الصفحات

الأحد، 30 نوفمبر 2014

العمل الجماعى : سر نجاح إمبراطورية #سامسونج. Teamwork: The Secret of the success of the Samsung empire


يعتبر العمل الجماعى السر وراء نجاح إمبراطورية سام سونج ، فتدريب الموظفين الجدد في سامسونج لا يقتصر فقط على الجانب التقني والمهني، بل يتم تدريبهم على العمل الجماعي من خلال عرض مدهش يقوم به الموظفون الجدد كل عام، وإليكم أحد هذه العروض المبدعة.
المشاركون في هذا العرض ليسوا طلبة مدارس ولا رياضيين بل مهندسين وفنيين وإداريين يعملون في شركة سامسونج، والشعار: فخورون في سامسونج !

المخترع الصغير الذى أضاء أول مدينة فى العالم : #جورج_ويستينجهاوس فى الذكرى المئوية لوفاته. George Westinghouse


قيّمه مدرسوه على أنه طالب غبي وبليد وغير عملي ، ترك المدرسة في سن الخامسة عشرة للانضمام للحرب الأهلية الأمريكية.
ورغم بدايته السلبية ، فقد حصل على براءة الاختراع عن المحرك البخاري الدوراني وذلك قبل أن يصل إلى سن العشرين .

أما أبرز اختراعاته فرامل القطار الهوائية في سنة 1869، والذي انتشر بسرعة في الولايات المتحدة بل أصبح استخدام تلك الفرامل إجباريا في كل القطارات سنة 1893 لما توفره من درجة أمان عالية. وقد عاد ذلك الاختراع على وستنجهاوس بثروة طائلة.

وفي سنة 1880 اتجه وستنجهاوس لمجال الكهرباء، وابتكر وسائل فعالة لتوليد التيار الكهربي المتردد (alternating Current = AC ) والذي كان من أهم مزاياه إمكانية رفع قيمة الفولت إلى درجة عالية جدا باستخدام محول كهربي.. وإمكانية خفض هذا التيار إلى درجة آمنة قبل وصوله لطرف الاستخدام.

حصل وستنجهاوس على أكثر من أربعمائة براءة اختراع ..وأسس أكبر إمبراطورية صناعية .
هذا المخترع الأمريكي الذي بفضل اختراعاته أصبح يعد من أغنى رجال هذا الزمان ، ولا يكاد يخلو بيت من اختراعاته المتعددة كالغسالات الأوتوماتيكية والتلفزيونات والأفران ..
توفى عام 1914 وقد بنى مدينتين في أمريكا ،
وفي ثورة العمّال عام 1891 كانت جميع المصانع والمعامل كسّرت وأحرقت
إلا مصانعه ..! فقد وقف عماله الذين كانوا يقدّسونه بفضل حسن إدارته سداً بين الثوار ومصانعه !
كان الرجل يدير مصانعه الاثنين وثلاثين بالنظر إلى أقلها وإلى أقل العمال واضعفهم ويضع نفسه في مكانهم!

الجانب الإنسانى فى إدارة وستنجهاوس

يذكر أحد موظفيه القدامى أنه كان يوما هو وزملاءه الملاحظين يراقبون الفنيين، وكان هناك عامل مهمته نقل المنتجات من معمل إلى معمل بحسب طلب الفنيين، فكان هذا العامل يدفع عربة مليئة في الجو الماطر شديد المطر في عز الشتاء! وكانوا وضعوا له ألواحا كي يمشي عليها تجنبا من الوحول والمياه فمالت العربة ساقطة في الوحل وقد تبعثرت المنتجات وسقط العامل المسكين وامتلأ ماءا وطينا! فضحكنا عليه ضحكا عميقا وهو يلملم نفسه يحاول أن يقوم، فإذا بوستنجهاوس قد وصله بسرعه خاطفة ولا ندري من أين جاء؟ فساعده على النهوض وقال وهو مبتسم لاعليك يابني لا تخف، وخلع البالطو الذي كان يلبسه وألبسه العامل وقال اذهب الآن إلى البيت ونظف نفسك وارتح، ثم جعل هو يلتقط ما انتثر وأكمل باقي اليوم في مكان العامل ونحن مذهولين ومحرجين من مكاننا ومكانه!

بل كان يساعد الموظفين ويقرضهم بدون فوائد! وبأقساط مريحة!
وعندما ارتفع العقار في عهده بنى مدينتين سكنيتين بكامل مرافقها، وقسطها على موظفيه واشترط على شركات التأمين أن من مات منهم أو اصيب بعجز يمنعه عن العمل أن يسقط عنه باقي الاقساط!

بل فعل شيئا لم تفعله شركة حتى في عصرنا هذا! وهو أن كل من اخترع أو طور في شركات وستنجهاوس فإن براءة الاختراع تكون للمخترع، وليس
للشركة! ولكن للشركة الحق في استخدامه.

