تلاميذها الممتازة في الامتحانات وببرامجها الخاصة بتبادل الطلاب الأجانب.

ومن بين خريجي المدرسة أوشهان غونديفيا وهو مصرفي في شركة "غولدمان ساكس" وبراكاش غوبتا وهو دبلوماسي رفيع المستوى لدى الأمم المتحدة في نيويورك، بالإضافة إلى أساتذة متخصصين في جامعة هارفارد وعدد كبير من الجراحين والعلماء الكبار.

مدير مدرسة يكافئ طلابه برقصه #جانجام_ستايل . Director of the School rewards students dance Gangam Style

  
ناظر مدرسة يفي بوعده لطلبة مدرسته ويقوم بإعادة تمثيل كليب أغنية "غانغام ستايل" الشهير.

بعد النجاح الكبير الذي حققه كليب " جانجام ستايل" العام الماضي عاد الكليب من جديد على اليوتيوب لينتشر بين مستخدمي الإنترنت لكن هذه المرة يقوم ببطولته مدير مدرسة ثانوية بريطانية.
كان "جيف هيوغس"، مدير مدرسة "بينكيث" الثانوية، قد وعد طلبته بأنه سيؤدي فيديو كليب المغني الكوري الشهيرة إذا ما استطاعوا تحقيق أعلى درجات النجاح في امتحاناتهم، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وقد أظهرت نتائج الامتحانات أن المدرسة حققت أعلى معدلات نجاح في تاريخها حتى الآن وللاحتفال بذلك قام المدير و50 مدرساً مساعداً بإقامة كافة المشاهد الخاصة بالفيديو كليب، وقد ساعد في نجاح ذلك أن المدرسة متخصصة في الإعلام.

وذكر "هيوغس" (58 عاماً)، الذي على وشك التقاعد هذا العام، أنه كان يرغب في وضع رسالة تحفيزية للطلبة قبل الكريسماس عندما وعدهم بأداء الرقصة الشهيرة، مضيفاً أن الفكرة أصبحت فعالة مع اشتراك العديد من المدرسين فيها ومع تخصص المدرسة في الإعلام فقد اقترح فريق إعادة صنع كافة مشاهد الفيديو كليب.
وأشار "هيوغش" إلى أن المدرسة كانت في حاجة للكثير من التحسينات خاصة مع تقارير تشير إلى أن الطلبة واقعين تحت ضغط كبير والمدرسين في حاجة إلى تطوير تواصلهم مع الطلبة ما جعل الفكرة مناسبة للتخلص من الضغط وجعل المدرسين متواصلين بشكل أفضل مع تلاميذهم.
الفيديو الذي تم رفعه على اليوتيوب منذ أسبوع شاهده حتى الآن أكثر من 122 ألف مشاهد، وقد أشار "هيوغس" أنه لم يتخيل أبداً كل هذا الانتباه، مضيفاً أن الأمر رائع للمدرسة وذكرى عظيمة له على المستوى الشخصي.

فى الصين : الإمتحانات فى الغابة تحت أشجار الزيزفزن In China: exams in the forest



قامت مدرسة "شينغ فينغ" بمدينة "جينغ زهو" التابعة لمقاطعة "هيوبي" الصينية بنقل مكان الامتحانات إلى الهواء الطلق خارج المدرسة، وسط الغابة، ووضعت المقاعد الدراسية من داخل الصفوف والقاعات وكأنها في فصل دراسي، وذلك للاستفادة من جمال البيئة الطبيعية من جهة، وترك مسافات كبيرة بين الطلاب منعاً للغش من جهة أخرى.

paper Tips : Think before you Print

#مدارس-كورية تغلق هواتف تلاميذها عن بعد لمنع عناصر التشتت




أسهم انتشار الهواتف الذكية خلال السنوات الأخيرة، في إلهاء طلاب المدارس خلال الحصص. هذه الحالة دفعت حوالى 11 مدرسة في كوريا الجنوبية إلى اختبار تطبيق iSmartKeeper. يعطي هذا التطبيق المعلمين صلاحية التحكم بالهواتف عن بعد وإغلاقها خلال الدرس، بمجرّد دخول الطلاب إلى الصفّ، فيما يتيح تحديد البرامج التي يمكن تشغليها كالبرامج التعليمية. وبعد تجربته في هذه المدارس، قررت 3 منها التخلي عن iSmartKeeper، بعدما لجأ الطلاب إلى مقاومته عبر إغلاق هواتفهم وفتحها مرات متتالية بشكل سريع، ما أدى إلى تعطيل الأجهزة كافة في المدرسة حتى بعد انتهاء الدوام. علماً أنّ عدداً من الأساتذة اشتكى من انتهاك هذا التطبيق لحقوق الطلاب الإنسانية.


