الجمعة، 28 فبراير 2014

أول مسح عالمى لأوضاع المعلمين فى العالم The conditions of the global index of the teacher in the world

People walking on a world map

 يعكس مؤشر أول مسح عالمى لأوضاع المعلمين فى دول العالم تفاوتات كبيرة في كيفية النظر لمهنة التدريس و الصورة الذهنية للمعلمين
ومكانتهم وسط بقية المهن ، و هو عامل يقول الخبراء انه يمكن أن يؤثر على فعالية التعليم و قوته بالمجتمع.
و قد تضمن المسح 21 دولة من مختلف القارات من بينها مصر، باشراف مؤسسة فاركي جيمس Varkey Gems - وهي منظمة غير ربحية مقرها لندن مكرسة لتحسين التعليم للطلاب المحرومين –لاعداد مؤشر عالمى يستند على مقارنة مكانة التدريس وسط غيرها من المهن وقياس كيفية احترام الجمهور للمدرسين كما يستعرض طبيعة العلاقة بين المدرسين والطلاب و مدى درجة تشجيع الآباء لابنائهم ليصبحوا معلمين، كما يتضمن المؤشر أيضا مسألة أجر المعلم كمؤشر على مكانته فى المجتمع.
و قد جاءت الصين على رأس مؤشر أوضاع المعلمين العالمي الأول ، حيث كانت البلد الوحيد التى افاد حوالي ثلث الذين شملهم الاستطلاع بان المعلمين يمكن مقارنتهم مع الأطباء ، ويعتبر المعلمون في الصين هم الاكثر احتراما من الناس بين دول العالم ، فى حين كانت مهنة التدريس فى معظم الدول التى شملها الاستطلاع يتم مقارنتها بالمهن الاجتماعية كما في حالة الولايات المتحدة، 
وتظهر نتائج أول مسح عالمى لاختبار أوضاع المعلمين و مكانتهم الاجتماعية فى دول العالم ، و يعكس مؤشر أوضاع المعلمين تفاوتات كبيرة في كيفية النظر لمهنة التدريس و الصورة الذهنية للمعلمين
ومكانتهم وسط بقية المهن ، و هو عامل يقول الخبراء انه يمكن أن يؤثر على فعالية التعليم و قوته بالمجتمع.
و قد تضمن المسح 21 دولة من مختلف القارات من بينها مصر، باشراف مؤسسة فاركي جيمس Varkey Gems - وهي منظمة غير ربحية مقرها لندن مكرسة لتحسين التعليم للطلاب المحرومين –لاعداد مؤشر عالمى يستند على مقارنة مكانة التدريس وسط غيرها من المهن وقياس كيفية احترام الجمهور للمدرسين كما يستعرض طبيعة العلاقة بين المدرسين والطلاب و مدى درجة تشجيع الآباء لابنائهم ليصبحوا معلمين، كما يتضمن المؤشر أيضا مسألة أجر المعلم كمؤشر على مكانته فى المجتمع.

المؤشر العالمى لأوضاع التعليم :



4 مليون دولار أجرالمعلم سنويا فى كوريا الجنوبية Teacher in South Korea Makes $4 Million A Year


يناقش ديف وروبين Dave Rubin  فى هذا الحوار أجر المعلم الذي يصل إلى  4 مليون دولار سنويا في كوريا الجنوبية ومقارنة نظام التعليم في كوريا الجنوبية مع نظيره في الولايات المتحدة، كما أن أفضل 5% من الطلاب يلتحقون بمهنة التدريس ، ويتم إختيارهم للتدريس فى المرحلة الإبتدائية. 
وربما يرجع ذلك إلى أن مهنة التعليم في كوريا الجنوبية تعتبر - تقليديًا - مهنة محترمة جدًا؛ وينبع ذلك الاحترام من الكونفوشيوسية وهي مصدر القيم الثقافية في كوريا. فقد ورد في أقوال كونفوشيوس: "الملك والمعلم والوالدان متساوون"، وهذا يعني بوضوح أنه يجب احترام الملك والمعلم والوالدين على قدم المساواة مقابل أعمالهم النبيلة. وهذا الاحترام يخلصه تحذير كوري قديم يقول: "إياك أن تدوس حتى على ظل المعلم". ومع أن الثقافة الكورية تغيرت جذريًا بسبب عوامل التحديث، إلاّ أن الاحترام التقليدي للمعلم ما زال باديًا في المعايير العالية التي يحظى بها الدور المرموق للمعلم في المجتمع.
 ويرى كثير من الكوريين أن الاحترام والتقدير الاجتماعي لمهنة التعليم أهم كثيرًا من المردود المادي، مما يجذب الأشخاص المؤهلين عاليًا للعمل في مهنة التعليم.

