الجمعة، 27 ديسمبر 2013

مفاتيح الثقة بالنفس Keys to self-confidence


 أهم الطرق التى تساعد الفرد على امتلاك مفاتيح الثقة بالنفس :

1- معرفة نقاط القوة :

أول الطرق لكى يملك الفردالثقة بالنفس عليه أن يعرف مميزاته ونقاط القوة التى يمتلكها وأهم المهارات والقدرات التى يتحلى بها فكل هذا يبث الثقة بالنفس داخل الرجل ويجعله قادرا على مواجهة الصعاب لانه يرى الجانب الايجابى فى نفسه وشخصيته ويدرك أنه بمهاراته ونقاط قوته هذه من الممكن أن يصبح انجح إنسان فى العالم .

2- النجاح فى مجال محدد :
من أكثر الأمور التى تفقد الفرد الثقة بالنفس هى تشتيت تركيزه وقوته فى محاولته لاتقان عدة أعمال فى نفس الوقت وهذا أمر خاطئ لان الفرد لايستطيع أن ينجز هذه الأعمال والمجالات المتناقضة بنفس الدقة ولذلك يقع فى هوة الفشل مرات عديدة مما يزعز الثقة بالنفس داخله ولذلك من الضرورى ان يركز الفرد على مجال محدد يحاول أن ينمى مهاراته فيه ويتقنه على أكمل وجه ويبذل فى سبيل النجاح فيه الغالى والنفيس وقتها سوف ينجح فى هذا المجال ويشعر بقدر هائل من الثقة بالنفس يجعله قادر على البدء فى تعلم مجال آخر .

3- الاعتراف بالأخطاء والعيوب :
يعتقد الفرد انه سوف يملك مفاتيح الثقة بالنفس عندما يخفى عيوبه ويتهرب من أخطائه وهذا ليس صحيح فلايوجد إنسان لايرتكب أخطاء ولايملك عيوب ونقاط ضعف ولكن الإنسان القوى الذى يملك الثقة بالنفس هو الذى يكون قادر على اكتشاف هذه العيوب والاعتراف بالأخطاء وبنقاط الضعف ويحاول أن يصلحها ويتخلص من نقاط ضعفه فعندما يستطيع الفرد أن يطوع نفسه ويتخلص من نقاط ضعفه سوف يدرك معنى الثقة بالنفس الذى طالما حلم بها .

4- مساعدة الاخرين :

عندما يقدم الفرد المساعدة إلى أحد ويشعر أنه ساعد فى إنقاذ شخص من محنة ما أو حل مشكلة صعبة سوف يشعر الفرد وقتها ببركان من الثقة بالنفس قد أنفجر بداخله وأنه قادر على أن يفعل المستحيل وهنا من المهم ان يحرص الفرد على مساعدة الناس من حوله ليس فقط المساعدة المادية ولكن يكفى النصيحة الحكمية أو المساندة والمشاركة وسوف يرى الفرد بنفسه تأثير نظرة الرضا والامتنان التى سوف ينظرها الناس له على مقدار الثقة بالنفس الذى يملكه.
للمزيد:






المجلة الدولية للتعليم والتنمية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات The International Journal of Education and Development using Information and Communication Technology (IJEDICT)


المجلة الدولية للتعليم والتنمية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (IJEDICT) هي مجلة إلكترونية توفر الوصول الحر والمفتوح للجميع إلى  محتواها . انها تهدف الى تعزيز الروابط بين البحوث والممارسات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم والتنمية في المناطق الأقل نموا في العالم، على سبيل المثال، في الاقتصادات النامية (خاصة الدول الصغيرة). 
وتوفر JEDICT مساحة للباحثين والممارسين والمفرين لاستكشاف الأفكار معا باستخدام مزيج انتقائي من الأساليب البحثية والتخصصات. أنها تجمع بين البحوث والدراسات والبحوث والعمل من أجل قضية التنمية للمساعدة في نقل أفضل الممارسات، ووضع السياسات وبناء النظريات. وبالتالي، IJEDICT تستهدف جمهور واسع النطاق من الباحثين وصانعي السياسات والممارسين والموظفين الحكوميين وغيرهم من المهنيين المعنيين في التعليم من أجل التنمية في جميع أنحاء العالم. 