ويمكن أن يسمح التطبيق للمدرس أو المسؤول بتحديد البرامج التي يمكن تشغليها، بحيث تظل هناك إمكانية تشغيل أي تطبيقات تعليمية تستخدم أثناء الدراسة إذ لزم الأمر، وإغلاق تطبيقات المحادثة، مع إعادة فتحها في فترات الاستراحة.
ويستفيد تطبيق "iSmartKeeper" أيضا من خاصية تحديد الأماكن في الهواتف الذكية بحيث يمكن إغلاقها تلقائيا بمجرد دخول الطالب للمدرسة، بحسب موقع "فيرج" المتخصص.
وتمتد الفائدة من البرنامج لتصل إلى أولياء الأمور أيضا الذين يمكنهم التحكم في هواتف أولادهم أثناء أوقات الاستذكار، أو حتى منع استخدامهم لبرامج معينة مثل تطبيقات المحادثة بشكل مستمر.


الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014

تقرير فيتش 2014 Fitch Ratings - Full Report dated 23 July 2014


قالت فيتش للتصنيفات الائتمانية إن تصنيف مصر استقر بفضل ما وصفتها بمؤشرات أولية على تحسن الوضع السياسي والاقتصادي لكن من المستبعد رفع التصنيف سريعا.
وغيرت فيتش في مطلع يناير كانون الثاني 2014 النظرة المستقبلية السلبية لتصنيف ديون مصر طويلة الأجل بالعملة الأجنبية للمرة الأولى منذ يناير كانون الثاني 2011. وعلى مدى تلك الفترة جرى خفض التصنيف خمس درجات.
وقالت المؤسسة في تقريرها "نتوقع تحسن الأداء الاقتصادي في فترة التوقعات التي تمتد عامين لكن بنهاية 2015 سيظل الاقتصاد أضعف بكثير مما كان عليه في 2010 وهو ما يوضح الضرر الذي لحق بوضع مصر الائتماني بسبب الاضطرابات السياسية والاقتصادية."
وقال التقرير إن بوادر التحسن ظهرت بفضل تدفق مساعدات كبيرة منذ يوليو إذ خففت تلك الأموال التي جاءت من دول خليجية الضغط على الاحتياطيات وسعر الصرف والميزانية.
وذكرت فيتش "تصنيف مصر طويل الأجل ‭‭B-‬‬ منخفض ويرجع إلى مخاطر وتحديات كبيرة.".
وأضافت أن أموال المانحين لن تكفي لوقف إجراءات ترشيد استخدام النقد الأجنبي وسيكون تقليص عجز الميزانية بنسبة كبيرة أمرا صعبا.

التقرير على الرابط التالى :



للمزيد :

توثيق المصادر الإلكترونية على الإنترنت


للتعرف على كيفية توثيق المصادر الإلكترونية يمكن الدخول على :



للمزيد حول توثيق المصادر الغير إلكترونية أيضا يمكن الدخول على الرابط التالى :



الاثنين، 27 أكتوبر 2014

لجيش البريطانى يحث الأطفال على التعليم وإكسابهم القيم والأخلاقيات العسكرية. British Army urges children to education


فى مبادرة لحث الأطفال على التعليم ، تقرر قيام أفراد سابقون من القوات المسلحة البريطانية بتوجيه النصح للأطفال من مخاطر الطرد من المدرسة ورفع مستوى الوعى لديهم بأهمية التعليم فى مشروع رائد يتكلف 2 مليون جنيه استرلينى ، ويستهدف المشروع الأطفل المهمشين والمحروميين والذين طردوا من المدارس .
وتقول الحكومة أن مخططات الحصول على هذا التمويل تنطوي على تكليف أفضل المدربين للعمل بشكل وثيق مع المعلمين والمدارس وأولياء الأمور في الأنشطة الرامية إلى مساعدة الشباب يكون أكثر إيجابية عن المدرسة. 
علاوة على إكسابهم القيم والأخلاقيات العسكرية من انضباط وإلتزام وولاء والقيادة والعمل الجماعى وحسن السير والسلوك وذلك من خلال الأنشطة والتدريبات العملية ، بما يدعم فكرة إشراك الجيش فى المدارس.
ويدعمون فكرة إعادة تدريب أفراد الجيش المتقاعدين ممن لديهم مؤهلات ومقومات العمل كمعلمين للقيام بهذه المهام.
اكما تبحث وزارة التعليم الطريقة التي يمكن من خلالها إنشاء شبكة مالتعميم التجربة في المدارس القائمة أو الجديدة في جميع أنحاء انكلترا، وخصوصا في المجتمعات المحرومة اجتماعيا.

