الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014

أفضل مواقع مصادر تعلم لذوى صعوبات التعلم Top Resource Sites for Learning Disabilities

كيف تعرف حقيقة شخصيتك

أمران يحددان شخصيتك، صبرك حين لا تملك شيئاً، وتصرفاتك حين تملك كل شئ.
جورج برنارد شو.


38% من #الأطفال على #فيسبوك دون الـ 12 عاماً


بينت دراسة أجرتها شركة MinorMonitor المطورة لأداة تساعد الوالدين على مراقبة نشاط الأبناء على فيسبوك بأن 38% من الأطفال على الموقع هم دون الثانية عشر، وذلك على الرغم من أن فيسبوك يمنع تسجيل المستخدمين دون الثالثة عشر من العمر.
وتوصلت الشركة إلى هذه النتيجة عبر استفتاء 1,000 والد ووالدة حول الكيفية التي يستخدم بها أولادهم موقع فيسبوك. وقال 74% من الآباء بأنهم قلقين حيال سلامة أطفالهم، وأبدى 56% منهم قلقاً حول تعرض أطفالهم إلى التحرشات الجنسية عبر الموقع.
وعبّر 41% من الآباء عن قلقهم من تعرض أبنائهم إلى مضايقات من مختلف الأنواع، بينما اعتقد 30% بأن أبناءهم ضحايا بالفعل.
وقال أكثر من نصف #الآباء بأنهم يراقبون حسابات فيسبوك الخاصة بأطفالهم عبر الدخول إلى حساباتهم، بينما يقوم حوالي ربع الآباء بمصادقة أطفالهم على الموقع ولا يقوم حوالي 17% بالمئة منهم بفرض أية رقابة على الأبناء.
ورغم أن فيسبوك يمنع تسجيل الأطفال دون 12 عاماً إلا أن الطفل يستطيع بسهولة ادعاء أنه أكبر عمراً عند التسجيل في الموقع لأول مرة.

التعلم القائم على المصادر learning Based sources



يعرف التعلم القائم على #الموارد أو المصادر بأنه مجموعة متكاملة من الاستراتيجيات تعزز التعلم الذي يصبح في المتعلم محور العملية التعليمية في سياق التعليم الشامل من خلال مجموعة مصممة خصيصا من مصادر تعليمية وتكنولوجيات ووسائل تفاعلية.
أى الاستخدام الفعال لمجموعة متعددة من المصادر المطبوعة وغير المطبوعة من خلال الطلاب والمعلمين وأمناء المكتبات ، وذلك بما يتناسب من احتياجات المتعلمين ومستوياتهم و قدراتهم الفردية. علاوة على استيعاب اهتماماتهم المتنوعة .
فعندما يستخدم الطلاب مجموعة متنوعة من الوسائط التعليمية يكون لديهم الفرصة لمداخل متعددة للقضية أو موضوع الدراسة أى دراسة الموضوع بطرق تسمح بأساليب تعلم متعددة تحقق الهدف منه معرفيا ووجدانيا.

فعند إشراك الطلاب في حل المشكلات أو عمليات البحث الخاصة تحت إشراف المعلم وبدعم منه ، يصبحون أكثر تحملا لمسؤولية تعلمهم و أكثر احتفاظا بالمعلومات التى جمعوها بأنفسهم. 

ففي بيئة التعلم القائم على الموارد، يشجع المعلمين الطلاب على استخدام مجموعة متنوعة من الموارد للبحث عن المعلومات وحل المشكلات ، ويشارك الطلاب المعلمين فى اتخاذ القرارات الخاصة بشأن مصادر المعلومات المناسبة لاستخدامها والأدوات اللازمة للتعلم وكيفية الوصول إليها ، ومنها : 

1- مجموعة من الموارد المطبوعة مثل الكتب والروايات والمجلات والصحف، الويب ومكتبة المراجع .

2- تقنيات الوسائط المتعددة مثل شريط فيديو وvideodisk، CD-ROM، وأدوات البرمجيات والمحاكاة / أدوات النمذجة. 

3-الوثائق الأساسية مثل السجلات التاريخية، والدراسات الأصلية والتقارير والوثائق التشريعية. 

4- شبكات الحاسوب والاتصالات السلكية واللاسلكية على حد سواء للوصول إلى البيانات والمشاركة في مجتمعات التعلم .

5-مكتبة المدرسة مراكز الموارد وسائل الإعلام الخاصة ، لتحديد واستخدام العديد من هذه الموارد. 

6-مجتمعاتهم المحلية الغنية بالمواد والموارد البشرية والمعلومات المقدمة من قبل الشركات، ووكالات الخدمة الاجتماعية ، "مجموعات المعلمين المواطنين المراكز والمكتبات العامة والجامعات والمؤسسات الثقافية والمسارح ودور السينما. 

7- وسائل الإعلام - الكابل وشبكة التلفزيون والبث الإذاعي، وغيرها من المطباعات وطنية والدولية والخدمات الإلكترونية.
فمن الضروري أن الإداريين والمدرسين والمعلمين وأمناء المكتبات، وغيرهم من موظفي المكتبة / والإعلاميين / المصادر / مركز وسائل الإعلام، والآباء ووكالات المجتمع تتعاون لضمان حصول الطلاب على الموارد المتاحة لدعمها بمصادرها التدريسية القائمة على التعليم والتعلم .



الاثنين، 29 سبتمبر 2014

#الشبكات_التعاونية بين مراكز مصادر التعلم ضرورة تحتمها متطلبات مجتمع المعرفة .




يشهد العالم تدفق هائل من المعلومات وتنوع أشكالها ومصادرها وارتفاع تكلفة اقتنائها بحيث أصبحت تفوق إمكانيات أي مكتبة مهما علا شأنها، لذلك لجأت المكتبات إلى التعاون والتكتل فيما بينها من أجل تقاسم الأعباء المادية وبالتالي توفير وتنويع مصادر المعلومات لديها وتحسين الخدمات المقدمة لمستفيديها . 

وتعد شبكات المكتبات والمعلومات (library networks) والتى تعتبر من أحدث أشكال التعاون بين المكتبات .
ويمكن تعريفها بأنها "مجموعة من المكتبات ومراكز المعلومات المتجانسة أو غير المتجانسة، تتفق فيما بينها على تشاطر المصادر مستخدمة في ذلك الحاسبات ووسائل الاتصال الحديثة" 
. وفي تعريف آخر لشبكات المعلومات هي "مشروعات تعاونية توفر فرصا للمشاركين فيها للحصول على المعلومات" .

ويمكن تقسيم إنجازات الشبكة إلى ثلاث محاور وهي :
-إنجازات في مجال الخدمات العامة.
- إنجازات في مجال الخدمات الفنية.
- إنجازات في مجال الاتصال والتواصل بين أخصائي مراكز مصادر التعلم والمستفيدين.

و لذلك اتجهت المكتبات كمصادر للتعلم في الآونة الأخيرة إلى إنشاء وتصميم مواقع لها على الإنترنت ، ويمكن إجمال أهم الفوائد المترتبة على تقديم خدمات المعلومات من خلال هذا الموقع على الإنترنت في الآتى :

1. اختزال المسافات وإلغاء بعض الحواجز المكانية والزمانية، واختصار أوقات الذهاب والإياب بالنسبة للمستفيد، وهذا من وجهة نظر المستفيد أمراً مهماً في حال أمكن تقديم هذه الخدمات من خلال موقع المكتبة على الإنترنت. 

2. تأكيد التزام المكتبة أو مركز المعلومات تجاه المستفيد في تقديم خدمات معلومات متميزة ترقى إلى مستوى الجودة في الخدمات المطلوبة.

3. الاقتصاد في التكلفة من حيث الوقت والجهد والمال المبذول من قبل العاملين في المكتبة.

4. توظيف التقنية الحديثة وتطبيقاتها في مجال تقديم خدمات المعلومات.

5. تطوير مستوى وجودة خدمات المعلومات المقدمة.

6. تقديم خدمات معلومات جديدة في الشكل والمضمون.

7. ظهور طرق ووسائل جديدة للتواصل والحوار بين المستفيد وأخصائي المكتبات والمعلومات، وتعتمد هذه الوسائل بشكل كبير ومباشر على التقنية 

و لا تقتصر الخدمة المرجعية في الوقت الحاضر على الإفادة مما تمتلك المكتبة من مصادر معلومات متنوعة ومتعددة فحسب، بل تجاوز ذلك إلى توجيه المستفيد إلى مكان أخرى توجد به المعلومة، مثل إحالة المستفيد إلى أحد مواقع الإنترنت توجد به الإجابة على سؤاله أو استفساره أو ما يعرف (بالمراجع الإلكترونية) مثل المراجع العامة والمتخصصة والموسوعات وغيرها من أنواع المراجع، والتي عادة ما يكون بعضها متاح على الإنترنت مجاناً.
طريقة تقديم هذه الخدمة: 
يمكن للمكتبة تقديم هذه الخدمة للمستفيد من موقعها على الإنترنت بشكل مميز وتفاعلي، وذلك من خلال تخصيص فريق عمل مؤهل تكون وظيفته ومهمته الإجابة على أسئلة واستفسارات المستفيدين. وعن أهم الطرق التي يمكن بواسطتها تقديم الخدمة المرجعية من خلال موقع المكتبة على الإنترنت:

1. البريد الإلكتروني :Ask Librarians Via E-mail .