رابط المجلة  :


الخميس، 26 ديسمبر 2013

الجائزة العالمية للرواية العربية International Prize for Arabic Fiction


الجائزة العالمية للرواية العربية من أهمّ الجوائز الأدبية المرموقة في العالم العربي.
تهدف الجائزة إلى مكافأة التميّز في الأدب العربي المعاصر، ورفع مستوى الإقبال على قراءة هذا الأدب عالمياً من خلال ترجمة الروايات الفائزة والتي وصلت إلى القائمة القصيرة إلى لغات رئيسية أخرى ونشرها.   
بالإضافة الى الجائزة السنوية، تدعم "الجائزة العالمية للرواية العربية" مبادرات ثقافية أخرى، وقد أُطلقت عام 2009 ندوتها الأولى (ورشة الكتّاب) لمجموعة من الكتّاب العرب الشباب المتميّزين.
تدار الجائزة بالشراكة مع مؤسسة جائزة "بوكر" في لندن وبدعم من هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة في الإمارات العربية المتحدة. وبالرغم من أن كثيراً ما يتم الاشارة إلى الجائزة العالمية للرواية العربية بوصفها "جائزة البوكر العربية" (Arab Booker Prize) إلا أن هذا ليس بتشجيع أو تأييد من الجائزة العالمية للرواية العربية أو من مؤسسة جائزة البوكر وهما مؤسستان منفصلتان ومستقلتان تماماً. والجائزة العالمية للرواية العربية ليست لها أى علاقة بجائزة مان بوكر (واسمها بالانجليزية  Man Booker وليست الترجمة الشائعة الخاطئة Poker).
رابط موقع الجائزة :


تعليم الأطفال على مهارات الذكاء العاطفى Teaching Emotional Intelligence Skills to Children


يشرح هذا الفيديو أهمية تعليم الأطفال وتدريبهم على مهارات الذكاء العاطفى وإدارة الانفعالات ، وكيف يمكن للمعلمين دمج الذكاء العاطفى فى التعلم الأكاديمى ، ويستعرض حوالى نشاطا مدمجة فى اللغة والموسيقى والعلوم والفن والدراما وحل المشكلات.  
ويعرف  الذكاء العاطفي بأنه القدرة على التعرف على شعورنا الشخصي وشعور الآخرين، وذلك لتحفيز أنفسنا، ولإدارة عاطفتنا بشكـل سلـيم في علاقتنا مع الآخرين

للمزيد :




الحقيبة التدريبية لبرنامج استراتيجيات الذكاء العاطفى :




الأربعاء، 25 ديسمبر 2013

التعلم العاطفى والاجتماعى وأثره على الدماغ Social and emotional learning and its impact on the brain


يعرض ريتشارد ديفيدسون المتخصص فى علم الأعصاب فى هذا الفيديو نتائج  أبحاثه حول كيفية تأثير التعلم الاجتماعي و العاطفي  على الدماغ أو مايسمى (المرونة العصبية).وذلك من خلال البرامج التى تحفز القدرات المعرفية بما يعزز ويدعم من عملية التعلم ، وترجمة نتائج الدراسات فى هذا المجال ( التعلم القائم على الدماغ ) فى الممارسات الصفية .والتى تشير إلى قدرة الدماغ على النمو والتعلم المستمر وهو ماينفى الاعتقاد الشائع بأن الدماغ ثابت ولايتغير ، وأننا لانستخدم سوى 10%  من قدرتنا العقلية، إذأشارت نتائج الدراسات بأنه لاتوجد مناطق غير نشطة فى الدماغ، وأنه على الرغم من وجود اختلافات طفيفة بين الذكور والإناث إلا أنه لاتوجد اختلافات فى الطريقة التى يتعلم بها كلا الجنسين. 

وهناك بعض الأشياء يجب تفاديها من أجل الصحة العقلية :

-الحرمان من النوم
- تعدد المهام
-الإجهاد
-الارتجاجات
-الاكتئاب
- بعض الأدوية والمعينات على النوم
-التخدير العام

للمزيد :





                                   

كيف استطاعت كندا التغلب على فجوة الإنجاز التعليمى How Canada was able to overcome the achievement gap in education


رغم التحديات التى تواجهالطلاب من أصل كندى أوالمهاجرين فى إطار  النظام التعليمى فى أونتاريو بكندا ،إلا أن القائمين على النظام عادة مايحاولون التغلب على هذه التحديات بهدف الوصول إلى مركز متقدم فى تقييم اختبار PISAالدولى ، ومن أبرز هذه التحديات :  

1- أن حوالي 40،000 من الطلاب المهاجرين يدخلون في نظام المدارس العامة الكندية في كل عام ، وذلك بسبب المعدلات العالية من الكنديين  المهاجريين.

2- ربع الطلاب في أونتاريو ولدوا خارج كندا ، و 80 ٪ منهم يتحدث بلغة غير اللغة الإنجليزية .

3-مقاطعة كبيرة من أونتاريو تمثل 40 ٪ من سكان كندا ، حيث يتم إلحاق اثنين مليون طالب إلى  حوالي 5،000 مدرسة سنويا.

ارتفع معدل التخرج بين عامي 2003 و 2010 ، من المدارس الثانوية في أونتاريو من 68 ٪ إلى 79 ٪ .و تهدف حكومة المقاطعة إلى التوصل إلى معدل تخرج 85 ٪ .

في كل مدرسة فى أونتاريو تعمل المدرسة  بدوام كامل ،ويكرس ال قائمون على التعليم وقتهم للطلاب الذين هم في أمس الحاجة إليهم.


للمزيد :


الاثنين، 23 ديسمبر 2013

موقع تعليمى رائع لطلاب الثانوية العامة





كايرو دار هو أول موقع مصرى متكامل يقدم الخدمة المعرفية والتعليمية والترفيهية والمعلوماتية فى قالب متكامل مفعم بالحيوية، وفى كايرو دار يستطيع كل طالب مصرى أن يستمتع بالبرامج الحية بالفيديو، وبالخدمات المتطورة فى مجالى التعليم والترفيه، عبر التطبيقات الإلكترونية التفاعلية المتطورة. 
وفى كايرو دار يستطيع طالب الثانوية العامة وعائلته بالكامل أن ينعموا بالمعلومات فى قالب تفاعلى ترفيهى، وأن يقوم الطالب بإجراء الاختبارات والامتحانات تفاعلياً عبر معمل كايرو دار التفاعلى الذى يقوم فيه الطالب بالتجارب العلمية أولاً بأول، وفى الوقت نفسه الذى يقدم له الموقع عملاً صحفياً خدمياً متكاملاً فى مجالات: الرياضة والفنون والمنوعات والخدمات الطبية والترفيهية، ويتقاسم فيه حياته وأحلامه مع شركائه من الطلاب والمجتمع. 
كايرو دار ليس موقعاً تعليمياً فقط، ولكنه فضاء واسع للمعرفة والترفيه جنباً إلى جنب.

رابط الموقع :


السبت، 21 ديسمبر 2013

الأنظمة الخبيرة فى مجال الطب Medical Expert Systems



 توجد العديد من المهام الاكلينيكيه (السريريه) التي يمكن تطبيق النظم الخبيرة لها مثل:

  -  إصدار تنبيهات

في الحالات التي تسمى حالات الزمن الحقيقي real-time ،يمكن لنظام خبير متصل بمرقاب ان ينبه الى تغييرات في الحاله الصحيه للمريض

-المساعدة في التشخيص

حينما تكون حالة المريض معقدة او ان الشخص الذي يقوم بالتشخيص غير ذي خبرة، يمكن للنظام الخبير تقديم تشخيصات مجديه اعتمادا على بيانات المريض.

-اقتراح العلاج

يمكن للنظام الخبير ان يصيغ خطه علاجيه بناء على حالة المريض وأدلة العلاج المعتمدة.

- تمييز الصور وتفسيرها
يمكن الآن تفسير الصور الطبيه آليا ابتداء من أشعة X  والى الصور المعقدة مثل صور الاوعية الدمويه وتخطيط MRI.

نماذج لأنظمة خبيره في مجال الطب

  • نظام Dxplain
يستخدم هذا النظام للمساعدة في عمليات التشخيص، ويستقبل فئة من الخصائص الاكلينيكيه مثل العلامات والاعراض وبيانات معمليه ثم يُنتج قائمة من التشخيصات ، ويقدم تبرير لكل تشخيص ويقترح المزيد من الفحوصات. يحتوي هذا النظام على قاعدة بيانات لأكثر من 4500 ظاهرة اكلينيكيه ذات علاقه بأكثر من 2000 مرض مختلف. ويستعمل Dxplain في عدد من المسشفيات والمدارس الطبيه لأغراض التعليم السريري، ولكنه ايضا متاح للإستشارات السريريه. ويلعب كذلك دورا بمثابة كتاب طبي الكتروني

  • نظام PUFF
يستعمل هذا النظام لتفسير اختبارات وظائف الرئة وقد بيع بشكل تجاري لعدة مئات من المواقع.

  • نظام PEIRS
يعمل هذا النظام على تقديم تفسيرات لعدد 100 تقرير يوميا مع التشخيص اللازم وبدقة حوالي 95% في مجالات مثل
- إختبارات الغدة الدرقيه
-          Hcg   human chorionic gonadotrophin         
-          AF  Alpha fetoprotein
-اختبارات تحمّل  مواد مثل كورتيزول Cortisol، جاسترين Gastrin

للمزيد :







النظم الخبيرة Expert Systems


تعتبر النظم الخبيرة أحد فروع  الذكاء الاصطناعي والذى ينقسم إلى اتجاهين:
- الفرع الأول: ويسليط الضوء على طبيعة ذكاء البشر ومحاولة التشبيه له، بقصد نسخه او مطابقته او ربما التفوق عليه.
-الفرع الثاني ويحاول بناء نظم خبيرة تعرض سلوك ذكي بغض النظر عن مشابهته لذكاء الانسان.

ويهتم الاتجاه الأخير ببناء أدوات ذكيه لدعم الانسان في مهام معقدة مثل التشخيص الطبي، التحليل الكيماوي،اكتشاف النفط،وتشخيص الاعطال في الآلات.


النظم الخبيرة :EXPERT SYSTEM 

هي برامج الذكاء الاصطناعي التي يتم بناها لكي تخزن فيها المعرفة والمعلومات عن حقل معين Problem Domain وكذلك خبرة أشخاص EXPERTS يعملون على معاجلة المشاكل التي تبرز من خلال هذا الحقل وبحيث تستطيع هذه النظم معالجة المشاكل بدلا من الأشخاص أصحاب الخبرة في حقل معين.

 ويتألف النظام الخبير من جزئيين رئيسين هما:

 قاعدة المعرفة Knowledge Base والتي تتضمن الذاكرة المؤقتة Working Memory .

والجزء الثاني هو ماكنه الاستنتاج Inference Engine والتي قد تتضمن أجزاء بينية أخرى للاتصال مع المستفيد.

ولإنتاج نظام خبير يجب توفر عنصرين هامين هما :

1. المبرمج الذي يقوم بتحليل المشكلة وكتابة البرنامج في مجال الذكاء الاصطناعي .

2. خبير المجال وهو الشخص المتخصص في مجال معين وليس بالضرورة أن يكون لديه علم بالذكاء الاصطناعي فالمهم مدى خبرته وإلمامه ببواطن الأمور في مجال تخصصه .

ويمر النظام الخبير بعدة مراحل حتى يظهر بالشكل المطلوب وهي كالتالي:
 
1.    تعريف التطبيق: وفيها يتم تحديد ما الذي نريده من النظام ومجال الخبرة .

2.    تصميم النظام.

3.    برمجة النظام.

4.    اختبار النظام وتوثيقه.

 خصائص ومميزات هذه النظم :
  1. أنها سهلة الاستخدام لأي مستخدم سواء مستخدم عادي أو مطوّر .
  2. أنها نافعة في مجال التطبيق بشكل واضح .
  3. قادرة على التعلم من الخبراء بطريقة مباشرة وغير مباشرة .
  4. قادرة على تعليم غير المتخصصين .
  5. قادرة على تفسير أي حلول تتوصل إليها مع توضيح طريقة الوصول إليها .
  6. قادرة على الاستجابة للأسئلة البسيطة وكذلك المعقدة في حدود التطبيق .
  7. وسيلة مفيدة في توفير مستويات عالية من الخبرة في حال عدم توفر خبير .
  8. قادرة على تطوير أداء المتخصصين ذوي الخبرة البسيطة.
للمزيد :











الجمعة، 20 ديسمبر 2013

الفيسبوك ينشئ مختبرا لتطوير ”الذكاء الاصطناعي” Facebook Developing An Artificial Intelligence Research Lab


Facebook Developing An Artificial Intelligence Research Lab

قرر فيسبوك افتتاح مختبر للأبحاث حول ”الذكاء الاصطناعي”، وذلك من أجل دراسة مليارات المعطيات التي يتم بثها في الموقع يوميا، المختبر الذي سيسيره فريق من المختصين، على رأسهم واحد من أهم العلماء في هذا الميدان وهو فرنسي وأستاذ في جامعة نيويورك. وكما فعلت غوغل قبل وقت قصير، فإن فيسبوك يسير على خطاها في مسألة الاستثمار في الذكاء الاصطناعي، من خلال توقيعه على شراكة مع مركز العلوم التابع لجامعة نيويورك. الشراكة تهدف إلى إنشاء مختبر يشرف عليه مجموعة مكونة من علماء وباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي يشرف عليهم البروفسور يان لوكان، وسيتم تقسيم هذه المجموعة إلى ثلاث فرق، كل فريق في مدينة نيويورك ولندن ومنلو بارك.


للمزيد :


                       



                               

الخميس، 19 ديسمبر 2013

7 طرق سهلة لتعليم طفلك فنون التصوير الرقمي / easy ways to teach your child Digital Imaging Arts

shutterstock_75316183.jpg




7 طرق سهلة لتعليم طفلك فنون التصوير الرقمي:

1 - نبهيه إلى أنّ آلة التصوير أو الكاميرا هي جهاز حساس؛ لذا يجب أن يحافظ عليها ويعمل عليها بإتقان.
2 ـ اعرضي عليه أساسيَّات الكاميرا وكيف يمكنه من خلالها التقاط الصور.
3 ـ وسعي دائرة تركيزه وخذيه في رحلة إلى خارج المنزل؛ ليتعلَّم التركيز على ما هو جميل.
4 ـ اجلسي مع طفلك وراجعي معه ما التقطه، وأثري فيه بالتعليقات الإيجابيَّة والانتقادات البناءة.
5 ـ خذيه في رحلة إلى ستديوهات المحترفين؛ ليشاهد كيفيَّة عملهم ونتائجها.
6 ـ اجعلي هواية التصوير مصدراً لمتعته وبناء المزيد من ثقته بنفسه.
7 ـ حينما تراجعين معه ما التقط من صور حاولي أن تفرقي له بين الصور الجيدة، والصور ذات الإضاءة أو الوقفة الخطأ؛ حتى يخزن ذلك في عقله.


نظام تحديد المواقع GPS لمراقبة الأطفال في دور الحضانة بالسويد GPS positioning system to monitor children in kindergarten, Sweden


بدأت بعض دور الحضانة في السويد بتزويد الأطفال بنظام تحديد المواقع العالمي من أجل تتبع مواقعهم، وخاصة أثناء الرحلات، فيمكن لموظفي الحضانة متابعة الأطفال علي الشاشات من خلال ارتداء الأطفال لسترات تحمل هذة الأجهزة.


نظام تحديد المواقع العالمي لمراقبة الأطفال في دور الحضانة بالسويد




وقد بدأ العمل بهذه التقنية لأول مرة في بداية عام 2011 بولاية فلوريدا الأمريكية لمتابعة الأطفال الذين تعاني أسرهم من تغيبهم الدائم عن المدارس والمنزل،إذ أشارت الاحصاءات أن أكثر من 3000 طفل يفقد يوميا على مستوى العالم .

وعلي الجانب الآخر، ثمة مخاوف من الآثار الأخلاقية المترتبة علي مراقبة الأطفال، كما أبدى بعض الآباء مخاوفهم من أن تلجأ بعض الحضانات إلي استبدال الموظفين بهذة الأجهزة، كما تساءل البعض الآخر من الآباء عن مدى تأثير شعور الأطفال بالمراقبة طوال الوقت علي إحساسهم بـالخصوصية بعد بلوغهم سن الرشد.

وعلي الرغم من كل ذلك ، فإن هذه الأجهزه قد تساعد العاملين بالحضانة علي العثور علي الأطفال في حالة فقدان أحدهم، أو خروجه عن المجموعة في الزيارات والرحلات.


للمزيد :

دمج نظام تحديد المواقع فى المناهج الدراسية Incorporate A GPS In Curriculum



أنظمة تحديد المواقع ونظم المعلومات الجغرافية تقدم المعلمين نوع من "العالم الافتراضي" التي يمكن استخدامها للمساعدة في تعليم الطـلاب   حيث يمكن توظيفه فى دروس الجغرافيا، وكيفية تحديد المواقع الجغرافية ،التاريخية كما تستخدم فى تعزيز العديد من المفاهيم ومهارات اللغة وحل المشكلات.

للمزيد :


نظام تحديد المواقع  GPS وكيفية استخدامه:



الفصول الافتراضية Virtual Classroom





الفصول الافتراضية :

هى عبارة عن فضاءات للتعلم الإلكتروني الذي يعتمد في تقديم المحتوى التعليمي وإيصال المهارات والمفاهيم للمتعلم على تقنيات المعلومات والاتصالات ووسائطهما المتعددة بشكل يتيح له التفاعل النشط مع المحتوى والمعلم والزملاء بصورة متزامنة أو غير متزامنة في الوقت والمكان والسرعة التي تناسب ظروف المتعلم وقدراته, وإدارة كافة الفعاليات العلمية التعليمية ومتطلباتها بشكل إلكتروني من خلال الأنظمة الإلكترونية المخصصة لذلك.

أنواع الفصول الافتراضية:

الفصول المتزامنة :

 هي التقاء المعلم والطلاب في نفس الوقت على الانترنت عن طريق مؤتمرات الفيديو ومؤتمرات الصوت وهناك العديد من البرامج الجاهزة و التي تقوم بعمل فصول افتراضية متزامنة وتحتوي هذه البرامج على خدمات عديدة مثل غرف الدردشة والبث المباشر بالفيديو والصوت و المشاركة في البرامج و السبورة البيضاء وغيرها.

الفصول غير المتزامنة :

 هي فصول تقليديه إلكترونيه عن طريق التقاء الطلاب بالمعلمين عن طريق الانترنت في أوقات مختلفة وما يميز هذا النوع أن جميع المشتركين يشتركون في نفس النوع من المعلومات ولكن لا يجتمعون في نفس الوقت ويفضل استخدامه في حل المشكلات الأقل تنظيما والتي ليس لها حلول بسيطة وسمي غير متزامن لأنه غير مرتبط بوقت محدد لتلقي المعلومة ولا يوجد شروط في السن للالتحاق بهذه الفصول ويعتبر هذا النموذج من نماذج التعليم عن بعد شبيهاً بالفصول التقليدية ولكن مع إعطاء الفرصة لمن لا يستطيع الحضور بأن يدرس من خلال الفصول الافتراضية عبر الإنترنت . ولكن يدخل الطالب في الوقت المناسب له دون الارتباط بباقي الطلاب.

مميزات الفصول الافتراضية:

 تعتمد بشكل أساسي على النقاش والحوار المتبادل التفاعلي بين الطلاب والمدرسين وتجعل الطالب مشاركاً في صنع العملية التعليمية.

• الانخفاض الكبير في التكلفة وتغطية عدد كبير من الطلاب وإمكانية التوسع دون قيود والسرعة العالية في التعامل والاستجابة.

• إمكانية الدراسة في أي مكان من العالم دون التقيد بحدود جغرافية والحرية الكاملة في اختيار الوقت والمادة التعليمية والمعلم.

• الكم الكبير من الأسس المعرفية المسخرة للقاعات الافتراضية من مكتبات وموسوعات ومراكز البحث على الشبكة.

  • فتح محاور عديدة في منتديات النقاش في حجرة الدراسة الافتراضية الحصول على المعلومات المرتدة وتحليلها.
  • اعتماد الانترنت كمصدر أساسي وهائل لاستقاء المعلومات توليد القدرة علي البحث لدي الطلاب.
  • القدرة على التركيز مع المعلم حيث لا يشعر الطالب بوجود الطلاب الآخرين إلا إذا أرد ذلك.
  • تقليل الأعباء على الإدارة التعليمية والتفاعل المستمر والاستجابة والمتابعة من الإدارة.

  •  مشاركة السبورة الإلكترونية حيث يمكن للمعلم كتابة النصوص , اضافة الصور , مشاركة العروض التقديمية كما تدعم استخدام الواح الكتابة لمن اراد الكتابة بخط اليد.
  •  مشاركة العروض التقديمية مع دعم كامل للغة العربية.
  •  امكانية مشاركة سطح المكتب والبرامج وهذه الخاصية مفيدة عندما يريد المعلم شرح احد البرامج المثبتة على جهازه ويمكن للطالب مشاركة سطح مكتبه ايضا.
  •  التواصل الكتابي في حال عدم رغبة الطالب في التحدث مباشره.