10% من مشتركي #فيسبوك ليسوا بشرا 10% 10of #Facebook subscribers are not human %


كشفت دراسة حديثة أجرتها شركة "إيماركتر"، المختصة بدراسات وأبحاث سوق الإنترنت، أن 10% تقريباً من الحسابات الموجودة على موقع التواصل الاجتماعي الأول بالعالم، "فيسبوك"، لا تعود إلى مستخدمين من البشر.

وتشير الدراسة التي نشرها موقع (ام بي سي ) إلى أنه" يوجد على الأقل 100 مليون حساب على "فيسبوك" تعود لعلامات تجارية، وشركات، وأيضا لحيوانات (قطط، وكلاب، وخيول وغيرها)، ومن بينها الكلب "بيست" الخاص بمارك زوكربيرغ، مؤسس موقع فيسبوك.

ويتابع صفحة "بيست" على الموقع نحو 1.5 مليون مستخدم.

أما عدد الحسابات البشرية، حسب الدراسة، فيبلغ حوالي 890 مليون حساب تقريبا. وتزعم إدارة "فيسبوك" أنها تملك حاليا نحو 1.11 مليار مستخدم فعال حول العالم في الوقت الحالي، حسب موقع «كوارتز».

وتوقعت "إيماركتر" في دراستها أن يتواصل معدل نمو "فيسبوك" حول العالم، مرتفعا من 42.6 % من إجمالي مستخدمي شبكة الإنترنت، ليصل إلى 54.7 %، منهم عام 2017، وهو العام الذي تتوقع الدراسة أن يستحوذ "فيسبوك" فيه على نسبة 69.5 % من إجمالي عدد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم.

يشار إلى أن "فيسبوك" أكثر مواقع التواصل الاجتماعي شعبية في العالم، إذ 
استحوذ على ما تصل نسبته إلى 13% من إجمالي عدد الساعات، التي يقضيها المستخدمون على شبكة الإنترنت.

هل تعلم

#الجامعات_الألمانية تصبح مجانية للأجانب والألمان : تعلم الألمانية واحجز على أول طائرة إلى ميونيخ. German universities become free for foreigners and Germans



 قامت جامعات مقاطعة ساكسوني الألمانية بإلغاء رسوم الجامعات الرسمية لتصبح كل الجامعات الحكومية مجانية في ألمانيا بعد أن كانت بعضها تفرض رسوما تعادل 600 يورو تقريبا (أقل من ثمن كتب الجامعات الأمريكية).

ولا يقتصر ذلك على الطلاب الألمان بل يشمل كل الطلاب الدوليين أي من جميع أنحاء العالم. وتختلف الجامعات الألمانية عن نظيرتها الأمريكية بأنها لا تنفق على الأنشطة الثانوية مثل الرياضة والترفيه مبالغ طائلة مثل ما يكرس للاتحادات الطلابية و المدن الجامعية.

كما أن الجامعات الألمانية لا تثقل الطلاب بالاستشارات الجامعية وخبراء التوجيه الاكاديمي الذي تتولاه شركات أمريكية للتكسب من الطلاب ، إلا أن أى طالب يمكنه اجتياز المرحلة الجامعية ما لم يكن متقنا للغة الألمانية ومتحمسا للدارسة.

الأحد، 26 أكتوبر 2014

معهد #صندوق_النقد_الدولى لتنمية القدرات يتيح برامج تدريبية عبر الانترنت للجمهور من مختلف أنحاء العالم. The Institute for Capacity Development Home Page - IMF



يتيح م عهد صندوق النقد الدولى لتنمية القدرات برامج تدريبية مكثفة مفتوحة ( MOOCs ) عبر الانترنت للجمهور من مختلف أنحاء العالم.
وهوبرنامج غير هادف للربح أسسته جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ويضم أكثر من40 مؤسسة عالمية رائدة.