وعندما أرادت الشركات الكبيرة عام 1902 أن تحتكر السوق ولا تسمح للشركات الصغيرة الجديدة بالظهور، فأرادوا إنشاء جمعية تفرض مواصفات قياسية تتفق عليها هذه الشركات الكبار ومن لم يفي بها لا يدخل السوق! وكون وستنجهاوس يملك 60 شركة في أمريكا وخارجها، فقد كان اشتراكه ضروريا إلى جانب شركة جنرال إلكترك التي أنشأها اديسون بتمويل من أكبر البنوك في ذلك الحين جي بي مورجان وكان راعى الجمعية والداعي لها بنك جي بي مورجان نفسه! فرفض جورج وستنجهاوس الاشتراك في هذه الجمعية، ووصفها بأنها مؤامرة على الشعب الأمريكي ومخطط لارجاعهم إلى عصر الاستعباد الجائر!! وهذا يخالف كل مبادئ الحرية وحتى الانسانية! 

وفي عام 1909 احتاج وستنجهاوس إلى قروض لزيادة الانتاج حيث قام هو بما لم تستطع جنرال الكترك من القيام به وهو انارة مانهاتن، حيث استخدم هو طريقة تسلا للتيار المتردد AC بدلا من طريقة اديسون العنيد للتيار الثابت DC. فكانت هذه حل مشكلة نقل الكهرباء ومع رفض شركة اديسون (جنرال أليكتريك) توفير المصابيح الكهربائية؛ إلا أن وستنجهاوس كرس أمواله ومصانعه لتصنيع مصابيح بديلة، وبالتالي استطاع النجاح في انارة مانهاتن في نيويورك لتصبح أو مدينة في العالم منارة في الليل بمصابيح الكهرباء! ولو كان غير وستنجهاوس لاستفاد باحتكار هذه الصنعة، لكن المحتكرين وقفوا ضده، وكان يحتاج تحديث لبعض مصانعه وتمويل لمشاريعه التي انهالت عليه فاتجه إلى البنوك طبعا! فرفضت جميعها بإيعاز من أكبر بنك في ذلك الحين (جي بي مورجان الذي أراد أن ينتقم من وستنجهاوس) بحجة تصنيف هذا البنك لشركات وستنجهاوس بأنها استثمارات غير آمنة؟؟

هذا الأمر كسر جورج وستنجهاوس وأثر في تجارته ونفسيته تأثيرا بالغا، ومازال يخسر حتى توفي بعد خمس سنوات 1914. 
و رغم أنه كان مقعدا قرب نهاية حياته إلا أنه أستمر في اختراعاته مستخدما كرسي المقعدين في تنقلاته و قد مات محاطا باختراعه الأخير و هو كرسي المقعدين المزود بموتور.

وهذا العام يكون قد مر مائة عام على وفاته. 

للمزيد:



تجربة تعليمية متميزة لطلاب #جامعة_سيتى فى هونج كونج Outstanding educational experience for students in the City University of Hong Kong


هذا الموقع عبارة عن جهد مجموعة متميزة من الطلاب فى جامعة سيتى فى هونج كونج ، وقد صمموا هذا الموقع أثناء دراستهم لمقرر نظريات التنمية. 
وذلك بهدف التعرف على كيفية تأثير نوعية التعليم على التنمية في بلد ما.
وأشاروا إلى أنهم استخدموا وسيلة لقياس التطور وهو مؤشر التنمية البشرية (HDI) الذى وضع من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. ويشمل مؤشرات إحصائية مثل متوسط العمر المتوقع عند الولادة، ومؤشر التعليم (محسوب باستخدام متوسط سنوات التعليم وسنوات المتوقعة من الدراسة)، والدخل القومي الإجمالي للفرد الواحد.
حيث شملت أحد الأهداف الإنمائية الثمانية للألفية ، هدف تحقيق تعميم التعليم الابتدائي. وهذا النوع من التعليم يعتبر هو العنصر الرئيسي في التنمية ، 
فالتعليم هو عامل أساسي لتحديد وضع أى دولة .
وعلى الرغم من أن بعض البلدان النامية قد قامت بجهود عدة في مجال التعليم، إلا أنها لا تزال متخلفة عن التطور بالنسبة للبلدان المتقدمة.
ولذلك حاول الطلاب معرفة ما هي العلاقة بين التعليم والتنمية المستدامة. من خلال دراسى ثمانية بلدان هى (تشاد، جمهورية الكونغو الديمقراطية (DRCongo)، هايتي، هندوراس، ليبيا، زامبيا، سنغافورة، الفلبين.

الموقع الذى صممه الطلاب على الرابط التالى :


مواقع أخرى هامة للطلاب للمقارنة بين الدول ومعرفة وضع دولة ما فى أى مجال من المجالات بالنسبة لدول العالم :


موقع iTunes التعليمى educational itunes





اي تيونز U موقع تعليمى يضم محاضرات مجانية، ودروس في اللغة وكتب سمعية وأكثر من ذلك يمكنك أن تستمع إليها من أى جهاز آي بود، اي فون، ماك أو PC. واستكشاف أكثر من 350،000 من ملفات الصوت والفيديو من أفضل الجامعات والمتاحف والمؤسسات الإعلامية العامة من جميع أنحاء العالم.

لقطات من #مؤتمر_سولفاي لسنة 1927 حول الإلكترونات والفوتونات





جمع المؤتمر 29 من أبرز الفيز'يائيين في ذلك الوقت (17 منهم حصلوا على جائزة نوبل) لمناقشة نظرية الكم التي كانت قد تمت صياغتها في ذلك الوقت.