الشروط المهنية لتعيين المعلمين في كوريا الجنوبية
الشروط اللازمة للعمل في مهنة التعليم عامل محتمل من عوامل جودة مستوى المعلمين في كوريا الجنوبية. وتستعمل منظمة التعاون الاقتصادي والنمو حجم الصف، وأوقات عمل المعلمين، ورواتبهم السنوية مؤشرات على ظروف العمل لدى المعلمين.

و يلاحظ وجود فرق شاسع بين رواتب المعلمين السنوية في البلدين، فالرواتب في بداية العمل لمعلمي البلدين متماثلة تقريبًا، لكن بعد 15 سنة من الخبرة تصبح رواتب معلمي الولايات المتحدة، أقل بكثير من رواتب معلمي كوريا الجنوبية
 كما يتمتع راتب المعلم في كوريا الجنوبية بقوة اقتصادية تفوق مثيلتها للمعلم في الولايات المتحدة بحوالي 2.4 مرة). لذا يلاحظ أن كثيرًا من الخريجين الطموحين واللامعين يدخلون مهنة التعليم. وقد احتل التعليم مرتبة متقدمة في استطلاع وطني شامل للتفضيلات المهنية عند طلاب الروضة حتى الصف الثاني عشر في كوريا الجنوبية أُجري سنة 2007. كما يوفر تحليل لسوق العمل الكوري الجنوبي أجراه معهد العمل الكوري سنة 2004، بيانات قوية تفسر سبب تزايد شعبية مهنة التعليم.

سياسات كوريا الجنوبية في استقطاب المعلمين وانتقائهم وتوظيفهم
إن الوضع الرفيع نسبيًا لمهنة التعليم في كوريا الجنوبية، والمرتكز على معتقداتها الثقافية وعلى الظروف المهنية، يتطلب عملية متعددة المراحل تشمل استقطاب المعلمين، واختيارهم، وتوظيفهم. يتوجب على الراغبين في الحصول على إجازة للتعليم أن يخضعوا لاختبارين أساسيين هما:

اختبار دخول إلى برامج إعداد المعلمين، والاختبار الوطني لتوظيف المعلمين (ntet ). وتأتي غالبية الطلاب الذي يسجلون في برامج إعداد المعلمين من المدارس الثانوية مباشرة. وتعتمد لجان قبول الطلاب الذين يسجلون في برامج إعداد المعلمين أربعة معايير بأوزان مختلفة لكل معيار: سجلات المدرسة الثانوية (المعدل العام وتوصيات المعلمين)، وامتحانات القبول في الجامعة التي تجريها الدولة مرة واحدة في السنة  وامتحانات مقالية، ومقابلات. وتستعمل هذه المعايير لتقدير الإعداد الأكاديمي، والقدرة العامة، والميول. وبما أن مهنة التعليم تحظى بشعبية كبيرة، فإن الطلاب مرتفعي التحصيل هم الذين يدخلون برامج إعداد المعلمين (وهم أعلى 10 % من خريجي المدارس الثانوية، وفقًا لتقرير معهد العمل الكوري سنة 2004). 

وحين يحصل الخريجون على شهادة للتعليم، فإنهم يتأهلون للاختبار الوطني لتوظيف المعلمين، والذي يعدّه ويطبقه المعهد الكوري للمناهج والتقويم، للتنافس على الوظائف الشاغرة في المدارس الثانوية.