يمكنك الإطلاع على الدورات الحالية من خلال كتيب التدريب لعام 2015 والمتاح على الرابط التالى :




مراكز التدريب:


#مدن_المعرفة : مدن ذكية لمواطن عالمى فى عصر الاقتصاد المعرفي Knowledge Cities: smart cities to a global citizen in the era of the #knowledge economy

يعتبر ريتشارد فلوريدا (Richard Florida) أول من أسس لحقبة جديدة في تاريخ المدن ومناهج تخطيطها وأساليب نموها فمشروع فلوريدا الفكري بدأ بكتابه المعنون "نشأة الطبقة المبدعة" والذي نشر عام 2002 (The Rise of Creative Class) وتناول فيه طرحا جديدا لفهم نسيج المجتمع الإنساني في حقبة ما بعد العولمة فبالفعل العالم تجاوز تلك الحقبة وأصبح تواصل الأفكار والأسواق والاستثمارات وانصهار الحدود المكانية والجغرافية سمة غالبة تشترك فيها كل المجتمعات المتقدمة وكذلك المجتمعات الساعية إلى حياة أفضل.
بل انه لم يعد قرار الهجرة او الانتقال إلى مدينة او دولة جديدة شرطه الوحيد العائد المالي الأوفر ولكن بالنسبة الى عماال المعرفة أصبحت المنظومة الاقتصادية المكانية البيئية للمدينة هي المؤسسة لمجموعة المعايير الأكثر ملائمة لإيقاع عصر الاقتصاد المعرفي والإبداعي.
فلم تعد المدينة المعاصرة تحاور سكانها وإنما تمتد لتحاور العالم في عصر ثورة الاتصالات والقدرة الغير مسبوقة على التواصل وجزء هام في هذا التواصل هو الانتقال إلى مرحلة استقطاب الآخر من خلال القدرة على استضافة أحداث فنية ورياضية وثقافية واقتصادية تعمق فكرة التواصل مع الآخر والرغبة في الانفتاح على العالم وتؤكد على القيمة العالمية للمدينة وتعيد صياغة عمرانها وعمارتها لتتمكن من لعب هذا الدور العالمي.
كما أن ماتملكه المدينة من تراث معماري وعمراني له قيمة هو أداة جوهرية لتسويقها اذا تم تفعيله بالحفاظ عليه أولا ثم بتقديمه لخبرات جديدة للتفاعل مع المكان من خلال إعادة توظيف هذا التراث كما فعلت مدن عربية مثل دمشق العتيقة وحلب في سوريا او فاس ومراكش بالمغرب 

علاوة على ان العمارة المثيرة المبدعة أصبحت من أهم أدوات التسويق العمراني للمدينة. ولقد كان متحف جوجينهايم في مدينة بيلباو الإسبانية من تصميم المعماري الأمريكي فرانك جيري بداية الشرارة لمنهجية جديدة تعيد إحياء المدينة وتسويقها من خلال مبنى واحد يقدم طفرة تشكيلية وجمالية وبصرية في عمران المدينة.

وهناك مجموعة من المدن التي تقدم كنماذج عالمية لمدن معرفة ناجحة، خصوصًا أنه لم يتم إلى الآن تطوير نموذج نظري موحد يؤطر الظاهرة من كل نواحيها. ومن ثَم تحظى كل تجربة ناجحة بأهمية كبرى؛ إذ ستساهم بلا شك في بلورة إستراتيجيات وخطط عمل، تقتدي بها المدن الناشئة، كما تساهم هذه التجارب في بلورة واضحة للإطار النظري العام ، فهي تصاميم يجب أن تمتص كل الظواهر الحضرية السلبية قبل نشوئها، بل وتوفر مجالاً لاحتضان الإبداع.
ومن هنا فإن مفهوم "مدينة المعرفة" يرتبط من حيث الرؤية العامة بمجالين اثنين: أدبيات اقتصاد الشبكات، وأدبيات الفكر الاتصالي.
فهىى كما عرفها "ن.كومنينوس" بأنها: "جزر ومجتمعات تلتقي فيها عملية الابتكار بالعالم الرقمي وتطبيقات مجتمع المعلومات"
ومن هذه المدن نذكر مدن: سنغافورة، وبلباو، ومانشيستر، وفينيكس، ومونتيري، وريجيكا بكرواتيا، وبرشلونة بإسبانيا وغيرها.

كتاب نشأة الطبقة المبدعة على الرابط التالى :

http://cis.uchicago.edu/outreach/summerinstitute/2011/documents/sti2011-clark-the_flight_of_the_creative_class.pdf

كتاب ?Who's Your City على الرابط التالى :                                                                                               
http://www.creativeclass.com/rfcgdb/articles/Who's%20Your%20City%20by%20Richard%20Florida.pdf

http://www.amazon.com/Whos-Your-City-Creative-Important/dp/0465018092


هل يتطور #البشر باتجاه الغباء Humans and transformation of stupidity


في #الدنمارك، يعد كل من يبلغ الـ18 من عمره مؤهلا للخدمة العسكرية. ولكن في الوقت الحاضر، لا يجري تجنيد إلا بضعة آلاف ويخضعون جميعهم للتقييم، الذي يشتمل على إجراء اختبارات الذكاء. وحتى وقت قريب، كان يستخدم الاختبار نفسه المستخدم منذ حقبة الخمسينات.

وجاءت النتائج مفاجئة؛ إذ خلال تلك الفترة كانت هناك زيادة كبيرة في متوسط ذكاء الشباب الدنماركي، لدرجة أن ما كان يعد متوسطا للذكاء في عقد الخمسينات يعد في الوقت الحالي معدلا منخفضا بما فيه الكفاية لعدم تأهيل وقبول الفرد في الخدمة العسكرية .

جرى تسجيل الظاهرة ذاتها في العديد من الدول الأخرى خلال قرن كامل فكان كل جيل جديد أكثر ذكاء من سلفه . 

ففى النمارك سجل معظم الارتفاع السريع في معدل الذكاء، بنحو 3% لكل عقد، في الفترة من الخمسينات إلى الثمانيات. وبلغ المعدل ذروته في عام 1998، ث
وصار ذلك الارتفاع الثابت في درجات اختبارات الذكاء يعرف باسم «تأثير فلين» Flynn effect على اسم جيمس فلين من جامعة أوتاغو في نيوزيلندا، الذي كان من أوائل العلماء الذين وثّقوا ذلك الاتجاه ، وقد يرجع هذا الارتفاع إلى التغذية السليمة والتعليم الجيد ، علاوة على انتشار المؤثرات الثقافية من وسائل الاتصال والإعلام .
ثم انخفض هذا المعدل بعد ذلك بشكل كبير بنسبة 1.5 % ، ويبدو أن ذلك قائم بالفعل في بعض الدول المتقدمة، بما فيها المملكة المتحدة وأستراليا
والدنمارك والسويد.
وقد حاول ريتشارد لين، من جامعة ألستر في المملكة المتحدة، وهو طبيب نفسي ، حساب معدل التدهور في الإمكانات الجينية باستخدام القيم المطبقة في قياس معدل الذكاء حول العالم في عام 1950 وعام 2000. وجاءت النتيجة: تسجيل لهبوط بأقل من نقطة معدل ذكاء واحدة، حول العالم، في الفترة بين عامي 1950 و2000. وإذا استمر الاتجاه في مساره، فسوف تكون هناك 1.3 نقطة هبوط أخرى بحلول عام 2050. وحتى مع افتراض صحة ما وصل إليه – وهو افتراض كبير – فإن ذلك لا يعد إلا تغييرا طفيفا للغاية عند مقارنته بـ«تأثير فلين».
يفسر مايكل لينس ذلك وهو عالم فى الوراثة التطورية بجامعة إنديانا ، ان البشر يتغيرون سريعا، ولدى كل واحد منا ما بين 50 و100 طفرة جديدة لم تكن واضحة في آبائنا ، ومنها طفرات قد تكون ضارة ، ولذلك لم يستطع معامل فلين رصده.

تجارب عالمية فى التحول #للاقتصاد_الإبداعى International experiences in the transformation of the economy creative


يعتبر الاقتـصاد الإبداعي خيار إنمائي قابل للتنفيذ، نظراًَ لاعتماده على الأفكار والمعارف والمهارات والقدرة على الاستفادة من الفرص الجديدة.
ويوجد ما يدل حالياً على أن الاقتصاد الإبداعي يتـيح إمكانيات كبيرة للبلدان النامية للتقدم بوثبات وتنويع اقتصاداهتا والاستفادة على نحو أفـضل من قطاع الاقتصاد العالمي هذا المعتمد على المعرفة والذي ينمو بمعدلات مرتفعـة . 

1- تجربة جنوب أفريقيا 

تنفذ جنوب افريقيا استراتيجية نمو جديدة وتسعى لتقليل الفقر عـن 
طريق الاقتصاد الإبداعي وهو قطاع رئيسي لتوفير فرص العمل، إذ يشمل 7000مشروع صغير ومتوسط الحجم ويمكن أن يكون أداة فعالة للاستدامة والتماسك الاجتماعي . وتُطبّق سياسات الاقتصاد الإبداعي أيضاً لصياغة السياسات الحضرية وتسريع وتيرة النمو الاجتماعي الاقتصادي عن طريق الثقافة والأنشطة الإبداعية.

2- تجربة أستراليا،

يترجم الاقتصاد الإبداعي الأفكار إلى تنمية اقتصادية وهناك ما يزيـد على 150000 نشاط تجاري إبداعي مُسجّل تشكّل المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجـم نسبة ٩٠ في المائة منه. وهناك أطر جديدة مثل مركز ابتكار الصناعات الإبداعيـة، الـذي يساعد في تسخير الصناعات الإبداعية بوضع استراتيجيات للنشاط التجاري والمـساعدة في جذب الاستثمارات وأحدث التكنولوجيات. والغرض منه هو جمع المستثمرين والـصناعات وقطاع التعليم للتعاون وتبادل المعارف. وللنظم الرقمية أهمية في ربط التكنولوجيا بالإبـداع عن طريق التعليم والابتكار في قطاع الأعمال التجارية. والتعاون الإقليمي والأقاليمي بـالغ الأهمية لتعزيز الاقتصاد الإبداعي. 

3- تجربة زامبيا 

بلغت أصغر البلدان حجمـاً في فئة أقل البلدان نمواً، مثل زامبيا، مرحلة تستطيع فيها إشراك قطاعاتها الإبداعية التي يقودها الشباب بصورة رئيسية. فالحكومـة تُحفّـز الإبداع عن طريق الهياكل المؤسسية وتنظر في التجارة في ا لمنتجات الثقافية، وبخاصـة الموسيقى. و أن أعداداً كبيرة من الأعمال التجارية الإبداعية تصل إلى الفرص الجديـدة المتاحة عن طريق الإنترنت. 
وتساعد دراسة الأونكتاد حكومة زامبيا في وضع إطار تنظيمـي لمساعدة المبدعين والفنانين على الاستفادة من براءات الاختراع وحقوق الملكية الفكرية.

4- تجربة برازيل

أنـشأت الحكومة في عام ٢٠١١ أمانة الاقتصاد الإبداعي في إطار وزارة الثقافة. وتتمثّل مهمة هذه الأمانة في قيادة عملية صوغ السياسات العامة للتنمية المحلية والإقليمية وتنفيذها ور صدها، مع إعطاء الأولوية لدعم وتعزيز المشاريع المهنية والإبداعية الصغيرة والبالغة الصِغر في البرازيل. 
وتنهض الأمانـة مسؤولية جعل الثقافة أداة للتنمية الاستراتيجية. وهي تتعاون تعاوناً وثيقاً مـع الجامعـات ومعاهد ومؤسسات البحوث المحلية والإقليمية بهدف تبادل المعلومات والمعـارف والخـبرات المتعلقة بالاقتصاد الإبداعي على المستويات المحلي والإقليمي والوطني. 
تُطلق البرازيل أيـضاً "خطة البرازيل الإبداعية" التي تشمل جميع الوزارات المعنية بغية تعزيز الإبداع والتنوع الثقافي باعتبارهما محورين استراتيجيين للتنمية.

5- تجربة شيلى

وهناك نحو 30000 مشروع إبداعي في شيلي لكن المشاريع البالغـة
الصِغر تمثل ٨٣ في المائة منها ومبيعاتها لا تتجاوز ١,٥ في المائة من مجموع مبيعات المشاريع في البلد. وتستهلك نسبة تقل عن ٥٠ في المائة من السكان السلع والخدمات الإبداعية.
ويزيد الإبداع كفاءة الاقتصادات، لكـن مساهمته في الاقتصاد الوطني قد تكون أكبر كثيراً مما توضحه الأرقام.