ومن أبرز لحظات المؤتمر حين كان أينشتاين يناقش بوهر، فرد أينشتاين بمقولته الشهيرة “إن الله لا يلعب النرد”

وإليكم بعض من نقاشات عدد من علماء الفيزياء بهذا الشأن :

have been unable to achieve a sharp formulation of Bohr’s principle of
complementarity despite much effort I have expended on it”
(Einstein )
لم اتمكن من استيعاب مفاهيم بوهر بشكل كامل على الرغم من اني بذلت جهدي في سبيل ذلك (البرت اينشتاين)

While imagining that I understand the position of Einstein, as regards the EPR correlations,
"have very little understanding of his principal opponent, Bohr.”
(Bell)
عندما كنت اظن انى فهمت موقف اينشتاين في اعتراضات اي بي ار في نفس الوقت لم افهم اسس اعتراضات بوهر ( بيل)

Niels Bohr brain-washed a generation of physicists into believing that the problem had been
solved fifty years ago.”
(Gell-Mann)

نيلز بوهر مسح أجيال من عقول الفيزيائيين مقنعا لهم بان المشكله حلت منذ 50 عاما (جيلمان)

Every sentence I say must be understood not as an affirmation, but as question.
(Bohr) 

كل عباره أقولها يجب ان تفهم كسؤال لا كإثبات
Bohr’s interpretation has never been fully clarified. It needs an interpretation itself, and
only that will be its defense.”
(Von Weizsäcker )

تفسير #بوهر ليس كاملا ويحتاج لتفسير وكان هذا دفاعه الوحيد (فون ويزاكير )

#Google Earth للمعلمين


يواصل Google Earth جذب الشباب من خلال قدرته على إتاحة المعلومات الجغرافية للعالم بين أناملهم. أنشأ المعلمون حول العالم أنشطة تفاعلية في حجرات الدراسة تتخطى مجرد تعليم الجغرافيا لتشمل تدريس الأدب والتاريخ والرياضيات والعلوم البيئية.
ويقدم متندى Google Earth للمعلمين جميع النصائح والحيل لاستغلال Google Earth كأداة تعليمية. يمكنك على موقع الويب هذا مشاهدة خطط الدروس المعدة لمجموعة متنوعة من الصفوف والمواد الدراسية، ومناقشة أساليب التعليم باستخدام Google Earth مع الزملاء من المدرسين، والاطلاع على كيفية استخدام المدرسين الآخرين لبرنامج Google Earth في حجرة الدراسة.

للمزيد حول دمج Google Earth فى المناهجو الدراسية :

السبت، 29 نوفمبر 2014

رحيل شيخ المصرفيين الصوفى العارف بالله #حسن_عباس_زكى



ودعت مصر العالم الجليل والمفكر الاقتصادي شيخ الطريقة الشاذلية وعضو مجمع البحوث الإسلامية ووزير الاقتصاد الأسبق عن عمر فوق المائة بالسنين الهجرية والثامن والتسعون بالسنين الميلادية.
وقد شغل العديد من المناصب أهمها؛ مستشار اقتصادي للإمارات مع الشيخ زايد ومؤسس بنك الشركة المصرفية العربية الدولية ، له تاريخ حافل منذ توليه وزارة الخزانة والتموين والاقتصاد في الفترة من 1957 – 1972 في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.
يعتبر حسن عباس زكى أقدم خبير اقتصادي ومالي في مصر ، ومن إنجازاته استعادة أموال مصر من بنوك أوروبا بعد تجميدها من قبل بريطانيا وفرنسا وأمريكا عام ١٩٥٦ عقب تأميم قناة السويس وبناء دولة الإمارات في السبعينيات اقتصاديا.
وقد كان الدكتور حسن عباس زكي عالما ومفكرا وعارفا بالله .. قدوة للمجتمع ليس في مناحي الاقتصاد والفكر والمعرفة فقط وإنما قدوة أيضًا لإسهاماته في خدمة الإسلام الوسطى .
تاريخ حافل سجله الراحل منذ توليه وزارة الخزانة والتموين والاقتصاد في الفترة من 1957 – 1972 في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر. 
ولقد وهب حياته للبحث عن المعرفة فقد ترك مكتبه بها 20 ألف كتابا ، كما أنشأ المركز العالمي للتوثيق والدراسات الإسلامية ليكون بمثابة منتدى فكري. 

مولده ونشأته - 

ولد الأستاذ الدكتور حسن عباس زكى فى 2يناير عام 1917م فى مدينة بورسعيد من أسرة عريقة وهو ينتسب للإمام الرفاعى من جهة والدته التى تنتسب إلى أسرة الصياد الرفاعى بمصر.
حفظ بعض أجزاء من القرآن فى سن الرابعة من عمره ثم التحق بالجمعية الخيرية الإسلامية حيث قضى فيها المرحلة الأبتدائية ثم المرحلة الثانوية بالمدرسة التوفيقية بالقاهرة وأتم دراسته الجامعية بكلية التجارة شعبة اقتصاد جامعة القاهرة عام 1934م وتخرج منها عام 1938م 

ومما قيل فيه :

" هو رجل حينما تراه تأخذك روحانيته ، وتسعدك رؤيته ، ويستولي على قلبك جمال هويته ، و يأسرك بهالة نورانية تعلو محياه ،
فترى البسط عنوانًا مشرقًا على جبينه ، وترى الصمت يلبسه كثوب أبيض شفاف رقراق ، صاحب فراسة لاتخطىء، .ولا يرغب فى الإعلان عن نفسه قط ملتزم بالشرع سلوكا وعملا ،ينطبق عليه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (خيركم من طال عمره وحسن عمله ).
هو رجل من الرعيل الأول ، يذكرك بالصالحين والأولياء الكبار ، هو الأستاذ الدكتور ، العالم الصوفي الورع التقى ، الوزير الاقتصادى المتفرد بآرائه وأفكاره وشخصيته " . 