2. الحوار الإلكتروني: Ask Librarians Live.

وتقوم على التفاعلية المباشرة بين المستفيد والمكتبي. والهدف الرئيسي من هذه الخدمة هو الإجابة على الأسئلة ذات الطابع السريع "


للمزيد:











الموارد التعليمية المفتوحة Open Educational Resources



تعرف "الموارد التعليمية المفتوحة" على أنها المواد الرقمية المتوفرة مجانا على شبكة الإنترنت، للمربيين والطلبة لاستخدامها في عملية التعليم-التعلم،إضافة إلى أغراض البحث العلمي العالي.

كما قامت اليونسكو بتوسيع مفهوم "الموارد التعليمية المفتوحة"في منتداها الثاني في عام 2004 ، ليشمل ثلاث جوانب مهمة في العملية التعليمية هي:
1-المحتوى التعليمي: مثل مواد المنهج الدراسي، وخطط الدروس، والكتب الدراسية، والمقالات وغيرها والتي تدعم عملية التعليم-التعلّم.

2- الأدوات: مثل البرامج التي تساعد في إنتاج واستخدام المحتوى التعليمي إلى جانب التقنيات المفتوحة التي تسهل التعلم التعاوني المرن والمشاركة المفتوحة لممارسات التدريس والتي تمكن المعلمين من الاستفادة من أفضل أفكار زملائهم ومصادرهم التعليمية وإعادة استخدامها.

3- الموارد التنفيذية: وهي الموارد اللازمة لضمان جودة التعليم والممارسات التعليمية وترخيص الموارد التعليمية.

ومن المهم إدراك إن الموارد التعليمية المفتوحة ليست رديفا للتعليم الالكتروني، حيت إن استخدام الموارد التعليمية المفتوحة يمكن أن يتم بدون خدمة الانترنت ، كما يختلف عن مفهوم "الوصول الحر" والذي يعني المنشورات البحثية في المجلات العلمية المحكمة و برخصة مفتوحة . بينما تتخصص الموارد التعليمية المفتوحة فقط بموارد التعليم والتعلم.

تنهج اليونسكو في تبني حركة الموارد التعليمية المفتوحة . وذلك من خلال المعهد الدولي لتخطيط التعليم التابع لها ومن خلال موقعها على شبكة الانترنتhttp://www.unesco.org/ .

و تقدم مؤسسات عالمية الدعم المالي لمبادرات الموارد التعليمية المفتوحة . و لعل مؤسسة هيلويت Hewlett Foundation

مؤسسة بيل و ماليندا غيتس Bill&Melinda Gates Foundation


ومما ساعد على تسهيل حركة الموارد التعليمية المفتوحة، هو ظهور أدوات رقمية تعمل على حفظ حقوق الإنتاج العلمي الرقمي بكافة أشكاله على شبكة الانترنت. ويمكن اعتبار تراخيص (Creative Commons) "المشاع الإبداعي "


إحدى أهم الرخص الرقمية التي تضع الأطر القانونية لحفظ حقوق المحتوى الرقمي على شبكة الانترنت. حيت تضمن هذه الرخص حقوق الباحثين والعلماء والناشرين لأي محتوى رقمي وتمكنهم من توزيع أعمالهم وطرحها للمشاركة مع الآخرين وتمكين الجميع من استخدامها.
يضاف إلى ذلك إتاحة أدوات تسهل عملية النشر على شبكة الانترنت. وتتوفر حاليا ست أنواع مختلفة من رخصة المشاع الإبداعي والتي تعطي الحرية لمؤلفي المحتوى باختيار بدائل مختلفة لضمان لحقوقهم. و يمكن ترخيص إي محتوى على مواقعهم بخطوات بسيطة عن طريق تصميم رموز ايقونية على صفحة المحتوى. وتسمى هذه الرخص، بالرخص المفتوحة على شبكة الانترنت.
من الممكن تقسيم حركة الموارد التعليمية المفتوحة إلى جزئيين، هما:

أولا- المناهج التعليمية المفتوحة .

تعرف المناهج الدراسية المفتوحة بأنها"محتوى تعليمي رقمي على المستوى الجامعي، مصمم على شكل برنامج دراسي ، ويشمل المواد الدراسية والمحاضرات والاختبارات والمراجع وأدوات التقييم، ومتاح على شبكة الانترنت مجانا وفي إطار رخصة مفتوحة".

وثانيا- الكتب الدراسية المفتوحة .

بادر معهد مساتشوستس في عام 2001 م بوضع جميع مناهجها الدراسية مجانا على شبكة الانترنت ، و يضم حاليا أكثر من (2000) مقرر تعليمي على مستوى البكالوريوس والماجستير شاملا الخطط الدراسية والمحاضرات النصية والمرئية والمراجع ووسائل التقييم وغيرها. ويقوم بزيارة الموقع أكثر من مليون زائر شهريا من جميع إنحاء العالم . كما تم توزيع نسخ الموقع على أقراص مدمجة لأكثر من 225 مؤسسة أكاديمية لا تتمتع بخدمة الانترنت في العالم مجانا،.و تقوم الكثير من الجامعات بالعالم بترجمة هذه المناهج إلى اللغات المحلية.بالإضافة إلى ذلك فقد تم إنشاء أكثر من(100)موقع في إنحاء العالم "كمرآة" لموقع معهد مساتشوستس ، منها (60) موقع في دول افريقية متعددة.

وقد تبنت مئات من الجامعات في العالم هذه الحركة وقامت بطرح خبراتها ومواردها التعليمية على شبكة الانترنت أسوة بمعهد مساتشوستس. ويبين موقع "ائتلاف المناهج الدراسية المفتوحة"

(OCW Consortium) 

إن هناك أكثر من 250 مؤسسة تعليم عالي من (40) دولة تشارك بمناهجها المفتوحة على شبكة الانترنت وتحتوي تلك المناهج على أكثر من (15000) مقرر.وتوجد ائتلافات مماثلة في كل من الصين واليابان وتايوان وكوريا الجنوبية وتركيا.ومن الجدير بالذكر في هذا المجال.
وتجدر الإشارة إلى إن توفر مواقع لمناهج تعليمية متخصصة بمجال معين ، منها على سبيل المثال، موقع جامعة (ثافث)الأميركية والمتخصص في الطب العام وطب الأسنان:


وموقع لائتلاف سبعة معاهد هندية متخصصة في علوم الهندسة والحاسب، و تحتوي على أكثر من ألف مقرر دراسي مدعم بأشرطة الفيديو:


إن مبادرات المناهج التعليمية المفتوحة لا تنحصر في طرح المحتوى التعليمي فقط، بل أدت إلى تطوير أنظمة لإدارة ونشر المحتوى التعليمي المفتوح وتقديم الدعم لتبني وبناء مواقع المناهج التعليمية المفتوحة. ويشكل موقع "كونكشنز" المتميز والتابع لجامعة (رايز)الأميركية، وهويحتوي على مئات الدورات الدراسية وآلاف الوحدات التعليمية ويوفر للمعلمين في العالم إمكانية نشر محاضراتهم ومواردهم الدراسية على الموقع مجانا. والاستفادة من أدوات تطوير ونشر المناهج التعليمية.

ويستطيع أى معلم أن يقوم بتحضير الكتاب الدراسي للمنهج المراد تدريسه ، أو إعداد المحاضرات ، باستخدام قاعدة بيانات الموقع والتي تحتوي على ألاف الموارد التعليمية برخص مفتوحة وبأسلوب بسيط وكفاءة عالية. 

ومن المواقع الفعالة الأخرى موقع إفريقيا للموارد التعليمية المفتوحة ، والذي يوفر أدوات رقمية لإنتاج المحتوى التعليمي ونشرها باستخدام ألاف الموارد التعليمية المتوفرة في أماكن التخزين الرقمية الخاصة بهم.


أما بالنسبة لموقع http:// www.oerglue.com )OERGlue)

فيوفر أدوات وبرامج لبناء المحاضرات والموارد التعليمية التفاعلية باستخدام أماكن تخزين تعليمية مختلفة وكذلك يتيح إمكانية إدخال أدوات إيضاحية مثل المحاكاة على المحتوى التعليمي.

وتتطور الموارد التعليمية المفتوحة بصور مختلفة بهدف نشر المعرفة ، فموقع خان الأكاديمي:


على سبيل المثال يشكل حالة فريدة من حالات المحتوى المفتوح، إذ يحتوي على أكثر من 2400 شريط فيديو تعليمي في مجال الرياضيات والفيزياء ،إضافة إلى تمارين تطبيقية. ويتم الرجوع إليه أكثر من سبعين ألف مرة في اليوم .