ويقوّم هذا الاختبار معرفة المتقدم للوظيفة ومهاراته وميوله من خلال عملية ذات ثلاث مراحل:
المرحلة التمهيدية (100 نقطة)، والمرحلة الثانوية (100 نقطة)، والمرحلة النهائية (100 نقطة). تتكون المرحلتان التمهيدية والثانوية من امتحانات كتابية تقوِّم معرفة مقدّم الطلب بالرياضيات (ويخصّص لها 52% - 56% من العلامة الكلية)، ومعرفته بالتدريس (20% من العلامة الكلية)، ومعرفته بأساليب تدريس الرياضيات (24% - 28% من العلامة الكلية). ويكون الامتحان التمهيدي من نوع الاختيار من متعدد والإجابات القصيرة، بينما يكون الامتحان الثانوي مقاليًا. وتشير نسبة كل مجال من مجالات التقويم إلى تركيز الاختبار الوطني على المعرفة بأساليب تدريس الرياضيات أكثر من تركيزه على المعرفة بأساليب التدريس العامة. ويقوِّم الامتحان النهائي المعرفة، والمهارات، والميول من خلال التعليم الفعلي والمقابلة. 
وحالما يوظف المعلمون، فإنه يتم تثبيتهم في الخدمة تلقائيًا حتى سن الثانية والستين وهي سن التقاعد. وهذا الأمان الوظيفي عامل جاذب بلا شك في كوريا الجنوبية، حيث تحترم الوظائف والخدمات التي تدوم مدى الحياة وتقدر عاليًا. 
ونظرًا لهذا التثبيت التلقائي في الخدمة، فقد أكدت الحكومة الكورية الجنوبية أهمية النمو المهني أثناء الخدمة. ويحق للمعلمين - بعد ثلاث سنوات من الخدمة - أن يسجلوا في برنامج تدريبي مهني معتمد من الحكومة، لمدة 5 أسابيع (180 ساعة) للحصول على شهادة متقدمة. وتمكن هذه الشهادة المعلمين من الحصول على زيادة في الراتب، وأحقية الترقية إلى مناصب إدارية في المواقع التربوية المختلفة. كما يطلب إلى المعلمين بعد السنة الرابعة من الخدمة أن يدرسوا 90 ساعة من مقررات النمو المهني كل ثلاث سنوات. 

للمزيد:


3 وكالات تملك القدرة غلى تحطيم أى اقتصاد Annette Heuser: The 3 agencies with the power to make or break economies


  Annette Heuser المدير التنفيذى  ومؤسس مكتب واشنطن لمؤسسة Bertelsmann Foundation وهى مؤسسة تشغيلية خاصة غير حزبية لتعزيز التعاون بين الأطلسى ، تنتقد الطريقة التى يتم بها تقييم الاقتصادات الوطنية لأنها من وجهة نظرها تعتمد على أساليب مبهمة، وأن هناك ثلاث وكالات تصنيف إئتمانى خاصة مقرها فى الولايات المتحدة تمارس قوة هائلة على الاقتصادات الوطنية فى جميع أنحاء العالم ، إلا أن تأثيراتها كارثية  بل أن الأحداث لأخيرة فى تخفيض التصنيف الإئتمانى لبعض الاقتصادات الوطنية تطرح تساؤلات بشأن مدى شفافيتها ومدى شرعيتهاولذلك تطرح رؤيتها فى إنشاء وكالة غير ربحية لتقييم المخاطر الخارجية للاقتصادات الوطنية  وتحديد تصنيفاتها السيادية ، وتحقيق العدالة والمساواة ، وتقضى على تضارب المصالح ، علاوة على الحد من القبضة  الحديدية لهذه الوكالات .   

للمزيد :


نظام التعليم فى كوريا الجنوبية The education system in South Korea


أهم درس نتعلمه من كوريا الجنوبية :

العثرات فى حياة الشعوب ليست عيبا، لكن العجز عن تجاوزها والتخاذل أمامها وتغليب المصالح الشخصية والطائفية والأيديولوجية يقضى على مستقبل أجيال بأكملها.

ورسالة كوريا الجنوبية إلى العالم صريحة: "انتموا إلى أوطانكم فحسب".


South Korea’s Education System at a Glance



PISA rankings within OECD
التصنيف العالمى للتعليم فى القراءة والرياضيات والعلوم 
منذ ما يقرب من 68 عاما كانت هناك دول كثيرة جدا حول العالم شبه مدمرة اقتصاديا بسبب الحرب العالمية الثانية التى انتهت فى 1945 وتوابعها. وكانت النتيجة واحدة حيث تساوى الجميع بأن عادوا إلى المربع رقم واحد فى رحلة بناء الدولة اقتصاديا وعلميا ومجتمعيا. ولم يعف التاريخ دولا كثيرة ربما يمتد عمرها لسبعة آلاف سنة من أن تقف الموقف ذاته مع دول أخرى حديثة العهد بالتاريخ نسبيا.