الطرق الصوفية المجاز بها العارف بالله الأستاذ الدكتور حسن عباس زكى :
( الطريقة الرفاعية - الطريقة الخلوتية - الطريقة الوفائية - الطريقة النقشبندية - الطريقة الشاذلية ).

وقد أختار مدفنه بجوار كل من الشيخ عبد الفتاح القاضى الذى أخذ عنه الطريقة الشاذلية وفضيلة العارف بالله القطب الكبير العالم الأزهرى الشيخ عبد الجليل قاسم الحسينى الخليفة الأول للشيخ القاضى وبالقرب من ضريح العارف بالله قطب الدعوة العالم الأزهرى الشيخ جودة غنيم قاسم الخليفة الثانى للشيخ القاضى وبهذا يكون الدكتور حسن عباس زكى ثالث الثلاثة أئمة الطريقة الشاذلية وخلفائها.

على الرابط التالى حوار هام مع حسن عباس زكى حول دوره فى قرارات التأميم فى عهد عبد الناصر :

العشرة المبشرون بالجنة



اللهم ارضى عن الصحابة الكرام ابا بكر وعمر وعثمان وعلي وسائر الصحابة الكرام ..

اللهم إنا نسألك ياحي ياقيوم يارحمان يارحيم أن تجمعنا مع الأنبياء والصديقين والشهداء يارب العالمين 

اللهم احشرنا مع نبيك محمد (صلوات الله عليه)وصحبه أجمعين 

وانصر الإسلام والمسلمين ورد كيد اعداء دينك ودين نبيك في نحورهم ياحي ياقيوم

اللهــــــــــم آميــــــــــن .

عندما يختلف العلم والعقل

علمُ العالم وعقلُ العاقل اختلفا مَن منهما قد أحرز الشرفا ، فقال العلمُ أنا أحرزتُ غايَتَه وقال العقلُ أنا الرحمنُ بي عُرفا ، فأفصح العلمُ إفصاحًا وقال له بأيهما الرحمنُ في فرقانه اتَّصفا ، فبانَ للعقلِ أن العلم سيده فقبَّل العقلُ رأسَ العلمِ وانصرفا.


كيف نقوم سلوك أبنائنا ونحد من تصرفاتهم السلبية فى المستقبل


كيف نحد من سوء سلوك أولادنا

كيف نواجه سوء سلوك أبناءنا لئلا يتفاقم في المستقبل وتخرج الأمور من أيدينا.

تابعوا القراءة:

كيف تعرفى مكنونات طفلك وأسراره


أعجبتني جداً. ..
علم النفس التربوي ..

ابتكر علماء النفس طرق تساعد الآباء والأمهات على كشف مكنونات وأسرار أطفالهم بطريقة عفوية غير مباشرة وبلا أسئلة صريحة تخيفهم, تعرفي على 5 منها وجربيها فقد تكون المفتاح للتعامل مع طفلك.

1- قصة العصفور

احكي لطفلك عن قصة العصفور الأب والعصفورة الأم وابنهم العصفور الصغير, ينامون في العش فوق الشجرة.. وتهب رياح قوية ويقع العش على الأرض.. يطير العصفور الأب إلى شجرة والعصفورة الأم إلى شجرة أخرى..

اسألي طفلك: إلى أين طار العصفور الصغير؟.. إذا قال طفلك أن العصفور طار لأبيه, فهو متعلق بأبيه وإن قال أنه طار إلى أمه فهو متعلق بأمه ويراها هي منبع الأمان, أما إن قال أن العصفور الصغير طار إلى شجرة أخرى, فهذا يعني أن الطفل واثق ومستقل ويشعر بالأمان.

3- قصة الخوف

احكي لطفلك أن هناك طفل يبكي بشدة ويقول أنه خائف جداً .. فمن ماذا يخاف أو مِن من يخاف؟ إجابة الطفل ستجعلك تعرفين الكثير من مخاوفه الشخصية والأشخاص الذين يخيفونه أو يشعر أن وجودهم يهدده ويضايقه.

2- قصة السفر

احكي له أن هناك شخص سوف يسافر إلى مكان بعيد جداً ولن يعود أبداً.. فمن تتوقع أن يكون هذا الشخص؟.. إجابة الطفل ستجعلك تعرفين من هو الشخص الذي يكرهه الطفل ويتمنى بعده عنه, أما إن قال لك أن الذي سوف يسافر (أنا) فهو يكره نفسه “فانتبهي لإجابته”.

4- قصة الخبر الجديد

احكي لطفلك أن هناك طفل عاد من المدرسة وقالت له أمه تعال بسرعة.. عندي لك خبر جديد!.. واسألي طفلك: ماذا تتوقع أن يكون هذا الخبر؟ إجابة الطفل تساعدنا في التعرف على جانب من رغباته ومخاوفه وتوقعاته.