وقد أسفرت المبادرات إلى خلق محركات بحث خاصة بالموارد التعليمية المفتوحة المتوفرة في مؤسسات التعليم العالي بالعالم. منها:





للمزيد:



#جوجل تطلق المنصة التعليمية classroom للجميع و باللغة العربية


كانت جوجل قد أطلقت خدمة جديدة في يوليوز الماضي وهي المنصة التعليمية Classroom ، والتي توفر العديد من التطبيقات التعليمية ضمن الصفوف الافتراضية . و كانت الخدمة عند انطلاقتها تحتاج إلى تسجيل أولي لتجربتها ، و رغم ذلك فقد قام أكثر من 100 ألف مدرس من 45 بلد حول العالم بالتسجيل و الاستفادة منها ، لكن المستجد اليوم هو أن google قامت بفتح الخدمة لكافة مستخدمي تطبيقات جوجل.

هذه المنصة ستتيح للمدرسين بدون شك إدماجا أكثر للتكنولوجيا في التعليم و الاستغناء تدريجيا عن الأوراق عند تقديم المواد التعليمية و تقييم الطلاب و وسيلة أيضا للتعاون الافتراضي و التوجيه التربوي الفعال و المتابعة الدراسية المستمرة . المنصة التعليمية Classroom ستمكن أيضا المعلمين من التفاعل الفوري مع طلابهم و توجيههم أثناء إنجاز المهام الموكلة إليهم وهو ما يعطي إضافة نوعية للعملية التعليمية التعلمية .

إضافة إلى ذلك ، فسحابة جوجل درايف ستوفر للمدرسين إمكانية إرفاق مستندات مختلفة ( نصوص ، جداول مبيانية ، عروض تقديمية …) مع الواجبات و المشاريع التعليمية و إرسالها لجميع الطلبة المعنيين .

خدمة جوجل هذه متاحة بـ 42 لغة مختلفة بما فيها اللغة العربية وتعمل على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية إضافة للحواسب الشخصية.

بقي أن نشير في الأخير أنه للبدء في إستخدام هذه الخدمة يجب عليك الولوج إلى موقع classroom حيث من المفترض أن تتمكن من التسجيل بواسطة حساب تطبيقات قوقل، لكن عليك الانتظار و معاودة المحاولة إن لم تتمكن من ذلك ، فالخدمة تطلق تدريجياً لمستخدمين أكثر .

للتسجيل يمكن الدخول على الرابط التالى :

3 محركات بحث #للتعليم الإلكتروني 3search engines, e-learning


أصبحت مواقع التعليم الإلكتروني الآن عديدة ومختلفة لدرجة يصعب عليك حصرها في أغلب الأوقات للبحث فيها عن دورات متخصصة في مجالات محددة، ولكن بالتقدم الملحوظ في عملية التعليم الإلكتروني كان لابد من توفر محركات بحث متخصصة للتسهيل على المتعلمين في إيجاد الدورات التي يرغبون في التسجيل بها، نقدم لكم اليوم 3 محركات بحث شهيرة تساعدكم في مساركم التعليمي.

البداية مع محرك البحث MOOCs Engine والذي يمكن من خلاله البحث في مواقع EdX،
Udemy، Coursera، khan Academy، MIT OpenCourseWare، Open Yale Courses، Open Learning Initiative.
مع توفر الخيارات لتحديد المستوى الذي تريد البدء به، بالإضافة إلى موضوع ومادة الدراسة.


المحرك الثاني هو MOOCSE أو MOOCs Search Engine، وقاعدة بحثه تضم أكبر مواقع التعليم الإلكتروني للجامعات الأجنبية مثل Harvard، Stanford، MIT بالإضافة لكبرى مواقع التعليم الإلكتروني الشهيرة.


المحرك الثالث Mooctivity والذي يعتبر أكثر من محرك بحث، فهو يمثل منصة تواصل إجتماعي للتعامل مع الدورات المختلفة في المواقع الدراسية التي يمنكم متابعة تقدمك بها ومشاركة خبرتك واسئلتك مع الأصدقاء، مع ميزة البحث عن الدورات حسب موعد البدء بها.


للمزيد:

تطبيقات لتعليم الأطفال #البرمجة 7apps to teach children programming


لم تعد البرمجة علم مقتصر على فئة معينة من الدارسين أو العاملين بمجال التقنية، أصبحت تتدخل في أغب مجالات حياتنا، ولم يعد من المقبول التعامل معها كتخصص إختياري في المراحل المتقدمة من الدراسة، يتجه العالم الآن لتشجيع الأطفال على تعلم البرمجة وإدراجها كمادة أساسية قادرة على تنمية ذكائهم وقدرتهم على حل المشكلات.