وهنا تأتى التجربة الكورية الجنوبية مثالا صارخا على نجاح الإرادة الذكية فى تحقيق نهضة حقيقية من الصفر حتى أصبحت اليوم صاحبة واحدة من أنجح الاقتصاديات العالمية وترتيبها فى ذلك الحادى عشر. كل ذلك على الرغم من أن كوريا 1948 كانت كعائلة التى فقدت كل شيء ولم يبق لها سوى جدران المنزل المدمر لتعيد بناءه لتحيا فيه حياة كريمة. فمن حرب طال أمدها إلى 35 عاما مع اليابان خرجت كوريا الجنوبية إلى حرب جديدة استغرقت ثلاث سنوات بعد أن غزتها شقيقتها الشمالية وأعلن الانفصال لتبقى الجزيرة الجنوبية وحيدة مدمرة بلا بنية تحتية ولا حتى الحد الأدنى الذى يساعدها على تجاوز الأزمة، لأن كل الموارد الطبيعية التى كانت تعيش عليها موجودة فى كوريا الشمالية.

وكانت كوريا الجنوبية تعيش عل المساعدات الخارجية فى هذه الفترة. إلا أنها بالإرادة والعزيمة والتخطيط السليم تحولت إلى بلدا مانحا يقدم المعونة للدول المحتاجة.
وإيمانا منها بأن التعليم هو أقصر الطرق إلى التقدم ، ركزت حكومة سيول على محو أمية كانت تقارب نسبتها الـ30% فى أعقاب الحرب العالمية الثانية، لتصل بعد ذلك إلى أقل من 1% فى عام 1990. ولم يكن مفهوم محو الأمية عندهم يقتصر على تعليم القراءة والكتابة ومبادئ الحساب والجمع والطرح، بل كانت النظرة إلى التعليم أوسع وأشمل وأعم بكثير، حيث اتجهوا مباشرة إلى محو الأمية التكنولوجية باعتبارها مستقبل الصناعة الحقيقية فى العالم بعد عقود طويلة .

ووفقا للإحصائيات تعتبر كوريا الجنوبية  الأكثر إنفاقا على التعليم، حيث تخصص من إجمالى ناتجها 7.1% تحت بند التعليم، كما أن هناك اليوم أكثر من 200 جامعة تخدم سكان كوريا الذين لا يتجاوز عددهم خمسين مليون نسمة.

وبالتالى أصبح الاستثمار الحقيقى فى كوريا فى المعرفة  والتعليم من خلال سياسات علمية واضحة ومحددة ، وقد آتت هذه السياسات ثمارها طوال السنوات الستين الماضية حتى أن إجمالى الناتج المحلى تضاعف 29 مرة ما بين 1960 و2006، بل وألتحقت كوريا الجنوبية بنادى "التريليون دولار للاقتصاديات العالمية" فى 2004، وتفوق اقتصادها على اقتصاد اليابان والصين اللذين اتخذت منهما نموذجا يقتدى به فى بداية رحلتها الاقتصادية.

وارتكزت كوريا فى سياستها على  ربط  التعليم باحتياجات سوق العمل ولذلك غالبية الجامعات الكورية هى جامعات تعليم فنى . أما التعليم الأساسى الذى لم يكن يقبل عليه الكثيرون فى أعقاب الحرب العالمية الثانية، فقد رأت الحكومة أن يكون مجانيا 100% طوال سنواته الست وهى إلزامية ولا يمر الطالب بأية اختبارات حتى يحصل على حقه فى الالتحاق بالمرحلة الإعدادية وينال قدر ما يستطيع من التعليم

 أما المرحلة الثانوية فهى مسألة اختيارية. وعلى الرغم من أنها اختيارية إلا أن عليها إقبال شديد لأن النظام زرع فى نفوس أبناء شعبه حب التعليم وأعلى من قيمته وجعله أساسا فى مفهوم الوفاء للوطن. 

فالاتجاه هناك الآن نحو التعليم المفتوح بمعنى أن الجامعات تفتح أبوابها لكل من يريد التعليم حتى وإن كان كهلا.

للمزيد :




الخميس، 27 فبراير 2014

طرق تدريس ومتابعة الطلاب فى اليابان Teaching methods and follow-up of students in Japan


 يوضح هذا العرض كيفية متابعة وتقييم تحصيل الطالب فى اليابان والتى تعتمد على التقييم الإلكتروني وهو التقييم الذي يتم بواسطة تقنيات الكمبيوتر وشبكاته ولهذا التقييم نوعين هما :

-التقييم المعتمد على الكمبيوتر ويتم عن طريق تقنيات الكمبيوتر دون تقنيات الاتصال بالشبكات.

- النوع الثاني هو التقييم المعتمد على الشبكات (التقييم الفوري) ويتم عن طريق إحدى شبكات الكمبيوتر فإذا كان على شبكة الإنترنت فيطلق عليها التقييم المعتمد على الإنترنت .

وهناك أنواع كثيرة للتقييم الإلكتروني لكن الأكثر شيوعاَ بينها هو الاختبارات الإلكترونية الرسمية و الاختبارات القصيرة على الشبكة والتكليفات الفورية على الشبكة و الحقيبة الوثائقية الإلكترونية (البورتفليو) وبرامج (برمجيات)التعليم الخصوصي و استبيانات التقييم الذاتي الإلكترونية.

ولاشك أن هذه الأساليب التى تعتمد على التكليفات الفورية والتقييم الإلكترونى تؤدى إلى تحفيز الطلاب وإكسابهم مهارات السرعة والإتقان ، وتساعد على حل العديد من المشكلات التى تؤدى إلى تغيب الطلاب أو إنقطاعهم عن الحضور للمدرسة فى بعض الحالات .

ولاشك أنه يمكن الاستفادة من هذه التجربة فى التغلب على مشكلة تأجيل الدراسة ومايترتب على ذلك من التأثير السلبى على مستوى تحصيل الطلاب، مثل الوضع القائم حاليا فى مصر والذى أدى إلى تأجيل الدراسة نتيجة تفشى مرض انفلونزا الخنازير ...الخ .
نتمنى أن نستلهم التجارب الناجحة فى إيجاد حلول عمليه لما نعانيه من مشكلات .

للمزيد :

مسجد ينتج طاقة كهربائية من حركة المصلين Mosque produces electrical energy from the movement of worshipers


 

إذا كانت المساجد هى بيت العبادة والطاقة الروحانية، فإن إقليما تركيا قرر أن يضيف لأحد المساجد ميزة أخرى وهي إنتاج الطاقة الكهربائية من حركة المصلين، لاستخدامها داخليا، وبيع الفائض.


كان إقليم بورصة التركي قد قرر بناء مسجد ينتج طاقته الكهربائية بنفسه من الضغط الذي يقوم به المصلون على الأرض خلال أداء الصلاة، عن طريق ألواح شمسية على سطح المسجد، وتوربين هوائي على المئذنة، ليتم إنتاج 120 كيلوات يستهلك المسجد منها 50 فقط، فيما سيتم بيع الباقي للدولة، وفقا لما ذكره موقع "الاتحاد".
ويقول "جليك إيرينغازغين"، مهندس المشروع، بأنه يعتقد أن هذا التصميم سيمثل نموذجاً لمساجد أخرى، مشيرا إلى أن وزارة الشؤون الدينية في المنطقة وافقت له على مشروعه. وأضاف "سنقول للمصلين: بإمكانكم شحن بطارية هواتفكم النقالة هنا، لأنكم أنتجتم هذه الطاقة أثناء الصلاة في هذا المسجد".


مدارس خاصة من أجل تعليم أفضل Private schools for better education


التعليم الجيد  شرط أساسي لأي مدرسة ولكن هناك بعض المواصفات التي تجعل مدرسة ما تتميز عن أخرى, في هذا العدد من برنامج التعليم حول العالم سنلقي الضوء على مدرستين واقعتين في كل من الهند والارجنتين
فالمدرسة الهندية تحظى بثقة الكثيرين نظرا لبرنامجها الثري واهتمامها بالجانب النظري والتطبيقي في إعطاء مختلف الدورس , المدرسة تولى أهمية خاصة للتربية من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية.
 أما مدرسة سالا ايسكولا في الأرجنتين ف
تقع في منطقة نائية جدا في الارجنتين، أما القائمون على المدرسة فقد عمدوا على توفير الانترنت للتلاميذ وذلك لتحسين ظروف التعليم والتواصل مع العالم الخارجي.

للمزيد:



أعظم 10 اكتشافات مصرية Egypt's Ten Greatest Discoveries


 حدد علماء المصريات الاكتشافات الأكثر أهمية في مصر، وهذه الاكتشافات تكشف عن قصص مدهشة من حياة الملوك والملكات والأفراد العاديين. وهذا الفيديو يأخذك فى رحلة رائعة على نهر النيل العظيم وعبر الزمن لكشف العديد من أسرار مصر القديمة المفقودة منذ زمن طويل. كل شيء هنا - من الأهرامات والمعابد، إلى الفراعنة والمومياوات - في هذه المجموعة الرائعة التي تكشف عن واحدة من أعظم الحضارات التي عرفها العالم من أي وقت مضى. 

للمزيد :

كيف تنمو العضلات how muscles grow

النمو العضلي 

عملية تقوم بها الأنسجة العضلية للتكيف مع الجهود المبذولة ولموافقة التغيرات في القوى ..
وعندما تنهك العضلات ويركن الإنسان إلى الراحة تبدأ عملية إصلاح وتجديد الخلايا وترميم ما تلف 
فالعضلة تنمو من نظام تالف ومن فضل الله جل وعلا على الإنسان وجود ما يسمي بالخلايا التابعة في الانسجة العضلية حيث تنساب هذه الخلايا من أماكنها إلي مواضع التلف لتسريع عملية التعافي العضلى والإستشفاء.

للمزيد :




مهن من ذهب Occupations of gold


نتعرف من خلال هذا الفيديو على كيفية اهتمام الدول المتقدمة بالتعليم الفنى ، ونظرة الاحترام والتقدير للعمل اليدوى التى يحظى بها الفنيون فى هذه الدول ، والرواتب والدخول المرتفعة التى يحصلون عليهاوالتى تتراوح مابين 150ألف - 190ألف دولار سنويا أى أعلى من دخول الأطباء.

فى الوفت الذى كشفت فيه إحدى الدراسات والتى أجريت على 2035 طالبا وطالبة فى 17 مدرسة للتعليم الفنى الصناعى بالقاهرة الكبرى عن أن 42.8% من الطلاب يؤكدون أنهم سيلاقون حالة من تدنى التقدير المجتمعى بعد التخرج و17.6% يكثرون الغياب من المدرسة بسبب رؤيتهم أن التعليم الفنى ليس له مستقبل مضمون و25.2% من أفراد العينة ذكروا أن اختيارهم بمثابة وسيلة للهروب من الثانوية العامة، وحول أسباب ظاهرة تغيب التلاميذ عن المدرسة أشار 34% الى عدم الاهتمام بالدراسة و48.4% بسبب اللامبالاة 13.7% بسبب عدم وجود ربط وضبط بالمدارس، كما كشفت الدراسة عن أن عدد الطلاب الملتحقين بالتعليم الفنى بمصر يصل الى مليون و430 ألف طالب منهم 790 ألفا و277 طالبا بالتعليم الصناعي، إلا أن الاقبال على التعليم الفنى فى مصر - وبخاصة الصناعى فى تزايد مستمر فى السنوات الأخيرة.

للمزيد:



اللغة الروسية.. الثانية انتشاراً على الانترنت Russian language .. The second prevalent on the Internet

Popular internet languages
أن نسبة 5% فقط من جميع اللغات الموجودة في العالم اليوم تستخدم على الانترنت.
إذأن 388 لغة تتواجد في الفضاء الالكتروني من أصل 7776 لغة، لذلك فقد ساعد تطور التكنولوجيا على انقراض اللغات.
واحتلت اللغة الانجليزية نسبة 54.9% من مجموع المعلومات النصية في شبكة الانترنت،وجاءت اللغة الروسية في المركز الثانى بنسبة 5.9%. بينما احتلت اللغة الألمانية المركز الثالث .
ويوضح هذا الشكل ترتيب اللغات من حيث درجة انتشارها على الأنترنت وفقا لبحث نشرته W3Techs عام 2011.
للمزيد:



الأربعاء، 26 فبراير 2014

حامد عمار : شيخ التربويين فى مصر والعالم العربى Hamed Ammar Sheikh educators in Egypt and the Arab world


قصة كفاح مشرفة سطرها شيخ التربويين د‏.‏ حامد عمار المولود فى قرية سلوا (إحدى قرى الصعيد ) فى 25‏ فبراير عام1921‏ ، فبفضل الاجتهاد في مسيرته التعليمية من كتاب القرية إلي آفاق درجة الدكتوراه من جامعة لندن‏ ، حيث كان أول مصرى حصل على درجة الدكتوراه فى اجتماعيات التربية من  جامعة لندن عام 1952 ثم عمل بجامعة عين شمس كأستاذ ، وصولا إلى  مستشار للأمم المتحدة ، وصدر كتابه الأول عام 1954 بعنوان (العمل الميداني في الريف) وتلته كتب منها (المنهج العلمى في دراسة المجتمع) و (في اقتصاديات التعليم) و (التنمية البشرية في الوطن العربي) ونال عنه جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 1994 ، وتعد رسالته أول رسالة دكتوراة تنشر لمصري في مجال اجتماعيات التربية عن إحدى دور النشر الأمريكية الكبرى.
كماكان أحد الذين أسهموا في تشكيل العقل العربي المعاصر بما قدم من دراسات في مجالات التربية والثقافة والتنمية البشرية وبناء الإنسان, وصاحب أول مدرسة علمية في الأنثربولوجي في مصر والوطن العربي.
وفي كتاباته التي بلغت 49 كتابا تأثر تأثرا عميقا بما تعلمه في فترة البحث من مقومات منهج النقد الاجتماعي على يد أساتذته كارل مانهايم, وكارل بوبر, وفيلسوف التربية البرازيلي باولو فيريري, ففي أفكار كل هؤلاء أرتبط التعليم وتفاعل فى قضاياه ومؤسساته مع أوضاع المجتمع وسياساته  إذ يؤكد فريري أن التعليم عملية سياسية بأوسع معانيها, كما أن السياسة أيضا هي عملية تعليمية بأوسع معانيها.وكيف انعكس ذلك
معالجته لقضايا التعليم فى سياقاتها الاجتماعية والعالمية .
ومن القضايا التى تبناها تكافؤ الفرص والبطالة ، العدالة الاجتماعية والمساواة ، وإصلاح التعليم وسياساته ، والتعليم الخاص ، والتعليم الأجنبى وأثره على التماسك الإجتماعى ، وإدارة وتمويل التعليم ، والغش والدروس الخصوصية وحقوق الطفل ، والمعونات والقروض الأجنبية فى التعليم والتفاوت الطبقى وأثره على نوع التعليم .

للمزيد :






«مؤتمر بيوفيجن الإسكندرية 2014» تحت شعار «العلوم الحياتية الجديدة: العِقد المقبل» «Conference BioVision Alexandria 2014» under the slogan «New Life Sciences: the next decade»

مكتبة الإسكندرية - صورة أرشيفية

تنظم مكتبة الإسكندرية المؤتمر الدولى «بيوفيجن الإسكندرية 2014» بمشاركة علماء وباحثين بارزين تحت شعار «العلوم الحياتية الجديدة: العِقد المقبل»، في الفترة من 7 إلى 9 إبريل 2014.
ويركز المؤتمر على ثلاثة محاور مهمة، هي: الصحة، والغذاء والزراعة، والبيئة، وسيقام على هامش المؤتمر معرض BioFair@BioVisionAlexandria، والذي يقدم فرصة للعارضين لعرض منتجاتهم وخدماتهم للمشاركين في المؤتمر. ويأتي ضمن فعاليات المؤتمر أيضًا معرض لشباب الباحثين لعرض أبحاثهم ومشروعاتهم من خلال ملصقات علمية، وسوف يكون المعرض فرصة لعقد العديد من المناقشات المثمرة وتبادل المقترحات مع عدد من العلماء من مختلف أنحاء العالم.

دراسة علمية تؤكد : سيناء هى موقع لقاء تبى الله موسى مع العبد الصالح الخضر Le Sinaï est le point de rencontre entre le prophète d'Allâh Moïse avec le saint homme le Khidr







استنتج الباحث التاريخي عماد مهدي ، عضو جمعية الأثريين العرب، في دراسة علمية حديثة أن سيناء هي موقع لقاء نبي الله موسى بالعبد الصالح الخضر، وذلك بشكل قائم على المنهج العلمي وجمع المعلومات التاريخية والنصوص القرآنية وتحليلها والمسح التصويري الفضائي باستخدام تقنية تصوير الأقمار الصناعية للمواقع


ويشير الباحث إلى أن أرض سيناء شهدت هذا اللقاء بين نبي الله موسى والخضر، عليهما السلام، وذلك منذ 3200 سنة في الموقع المذكور في القرآن الكريم ( مجمع البحرين ) بمنطقة رأس محمد بشرم الشيخ عند نقطة التقاء .خليج العقبة وخليج السويس بجنوب سيناء


وهدفت الدراسة كذلك لتسجيل محمية رأس محمد منطقة تراث عالمي .

واعتمد الباحث على ثلاثة مصادر القرآن الكريم والأحاديث النبوية كمصدر رئيسي لهذا البحث و الدراسات التاريخية والأثرية والدراسات الجغرافية والجيولوجية لطبيعة سيناء وقد حدد الباحث خمسة مواقع تؤكد نظريته وهى مجمع البحرين ( الموقع العام للقاء بين موسى والخضر ) ، صخرة الحوت ( نقطة اللقاء بين موسى والخضر )، الممر المائي (سبيل الحوت للخروج للمياه العميقة )، صخرة الارتداد ( نقطة الارتداد واكتشاف فقدان الحوت )، والرصيف .(البحري (موقع انطلاق رحلة سفينة موسى مع الخضر).

للمزيد :



معجزة جيولوجية بقمة جبل موسى تشكل لفظ الجلالة Miracle geological summit of Mount Moses form the word Allah



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

Standing on the summit of Mount Sinai

كشف عماد مهدى الكاتب والباحث التاريخى عضو جمعية الأثريين المصريين عن معجزة جيولوجية أثناء التصوير الفضائى لمنطقة جنوب سيناء فى بحثه عن موقع لقاء نبى الله موسى بالعبد الصالح الخضر حيث تم اكتشاف أن التكوين الصخرى لقمة جبل نبى الله موسى بالوادى المقدس بسيناء يشكل لفظ الجلالة (الله) وهو الجبل الشهير بجبل موسى الذى نزلت فيه التوراة وكلم الله منه نبيه موسى. 
ويعرف في آلتورآة پآسم ( چپل حوريپ آو چپل سينآء آو چپل آلله ) وهو مؤلف من عدة قمم چپلية أعلآهآ وآلتگوين آلصخرى لهذه آلقمم تشگل لفظ آلچلآلة وآلذى يعتپر أگپر تچسيد ظهر فى آلگون حتى آلآن للفظ آلچلآلة فى آلطپيعة .
وكلمة الطور وردت فى القرآن عشر مرات ثمانية منها :
بلفظ (الطور) معرّفة بأل التعريف بمعنى الجبل .

وواحدة بلفظ (طور سيناء) ( وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآكِلِينَ ) "المؤمنون 20 "

وواحدة بلفظ ( طور سينين ) بنفس المعنى السابق ( وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ وَطُورِ سِينِينَ ) "التين 1 ، 2 ".

وهكذا تتجلى قدرة الله تعالى فى هذه الآية العظيمة التى شرفت بها أرض سيناء خاصة وأرض مصر عامة.



للمزيد حول جبل موسى :

الثلاثاء، 25 فبراير 2014

السنيما البديلة ودورها فى الحراك الثقافى Alternative cinema and its role in the cultural movement

محمد رمضان

إن القفزة الهائلة التى حققتها الأفلام ذات التكلفة المنخفضة و التى يطلق عليها أفلام الديجيتال والتى يتم تصويرها بكاميرا فيديو عادية دفعت القائمين على مهرجان القاهرة السينمائى الدولى الأخير لتخصيص مسابقة رسمية لها ضمن فعاليات المهرجان للعام الرابع على التوالى خاصة أنها تحصد العديد من الجوائز فى المهرجانات العربية والدولية وفى الوقت الذى يرى البعض أن أفلام الديجيتال تستطيع أن تكون سينما بديلة عن السائد فى السينما المصرية فى ظل الأزمة التى تعانى  منها صناعة السينما.
ويعتبر فيلم"حواس" للمخرج الراحل محمد رمضان أحد الأعمال الفائزة بجوائز المهرجان القومي للسينما في دورته الأخيرة،ويأتي عرضه ضمن برنامج "السينما البديلة"، الذي تستضيفه دار الأوبرا بشكل منتظم.
ويذكر أن رمضان وثلاثة من رفاقه قد لقوا مصرعهم في رحلة سفاري إلى منطقة «باب الدنيا» بقمة جبال سانت كاترين منذ أيام قليلة، وقد نجا من الرحلة أربعة آخرين. 
وهنا يطرح سؤال هام وهو : ما جدوى هذه الأفلام وأهميتها وهل ستستمر أم ستتحول إلى مجرد "ظاهرة مؤقتة" تختفى تحت سـطوة النجوم وآليات السوق السينمائية القاسية وإمكانية أن تكون سينما"أفلام الديجيتال " سينما بديلة ، وما دورها فى الحراك الثقافى ؟.


للمزيد :




أبرز 100موقع تتصدى لمشكلات التعليم outstanding Sites tackling education reform