5- قصة الحلم المزعج

احكي لطفلك أن هناك طفلاً استيقظ من النوم ومو مرهق ومنزعج وقال لأمه أنه رأى حلماً مزعجاً في منامه, واسألي طفلك: ماذا رأى الطفل في منامه برأيك؟ إجابته ستجعلك تتعرفي على نقاط ضعفه ومشاكله في علاقاته مع أفراد عائلته وأصدقاءه.

** ملاحظة:
من المهم أن لا توحي للطفل بالإجابة أو تعاتبيه عليها إن لم تناسبك.. ولا تخبريه أنك تتوقعي منه إجابة أخرى, فالغرض من هذه القصص التعرف على مخاوف وهموم الطفل والتعامل معها.

طريقة مبتكرة لممارسة الأطفال هوايتهم فى الرسم



و هكذا نرتاح من رسومات الأطفال على الحائط و يلقون هم راحتهم أيضا في ممارسة هوايتهم المفضلة.

في محل الملابس


لا يخطر على بال الكثيرين في الغرب أن يشتروا للطفل هدية عبارة عن ملابس يرتديها، لأن الملابس يعتبرونها شيئاً يعبر عن شخصية كل فرد، ومادام الطفل له حق التمتع بالفردية فلا يجوز أن تفرض عليه، ما لا يتفق مع تفرده هذا. ولذلك ففي أقسام ملابس الأطفال ربما تجد أماكن للعب الأطفال، ولكن ليس الهدف منها أن تترك الطفل يلعب، لتعود بعد الانتهاء من شراء ملابسه بمفردك، بل للتفتيش عن الملابس التي ستعرضها عليه، في إطار المبلغ الذي لا تريد أن تتجاوزه، ثم تعود إليه ليختار، ويلبس هذه الملابس للتجربة، والنظر في المرآة، وعندها وبعد أن يصدر منه الحكم بالموافقة أو بالرفض، يمكنك فقط الشراء. بل إن هناك كثيرين من الآباء والأمهات ممن لا يتورعون عن ترك الأطفال من البداية لينتقوا ما يريدون دون تدخل منهم.

كيف تظهر حبك لطفلك ؟


علم طفلك القاعدة الذهبية للسلوكيات: " عامل الناس كما تحب أن يعاملوك " والتزم بها في تصرفاتك.
.........................................
من كتاب 2002 طريقة لإظهار حبك لأطفالك
سيدني هاينز

كيف تعالجين مشكلة الكذب عند الطفل ؟


في هذا المقال نتحدث عن أنواع الكذب وكيف نزرع صفة الصدق داخل الأطفال.

أنواع الكذب 

إن للكذب أنواعاً مختلفة وهو يتنوع تبعاً لأسبابه، وأسبابه تهمك كثيراً لأن تحديدها سيساعدك على حل المشاكل جذرياً وليس حل ظاهرها فقط.

إن أطفالنا معرّضون في هذه الحياة لظروف كثيرة ومستجدات متنوّعة تتحكّم في ردات أفعالهم، وبسبب بساطة خبرتهم في الحياة تكون أولى ردات فعلهم في كثير من الأحيان هي الكذب! 

علينا أن نتفهّم أطفالنا ونستوعب ما وراء سلوكهم لنستطيع تقويم سلوكهم الخاطئ المتجسّد في الكذب بأنواعه المختلفة:

الكذب التعويضي

وفيه يكذب الطفل للحصول على رضا والديه وإعجابهما به. ويكون ذلك بسبب "الحب المشروط" من قبل الوالدين٬ بمعنى أن يشعر الطفل أن والديه يحبانه لتفوقه دراسيا (مثلاً) فيلجأ إلى الكذب عند الحصول على درجة سيئة حتى يستمر حبهما له.

وهو أمر نقع فيه كثيراً، فنسمع عبارات مثل إذا حققت كذا سأحبك أكثر.

وهذا يترجمه الطفل بأن عليه أن يفعل هذا الشيء المطلوب منه حتى ينال الحب. وعليه فإنه قد يلجأ الطفل للكذب عند عدم تحقق الشرط الذي سيجعله والديه يحبانه. عليكِ كأم أن تقبلي طفلك وتحبيه كما هو. وأن تدعيه يعرف مقدار حبك له لأنه هو طفلك فقط ليس لأنه متفوق دراسياً.

الكذب لجذب الانتباه 

ويلجأ إليه نوعان من الأطفال: 

الطفل الأناني المدلل الذي يريد أن يظل موضع اهتمام والديه طوال الوقت فيكذب لجذب اهتمامهما حتى لو أغضبهما، فالمهم عنده أن ينال الاهتمام. 

والطفل الذي لا يحصل على الاهتمام الكافي من والديه لتفضيلهما أخاً آخر عليه. فيلجأ للكذب للفت الانتباه. حتى لو كان ذلك لفت انتباه سلبي. إنه يناضل ويستعد لفعل أي شيء ولو كان قبيحاً لجذب اهتمامك به، إن صوته الباطني يقول لك "أنا هنا٬ أريد اهتماماً".

ولا شك أن الطفل المدلل بحاجة إلى ضوابط جديدة لئلا يظل معتاداً على عطاء متدفق قد يضره يوماً من الأيام، وأن الطفل الذي لا يحصل على الاهتمام الكافي بسبب أخ أصغر أو أكبر أو بسبب ظرف آخر، بحاجة إلى أن تعطيه من اهتمامك قبل أن يلجأ إلى الكذب كوسيلة لطلب العناية.