إن كانت هناك محاولات لإدراج البرمجة في برامج التعليم الأجنبية للأطفال، فالوضع في مصر والدول العربية للأسف بعيد كل البعد عن هذا الأمر، لذلك الإعتماد على تعليم البرمجة للأطفال ذاتي أو من خلال إنشاء مؤسسات خاصة قادرة على تحقيق هذا الأمر، للمهتمين بهذه الفكرة نقدم لكم 7 تطبيقات خاصة بالبرمجة للأطفال وصغار السن.

1- GameStar Mechanic: البداية مع هذا التطبيق المتاح على الإنترنت في مقابل 2 دولار لكل طالب، يتيح التطبيق دراسة كيفية بناء لعبة فيديو للأطفال من سن 7 وحتى 14.


2- Scratch: صممه طلبة معهد ماساتشوستش عام 2003، للأطفال من سن 8 – 16 سنوات، المميز فيه هو إستخدامه للرسوم لتعلم البرمجة بطريقة مميزة، حيث تتعلم كيفية تحريكها وإنشاء المتغيرات وإضافة الأصوات وغيرك ذلك من المهارات المختلفة.


3- Tynker: على الرغم من حداثته ولكنه يعتبر من أفضل التطبيقات التي تم إطلاقها في هذا الشأن، واجته تشبه Scratch ولكن بينما يتميز Scratch بتعليم تصميم البرامج، يتميز Tynker بتعليم البرمجة، يمكن للطلبة إستخدامه بدون تلقي مساعدة من أحد لسهولة شرحه للدروس.

4- Move the Turtle: متاح لأنظمة iOS في مقابل 2.99 $، عدة مستويات تتنقل بينها مع الشخصية الأساسية السلحفاة أثناء تعلمك كيفية تحريكها للوصول للنجوم، رسوم الخطوط، تركيب صوت، وغيرهم.


5- Hopscotch: يشبه Scratch و Tynker ومتاح لأجهزة iPad مجانا، االتحيكم في الشخصيات ليس متاحا بشكل واسع مثلهما، ولكنه في العموم جيد لبدء دراسة البرمجة بدون سابق خبرة فيها.


6- Daisy the Dinosoaur: متاح مجانا لأجهزة iPad، من صناع Hopscotch جاء Daisy ولطن للأطفال الأصغر سنا، وبطريقة شرح مبسطة أكثر.


7- Cargo – Bot: لعبة أخرى لتعلم البرمجة متاحة على أجهزة iPad مجانا، في كل مستوى على الطالب أن ينقل الصناديق الملونة لليمين، لليسار، يرفعها، أو يسقطها، اللعبة مصممة لطلاب المرحلة الإبتدائية.


للمزيد من مواقع تعليم البرمجة للأطفال :



أقوى 3 #دول_عربية فى التعليم Stronger Arab states in education


بناء على دراسة قدمتها الأمم المتحدة حول التعليم في العالم العربي, فأن الأردن والكويت وتونس بالترتيب هي الأفضل في مستوى التعليم بين دول العالم العربي.

التعليم الجامعي في #المغرب ضحية للفرنكفونية University education in Morocco victim of Francophonie



أظهر تصنيف أفضل الجامعات في العالم بأن المغرب في ذيل القائمة مثله مثل كل الدول المسماة فرنكوفينية وعلى رأسها فرنسا التي احتلت أفضل جامعاتها الرتبة 31 في أوروبا والرتبة 129 في العالم. وليس غريبا بأن نرى أن أول جامعة مغربية "جامعة الأخوين" هي الجامعة الوحيدة غير فرنكوفونية بالمغرب، لكنها احتلت الرتبة 19 افريقيا والرتبة 25 عربيا.
الرسم التالي للتقسيم حسب الدول لأفضل 500 جامعة في العالم، يظهر فقط 8 جامعات فرنسية مقابك 27 لإسبانيا و49 لألمانيا.

موقع التصنيف العالمى للجامعات :


قراءة في كتاب: خرافة Superstition ( الإيمان فى عصر العلم)



الكتاب: Superstition) Belief in the Age of Science)، 

المؤلف: Robert L. Park
الناشر: Princeton and Oxford
الكتاب: Superstition (Belief in the Age of Science)، يقع في 216 صفحة من الحجم المتوسط.

كيف تعرف العلم الحقيقي من الزائف 
يتألف الكتاب من مقدمة و12 فصلاً وينتهي بقائمة المراجع، مع دليل Index. ومما يثير الإعجاب في المؤلف هو غزارة معلوماته خارج مجال تخصصه كعالم فيزياء. فهو موسوعي المعرفة ، فإذا تحدث عن مواضيع طبية مثلاً، فعن علم ودراية وكأنه متخصص في ذلك الفرع الطبي، وكذلك في جميع المجالات الأخرى التي تطرق إليها في الكتاب. وخاصية الإحاطة بمختلف فروع المعرفة ظاهرة نلمسها اليوم لدى قطاع واسع من العلماء في الغرب كرد فعل على التخصص الضيق الذي بالغ فيه البعض، والذي لا يخلو من مخاطر النظرة الضيقة، فالمثقف التقني الذي يكتفي بثقافته المهنية التخصصية فقط، نراه أمياً خارج مجال اختصاصه. ولكن مقابل هؤلاء ظهرت فئة من العلماء الفلاسفة في الغرب من الموسوعيين ، منهم على سبيل المثال لا الحصر، دانيال دنيت، رجارد دوكينز، جارد دياموند، سام هارس، كرستوفر هتشنس، وروبرت بارك مؤلف هذا الكتاب.

يناقش المؤلف موضوع تعرض الإنسان للخرافة من خلال الثقافة الموروثة منذ ولادته وتشربه بما يمليه عليه الأهل والمدرسة والمجتمع من أفكار وتقاليد وأعراف وأديان ومذاهب، فكما يتعلم الطفل لغة الأم، يتلقى معها الثقافة الموروثة بكل ما فيها من إيجابيات وسلبيات . وعندما يبلغ هذا الإنسان سن الرشد تكون هذه الأفكار والمعتقدات، بما فيها الخرافات، قد ترسخت في تلافيف دماغه، فيعتقد أنها حقائق مطلقة غير قابلة للنقاش.

والخرافات لها جذور عميقة في التاريخ ، فالفكر البشري مر خلال تطوره عبر التاريخ، بثلاث مراحل وهي:

1- المرحلة اللاعقلانية، أي مرحلة الخرافات والأساطير والغيبيات.
2- المرحلة العقلانية التي بدأت بثورة الفلاسفة الإغريق واعتمدوا فيها على العقل والنقد ونبذ الخرافات، 
3- المرحلة العلمية. 
إلا أن أية مرحلة لاحقة في سلم التطور الفكري لا تزيل آثار المراحل السابقة كلياً من الثقافات . لذلك، فحتى ونحن نعيش في المرحلة العلمية، نرى آثار المراحل السابقة، الخيالية والخرافية وما بعدها، مازالت باقية في أذهان نسبة كبيرة من الناس. لذا نرى الخرافات منتشرة في جميع المجتمعات البشرية وحتى المتقدمة منها، وما الاختلاف إلا فى الدرجة والنوعية.

للمزيد حول الكاتب:


رابط الكتاب :

التعليم الإلكترونى للأطفال e-learning for kids




يمكن تعريف التعليم الإلكتروني على أنه : ” منظومة تعليمية لتقديم البرامج التعليمية أو التدريبية للطلاب أو المتدربين في أي وقت و في أي مكان باستخدام تقنية المعلومات والاتصالات التفاعلية مثل ( الإنترنت و القنوات التلفزيونية و البريد الإلكتروني و أجهزة الحاسوب و المؤتمرات عن بعد …) بطريقة متزامنة synchronous أو غير متزامنة “.


مميزاته:

- زيادة إمكانية الاتصال بين أولياء الأمور فيما بينهم ، وبين أولياء الأمور و المدرسة .
- التعبير عن وجهات النظر المختلفة لأولياء الأمور فى تعليم أطفالهم وتبادل الخبرات فيما بينهم بفضل المنتديات الفورية مثل مجالس النقاش و غرف الحوار .
- الإحساس بالمساواة : بما أن أدوات الاتصال تتيح لكل طالب فرصة الإدلاء برأيه في أي وقت ودون حرج .
- سهولة الوصول إلى المدرس في أسرع وقت وذلك خارج أوقات العمل الرسمية.
- إمكانية تكييف طريقة التدريس: من الممكن تلقي المادة العلمية بالطريقة التي تناسب المتعلم ،فالتعليم الإلكتروني ومصادره تتيح إمكانية تطبيق المصادر بطرق مختلفة وعديدة مما يساهم في مراعاة الفروق الفردية بينهم .
- توفر المناهج طوال اليوم وفي كل أيام الأسبوع (24 ساعة في اليوم 7أيام في الأسبوع ): أي فى أى وقت وأى مكان.
- الاستفادة القصوى من الزمن .
- تقليل الأعباء الإدارية بالنسبة للمعلم : يتيح التعليم الإلكتروني إمكانية الإرسال والاستلام عن طريق الأدوات الإلكترونية مع إمكانية معرفة استلام الطالب لهذه المستندات .
- تقليل حجم العمل في المدرسة : التعليم الإلكتروني وفر أدوات تقوم بتحليل الدرجات والنتائج والاختبارات وكذلك وضع إحصائيات عنها وبإمكانها أيضا إرسال ملفات وسجلات الطلاب إلى قاعدة بيانات الكلية .
- يشجع التعليم الإلكتروني على التعليم التعاوني والعمل الجماعي وعلى تحقيق تواصل أفضل بين المتعلمين .
- يوفر التعليم للأطفال الذين لا تسمح لهم ظروفهم الخاصة من الالتحاق بالمدرسة لعدة اسباب اهمها تغيير المناخ أو الحروب والنزوح او الفقر والاعاقة او المناطق المهمشة والمحرومة أو الإعاقة .

مكتبة المعلم :

مواقع تعليمية للأطفال :








مصادر للمعلم فى تكنولوجيا التعليم: 



تجربة السودان :

الأحد، 28 سبتمبر 2014

مصادر تعلم لمعلمى المرحلة الإبتدائية


مواقع لمصادر التعلم :




مصادر تعلم للأطفال:

مصادر تعلم على الأنترنت مباشرة:


فى الذكرى 44 لوفاة جمال عبد اللناصر : كتاب "هيكل يتذكر" يقدم إجابات عن عبد الناصر عجز عنها المؤرخون





أوضح القعيد أن كتابه " #هيكل_يتذكر " يرصد علاقة #نجيب_محفوظ بعبد الناصر وصلاح عبد الصبور وأهل الفن مثل أم كلثوم وعبد الحليم وحكايات نزار قبانى مع عبد الناصر، ويقدم تجربة عمل ثقافى يجسد الدور الثقافى للدولة . 
إذ أن الرئيس عبد الناصر كان قارئا جيدا وأن قراءته لقصة «مدينتين» للروائي الانجليزي الكبير تشارلز ديكينز جعلته يرفض اعدام الملك فاروق، ويختار ارساله الى المنفى ذلك ان الدم لا يفضي الا الى مزيد من الدم. كما انه كان يتابع كل ما يكتبه المثقفون والكتاب المرموقون في مصر وخارج مصر، وانه كان يكن ودا كبيرا لتوفيق الحكيم الذي قرأ له «عودة الروح» قبل ثورة يوليو (تموز) 1952 والذي سيكتب عنه بعد وفاته كتابه الشهير: «عودة الوعي». ويذكر محمد حسنين هيكل ايضا ان الرئيس جمال عبد الناصر هو الذي وافق على مواصلة نشر كتاب توفيق الحكيم «بنك القلق» مسلسلا في «الأهرام» ، كما انه عاضد نجيب محفوظ عندما شن عليه شيوخ الأزهر حملة شعواء اثر
نشره روايته: «أولاد حارتنا».
بل أن اروع ما كتب نجيب محفوظ من إبداع كان فى عهد عبد الناصر مثل اللص والكلاب وأولاد حارتنا .
ويؤكد لنا محمد حسنين هيكل أن الرئيس جمال عبد الناصر ظل يحترم ويقدر كلا من الدكتور طه حسين وعباس محمود العقاد . وبالتالي، فانه يمكن القول حسب رأيه ان الفترة الناصرية لم تكن فترة صعبة بالنسبة للثقافة والمثقفين وان عددا كبيرا منهم انتجوا أهم اعمالهم خلالها. يكفي ان نذكر نجيب محفوظ ويوسف ادريس على سبيل المثال لا الحصر.
ومما هو جدير بالذكر أن الحرب وتحديداً حرب 1948 كانت السبب في لقاء هيكل الأول مع جمال عبدالناصر، وبعد الثورة في 1952 تعمقت علاقته به حتى أصبحا صديقان ، وفى 1953 كان هيكل مسؤولاً عن صياغة أفكاره في كتاب “فلسفة الثورة".
ويروى هيكل كنا نتحدث كثيراً في التاريخ وفي الأدب والشعر، وقد قرأ عبدالناصر كثيراً في التاريخ، وخاصة في التاريخ العسكري، فعندما كان يعد رسالته “أركان حرب” وهي تعادل رسالة الماجستير كان موضوعه الدفاع عن مصر وكان متأثراً بنظرية اللورد اللنبي، وبشكل عام فقد كان قارئاً جيداً للتاريخ، وللاستراتيجيات والتكتيكات العسكرية بشكل خاص.
ولذلك كانت عبقرية عبد الناصر في إدراكه للأبعاد الثقافية والاستراتيجية معا .