السبت، 30 أغسطس 2014

50 طريقة بسيطة لجعل طفلك أكثر ذكاء 50 Simple Ways to Make Your Baby Smarter


 يعتقد خبراء التربية أن السنوات الأولى من حياة الطفل تعتبر أكثر  الفترات التى يمكن أن يصل فيها إلى ذروة التعلم، و لكن أحيانا يكون من الصعب التفكير في طرق جديدة لتحفيز ذكاء الطفل . ولذلك  نقدم لك  مجموعة من الأنشطة العلمية والعملية - سوف تلهمك لتحفير ذكاء طفلك: 

أولا تحفيز الرؤية لدى الطفل 

1. التواصل  بالعين وذلك بالاستفادة من تلك اللحظات القصيرة عندما تكون عيون طفلك  الوليد مفتوحة، يمكنك التعمق فيها. فوجوه الرضع تستطيع التمييز عادة في وقت مبكر - لأن ذلك يساعد فى بناء ذاكرته. 

2. اخرجى لسانك له حيث تشير الدراسات إلى أن الأطفال حديثي الولادة الذين لم  تتجاوز أعمارهم  يومين يمكنهم تقليد حركات الوجه البسيطة - بل انها علامة على قدرته على حل المشاكل في وقت مبكر جدا. 

3. دعيه يفكر  مكنى طفلك من التحديق في نفسه في المرآة. في البداية، قد يعتقد انه مجرد طفل آخر لطيف يتطلع إليه،  موجة ذراعيه إليه مبتسما. 

4. إحداث فرقا. ضعى  صورتين  حوالي من 8 إلى 12 بوصة بعيدا عن وجه طفلك. على أن تكون الصورتان  متماثلتان  ولكن بينهما  فرق واحد صغير ، سوف  تجديه ينظر إلى الوراء ذهابا وإيابا، لمعرفة السمات المميزة، والتي تمهد الطريق لفهم الرسالة وقراءتها في وقت لاحق.

ثانيا : تكلمى معه واجعليه يضحك

5.ثرثرى بعيداعنه ، ستجدين  نظرة فارغة، ولكن  توقفى لفترة قصيرة ستجدى طفلك يبدا الكلام،و سرعان ما سوف يقبض على إيقاع المحادثة ويبدأ في ملء الفراغات. 

6. حاولى مناغاته ، وذلك  بإيقاعات بسيطة ، تحاكى  مناغاته وذلك بدرجة عالية من المهارة. 

7. غناء الأغانى   تعلمى العديد من الإيقاعات الموسيقية بقدر ما تستطيعى، أو أبيات من الشعر البسيطة ، وغنائها أثناء تغيير الحفاضات  ، إذ تشير بعض البحوث إلى أن تعلم إيقاعات الموسيقى يرتبط بتعلم الرياضيات. 

8. علمي طفلك الربط بين الأشياء مثلا  عندما تقولى له : "أنا ذاهبة لإغلاق الضوء الآن" قبل إغلاقه ، بذلك يتعليم الربط بين السبب والنتيجة. 

9. دغدغة أصابع قدميه  ، لأ الضحك هو الخطوة الأولى في تنمية  حس النكتة.   فعند لعب إحدى الألعاب مثل "هذا خنزير صغير" ، وفى النهاية قومى  بدغدغتة أسفل الذقن) ، بذلك سيتعلم طفلك استباق الأحداث. 

10. كونى ذات وجه ضحوك ، انفخى في خديه، واجعليه يلمس أنفك. عندما يفعل ذلك استخدمى التعبيرات المفاجئة! يكون ذلك بسحب أذنك،أو إحدث ضجة مضحكة  أو الربت على الرأس بنفس الروتين ثلاث أو أربع مرات، ثم غيرى القواعد لتنمى قدرته على التخمين. 

11. إثارة نكتة . كأن تشيرى إلى صورة العم فرانك، وتسميه ب "الأم". ثم تقولى لطفلك بأنه أصبح  سخيفا ثم تضحكى  ، هذا بدوره يعمل على تنمية الإحساس " بالفكاهة. 

استغلى كل فرصة امامك

12. فرصة الرضاعة الطبيعية للغناء لان الرضاعة الطبيعية تجعل الأطفال أكثر ذكاء، وكذلك استغلى فرصة تمريض الطفل أثناء مرضه للحديث والغناء لأن ذلك يقوى الرابطة بينك وبينه .  

14 إيقاف تشغيل التليفزيون ، لأن  دماغ طفلك يحتاج التفاعل من وقت لآخر بدون تليفزيون ، واستخدام وسائل أخرى للتعلم . 

15 لا تنس أن إعطائه قسطا من الراحة.وقضاء بضعة دقائق كل يوم لمجرد الجلوس على الأرض مع طفلك - بدون أي موسيقى، أو أضواء ساطعة، أو حيل ، دعيه يستكشف، ولترى إلى أين سيصل.

ثالثا : التنمية الحركية

استخدمى قدراتك البدنية

16. اجعل جسمك  كالملعب  عن طريق الاستلقاء على الأرض، والسماح لطفلك بالتسلق عليه والزحف على جميع أجزائه. انها أرخص من صالة رياضية وأكثر متعة! عليك أن تساعد على تعزيز مهارات التناسق الحركى والقدرة على حل المشكلات المرتبطة بها.

17. حاول إنشاء عقبة فى إتجاه سيره لتعزيز المهارات الحركية لديه وذلك من خلال وضع وسائد على الأريكة، أوعلى صناديق، أوعلى الأرض ثم بينى لطفلك كيفية الزحف فوقها، أو تحتها، أوحولها. 

18. هزيه كطفل رضيع. ثم علميه كيف يلتفت ويصيح كالديك ، أو يدور  مثل راقصة الباليه. 

19. قومى بأداء مسرحى مثل لعبة "اتباع القائد". بالمشى فى المنزل،  بسرعات متفاوته، والوقوف في أماكن مثيرة للاهتمام للعب. 

20. الآن اتبعى حذوه. كما لو كان هو الأكبر سنا، حيث سيمتد إبداعه بأفعال جديدة لمعرفة ما اذا كنتى حقا سوف تفعلى كل ما يفعل، مثل عمل ضوضاء وضحكات فارغة  أوالزحف إلى الوراء..الخ.

رابعا: استكشاف البيئة المحيطة

21. المشاركة فى الرؤية . خذى طفلك للمشي  وضعيه على الحامل الأمامى بمفرده ، أو على ظهره، واحكى له ما تريه! - " انظر إلى تلك الأشجار الكبيرة" "هذا الكلب الصغير" أو أو "هل سمعت صوت المحرك؟" - إعطى لطفلك فرصا لا نهاية لها لبناء المفردات الخاصة به. 

22. الذهاب للتسوق. عندما تكونى بحاجة إلى استراحة من الغناء أو الرقص لطفلك، قومى  بزيارة إلى السوبر ماركت. فالوجوه، والأصوات، والألوان توفر له بيئة ترفيهية مثلي. 

23. تغيير المشاهد. كتبديل كرسي طفلك العالي إلى الجانب الآخر من الطاولة. فعليك أن تتحدى ذاكرته من حيث يتم وضع الأشياء أو فى وضع وجبات الطعام. 

خامسا اللعب ببساطه

24. فاجئيه بين الحين والآخر، كالنفخ على وجهه أوذراعه ،أجعليه يستشعر أنفاسك ، شاهدى رد فعله وتوقعاته. 

25. اللعب بالبطاقات  . أو الإمساك بحاويات المواد الغذائية البلاستيكية الفارغة، أوإخفاء واحدة من ألعاب طفلك الصغيرة تحت أخرى ، أو خلط حاويات، والسماح له بالعثور عليها ، ومكافأته بجائزة. 

26. اللعب بلعبة وإخفا ئها وإظهارها مرة أخرى ، مما يجلب لديه الضحك. بحيث يتعلم أن الأجسام يمكن أن تختفي ثم يعود. 


27. إلتقاط الأشياء . كإسقاط اللعب أمامه مرارا أسفل مقعده المرتفع  وإعادتها مرة أخرى . حيث  يتعلم اختبار قوانين الجاذبية. أو أعطيه عدة قطع من الورق أو بعض كرات التنس، أووضع دلو مفتوح تحت مقعده، والسماح له بتحديد الهدف من خلال وضع الكرات فيه! 



سادسا : تعلم التشبيك

28. الإمساك  بقطعة قماش  أو قطعتين .واسمحى  لطفلك  بسحبها من يدك! أو يمكن تكرار اللعبة ببضعة سنتات معدنية ، ليحاول الحصول عليها. أوإخفاء الألعاب الصغيرة ، وتشويقه لمحاولة العثور عليها مرة أخرى. 

29. الإحساس بملمس الاشياء، وذلك بالاحتفاظ  بعلبة من مختلف الأقمشة: الحرير، وأقمشة المناشف والصوف، والكتان. وأفركيها بلطف على ملابس طفلك أوالخد أوالقدمين، أوالجسم، واصفا الطريقة التى يشعر بها فى كل مره. 

30.استشعار الطريق . بالمشي حول المنزل مع طفلك ممسكة بذراعه، أو وضع يده فى شباك  بارد، أوبعض الملابس اللينة،  أوورقة نبات ملساء ، أو أى أشياء أخرى آمنة. 


31. دعى طفلك يلعب  بطعامه لاختبار الملمس - بما في ذلك البازلاء المطبوخة، الحبوب، المكرونة، أو قطع من الشمام. و ممارسة القبض عليها او اللإمساك بها لفهما واستكشافها من خلال الحواس.

سابعا: تعلم اللغة والعد


32. تحذو حذو شارع سمسم. كتكريس أسبوع  ما لتعلم حرف أبجدى  معين . على سبيل المثال، أوقراءة الكتب التي تبدأ ب حرف A، أوتناول الأطعمة، وتقطيع الوجبات الخفيفة بنفس الشكل، أوكتابة رسالة على الرصيف الخاص بك بالطباشير. 

33. عدى كل شيء أمامه . كإحصاء عدد الخطوات التى يمشيها طفلك . أو عدد أصابع اليد أوأصابع القدم.  والعد بصوت عال، بحيث يكرر معك . 

34. قراءة الكتب. مرارا وتكرارا! لقد وجد العلماء أن الأطفال الصغار فى عمر 8 أشهر يمكنهم التعرف على تسلسل الكلمات في القصة عندما نقرأ ها له 2 أو 3 مرات على التوالي - ويعتقد أن هذا يساعدتهم على تعلم اللغة. 

35. قص الروايات الطويلة. اختيار قصته المفضلة - واستبدالى الحرف الرئيسي مع اسمه لجعله متعة. 


36. الذهاب إلى المكتبة. الاستفادة من storytime، وعروض الدمى، وصفوف ورص الكتب.

ثامنا: الاحتفاظ بالذكريات 

 37.تقديم ألبوم العائلة يشتمل صورا للأقارب القريبة والبعيدة، بحيث يتعرف على الوجوه من خلال ذلك  يمكنك  بناء ذكريات لطفلك. فعندمايتعرف على صورةالجدة، وتظهر له كما فى الصورة ، وأن يستمع إلى صوتها على الهاتف. 

38. تكوين كتاب لحديقة الحيوان. في زياراتك للحديقة، يمكنك التقاط صور للحيوانات المفضلة لديه لتضمنيها في الألبوم. في وقت لاحق، و"قراءتها" معا، وتسميتها أو إضافة أصوات حيوانات وقصص لها. 

39. تسليط  الأضواء عليه ، من خلال مشاهدة أشرطة الفيديو المنزلية القديمة لطفلك وهو يتمتع بحمامه الأول ، أو وهو يتعلم التدحرج، أواللعب مع الجد. . . مع قص  القصة له لبناء لغتة وذاكرته. 

40. إلعبى معه لعبة الذاكرة بالصور الفوتوغرافية . بأخذ  صور عن قرب لجميع الناس الموجودين  في حياة طفلك، واطبعى زوج من كل صورة  - تكونى بذلك قد حصلت على مجموعة من الصور المتطابقة. وضعيها له على الأرض، وساعديه فى على العثور على صورتين متشابهتين . كما ساعديه على  الوصول إليها من الأقدم للأحدث ،أى بدءا من كبار السن إلى الأصغر ، إذ يمكنك بذلك مساعدته فى بناء ذاكرته.

تاسعا: نصائح للأطفال الصغار

41. تخصيص أكثر من وقت للقصة storytime. شيرى إلى القليل من التفاصيل في الصور، واطرحى الأسئلة على طفلك، بدءا من المجرد إلى الشيئ المادى.

42. اللعب في المطر. أوالقفز في البرك. أوالجلوس في العشب الرطب معا. انها متعة، وإن كانت فوضوي، ولكنها طريقة للتعلم عن الرطب والجاف. 

43. دعه يكون رئيس أوزعيم (أحيانا).أى بناء الثقة لديه عن طريق إعطاء طفلك الاختيار بين عنصرين كلما أمكن ذلك: أوعية مختلفة الألوان في تناول الطعام، على سبيل المثال. لان ذلك سوف يجعله يتعلم أن  لقراراته اعتبار   ويتعرف على الألوان وألوانه المفضلة بصفة خاصة. 

44. اللبس. اتركى طفلك يلعب مع بعض من قمصان والده القديمة . واستكشاف القبعات القديمة فى فصل الشتاء، والأوشحة، والقفازات ، ولترى إلى أين إبداعه وخياله سيأخذه. 

45. لعب الأدوار، مثل أدوار الشخصيات الكرتونية .أواعكسى الأدوار بينكما  وقد تدهشى من الطرق الجديدةالتى يبتكرها معك. 

46. تنمية ​​مشاعره من خلال النقاش. كالعناق في وقت النوم، واطلبى من طفلك أن يتذكر  ما جعله سعيدا أو حزينا ذلك اليوم.أو ما جعله غاضبا - أو فخور؟ عليك مساعدته على تذكر مافعله اليوم،و فهم مافعله أيضا ، لاأن ذلك يساعده على تكوين عواطفه. 

47. صيد الحشرات وملاحقتها. وإلقاء نظرة على صور من الحشرات غير المؤذية (الخنافس والصراصير والفراشات) في كتاب أو مجلة، ثم انتقلى  إلى الحديقة للبحث عنها والتعرف عليها.

48.ارتداء النظارات الملونة ( الأصفر أو الأزرق.) واسألى طفلك لاختيار اللون، واسأليه أيضا ماإذا كان يريد الذهاب في نزهة أوركوب السيارة  معا. ثم السماح له باختيار لون ملابسك. 

49. اقحمى ابنك فى العمل معك. يمكنه جمع الغسيل وفرز الغوامق من البيض. وخاصة الملابس التى تخصه. 


50. سؤاله عن الأحجام . مثل جمع بضع كؤوس من أحجام مختلفة أو حاويات بلاستيكية، وترك طفلك يصب الماء من واحد إلى آخر في  أثناء استحمامه . في بعض الأحيان قد يصب كثيرا، وأحيانا أخرى قليلا جدا. وسؤاله عن الكؤوس  الأكبر والأصغر.

للمزيد:

عبقرية دافنشى تخضع للتحليل التاريخي والفحص الإلكتروني. puzzle Mona Lisa is subject to historical analysis and Technical examination

 
أكدت الباحثة الأمريكية ليليان شوارتس فى كتابها " الوجه الخفى لليوناردو" أن وجه دافنشى يتطابق تماما مع وجه الموناليزا من خلال دراسة قامت فيها بفحص الوجهين على الكمبيوتر .

جيث قامت بمسح scanning للعديد من اللوحات، منها عملان لليوناردو داڤينشي هما الموناليزا ورسمه الشخصي. وكلا الرسمين هما مشهد ثلاثة-أرباعي three-quarter view، ولكن أحدهما كان باتجاه معاكس للآخر. لذا قامت بقلب الرسم الشخصي، ثم تعديل حجم الرسمين، وذلك بتوحيد المسافة الفاصلة بين مركزي بؤبؤي العينين لكلا الرسمين. بعد ذلك قامت بشطر bisected الرسمين ومطابقة طرفي الأنفين ثم بوضع الشطرين جنبا لجنب.
وتُظهر الصورتان المتقابلتان للموناليزا وليوناردو داڤينشي ، وحدة الوجه. فعندما قُلِبت صورة داڤينشي وعدل حجمها، تطابقت الشفتان والحاجبان وعظام الذقن وشكل الرأس مع تلك التي في صورة الموناليزا. ويدعو التشابه إلى الافتراض أن داڤينشي الذي أتم لوحته في غياب جليسته الأصلية قد استخدم نفسه كنموذج (موديل) وطعّم اللوحة بملامحه الشخصية. ولربما تكون الجليسة الأصلية هي إيزابيللا دوقة أراگون. وقد رسم داڤينشي مسودتها تحت لوحة الموناليزا. (يدّعي مؤرخ عصر النهضة <فڤاساري> مستندا إلى إشاعات ـ أن الجليسة كانت <موناليزا گيرارديني> ومن هنا جاء اسم اللوحة). ولكن مسودتها لا تتطابق مع اللوحة النهائية. كما أن الصورة المركبة المبينة أعلاه تُظهر ـ على الرغم من الشبه السطحي ـ أن العينين والأنف والفكين كلها مختلفة. كما أن الرسم التمهيدي لإيزابيللا لا يتطابق مع المسودة التي أظهرها التحليل بالأشعة السينية تحت لوحة الموناليزا في عملية التحول transmutation (في اليسار) بوساطة الحاسوب ـ والتي تدعى مورف morph ـ وهي مشتقة من الاستحالة (المسخ) metamorphosis. وفي عملية التحول تلك، ينقلب داڤينشي الصارم إلى الموناليزا المبتسمة، وذلك عندما تُحذف تجاعيد العمر واللحية وتثنى زاويتيْ شفتيه إلى أعلى، أما الحاجبان القاسيان وموقعا العينين فتبقى ثابتة.

ولذلك يعتقد البعض أن دافنشى احتفظ باللوحة لأنه كان يرى نفسه فيها و أنها كانت تعبيراً عن انعكاس عن شخصه هو… إلا أنها تبقى مجرد افتراضات.

للمزيد:






محاضرات ريتشارد فاينمان “Richard Feynman” مجانا على الأنترنت ‎Lectures‬ "Richard Feynman" on the Internet


قام بيل جيتس عام 2009 بإحتكار كل محاضرات عالم الفيزياء  ريتشارد فاينمان “Richard Feynman” حتي يعرضهم مجانًا علي الإنترنت لكى يستفيد الجميع من محاضرات أحد أهم علماء الفيزياء في العصر الحديث. 
وريتشارد فيلبس فاينمان (11 مايو 1918 - 15 فبراير 1988)، فيزيائي أمريكي معروف بإسهاماته في نظرية الكم، وفيزياء الميوعة الفائقة وفيزياء الجسيمات، وبسبب إسهاماته في الكهروديناميكا الكمية حصل على جائزة نوبل عام 1965 بالمشاركة مع جوليان شفينجر وشينيتشيرو توموناغا.

للاستفادة المحاضرات على الرابط التالى :



للمزيد حول ريتشارد فاينمان:

الجمعة، 29 أغسطس 2014

J. مايكل غيلب - كيف تفكر مثل ليوناردو دا فينشي Michael J. Gelb - HOW TO THINK LIKE LEONARDO DA VINCI



 ليوناردو دافنشى الذى  اقترن اسمه بالعبقرية  وبأشهر عمل فنى خلال 40 ألف عام من تاريخ الفنون البصرية هى "الجوكوندا" أو الموناليزا
(بالإيطالية: La Gioconda، بالإنجليزية:The Mona Lisa)  تلك السيدة الغامضة ذات الجاذبية الاخاذة والتى تقبع الآن  خلف زجاج متحف اللوفر ،والتى ظلت ابتسامتها نقاشاً للنقاد على مدى تلك الحقبة الزمنية حتى تحولت إلى اسطورة بل إلى لغز محير.وقد استغرق  رسمها حوالى ثلاث سنوات منذ عام 1503 .

فقد كان مهندساً معمارياً فذاً،ومخترعاً لأسلحة حربية فتاكة، ومصمماً لكثير من الادوات التى تستخدم فى الصناعات الحرفية، وخبيراً فى علم النبات والرياضيات والطبيعيات والزراعة وبناء السدود،اضافة إلى كونه فيلسوفاً وموسيقياً ونحاتاً، كما ألف أول كتاب فى التشريح.
 فعندما حمل والده رسوماته وهو صبى صغير إلى صديقه الفنان فيروشيو ، أدرك عبقريته وطلب من أبيه أن يتتلمذ أبنه على يديه، وقد كان ذلك  فى عصر غارق فى الجهل ، إذ كان دافنشى  يمتلك قدرات وذكاءات متعددة مما دعى العديد من المفكرين والعلماءإلى إخضاع هذه العبقرية  للدراسة والنقد والتحليل  لمعرفة أسرارها ، ومن أشهر الأعمال فى هذا المجال هو ماقام به مايكل غليب Michael J. Gelb فى كتابه بعنوان "كيف تفكر مثل ليوناردو دافنشي" ،  عام 1998 ، والذى  أن تفكير دافينشي لا يخرج عن سبعة مبادئ هى:

1-الفضول: ويعتبر نهجا غريبا في الحياة والسعي بلا هوادة من أجل التعلم المستمر. وهو عمليا يتمثل فى حمل دفتر وكتابة جميع الملاحظات والأفكار، فضلا عن طرح الأسئلة على ما تراه (كما يسأل ليوناردو نفسه كيف يمكن أن تطير الطيور، على سبيل المثال).
2- اللإيضاح والتفسير العلمي: الإلتزام بإجراء اختبارات المعرفة من خلال المثابرة والخبرة والرغبة في التعلم من الأخطاء. فكان ليوناردو يسأل نفسه دائما ما هو الشيء الذي لا يعلمه، كما يعمل على فحص وتحليل تجربته. أما نحن فننزلق بسهولة إلى افتراضات لأن الجميع من حولنا يفكر بالطريقة نفسها.
3-الإحساس: هو الصقل المستمرة للحواس، ولا سيما البصر، كوسيلة لتفعيم التجربة بالحياة. ينبغي علينا أن نعمل في جو مليء بالراحة ونحيط أنفسنا بالكائنات التي نجدها جميلة ونتعلم كيف نرسمها.
4-التدرج: وهو الرغبة في احتضان الغموض، التناقض، وعدم اليقين مثل التفكير في سر ابتسامة الموناليزا. فيشير المؤلف إلى إحصاء عدد المرات في اليوم الواحد لاستخدام كلمات تعني "مطلقة"، مثل "تماما" أو "دائما"، ويحاول الحد من استعمالها.
5-التوازن بين العلوم والفنون: أى تطوير التوازن بين المنطق والعلم والفن والخيال. لأن مواجهة المشاكل باستخدام جانبي الدماغ أمر ضروري - و تأتي هذه القضية في كثير من الأحيان بافتراضات واسعة عن العالم الحقيقي،إذ يجب أن تكون بداية حل المشاكل بطرح الأسئلة أو إضافة مفاهيم جديدة مرتبطة بها  ثم البدء في العثور على روابط بينها.
6- اللياقة البدنية والجسدية: أى التركيز على تحسين السلوك،واللياقة البدنية، والتوازن. فممارسة التمارين كثيرا في الهواء النقي تؤدي إلى تفكير جديد، كما ينبغي تناول الطعام جيدا ، والتباهي بقوتنا. فقد كان ليوناردو نفسه يثني حدوة الخيول بيديه العاريتين.
7- إيجاد العلاقات: أى الترابط بين كل الأشياء والظواهر. فقد كان ليوناردو يعمل على تحليل ما في مذكراته، ويبحث عن الروابط بين الأفكار المختلفة.

 الآن لديك الفضول والرغبة و الالتزام بذلك.. توقف للحظات وفكر في أيامك السابقة.. في تلك اللحظات التي كان معدل سعادتك عالياً حين تعلمت شيئاً جديداً.. هل تتذكر أن معدل العاطفة لديك في أعلى منسوب له؟ إنه الشعور..!!وإدارته..  فالصقل المستمر للحواس هو وسيلة لبث الحيوية في التجارب. وبعد أن وصلت لصقل تلك المشاعر يلزمك العمق اللازم لخوض التجربة من خلال إيقاظ الأسئلة والمزج التدريجي للتناقضات من حولك، والاستعداد لقبول الغموض والتناقض وعدم اليقين. أي الاندماج بشكل مباشر مع  أصحاب المعرفة من أجل التعلم.
التوازن الآن هو المفتاح، وذلك من خلال دمج الفن والعلم.. والمنطق والخيال. “عناصر التفكير الشامل”. أو كما يمكن تسميتهwhole-brain thinking. ولكن دافنشي كان يؤمن أن التفكير لا يمكن أن يكون مسألة عقلية فقط.. لذلك فاللياقة البدنية والجسدمن أهم العناصر التي يجب الاهتمام بها واستغلالها والتأكيد على التوازن بين العقل والجسد.. من خلال الربط بين : النمطية ، العلاقات، الروابط، والأنظمة ومحاولة البحث عن كيفية تحقيق: الأحلام، الأهداف، والقيم، والأخلاق وبين كل الأشياء والظواهر وربطها بحياتك اليومية بشكل تلقائي.. فأنت وصلت إلى المبادئ السبعة التي كان ليوناردو دافنشي يعيشها.
كتبها بالإيطالية على الترتيب :
  1. الفضول curiosita
  2. المظاهرة dimostrazione
  3. الشعور sensazione
  4. الميل Sfumato
  5. الفن\العلم Arte/Scienza
  6. الجسدية Corporalita
  7. الربط Connessione
كتاب كيف تفكر مثل ليونارد دافنشى لى الرابط التالى:


للمزيد:

الأربعاء، 27 أغسطس 2014

أفضل أب فى العالم The best father in the world


بدأ الأمر بمزحة، حين التقط الأميركي ديف إنغلدو صورة مع طفلته أليس وهي بعمر الشهرين (ولدت سنة 2010) بينما هو يضع الحليب من رضاعتها في كوب قهوته.
ولكن التقاط الصور كمزحة ونشرها على حسابات ديف في الفيسبوك وتوتير وانستغرام تطور مع الإعجاب الذي كانت تتلقاه وتحول إلى مصدر للعيش، خاصة بعد أن حصل بسبب الصورة الأولى تلك على لقب صورة “أفضل وأخطر أب في العالم”.

وأصبحت الصورة توضع على الأكواب وتباع وأصبح لديف إنغلدو علامة مسجلة، وأخذت صوره مع أليس التي تبلغ الآن ثلاثة أعوام تنشر في التقاويم السنوية وعلى بوسترات طريفة وتي شيرتات تباع للآباء وفي المناسبات.

ومؤخرا أصدر ديف كتابا بعنوان “اعترافات أفضل أب في العالم”.

يقول ديف  ” في البداية كنت أصور فقط لأسخر من نفسي وأمزح مع عائلتي وأصدقائي فأليس هي طفلتي الأولى وكنت أشعر بإرهاق شديد وكنت محروما من النوم، ففكرت أن ألتقط صورة تعبر عن فقداني للتركيز ونعاسي”.

ويضيف في فيديو يسجل فيه اعترافاته عن الصور “فوجئت بحجم الإقبال على الصور والإعجاب بها.

وكان يصلني الإطراء من كل أنحاء العالم، فقررت الاستمرار والابتكار في هذه الفكرة”.

وعن مشاركة أليس في الصور الآن يقول “أحيانا لا تكون في مزاج للتصوير أبدا، وأحيانا نحتاج إلى رشوتها بشيء لكي تقبل أن تتصور معي”.

ويضيف “لكن لو قالت لي في لحظة إنها لم تعد تحب ذلك فسأحترم رغبتها وأتوقف بالتأكيد”.

يأمل ديف أن تقوم أليس حين تكبر قليلا بابتكار أفكارها الخاصة، أما عن هذه الصور فيكمنها أن تفعل بها ما تريد.


موسوعة الثقافة والتراث: الأدب الشعبي Encyclopedia of Culture and Heritage



قاعدة بيانات ببليوغرافية لأغراض البحث العلمي في اللغة العربية وآدابها، والدراسات الأجنبية المترجمة إليها. 


موسوعة الثقافة والتراث على الرابط التالى:



موسوعة الحرف التقليدية بمدينة القاهرة التاريخية Encyclopedia of traditional crafts in historic Cairo





 تصدرعن جمعية «أصالة» لرعاية الفنون التراثية والمعاصرة؛ بالتعاون مع صندوق التنميةالثقافية بالقاهرة، وتعتبر موسوعة الحرف  الموسوعة الأولى  من نوعه فى الوطن العربى يرأس تحرير الموسوعة الناقدوالفنان التشكيلي عز الدين نجيب و يتولى مهمةالمستشارالعلمي لها عبدالحميد حواس  خبير الفنون الشعبية ، وشارك في اعدادها باحثون متخصصون في المأثورات الشعبية وتصل أجزاؤها إلى 7أجزاء.

و قداعتمد منهج الموسوعة على مجموعة من الركائزحول كل حرفة هي:البعد التاريخي والبعد الثقافي والعقائدي والأنماط الشكلية والأغراض النفعية والقيم الجماليةوالتأثيرات المتبادلة من خلال مراحل التطور والاحتكاك الحضاري والمصطلحات الشائعة للأدوات والأنماط والخامات المستخدمة وأهم الحرفيين المشتغلين بكل حرفةمن كافةالمواقع ماضياً وحاضراً،وأخيراً ما خرجت به الأبحاث من نتائج وتوصيات.

 وتعد موسوعة الحرف التقليديةأول عمل بحثي متكامل في هذا المجال يتم بجهود أهلية، ليسد فراغاً عميقاً في المكتبة العربية حول الحرف التي باتت معرضة للاندثار أو التشويه وطمس الهوية، وهي تهدف إلى تعميق الوجه الحضاري للإبداع الشعبي المصري والعربي أمام زحف المؤثرات الخارجية.


الموسوعة على الرابط التالى :


للمزيد:

الثلاثاء، 26 أغسطس 2014

طفل في الـ 10 من عمره رئيسا تنفيذيا لشركة ناجحة..! A child in the 10-year-old is chief executive of a successful company ..!


جاك جونز البالغ من العمر 10 أعوام هو الرئيس التنفيذي لشركة "JR Jones" الإدارية والتي تعنى بشراء وبيع الكتب عبر الإنترنت، تعرف على سر نجاح أصغر مدير شركة في العالم من الفيديو التالي..

تكنولوجيا المعلومات الخضراء (Green IT)



 يقصد بتكنولوجيا المعلومات الخضراء" دراسة وممارسة تصميم وتصنيع واستخدام ، والتخلص من أجهزة الكمبيوتر ، وما يرتبط بها من منظومات فرعية ، مثل أجهزة العرض والطابعات وأجهزة التخزين والشبكات ونظم الاتصالات، بكفاءة وفعالية وبأقل أثر أو بلا أي مردود على البيئة الخضراء.  وهي تنشد  أيضا إلى تحقيق الجدوى الاقتصادية وتحسين أداء النظام واستخدامه، مع الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية والأخلاقية.  وبالتالي فهى تشتمل على أبعاد الاستقرار البيئى، واقتصاديات وكفاءة الطاقة ، والتكلفة الإجمالية للملكية ، والتي تشمل تكلفة التخلص منها وإعادة تدويرها ، فهي باختصار دراسة وممارسة استخدام موارد الحوسبة بكفاءة" .

الطريق إلى تكنولوجيا المعلومات الخضراء


التصدي بفعالية للآثار البيئية للحوسبة وتكنولوجيا المعلومات على نحو شامل، يجب أن يتبني المجتمع الحوسبي سياسة تجعل دورة حياة تكنولوجيا المعلومات صديقة للبيئة من خلال معالجة الاستقرار البيئي على أربعة مسارات تكميلية كالتالي :


المسار الأول: الاستخدام الأخضر  Green Use


 يركز على الحد من استهلاك الطاقة من أجهزة الحاسبات  ونظم المعلومات الأخرى، فضلا عن استخدامها بطريقة سليمة بيئيا .


المسار الثاني: التخلص الأخضر أو التخلص الآمن   Green Disposal


 يشمل تجديد وإعادة استخدام أجهزة الحاسبات  القديمة وإعادة تدويرها بشكل صحيح كباقي المعدات الإلكترونية .


 المسار الثالث: التصميم الأخضر Green Design

يركز على تصميم مكونات الطاقة بكفاءة وأمان بيئي، كما هو الحال بالنسبة لأجهزة الحاسبات والخوادم ومعدات التبريد، ومراكز البيانات .

المسار الرابع: التصنيع الأخضر Green Manufacturing

 يركز على تصنيع المكونات الإلكترونية ، والحاسبات ، وغيرها من الأنظمة الفرعية المرتبطة بدون أدني تأثير على البيئة.




أعلام دول العالم مصنوعة من الأطعمة والأكلات الشعبية والشهيرة بها Flags of the world made from foods and popular dishes and the famous


استطاع مهرجان سيدني الدولي للطعام بأستراليا أن يبهر كل عشاق الطعام في العالم بصناعة أعلام الدول المشاركة بالمهرجان بواسطة الأطعمة والأكلات الشعبية والشهيرة فيها!

تم تصميم هذه الأعلام المدهشة بواسطة وكالة إعلانات WHYBIN\TBWA الأسترالية لصالح الحملة الدعائية لمهرجان سيدني الدولي للطعام وهو مهرجان يجتمع فيه المئات من أشهر الطهاة حول العالم سنوياً.

وقد استطاعت وكالة الإعلان أن تقوم بعمل مفهوم رائع حقاً من خلال “طبخ” أعلام البلدان المشاركة في المهرجان، فكل علم لا يحتوي على الأطعمة والأكلات الشعبية والشهيرة في هذه البلد فحسب، بل أيضاً تتوافق ألوان الأطعمة والمأكولات مع ألوان العلم الواقعي.

إنها حقاً فكرة رائعة، أن تقوم بصناعة العلم الوطني لأمة ما من الطعام المرتبط بهذه البلد! ، حيث يمكن من خلالها تنمية قيم الولاء والإنتماء لدى أبنائها .

وفيما يلى أعلام بعض الدول طبقا للتسلسل:

1- علم إيطاليا: ريحان ومكرونة وطماطم

2- علم لبنان: خبز شامي وطماطم وخيار وبقدونس

3- علم البرازيل: أوراق الموز banana leaf وليمون وأناناس وماراجويا

4- علم الهند: كاري وأرز وبابادم “خبز هندي”

5-علم فرنسا: جبنة زرقاء وجبن أبيض وعنب

6- علم أسبانيا: كوريزو chorizo “قريب إلى السجق” وأرز

7-علم الولايات المتحدة الأمريكية: هوت دوج وكاتشب ومسطردة

8- علم اليونان: زيتون كالاماتا وجبن فيتا

9-علم اليابان: سمك التونة وأرز

10-علم الصين: بيتيا pittaya أو فاكهة التنين dragon fruit وستار فروت starfruit

11- علم تركيا: ملبن أو الحلقوم

12-علم أستراليا: فطيرة اللحم وصوص

13- علم فيتنام: رامبوتان وفاكهة الليتشي والفاكهة النجمية starfruit

14- علم كوريا الجنوبية: كيمباب “رز أبيض كوري” وصوص

15-علم سويسرا: لحوم charcuteries وجبن ايمنتال emmental

16- علم تايلاند: صلصة الفلفل وجوز الهند والسرطان أو السلطعون الأزرق

17-علم المملكة المتحدة/بريطانيا: كعكة وقشطة ومربى

18-علم المملكة المتحدة/بريطانيا: كعكة وقشطة ومربى

19- علم إندونيسيا: كاري حار وأرز

أساليب تربوية دمرت البشرية Pedagogies destroyed human


تعد مرحلة الطفولة المبكرة من أهم المراحل التي تؤثر في تكوين شخصية أبنائنا حيث ينمو خلال تلك المرحلة وعي الطفل باستقلاليته ويصبح خلالها أكثر تلقائية وتحررا، لذلك فإن الرغبة في التحدي والسيطرة من قبل الطفل وكثرة الحركة والعناد والأسئلة الكثيرة ماهي إلا سمات طبيعية يحاول الطفل 
من خلالها أن يؤكد قدرته علي الاستقلال تحقيقا لذاته.
كما تنمو لدى الطفل فى هذه المرحلة  مشاعر متباينة وانفعالات شديدة كالغضب والحب والكراهية والخوف والغيرة وردود أفعال تتسم بالمبالغة. وتتسم شخصيته بالتذبذب ويمر بمخاوف لها عظيم الأثر علي شخصيته 
وسلوكياته .
ولذلك إذا تحولت  الاسرة فى هذه المرحلة من حياة الطفل  إلى ساحة لممارسة مختلف أنواع العنف الأسرى ، فإنها تنعكس  على الأبناء مما ينتج عنها شخصيات مجتمعية تعانى من الإضطرابات النفسية والسلوكية تؤثر بالسلب على المجتمع  ، وهذا ماتؤكده الوقائع التاريخية .
فالطفولة المضطربة لهتلر القائد النازي الذي اشتهر بالسادية وتعذيب الكثير من الجنسيات الغير آرية ، وتعرضه  المستمر للضرب المبرح  من قبل أبيه مما أدى إلى إرتباطه العاطفى الشديد بأمه وبالتالى ، بل أن هتلر بعد أن كان متفوقا فى دراسته فى المرحلة الإبتدائية ، تمرد وتعمد الرسوب انتقاما من معاملة والده له .
وهذا بدوره أثر فى تكوين شخصيته وفى الكثير من سلوكياته وقراراته وأسلوب تفكيره كقائد وزعيم  فيما بعد.
والنموذج الثانى جوزيف ستالين القائد الثانى للاتحاد السوفيتى والذى تجاوز ضحاياه ال 50 مليون إنسان، بين عامي 1927و 1953.  وهذا العدد يزيد بخمس عشرة مرة، على ضحايا هتلر في أوروبا وبأربع مرات على خسائر روسيا في الحرب العالمية الثانية، وأربعين مرة على خسائرها في الحرب العالمية الأولى!!
والمفارقة أن ستالين  كان ضمن الحلفاء، الذين شكلوا محكمة نورنبرج، لمعاقبة مجرمي الحرب من ألمانيا.
إذ عاش ستالين  طفولة معقدة  ، حيث كان والده يعاقر الخمر، ويضرب ستالين بقسوة في طفولته، مما ترك أثرا كبيرا على شخصية الطفل، وقد ترك الأب عائلته ورحل، وأصبحت أم ستالين بلا معيل. وعندما بلغ ستالين 11 عاماً، أرسلته أمّه إلى المدرسة الروسية للمسيحية الأرثودوكسية، ودرس فيها .
إلا أن المدرسة  قامت بطردة من على مقاعد الدراسة في  عام 1899، لعدم حضوره في الوقت المحدّد لتقديم الاختبارات.وبذلك خاب ظن أمه به، التي كانت تتمنى دائما أن يكون كاهنا، حتى بعد أن أصبح رئيسا.

الاثنين، 25 أغسطس 2014

تقرير صندوق النقد الدولى : التحول الاقتصادي العربي في غمار التحول السياسية the economic transformation in the midst of the Arab political transformation


بعد أكثر من ثلاث سنوات على بداية التغيير السياسي في بعض أنحاء العالم العربي، تبين أن إدارة التحول وتنفيذ السياسات الاقتصادية اللازمة مهمة محفوفة بالتحديات. وقد اتُّخِذَت تدابير إصلاحية جريئة بالفعل في بعض الحالات، لكن تنسيق عملية الإصلاح الاقتصادى ذاتها لا يزال صعباً في معظم بلدان التحول العربي – وهي مصر والأردن وليبيا والمغرب وتونس واليمن. وفي تقرير صدر مؤخراً بعنوان “نحو آفاق جديدة — التحول الاقتصادي العربي في غمار التحول السياسي”، يصف صندوق النقد الدولي العناصر الأساسية لاصلاح السياسات الاقتصادية في بلدان التحول العربي والتى يمكن أن تساعد في إدارة التغيير الاقتصادي أثناء فترة التحول السياسي.



للمزيد:



رسائل علمية: