الاثنين، 31 مارس 2014

نوع جديد من الحياة الذكية؛ نباتات تتخذ القرارات، تقوم بالعد، تتذكر، وتتوقع المستقبل. A new type of intelligent life; plants decisions are taken, the count, remember, and anticipates the future.



هذه دراسة جديدة لباحث ألماني وجد فيها أن النباتات لها "دماغ" قادر على التفكير واتخاذ القرار، وهناك جملة عصبية وإشارات كهربائية يصدرها "الدماغ" وتنتقل لأجزاء النبات... ونقول سبحان الله ....
يدرك العلماء تماماً أن النباتات تعتمد على الإشارات الكهربائية للتفاعل مع العالم الخارجي. وهو ما يسمح للنباتات باتخاذ ردود فعل تجاه "الأعداء"، مثل الحشرات الضارة المختلفة. النباتات لا يمكنها الهروب، فهي لا تمتلك عضلات ولا أرجل. لكنها وُجّهت بشكل يجعلها تفعل شيئاً ما ضد المعتدين عليها. وهي تعتمد في ذلك على قدرتها على أن تنتج مواد لا يستسيغها الكائن المعتدي، أو سموم تقضي عليه". 
وفى الصورة مقطع في خلايا عصبية لدماغ الإنسان، وبجانبه صورة لجذور شجرة، انظروا التشابه الكبير بينهما من حيث التفرعات وتشابك الفروع، وكلاهما يصدر إشارات كهربائية، فالدماغ يصدر إشارات كهربائية لأعضاء الجسد فيعطي أوامره، وكذلك الجذر يصدر إشارات كهربائية على شكل أوامر تنتقل بين أجزاء الشجرة، إن هذا التشابه يشهد على أن الصانع واحد: (صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ) [النمل: 88].

للمزيد :

اشكال تصاميم لمدارس المستقيل Forms of designs for schools of the future


Kisimul School - Lincoln Completed

Seal Primary School 1 Thumb

Allenbourn Sports Pavilion Thumb

اشكال تصاميم  لمدارس المستقبل والتى تتوافق مع المعايير المتعارف عليها فى المملكة المتحدة ، كما أنها تلبى احتياجات ومتطلبات المتعلم .

للمزيد :


مشروع البحرين لبناء مجتمع المعرفة ( مدارس المستقبل) Bahrain project to build a knowledge-based society (schools of the future)




 قام مشروع  مدارس المستقبل فى البحرين بتوفير بيئة تعليمية تسمح للطلبة والمعلمين والإدارة المدرسية وأولياء الأمور والمجتمع بالتواصل والتفاعل في أي وقت وفي أي مكان، كما أنه سيحقق متطلبات التعلم الإلكتروني المباشر، ويغطي عددا كبيرا من المستخدمين في وقت واحد.
وقد تم تنفيذ المرحلة الأولى من هذا المشروع التعليمي، والانتهاء من عمليات التشبيك الإلكتروني في المدارس المطبقة للمرحلة الأولى،منذ عام 2005  إذ تم ربط أكثر من أربعة آلاف موقع بالمدارس تسمح بالدخول عبر البوابة التعليمية وإعداد وتدريب المعلمين العاملين في هذا المشروع.
 كما وفر المشروع بيئة تعليمية تسمح للطلبة والمعلمين والإدارة المدرسية وأولياء الأمور والمجتمع بالتواصل والتفاعل في أي وقت وفي أي مكان، كما أنه حقق متطلبات التعلم الإلكتروني المباشر، وغطي عددا كبيرا من المستخدمين في وقت واحد، ما غير البيئة الصفية التقليدية، من بيئة محدودة المصادر إلى بيئة مفتوحة فاعلة ومشوقة، مما ساعد الطالب على التفاعل مع الدرس الإلكتروني، بالصوت والصورة وإجراء تجارب علمية تطبيقية، وغير ذلك من أوجه التطبيق العملي للمعرفة في أي وقت، ما سيسهم في رفع التحصيل الدراسي للطلبة.

 كما تم تحويل المقررات الدراسية إلى كتب إلكترونية تم توفيرها على البوابة التعليمية الإلكترونية الخاصة بوزارة التربية.
حيث يتم إنشاء الكتاب الإلكترونى  من خلال أداة تأليف تمكن المؤلفين من إنشاء أي عدد من المخطوطات لسهولة استخدامها ودقتها بحيث تتم طباعة محتويات الكتب وتقديمها على شكل نص منسق. أما المخطوطات فهي عبارة عن صفحات تأليف يقوم المؤلفون من خلالها بإنشاء صفحات إلكترونية تحتوي على مواد تعليمية غنية بالعناصر التعليمية المختلفة.
ومن ايجابيات استخدام الكتب الإلكترونية في المنظومة التعليمية هي عملية تعديل الأخطاء إذ باتت أكثر سهولة، وتتم في اللحظة ذاتها من قبل الشخص المخول. كما يمكن لاختصاصيي المناهج ، أن يقوموا بحذف أية معلومة أو إضافة أي محتوى جديد في المادة التي تتم دراستها من دون تأخير إلى جانب ميزة تغيير الصور والخرائط الإيضاحية وتحديثها فيكون الطالب بذلك مواكبا لمتغيرات العصر ومستجداته.

للمزيد :



الأحد، 30 مارس 2014

أقوال الحكماء The words of the wise


البيئة التمكينية شرط أساسى لمجتمع المعرفة Enabling environment is a prerequisite for a knowledge society





يعتمد مجتمع المعرفة على ثلاثية المهـارات والقيم والبيئات التمكينية  وقد أشارت دراسات الحالة لأربع دول عربية إلى عجز البيئات التمكينية العربية عن توفير الشروط اللازمة لإعداد الأجيال بالخصائص التي يتطلبها التحول إلى مجتمع المعرفة.
ويعود عجز هذه البيئات، كما جاء في تقرير المعرفة العربى، إلى ستة عوامل هي:ضعف إدارة المؤسسات، وارتفاع معدلات الفساد ، وضعف مؤشرات الحرية وغياب الديمقراطية، وزيادة معدلات الفقر والبطالة ، وتكبيل حرية المرأة، وفشل سياسات الإصلاح الاقتصادي في تحقيق عدالة اجتماعية 

ما هي البيئات التمكينية؟

وتتمثل في شروط الاحتضان والدعم التي يقدمها المجتمع للشباب بمختلف بنياتها وأشكالها من أجل تهيئة بيئة تساعد حصولهم على تكوين يسـهل انخراطهم في مجتمع المعرفة ولا يكون ذلك إلا بأفعالل أساسية قادرةعلى إعداد التربة لتوطين المنتج.
. فالتمكين إذن يشير إلى عمليتين متداخلتين :
الأولى تتعلق بإكساب الشباب إمكانات القيام بعمل ما من حيث القدرات والمهارات والمعرفة.
والثانية تشيرإلى البيئات الحاضنة لعملية بناءتلك القدرات والمهارات في مجالات التنشئة المختلفة سياسيا واجتماعيا واقتصاديا. وتتمثل شروط التمكين في :
-الحريات والتواصل مع العصر .
-وبناء المؤسسات والشبكات.
-البيئات الحاضنة الملائمة.
-أن تكون المؤسسات التي يتعامل الشباب معها ومن خلالها مؤسسات قائمة على التشريعات والقوانين والأنظمة الداعمة لمجتمع المعرفة.
- التكامل بين القطاعات في صياغة التطبيق العملي لبيئة التمكين تشمل التعليم والتخطيط والتنمية والقطاع الخاص  ، ومنظمات المجتمع المدني ورجال الدين والمفكرين ، علاوة على ممثلي الشباب ،وذلك  بهدف  إنتاج خصائص إنسان مجتمع المعرفة، والتي تشمل :
-امتلاك المهارات المعززة بالقيم والممارسة في بيئة تمكينية داعمة. فالتعليم مثلا يجب أن يتجاوز المحورالكمي (تطوير المباني والمرافق والمناهج )، والتنشئة الاجتماعية تتجاوز الأسرة ليضاف إليها البيئة الثقافة السائدة في المجتمع (الخطاب الديني الواعى،النهوض باللغة العربية، المواطنة ، والهوية وحقوق الإنسان).
فالتنمية البشريّة هي توسيع خيارات الأفراد بما يمكنهم  من عيش حياة مديدة يتمتعون فيها بصحة جيدة والقدرة على الإبداع والاستثمار في المستقبل، وتقع المعرفة في صلب التنمية البشريّة، والمعرفة بصفتها حقٌّ من حقوق الإنسان هي غاية بحد ذاتها. ولكنّها أيضاً وسيلةٌ مهمّة وشرطٌ أساسيٌ للمشاركة في الحكم من أجل تحقيق الصحّة والأمن البشري و أكثر من أي وقت مضى، من أجل الاندماج بشكل منتج في اقتصاد عالمي يزداد تنافسيّةً.

للمزيد:




السبت، 29 مارس 2014

تخصيص ٤% من الناتج القومى للتعليم Allocation of 4% of GNP for education,


ميزانية التعليم.. مهزلة الحكومة الإلكترونية

ملحوظة : راتب المدرس في زيمبابوي 2000 دولار شهريًّا!

تشير الإحصائيات إلي أن الخلل فى ميزانية التعليم يكمن في هيكل توزيع الميزانية , فالميزانية مقسمة علي ثمانية أبواب يستأثر باب الأجور وحده بمبلغ40 مليار جنيه بنسبة83 % من الميزانية, بينما تتقاسم الأبواب السبعة الأخري 10 مليارات جنيه بنسبة17%... ومعني هذا أن المليارات العشرة التي زادت الميزانية هذا العام تكاد تكون قد ذهبت كلها لزيادة الأجور.وذلك طبقا لميزانية 2013 والتى بلغت 50 مليار جنيه .
بينما زادت ميزانية التعليم عام 2104   ،  من ١٢إلى١٣ مليار جنيه عن ميزانية العام الماضى ، و التى بلغت ٦٢.٧ مليار جنيه، لتتوافق بذلك مع نصوص الدستور الجديد التى تقضى بتخصيص ٤% من الناتج القومى للتعليم،
إلا أن هذه الزيادات الجديدة التي ستشهدها ميزانية التعليم، ستكون الأولوية هى صرف جزء منها على بناء المدارس الجديدة، وصيانة المدارس التي تحتاج إلى ذلك، ورفع الجودة و التطوير التكنولوجي في المدارس، بالإضافة إلى صرف باقي المبالغ الزائدة على الميزانية على تغطية الزيادات المالية التي تم إقرارها للمعلمين.

للمزيد:




مبادرة المدارس: شركاء المستقبل Initiative »Schools: Partners for the future



إن كلمة PASCH هي الاختصار لمبادرة "المدارس: شركاء المستقبل". وهي تربط بين حوالي 1500 مدرسة من كل أنحاء العالم تتمتع اللغة الألمانية بأهمية خاصة لديها.
مبادرة PASCH هي مبادرة مشتركة لوزارة الخارجية الألمانية بالتعاون مع الإدارة المركزية للمدارس الألمانية بالخارج (ZfA) ومعهد غوته (GI) والهيئة الألمانية للتبادل العلمي (DAAD) وهيئة التبادل التربوي (PAD).
ففي شهر فبراير عام 2008 أطلقت وزارة الخارجية الألمانية مبادرة »المدارس: شركاء المستقبل PASCH) « ). يتمثل هدف المبادرة في تعزيز وتوثيق أواصر شبكة عالمية تضم حوالي 1500 مدرسة شريكة تتمتع بارتباط خاص بألمانيا. ويفترض منها إثارة اهتمام وحماسة الشباب لألمانيا الحديثة وللغة الألمانية على نحو مستدام – وهذا بشكل خاص في المناطق ذات الأولوية، وهي آسيا والشرق الأدنى والأوسط ووسط وشرق أوروبا.
تقوم وزارة الخارجية بتنسيق مبادرة المدارس الشريكة وتنفيذها بالاشتراك مع الإدارة المركزية للمدارس الألمانية بالخارج ومعهد غوته والهيئة الألمانية للتبادل العلمي وهيئة التبادل التربوي التابعة لمؤتمر وزراء التعليم الألمان.
وقد كان البرلمان الألماني منذ البداية داعما لهذه المبادرة وأكد على أهميتها بالنسبة لنشاط المدارس في الخارج من خلال تبنيه لقرار »تعزيز وتطوير المدارس الألمانية في الخارج .«

تم من خلال مبادرة "المدارس: شركاء المستقبل":
  • تكوين شبكة مستدامة من 1500 مدرسة شريكة ذات ارتباط بألمانيا.
  • عمل شراكات دولية يمكن في إطارها بحث التحديات العالمية
  • دعم تعلم ورعاية اللغة الألمانية في الخارج وتوسيع دائرة العلاقات مع مناطق النمو في آسيا.
  • تعميق العلاقات مع الدول الشريكة الرئيسة وكذلك دول وسط وشرق وجنوب شرق أوروبا
  • تعزيز ألمانيا بوصفها مقصد للاقتصاد والعلم والدراسة
للمزيد :


المدرسة الخضراء Green School




إندونيسيا هى واحدة من أكثر الدول إنتاجاً لانبعاثات الغازاتالمسببة للاحتباس الحرارى فى العالم، ووسط أزمات متزايدة تعيشهامع دول الجوار بفعل الضباب الدخانى الصادر عنها، تسعى إندونيسيا جاهدة لتحسين سجلها فى مجال البيئة. وفى هذا الإطار، من الممكن أن تلعب «المدرسة الخضراء» فى جزيرة بالى السياحية دوراً رائداً، إذ تتلخص رسالة المدرسة فى المحافظة على بيئة نظيفة، بعيداً عن التلوث الناتج عن التكنولوجيا الحديثة.

وتوصف المدرسة الخضراء بأنها «صديقة للبيئة»، حيث بُنيت جدرانها كافة وأسقفها ومحتوياتها من مواد طبيعية مستدامة، كالخيزران والقش، ولا يستخدم الأسمنت إلا فى أجزاء بسيطة من أساساتها. وتتوزع الفصول الدراسية، التى تتخذ شكل الأكواخ، على مساحة 8 هكتارات، ولكل فصل دراسى حديقة يزرعها الطلاب ويعتنون بنباتاتها ثم يحصدون المحاصيل لتستخدم فى إعداد الطعام المقدم فى مطبخ المدرسة. وتستمد المدرسة الخضراء 80% من الطاقة الكهربائية التى تستهلكها من ألواح شمسية، أما البقية فتأتى من منشآت للغاز الحيوى الذى ينتج من المخلفات العضوية.

ويشكل التغير المناخى والتنمية المستدامة جزءًا من المناهج الدراسية التى يتلقاها نحو 200 طالب ينحدرون من 45 بلداً فى «المدرسة الخضراء» فى بالى، وتؤهلهم هذه المدرسة ليكونوا مستعدين بشكل جيد للمستقبل ويصبحوا حماة للمناخ. وإلى جانب المواد البيئية، يشمل المنهج الدراسى مواد دراسية تقليدية، كالرياضيات والعلوم والفلسفة والفيزياء واللغات، وهو منهج شامل معترف به دولياً.
ويتلقى الطلاب فى بعض الأحيان الحصة الدراسية فى الهواء الطلق، مما يكون له تأثير إيجابى على عملية التعلم وتطوير العلاقات بين التلاميذ. وعن تلك التجربة تقول الطالبة «أوليفيا» لموقع «دويتشه فيلله» الإخبارى الألمانى: «التعلم على الطبيعة شىء رائع، لأن الإنسان يكون محاطاً بالأشجار والكائنات الحية، بدلاً من الجدران».

ونمت فكرة «المدرسة الخضراء» إلى فكر ووجدان مؤسسها، رجل الأعمال الكندى المتقاعد جون هاردى، عام 2006، بعدما شاهد الفيلم الوثائقى الأمريكى «الحقيقة المزعجة» الذى يقدمه النائب السابق للرئيس الأمريكى آل جور، وهو فيلم يناقش ظاهرة الاحتباس الحرارى وحصل على جائزة الأوسكار 2006. وتقول شبكة «سى.إن.إن» الإخبارية الأمريكية إن هاردى تأثر بما شاهده، وكيف أن تلك الظاهرة يمكن أن تؤثر على حياة أطفاله الـ4، لذلك قرر تكريس ما تبقى من حياته للقيام بكل ما فى وسعه لحماية البيئة، ومن هنا جاءت فكرة «المدرسة الخضراء»، التى أرادها هاردى أن تكون مختلفة عن المفهوم التقليدى للمدارس.
ويقول رجل الأعمال الكندى إن أحد أهدافه من تشييد هذا المشروع هو «خلق نموذج جديد للتعلم.. هدفنا إعداد الطلاب ليكونوا مفكرين مبدعين ونقديين، للتأكد من أنهم حصلوا على المعرفة الملائمة التى تتيح لهم تغيير طريقة التعامل مع كوكبنا». وأشار هاردى إلى أن هدفه الأول هو «تقليل الانبعاث الكربونى فى المدرسة إلى أبعد حد، وهو ما يعنى زراعة الخضروات العضوية فى الحديقة واستخدام نفايات الماشية وتحويلها إلى غاز حيوى يستخدم فى الطهى».
وفى 2012، حصلت المدرسة الخضراء فى بالى على جائزة «المدرسة الأكثر اخضراراً فى العالم» من قبل «المركز الأمريكى الخيرى للمدارس الخضراء» و«المجلس الأمريكى للمبانى الخضراء».ورغم كل مميزات المدرسة، فإنها لم تسلم من المنتقدين، إذ تبلغ رسوم المدرسة لكل تلميذ حوالى 10آلاف يورو فى السنة، وهو مبلغ كبير لا تملكه الأسر فى بالى. وهكذا، تبقى المدرسة الخضراء جزيرة أحلام لأبناء الأجانب الأثرياء، لكن من تتاح لهم فرصة معايشة هذا الحلم قد يتمكنون مستقبلاً فى بلدانهم من إبهار الآخرين بحلمهم.

للمزيد :


كلية تصاميم البيئة College of Environmental Design



عمارة البيئة هي علم وفن تطوير وتنمية وإدارة المجتمعات العمرانية بكافة أحجامها من قرى ومدن وأقاليم ومعالجة مشاكلها ، كما يهتم بالنواحي الاقتصادية والاجتماعية آخذاً في الاعتبار الجوانب الجمالية والوظيفية في تنسيق الأنشطة والفراغات الحضرية المختلفة. وتشمل اهتمامات هذا التخصص إعداد الخطط التنموية على المستويات الوطنية والإقليمية والحضرية والريفية. كما يهتم بمخططات الأراضي وتوزيع الاستخدام والتصميم العمراني داخل المدن ومخططات إعادة الإعمار والتنمية

موقع كلية تصاميم البيئة :


برنامج النيباد للمدارس الإلكترونية NEPAD e-schools"




1-    في 11 فبراير 2007 أطلقت الحكومة المصرية بالتعاون مع لجنة "e-Africa" بالنيباد، ومجموعة شركات "HP" العالمية، وشركة "ORACLE"، "برنامج النيباد للمدارس الإلكترونية NEPAD e-schools" بمدرسة "الحدين" الثانوية بكوم حمادة، محافظة البحيرة.
2.    شملت عملية إطلاق البرنامج ست مدارس مصرية، لتصبح مصر واحدة من ست دول أفريقية (أوغندا، وغانا، وليسوتو، وكينيا، ورواندا) قامت بتطبيق برنامج المدارس الإلكترونية، وأول دولة في إقليم شمال أفريقيا تطبيق نظام المدارس الإلكترونية في إطار مبادرة النيباد.
3.    يعد برنامج المدارس الإلكترونية للنيباد أحد المشروعات التي تقع ضمن اختصاص لجنة النيباد لتطوير أفريقيا إلكترونياً "NEPAD e-Africa Commission"، من خلال تطوير برامج تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها المختلفة.
4.    تجدر الإشارة إلى أن مشروع المدارس الإلكترونية للنيباد تم الإعلان عنه خلال القمة الأفريقية للمنتدى الاقتصادي العالمي التي عقدت بمدينة ديربن بجنوب أفريقيا في عام 2003. ويهدف المشروع إلى توفير خدمات تكنولوجيا المعلومات للمستخدمين النهائيين، من خلال ربط المدارس الأفريقية بشبكة المدارس الإلكترونية للنيباد، وشبكة الإنترنت. كما تشمل الخدمات المقدمة شقاً يتعلق بالمواد المساعدة على التعليم، ونقاط خدمات صحية بالمدارس.
للمزيد:


مكتبة المعلم Library of teacher



 تقوم مكتبة المدرس بإثراء التعليم الالكتروني بوزارة التربية والتعليم بخدمات تربوية متباينة ترضي احتياجات الطالب المختلفة منها الكتب الالكترونية والتجارب المعملية المصورة بالفيديو والموسوعات المختلفة والعروض التعليمية وركن الطفل .


    مكتبة المعلم على الرابط التالى :



    أول مدرسة فى مصر تطبق أسلوب The first school in Egypt applied method of stem




     تعتمد مدرسة المتفوقين بالقرية الكونية فى منطقة حدائق أكتوبر على  أسلوب "stem" وتعني "since technology engineering math". وهو نظام تعليمي يجمع فيه الطالب بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ويمارس فيه التعليم بطريقة عملية عن طريق التجربة العلمية وبالاعتماد على منهج البحث العلمي الصحيح. 
    حيث تعتبر أول مدرسة في مصر تعمل وفقا لهذا الأسلوب الذي تدرب من أجله مجموعة من المدرسين على أيدي خبراء أمريكيين في الولايات المتحدة الأمريكية وفي مصر،حيث يتم تقييم الطالب فيه عن طريق نسبة 60% للعملي، 40% للنظري. 

    وتضم المدرسة 12 معملا للعلوم والتجارب العلمية على أحدث مستوى، وتضم معامل العلوم الأساسية من فيزياء وكيمياء وأحياء وكيمياء حيوية، بالإضافة إلى معامل إلكترونية وكهربية وروبوت آلي ومعامل هندسية ومعامل ميكانيكا حركة وميكانيكا موانع، بالإضافة إلى معامل الاتصالات والوسائط المتعددة والضوء والبصريات والموجات.

    وتتكون المدرسة عموما من 18 فصلا، بموجب 6 فصول لكل مرحلة من مراحل التعليم الثلاث، ويضم الفصل الواحد 25 طالبا فقط، بحيث تكون الدفعة كاملة لا تتعدى 150 طالبا. 

    ويقيم الطالب في المدرسة إقامة داخلية، حيث تضم المدرسة ثلاثة مبان فندقية يضم كل منها 50 غرفة، وتستوعب الغرفة الواحدة 3 طلاب، بحيث يتم تسكين طلاب كل مرحلة في مبنى منفصل من طلاب المراحل الأخرى. 
     كل فصل مجهز بشاشة كمبيوتر رئيسية للمدرس يستطيع من خلالها التواصل والتحكم في أجهزة الحاسب الآلي مع الطلبة. 
    ماهو STEM
    STEM (علم, تكنولوجيا,هندسة, والرياضيات) هو مجال مهم للتعليم مهم وهو جوهر التقدم التكنولوجي فى عالمنا ، حيث توفر هذه الحقول نهج من العالم الحقيقي, التعلم القائم على حل المشكلات التي يمكن للطلاب تطبيقها في حياتهم في المستقبل,
     هذا المجال من التعليم بعتمد على التكامل فى الأفكار الجديدة,يين هذه العلوم بما يؤدى إلى  الابتكار, والإثارة، وتشجيع التفكير الناقد والتطبيق في العالم الحقيقي. أنه يساعدالمتعلم على الربط بين ما يتعلمه في المدرسة وما يراه في الواقع. وتعلم حل المشكلات, بأسلوب ممتع .مما يؤدى إلى تحسين القدرة التنافسية.

    للمزيد:



    الجمعة، 28 مارس 2014

    مدرسة منتسورى للإبداع Montessori School for Creative Learning



    تستند مدرسة مونتيسوري في إعداد برامجها التربوية وتنفيذها إلى الفلسفة التربوية التي أرست دعائمها د.مونتيسوري من خلال دراساتها وبحوثها وتطبيقاتها الميدانية، والتي أثبتت أن كل طفل يحمل في داخله الشخص الذي يكون عليه في المستقبل، وتحقيقاً لذلك، فإن العملية التربوية يجب أن تهتم بتنمية شخصية الطفل بصورة تكاملية في النواحي النفسية، والعقلية، والروحية، والجسدية (الحركية)، ويتم ذلك وفق المنطلقات والمبادئ التالية:
    احترام حرية الطفل، أي احترام أفعاله المتسقة مع درجة نموه الجسدي والحسي والحركي والعقلي والثقافي والنفسي، إنها الحرية التي يجب أن تسير جنباً إلى جنب مع النظام، فيترك للطفل حرية العمل والحركة، وحرية التفكير، فينطلق وينشط، مما يؤدي إلى الكشف عن إمكانياته المخزونة في داخله، ومن ثم رعايتها وتنميتها.

    • إفساح المجال أمام الطفل ليتعلم عن طريق النشاط واللعب، فيختار الأدوات التعليمية بصورة تلقائية بعيدة عن القسر والإرغام، والتي تشبع ميوله، فيكتسب من خلالها المهارات والخبرات التي تسهم في نمو شخصيته.

    • الاهتمام بتدريب حواس الطفل عن طريق توفير بيئة تعليمية كاشفة، تتيح له الفرصة لتدريب حواسه وتنميتها عن طريق الإدراك الحسي، باعتبارها الوسيلة الأمثل لاكتساب الخبرات والمهارات والمعارف، فإن مثل هذا التدريب، يؤدي إلى تعلم الطفل ، وتمكنه من اكتساب المهارات اللغوية الأربعة، وهي: الاستماع والتحدث، والقراءة، والكتابة.

    • العناية الفائقة بالتربية الخلقية، ولإعطائها المزيد من الاهتمام، عن طريق توفير بيئة تربوية تحرص على تشريب الطفل القيم الأخلاقية من خلال السلوك القدوة للهيئة التعليمية والأقران.

    للمزيد :






    فلسفة مدرسة المستقبل Philosophy School of the Future


    plaza cropped


    أى يفترض أن تبنى فلسفة مدرسة المستقبل على أربع دعائم رئيسة "تدعم ما يسمى ( مجتمع التعلم وهو المجتمع الذي يتيح فرص التعلم وتنمية المواهب والقدرات للجميع ، إذ يكون كل طالب فيه " طالب علم " وفي الوقت ذاته " مصدراً للتعلم " وذلك بإتاحة الفرصة لكل فرد ليتعلم ما يريده في الوقت الذي يريده والتي يسعى معلم المستقبل لتحقيقها وتعزيزها لدى المتعلم :-
    1-     التعلم للمعرفة : - ويتضمن تعلم كيفية البحث عن مصادر المعلومات وتعلم كيفية التعلم للإفادة من الفرص التعليمية المتاحة مدى الحياة .
    2-     التعلم للتعايش مع الآخرين :- ويتضمن اكتساب المتعلم لمهارات فهمه لذات الآخرين وإدراك أوجه التكافل فيما بينه ، والاستعداد لحل النزاع . وإدراك الصراع وتسوية الخلافات ، والحوار في إطار من الاحترام والعدالة والتفاهم والسلام .
    3-     التعلم للعمل :- ويتضمن اكتساب المتعلم للكفايات التي تؤهله بشكل عام لمواجهة المواقف الحياتية المختلفة وإتقان مهارات العمل الجماعي في إطار التجارب والخبرات الاجتماعية المختلفة .
    4- تعلم المرء ليكون :- وهو أن تتفتح شخصية المتعلم على نحو أفضل وأن لا تغفل التربية المستقبلية أي طاقة من طاقات الفرد بما فيها [ الذاكرة  - الاستدلال التفكير الحس الجماعي القدرات البدنية القدرة على التواصل الخ ]

     إن مدرسة المستقبل يفترض أن تقوم على مبادئ أساسية يندرج تحت كل مبدأ بعض الجزئيات لتدعيم المبادئ الكلية ":-
    أولاً  :المدرسة المستقبلية يفترض أن تنمي بيئة تعليمية واجتماعية تدعم العدالة 
    ثانياً :مدرسة المستقبل يفترض أنها تلتزم بمبدأ المشاركة الديمقراطية وعملياتها  .
    ثالثا: تأخذ هذه المدارس بعين الاعتبار ما يسمى بالتنوع الثقافي وبالحرص على الثقافة المشتركة بين  الشعوب مع إعطاء خصوصية  لكل مجتمع بما يتناسب ودينه وقيمه وعادته .  
    رابعاً :تلتزم مدرسة المستقبل بالتعليم للعيش في عالم سريع التغير والتبدل . 
    خامساً :  تهتم المدرسة بقيم المجتمع وبقيم الفرد وكرامة الأفراد والعلاقات الشخصية 
    سادساً : تحافظ مدرسة المستقبل على الانسجام بين مبادئها وممارساتها .

    يوم اليتيم العالمى World Orphan Day


    يوم اليتيم هو يوم مخصص للطفل اليتيم يحتفل به في الجمعة الأولى من أبريل من كل عام.
    وقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم على اليتيم وقال: «أنا وكافل اليتيم كهاتين فى الجنة وأشار باصبعيه السبابه واليمني» مما يدل على مكانة اليتيم ومنزلته عند الرسول صلى الله عليه وسلم لذلك يجب أن يتحول يوم اليتيم الى احتفال حقيقى ومشاركة فعالة،كما أن دموع اليتيم تهز عرش الرحمن كما جاء فى الحديث :

    دموع الايتام ... تهز عرش الرحمن

    عن ابن عمر أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال :

    (إن اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن، فيقول اللّه تعالى لملائكته:
    يا ملائكتي، من ذا الذي أبكى هذا اليتيم الذي غيبت أباه في التراب،
    فتقول الملائكة ربنا أنت أعلم، فيقول اللّه تعالى لملائكته: يا ملائكتي،
    اشهدوا أن من أسكته وأرضاه؟ أنا أرضيه يوم القيامة)


    للمزيد :

    مشروع المدرسة الفعالة للعمل فى مصر Effective School to Work Transition Project in Egypt



    هذا فيلم وثائقي يسلط الضوء على المرحلة الأولى من "المدرسة الفعالة للعمل خلال المرحلة الانتقالية  والتى بدأت من عام 2009، واستمرت أربع سنوات ، وقد تم مشروع بين باشراكة منظمة العمل الدولية وبتمويل من الحكومة الإيطالية لتوفير المعلومات الوظيفية  والإرشاد المهنى والتدريب العملى لشباب الخريجيين . 

    للمزيد :




    موقع منظمة العمل الدولية :

    الخميس، 27 مارس 2014

    مدرسة كامبريدج للنحو Cambridge House Grammar School Year 8


    مدرسة النحو هى إحدى أنواع  المدارس في تاريخ التعليم في المملكة المتحدة وبعض من الدول الناطقة بالإنجليزية ،  الأصل فيها التدريس  باللغات الكلاسيكية ولكن أصبحت المدرسة الثانوية موجهة أكاديميا في الآونة الأخيرة .
    وكان الغرض الأصلي من هذه المدارس فى العصور الوسطى تدريس اللاتينية. ومع مرور الوقت تم توسيع المناهج الدراسية ، أولا لتشمل اليونانية القديمة ، وبعد ذلك اللغة الإنجليزية وغيرها من اللغات الأوروبية ، والعلوم الطبيعية ، والرياضيات ، والتاريخ ، والجغرافيا، وغيرها من المواضيع ، إلى أن أعيد تنظيم مدارس العصر الفيكتوري النحوية  لتوفير التعليم الثانوي في جميع أنحاء انجلترا وويلز .
    وفى  اسكتلندا وضع نظاما مختلفا . وأنشئت المدارس النحوية من هذه الأنواع أيضا في الأراضي البريطانية في الخارج، حيث تطورت بطرق مختلفة.
    أصبحت المدارس النحوية الطبقة الانتقائية لنظام التعليم الثانوي والتي تمولها الدولة العاملة في انكلترا وويلز من منتصف 1940s إلى أواخر 1960s و المستمرة في أيرلندا الشمالية. مع الانتقال إلى المدارس شامل غير انتقائي في 1960s و 1970s، أصبحت بعض المدارس النحوي رسوم مستقلة تماما ، واتهم ، في حين ألغيت معظم الآخرين أو أصبح شاملة. في كلتا الحالتين ، فإن العديد من هذه المدارس حافظ " المدرسة الثانوية " في أسمائها. بعض أجزاء من انجلترا تحتفظ أشكال النظام الثلاثي ، و عدد قليل من المدارس النحو ستمرت فى االبقاء على قيد الحياة في مناطق شاملة خلاف ذلك. بعض المدارس النحوية المتبقية يمكن تتبع تاريخها إلى ما قبل القرن 16 .

    للمزيد :



    المدارس المستقلة Rastrick Independent School


     يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية ما يُعرف بـالمدارس المستقلة (Charter schools) وهي مدارس ابتدائية أو ثانوية تتلقى تمويلاً حكوميًا (وقد تتلقى تبرعات خاصة مثل المدارس الأخرى). ويخضع هذا النوع من المدارس لبعض القواعد واللوائح والقوانين التي تطبق على المدارس عامة ولكنها تتمتع بصفة عامة بمرونة أكبر من المدارس الحكومية التقليدية. ويتوقع من هذه المدارس المستقلة تحقيق نتائج معينة منصوص عليها في ترخيص كل مدرسة. ويكون إدراج التلاميذ في تلك المدارس المستقلة اختياريًا.
    وفي مقابل المرونة التي تتمتع بها المدارس المستقلة فإنها تتلقى تمويلاً أقل من المدارس الحكومية الموجودة في نفس المنطقة - وتتلقى هذه المدارس تمويلات "أساسية" (مبلغ محدد عن كل تلميذ) ولا تتلقى أي تمويل للمرافق وهو ما يُستخدم عادة في أغراض صيانة المدارس الحكومية وتنظيفها. ورغم أن المدارس المستقلة تعد بديلاً للمدارس الحكومية الأخرى، إلا أنها تعد جزءًا من نظام التعليم الحكومي ولا يُسمح لها بجمع رسوم تعليمية. ونظرًا لزيادة أعداد المتقدمين إلى المدارس المستقلة، فإن نظام الالتحاق غالبًا ما يعتمد على القرعة. ولكن التقدم للقرعة يكون مفتوحًا لجميع الطلبة.
    وكشف استطلاع للرأي أجري عام 2008 حول المدارس المستقلة عن أن 59 من المدارس كانت لديها قائمة انتظار بمعدل 198 طالبًا. وتدرس بعض المدارس المستقلة مناهج دراسية متخصصة في مجال بعينه مثل الفنون أو الرياضيات أو التدريب المهني. ويقدم البعض الأخر تعليمًا عامًا أعلى من حيث مستوى وأقل تكلفة مقارنة بالمدارس الحكومية غير المستقلة. ويؤدي طلاب المدارس المستقلة امتحانات تفرضها الولايات.
    وأنشئت بعض هذه المدارس اعتمادًا على مدرسين أو أولياء أمور أو ناشطين ممن يشعرون بعقم المدارس الحكومية التقليدية.
    وغالبًا ما يقوم على تأسيس المدارس المستقلة المصرح لها من الولاية (المدارس غير المعتمدة من القطاعات التعليمية المحلية) مجموعات غير ربحية وجامعات وبعض الكيانات الحكومية.أضف إلى ذلك أن بعض القطاعات التعليمية تسمح للشركات بإدارة فروع للمدراس المستقلة. وتكون تلك المدارس نفسها كيانات غير هادفة للربح. ولا تؤثر إدارة الشركة على وضع المدرسة. وبحلول سبتمبر عام 2012، أصبحت المدارس الحكومية في نيو أورليانز هي النظام التعليمي الوحيد في الولايات المتحدة التي يلتحق معظم الطلاب به بالمدارس المستقلة.

    للمزيد :




    المدارس المستقلة للطاقة فى كرواتيا Energy independent school in Croatia


    مدرسة  Oary Schoolstrog Element الابتدائية  Kastel Luksic  فى كرواتيا تعتبرأول مدارسة مستقلة للطاقة في العالم. وتشتهر بحدائقهاالنباتية المورقة، والمزدهرة والجهود نحو حماية البيئة ،وتستهلك هذهالمدرسة  في كرواتيا الطاقة التى تنتجها من خلال تركيب أنظمة الطاقة المتجددة للمباني وتعتمد نهج التدريب العملي على البيئية ، وتعتمد كرواتيا   استراتيجية نموذجية لتوفير التكاليف التي يمكن أن تساعد فى إنشاء 2،000 مدرسة ابتدائية ، وإعادة توجيه التمويل لهذه النوعية من المدارس التي تشتد الحاجة إليها  في التعليم. ، وكيفة مساعدة هذه المدارس على تحقيق أهدافها.

    للمزيد :