الكذب الانتقامي 

وهذا النوع هو تطور ما بعد الكذب لجذب الانتباه٬ فإذا كَثُر الاهتمام بطفل دون آخر ومقارنته بأخيه الأفضل، يلجأ الطفل للكذب وإلقاء أخطائه على أخيه ليقع عليه العقاب. ولتجنّب هذا، عليك أن تتذكر ضرورة العدل والمساواة بين أبنائك.

الكذب الدفاعي

وهذا الكذب يشكل 70% من الكذب عند الأطفال وذلك لكي يتجنّوا العاقبة الوخيمة المحتملة عند عمل خطأ ما. إذ أن الآباء يريدان من أبنائهم أن يكونوا من أفضل الناس٬ ويضعون عقابات صارمة للغاية عند اقتراف الطفل أي خطأ ولو صغير. وهنا يقال لك أيها الوالد احترس، فأنت بهذه الطريقة قد تجعل ابنك يكذب ليتجنب العقاب. فهو يخاف من قول الحقيقة لئلا ينال عقابه من الضرب أو الحرمان أو العزل أو أي عقاب قاس.

الكذب الادعائي 

وهذا النوع يظهر على الأغلب في سن المراهقة، فيدعي الطفل امتلاك ما ليس عنده أمام أصدقاؤه. وهذا الكذب يكون نتيجة الشعور بالنقص والحرمان فيبالغ بما يمتلك رغبة منه في مجاراة اصدقاؤه.

وقد يكون الكذب الادعائي لاستدرار العطف كأن يدعي الطفل المرض لينال عطف والديه٬ أو يكذب لتجنب مواجهه ما يكره فيدعي المرض مثلا حتى لا يذهب إلى المدرسة.

الكذب الغرضي

وهو الكذب للحصول على شيء يعرف أنه لن يحصل عليه إلا بالكذب٬ كأن يدعي أن المدرسة طلبت نقوداً لرحلة مدرسية وهو يرغب في شراء الحلوى أو لعبة يرفض الوالدين شراءها له. وسبب هذا الكذب هو الحرمان من أشياء كثيرة يرغب فيها أو فقدان الثقة في الوالدين.

كذب التقليد 

وهنا يرى الطفل والديه والناس من حوله في المجتمع والمدرسة يمارس الكذب فيبدأ بتقليدهم فيكذب بدون سبب وإنما لمجرد التقليد.

الكذب لمقاومة السلطة

ويلجأ إليه الطفل حين يعيش تحت سلطة قاسية ومتسلّطة، فأبواه يرسمان له طريقاً للدراسة والتعامل مع الحياة، وليس مسموحاً له أن يكون له أي خيارات ذاتية، لذلك فهو يطيعهما في الظاهر ويفعل ما يريد خلف ظهرهما ويملأ الفجوة بين الظاهر والباطن بأكاذيب يخترعها. 

فمثلا تسأله أمه عن درجة امتحان الشهر فيعطيها الشهادة وقد قام بتغيير الدرجات بقلمه حتى تقترب من الدرجات النهائية التي تريدها الأم. 

إن الأمر هنا يتطلب جهد الوالدين في ضبط أنفسهما وتحكماتهما بحيث لا يلغيان شخصية الطفل وخياراته الذاتية ويعطيانه فرصةً لكي يكون هو نفسه، ويتقبلان صعوباته وقدراته بشكل واقعي.
كيف نزرع قيمة الصدق في الطفل لنقيه مرض الكذب

الصدق بالقدوة 

عندما يبدأ الطفل بالتمييز بين ما هو صحيح وما هو غير صحيح٬ بين ما هو صدق وما هو كذب٬ يصبح أول ما يلاحظه هو والداه. هل رآك طفلك يوماً تقولين لأخيه: رد على الهاتف وقل إني غير موجودة؟ أو افتح الباب وقل إني نائمة؟ هل قلت لطفلك من قبل: إذا قمت بكذا سأكافئك بكذا ثم اتضح له فيما بعد أنك لم تفِ بوعدك له؟ 

هل خرجتما معاً وهو يظن أنه سيذهب للعب ثم اكتشف أنك خدعته وأخذته إلى الطبيب؟ هل قدّمت له ملعقة دواء وقلت له إنه لذيذ، ثم تفاجأ بأن الطعم كريه! إن مثل هذه الأفعال هي من الأخطاء التي قد نقع فيها جميعاً في تعاملنا مع أطفالنا.

وعندها يبدأ جهاز الاستقبال عند الطفل بملاحظة هذا الكذب -المبرر- الذي تمارسينه أنت فيترجمه طفلك على أنه سلوك مقبول.

تشجيع الصدق بالمكافأة 

حبّذا أن نسارع إلى مكافأة الطفل على صدقه فنشجّعه على قول الحقيقة كما نسرع إلى معاقبته عادةً. لم لا تعمل جدولاً للمكافأة على الصدق. فليكن هناك جدول جذاب أسبوعي يقوم الطفل بوضع علامات لنفسه على صدقه٬ ثم تتم مكافأته على صدقه.

القصص والمواقف 

إن جميع الأطفال تعشق القصص وتهوى الحكايات، ونجد أن الطفل ينتظر قصة ما قبل النوم التي يرويها أحد الوالدين بفارغ الصبر، إنها تشبعه عاطفياً وتشكل أفكاره لا إرادياً.

إنها فرصة مناسبة للغاية لغرس قيمة الصدق في نفس الطفل٬ سواء عن طريق قصة خيالية كراعي الغنم الكذاب أو عن طريق قصة حقيقية في التاريخ، وقد يكون مناسباً أن تحكي له مواقف مررت بها أنت شخصياً استفدت فيها من الصدق.

ولتكن قصصاً مشوقة مثيرة لخيال الطفل، اجعليه يشارك فيها ويتفاعل معها ويتوقع نهايتها. وبعد ذلك قد يتفاعل ويحكي لك هو قصة سمعها أو موقفاً مرّ به وكان الصدق سبب نجاته، أو قام بالكذب فيه لأنه لم يعرف كيف يتدبر أمره٬ لكن تذكر، إن هذه الجلسة تعتبر جلسة صراحة وتواصل فلا توقع عليه العقاب لأنه اعترف.
جو الحبّ والسلام يشعّ صدقاً 

كوني صديقة لطفلك منذ اللحظة الأولى وأعطيه الكثير من الحب٬ أشبع حاجته من الاهتمام والرعاية٬ ساوي بين أطفالك في المعاملة٬ لا تُقللي من قدر طفلك٬ ولا تقارن بين أطفالك

امدحي أفعال كل واحد منهم على حدة٬ إلعبي معهم٬ احكي لهم حكاياتك، واستمعي لحكاياتهم

إن هذا كله يقيهم من الوقوع في دوامة الكذب. لأن الكذب قد ينشأ نتيجة الإهمال وعدم الإشباع العاطفي. لا تجعلي دورك معه هو الأمر والنهي٬ وافعل ولا تفعل فقط٬ جربي مصادقة ابنك.

إنك -ومن خلال صداقتك لطفلك- تستطيعين أن تتحدّثي معه عن كثير من الأشياء٬ علّميه الصواب والخطأ٬ علّميه أن كل انسان يُخطئ٬ وبإمكاننا أن نسامحه٬ علّميه تصحيح الخطأ٬ علّميه أن الصدق يُنجيه دائماً

على كل أسرة أن يجتمع أفرادها (الأب والأم والأطفال) على الأقل 10 دقائق كل يوم ليتشاركوا أحداث اليوم

إن هذا كفيل بتنمية الحب والترابط والثقة فيما بينهم٬ وهو فرصة جيدة لتوجيه الطفل نحو القيم جميعها . 

المصدر (موقع سوبر ماما)

" #لينكد_إن " الشبكة الإجتماعية الأكبر في العالم للأعمال و الموظفين


هو شبكة تواصل اجتماعي من ضمن عالم التواصل الإجتماعي الضخم والموجه نحو الأعمال والمهنيين. وال LinkedIn شائع بين الأفراد الذين يبحثون عن عمل ويسعون لبناء شبكات التواصل لديهم للوصول إلى أرباب العمل. والLinkedIn معروف أيضا كوسيلة تسويق لعمل ما لأن أصحاب العمل يتفاعلون مع اولئك المهتمين بخدماتهم عن طريق الإجابة عن اسئلتهم والمشاركة في نقاشاتهم وغيرها.بإمكان اصحاب الاعمال الاعلان عن وظيفة ما من خلال اللينكد اين والوصول الى اكبر عدد من الباحثين .

كيف يمكن لشبكة العلاقات على LinkedIn ان تساعدك :

الحصول على توصيات اون لاين لقدراتك المهنية والشخصية.
التعرف على مدراء محتملين وزملاء في مجال تخصصك.
البحث في منشورات الوظائف الحالية الموضوعة على الموقع من قبل الأعضاء. وبإمكانك أيضا البحث عن وظائف عن طريق LinkedIn. والفائدة الكبيرة هي أن العديد من اعلانات الوظائف هي حصرية ل LinkedIn. حيث تتطلب هذه الإعلانات عادة ان يكون لديك توصيتين او اكثر على LinkedIn على سبيل المثال.
هناك أيضا فرصة بأن شخص في شبكتك يعمل هناك أو يعرف شخصا يعمل هناك،حيث من الممكن أن يساعدك في الحصول على مقابلة للعمل.
الاشتراك مع العديد من المجموعات التي تتوافق مع اهتماماتك والمشاركة في النقاشات. فوجود مجموعة مشتركة بينك وبين مستخدم اخر هي احد الطرق التي بإمكانك أن تدعو أشخاص اخرين إلى شبكتك. تحوي كل مجموعة نقاش قائمة خاصة بها.

رابط الموقع :


للمزيد:

ماجستير فى المشاريع التعليمية من أمريكا الجنوبية UNIVERSIDAD DE LA SABANA, TECHNOLOGY CENTER FOR ACADEMIA


يهدف برنامج الماجستير في المشاريع التعليمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جامعة لوس انجليس في سابانا لتمكين الطلاب من المساهمة في تحسين نوعية التعليم من خلال دمج المواد والخدمات القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT ). 
بهدف تصميم وتنفيذ سياسات وطنية أو إقليمية أو محلية تعتمد على دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم.

لمزيد من التفاصيل يمكن الدخول على :

أبرز مواقع القبول للدراسة بالولايات المتحدة الأمريكية


إن تنوع الثقافات والمدن فى أمريكا يعد بمثابة دعوة لتعزيز أفاق حياتك المهنية, فإن تلك الخبرة الثقافية والعدد الهائل من الجامعات والكليات العالمية هم العوامل الأساسية التى تجعل أمريكا الوجهة الدراسية الأولى على مستوى العالم للطلاب الدوليين من كافة أنحاء العالم. كما أن السمعة الأكاديمية للولايات المتحدة المعروفة بجودة التعليم مع الدورات الدراسية الشاملة المتاحة فى مؤسساتها التعليمية محل تقدير من الطلاب وأصحاب العمل على حد سواء.
إذ إن سمعة الجامعات الأمريكية المقرونة بالمناهج الدراسية الشاملة التي يتم تقديمها في تلك المؤسسات تحظى بتقدير الطلاب وأرباب العمل على حد السواء. ومن أحد الأسباب الرئيسية لاجتذاب الطلاب الدوليين بأعداد كبيرة للدراسة في الولايات المتحدة هو مجموعة البرامج الدراسية المقدمة: بدءاً من البرامج الأكاديمية للغاية مثل الفيزياء النووية، إلى البرامج الدراسية الإبداعية مثل الفنون والإخراج السينمائي.

للإطلاع على المواقع يمكن الدخول على:



التعليم فى #بيرو Education in Peru


إن نوعية التعليم تحظى بنفس الأهمية مثل معدلات الالتحاق بالمدارس -ضمن جهود فريق البنك الدولي في بيرو .
فقد خققت بيرو قفزات كبيرة في معدلات التحاق الأطفال بالمدارس في السنوات الأخيرة، بل إن عدد الأطفال الذين يذهبون إلى المدرسة في بيرو يفوق عددهم في كثير من البلدان ذات المستوى المماثل من الدخل

حيث قام المشروع المشترك بين البنك ووزارة التنمية الدولية البريطانية -المعروف باسم نظام الإدارة العامة والمساءلة في مشروع تحقيق اللامركزية في القطاعات الاجتماعية في بيرو (RECURSO)- بتحليل العديد من مشكلات التعليم فى بيرو .
وخلصن إلى أنه من بين 136 طفلاً من تلاميذ الصف الدراسي الثاني تم اختيارهم عشوائياً ، لم يتمكن 35 % من قراءة كلمة واحدة.
وذلك رغم أنه قد أعرب 80 % من الآباء الذين شملتهم هذه الدراسة عن رضائهم عن نوعية مدارس أبنائهم.

إن المؤسسة التعليمية في بيرو، بما في ذلك نقابة المعلمين، رفضت وضع معيار للقراءة، لأنها ترى أن "التعليم يشمل أموراً كثيرة وليس فقط القراءة"، وإن فهم الأطفال أهم من سرعتهم في القراءة. "، لأنهم نريد ون جعل أبنائهم من أصحاب مشروعات العمل الحر. ويرى آخرون إن بيرو بلد متنوع تنوعاً بالغاً، لذا لا يمكن أن ينطبق معيار واحد على طفل يعيش في الحضر وطفل من السكان الأصليين يعيش في الريف."
علاوة على وجود قدر كبير من المقاومة من جانب المعلمين لوضع معايير واضحة يمكن قياسها وتسمح بالمساءلة."
و لذلك قام مشروع (RECURSO ) بالتعاون مع القطاع الخاص لإنشاء جائزة سنوية لمائة معلم "يظهرون أفضل النتائج في مجال القراءة في المدارس المتعددة الصفوف التي تضم تلاميذ من السكان الأصليين في المناطق الريفية."

ويعرف أن تعداد سكان البيرو يبلغ 29,500,000 متعددي الأعراق. يضم المزيج العرقي الهنود الأمريكيين والأوروبيين والأفارقة والآسيويين. اللغة الرئيسية المستخدمة هي الإسبانية على الرغم من أن عدداً كبيراً من مواطني بيرو يتحدث كيشوا أو اللغات المحلية الأخرى. هذا الخليط من التقاليد الثقافية أدى إلى تنوع واسع في مجالات مثل الفن والمطبخ والأدب والموسيقى.

ويشار إلى أنه قد تم الشروع فى عقد اتفاق إطارى بين كل من مصر وبيرو فى مجال التربية والتعليم، والذى ركز على عدد محدد من النقاط وهى: إنشاء مركز ثقافى مصرى فى بيرو لتدريس اللغة العربية واستخدام تكنولوجيا الفيديو كونفرنس لعقد لقاءات بين الطلبة المصريين ونظرائهم البيرويين ، وذلك فى إطار المؤتمر الوزارى الثانى لوزراء التربية والتعليم للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية (أسبا) فى العاصمة ليما

وتجدر الإشارة الى أن تجمع دول الأسبا (الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية) يضم 33 دولة، وهم 21 دولة عضو بجامعة الدول العربية و12 دولة عضو باتحاد دول أمريكا الجنوبية.

للمزيد:
http://web.worldbank.org/WBSITE/EXTERNAL/EXTARABICHOME/EXTARABICCOUNTRIES/LCRINARABICEXT/0,,contentMDK:20986406~pagePK:146736~piPK:226340~theSitePK:4255308,00.html

احصاءات التعليم فى بيرو: