السبت، 30 نوفمبر، 2013

أشهر علماء الرياضيات Mathematicians


من أشهر علماء الرياضيات غياث الدين أبو الفتوح عمر بن إبراهيم الخيام المعروف بعمر الخيام (1048 - 1131) (الخيّام هو لقب والده، حيث كان يعمل في صنع الخيام)
عالم وفيلسوف وشاعر فارسي مسلم، ويذهب البعض إلى أنه من أصول عربية، وُلِدَ في مدينة نيسابور، خراسان، إيران ما بين 1038 و1048 م، وتوفي فيها ما بين 1123 و1124 م، تخصَّص في الرياضيات، والفلك، واللغة، والفقه، والتاريخ.وهو أوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط وهو صاحب الرباعيات المشهورة.

للمزيد حول أشهر علماء الرياضيات :



موارد فى علم المثلثات على الأنترنت مباشرة Trigonometry resources online

علم المثلثات أو حساب المثلثات (باللاتينيةTrigonometria) هو فرع من الرياضيات يدرس الزوايا والمثلثات والتوابع المثلثية كالجيب والجيب التمام. وهو أحد فروع علم الهندسةالعامة. يعتبر قدماء المصريين أول من عمل بقواعد حساب المثلثات، إذ استخدموها في بناء الأهرامات وبناء معابدهم. لكن قليل من الموروث عنهم في هيئة مخطوطات، ومنها أن عرّفوا مساحة الدائرة بكونها مساوية لتسعة أعشار مساحة المربع المحيط بها المماس لها من أربع أضلاع. وترجع معرفتنا بحساب المثلثات إلى الإغريق الذين وضعوا قوانينها.و من أهمها هي القائمة والحادة والمنفرجة.
لعلم المثلثات تطبيقات كثيرة، منها حساب المسافات والزوايا في إنشاء المباني والطرق وفي صناعة المحركات وأجهزة التلفزيون والأثاث وملاعب الكرة، وكذلك وفي حساب المسافات الجغرافية والفلك، وفي أنظمة الاستكشاف بالأقمار الصناعية.

موارد فى علم المثلثات على الأنترنت مباشرة  :


موقع خاص بدروس فى الرياضيات وساب المثلثات على الرابط التالى : 




موقع خاص بدروس علم المثلثات مشكلاته :

للمزيد :


الجمعة، 29 نوفمبر، 2013

أخطر مهنة فى العالم The most dangerous profession in the world



إذا كنت من الذين يعانون من فوبيا الأماكن المرتفعة فسوف يرهقك هذا الفيديو!
الفيديو للموظف الذي يصلح المصباح الذي يحذر الطائرات والموجود فوق برج الهوائي Antenna Tower!!
يقوم الموظف بالصعود مسافة 1768 قدم (حوالي 539 متر ) ليستبدل المصباح مستخدماً يديه فقط للتسلق وحزام للتعلق بين الحين والآخر ليرتاح!!
أما راتب هذا الموظف فييتراوح بين  40 ألف إلى 60 ألف دولار في السنة حسب موقع cosmoloan  في سنة 2010  ، والذى ينشر رواتب المهن الأكثر خطورة فى العالم 

 موقع cosmoloan  الذى ينشر رواتب المهن الأكثر خطورة فى العالم: 


تأثير غناء الأم على الطفل ( الفيديو الذى حقق أكثر من 16 مليون مشاهدة خلال 10 أيام ) The impact on the child's mother sing


هذا الفيديو الطريف لطفل يبكي متأثراً بغناء والدته انتشر بشكل كبير على الإنترنت خلال الأيام الماضية، فقد نُشر بتاريخ 18 أكتوبر .إذ حقق فى الأيام العشر الأولى أكثر من 16 مليون مشاهدة،واليوم قارب على الـ 28 مليون مشاهدة!   .
فالغناء الموجه هو ظاهرة عالمية سائدة من عدة قرون.وقد قامت  إحدى الدراسات بمحاولة للكشف عن تصورات و خبرات الأمهات فى الغناء على أطفالهن الرضع وردود أفعالهم إزاءها من خلال  البرنامج المجتمعى لدعم الوالدين والذى  يركز على دعم استخدام الغناء الموجه للأطفال الرضع كوسيلة لتعزيز علاقة الأم بطفلها الرضيع. وقد  استخدم منهج دراسة الحالة كما استخدم أحدث التقنيات لجمع البيانات الكمية والنوعية . وطلب من خمسة أمهات استكمال الاستبيانات ذاتيا والمتعلقة بغنائهن  لأطفالهن الرضع ، وبعد الإنتهاء من تسجيل التجربة قام الباحث بإجراء مقابلة شخصية مع الأم . وكشف تحليل دراسة  الحالة والبيانات التى تم جمعها عددا من النتائج  المترابطة أهمها  :
 1 )يساعد الغناء على  تعزيز علاقة التواصل بين الأم وطفلهاالرضيع.
 2 ) الغناء الموجه للرضع يعتبر وسيلة لتنظيم عواطف وانفعالات الرضع وأمهاتهن .
 3 ) الغناء الموجه للرضع يعتبر وسيلة لتوصيل المعلومات إليهم.


للمزيد :


الخميس، 28 نوفمبر، 2013

صحافة البيانات : Data journalism


صحافة البيانات عبارة عن تخصص في الصحافة يعكس الدور المتزايد لاستخدام البيانات الرقمية في إنتاج وتوزيع المعلومات في عصر الثورة الرقمية. وهي تعكس التفاعل المتزايد بين منتجي المحتويات (الصحفيون) والعديد من المجالات الأخرى المتنوعة مثل التصميم وعلوم الحاسوب والإحصاء. ومن وجهة نظر الصحفيين، فإنها تمثل "مجموعة متداخلة من الكفاءات المستمدة من المجالات المختلفة".
وقد تم استخدام صحافة البيانات بشكل واسع النطاق من أجل توحيد العديد من المفاهيم والربط بينها وبين الصحافة. والبعض يراها على أنها مستويات أو مراحل تؤدي إلى الانتقال من الاستخدامات الأبسط إلى الأكثر تعقيدًا للتقنيات الجديدة في العملية الصحفية.
الصحف والجرائد اليومية والعربية – المجلات العربية الصادرة في العالم العربي وخارجه :




صفحة مدونة البيانات بجريدة الجارديان :



دورة مجانية على شبكة الإنترنت حول صحافة البيانات اون لاين - Data journalism :




الأربعاء، 27 نوفمبر، 2013

مدارس صنعت فارقا : رسالة إلى المسئولين عن التربية والتعليم فى العالم العربى Schools made ​​a difference: a message to those responsible for education in the Arab world



هذا العرض عبارة عن جولة  فى إحدى مدارس اليابان ، بدءا من أول اليوم الدراسى وكيفية استقبال مدير المدرسة والمعلمون للطفل وأسلوب التعامل معه القائم على التقدير والاحترام المتبادل ، وكيفية غرس قيم ( الالنظام ودقة والانضباط والإلتزام وتحمل المسئولية) بحيث تجسد إلى سلوك عملى فى الواقع وفى التعامل مع الآخرين .


للمزيد :





القواعد والقوانيين فى مدارس اليابان :






العودة إلى المدرسة بعد عطلة الصيف Back to school after summer vacation



بعد نهاية العطلة الصيفية ،وبدء عام دراسي جديد ، وهو ما يعني الملابس المدرسية الجديدة ، والكتب الجديدة ، المعلمين الجدد ، والأصدقاء جدد ، والأمل  فى غرس عادات جدد .
حيث أن معظم المربين و الآباء يعرفون ،إنه ليس من السهل دائما إطلاق الطلاب مرة أخرى في عام دراسي جديد  بعد صيف من التكاسل حول حمام السباحة أو قضاء ساعات تصفح الانترنت . تأتي أواخر أغسطس أو أوائل سبتمبر ، والطلاب بحاجة لمبادلة الحرية الجامحة أحيانا فى الصيف  بدرجة كبيرة من الإلتزام و الانضباط مع العام الدراسي الجديد .
ومع بداية العام الدراسي الجديد يتساءل  مديرو المدارس والمعلمين وأولياء الأمور عن  كيفية إشراك الطلاب بفعالية أكبر في التعلم والاحتفاظ بدافعيتهم لتحقيق النجاح .
وفى هذا السياق ، قدم الباحثون والمربون  مجموعة من النصائح عند العودة إلى المدرسة ، بدءا من كيفية تحسين ذاكرة الطلاب والاحتفاظ بها إلى طرق جعلهم يشعرون بأنهم موضع ترحيب وأمن في المدرسة ، كما يتم تنفيذ المبادئ التوجيهية الغذائية الاتحادية الجديدة لبرامج الغداء المدرسية، التي تهدف للحفاظ على صحة الاطفال  بتغذية جيدة تساعدهم على التركيز وبناء عقولهم .

ويمكن للطالب اتباع هذه الخطوات حتى يستطيع التكيف مع مناخ العودة للدراسة :

1- ضع جدول فى نهاية اليوم الأخير من الأجازة  خصص فيه الجزء الأكبر للأصدقاء والعائلة والرحلات مع تخصيص غرفة خاصة للاستذكار وحل الواجبات المنزلية.

2- تأكد من أن كافة الواجبات المسندة إليك خلال العطلة مكتملة. وتبدو بشكل معقول ،  مع تحفيز ذهنك  بقراءة أحد الكتب . 

3- خلال العطلة جزأ المهام المطلوبة منك  وقم بإنجاز جزء جزء يوميا حتى لايضع وقتك ويتراكم العمل عليك وتفقد زمام الأمور.


4- حاول ضبط مواعيد نومك حتى تستطيع الاستيقاظ مبكرا ، وتصبح أكثر نشاطا أثناء اليوم الدراسى ويكون أنطباع المعلمين عنك إنطباع جيد .

5- قم بإعداد حقيبتك فى الليلةالسابقة على المدرسة وتأكد من جميع أدواتك.

6- استمع جيدا لمعلمك وكن على استعداد للإجابة على أى تساؤل بذكاء ، وأن تكون مهذبا. 

للمزيد:



فرنسا: مناهج مخصصة لطلاب المناطق الفقيرة France: customized curricula for students of poor areas



قامت الحكومة الفرنسية بتركيز الجهود على مساعدة الشباب في المناطق المحرومة وذلك بإتباع اساليب جديدة في التعليم وتطوير مدارس لطلاب تلك المناطق. يأتي ذلك على خلفية الاضطرابات التي شهدتها ضواحي العاصمة الفرنسية باريس أواخر عهد الرئيس شيراك، والتي كانت الأسوأ منذ عقود، وامتلأت شوارع أفقر أحياء فرنسا حينها بالمتظاهرين الذين أتسمت أفعالهم بالعنف إلى حد كبير.
هذه التجربة الرائدة تم تطبيقها فى بريطانيا ، وأعتقد أن الشعوب العربية فى أمس الحاجة إلى تطبيق مثل هذه التجارب لاحتواء الشباب وتوجيه طاقاتهم وتوظيفها التوظيف الأمثل .

10 حقائق مفيدة عن الدراسة فى فرنسا 10useful facts about schooling in France

Elementary school / Hamonic + Masson architectsParis, France
إحدى المدارس الإبتدائية فى فرنسا 

يقلق العديد من الأسر عند الانتقال إلى فرنسا بشأن وضع أطفالهم  في المدارس الفرنسية. وهم يشعرون بالقلق حول قضايا اللغة ، والرسوم المدرسية ، وتكوين صداقات ، والواجبات المنزلية الخ الخ. 
ومن أجل التغلب على هذا القلق  ، فيما يلى  لائحة من 10 حقائق مفيدة حول الدراسة في فرنسا :

1 ) التعليم إلزامي في فرنسا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-16. 

2 ) يحق لجميع الأطفال الإلتحاق  بالتعليم الحكومي المجاني ، كما أن  هناك مدارس خاصة aussi ( غالبا ما تكون أرخص من نظيراتها البريطانية ! )

3 ) يتم تقسيم النظام الفرنسي إلى :

ا ) رياض الأطفال - للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 - 6 عام ( ليس إلزاميا.

ب ) مدرسة الأولية  - للذين تتراوح أعمارهم بين 6- 11 عام.

ج ) المدارس المتوسطة - الذين تتراوح أعمارهم بين 11- 15عام .

د ) المدارس الثانوية - الذين تتراوح أعمارهم بين 15 - 18عام .

4 ) تبدأ السنة الدراسية من سبتمبر إلى أوائل شهر يوليو ، مع عطلة صيفية طويلة! تختلف تواريخها بين المناطق وكذلك  عطلة نصف العام، حيث أنها متداخلة في جميع أنحاء فرنسا.

5 )تغلق المدارس الابتدائية يوم الأربعاء ، والمدارس الثانوية ، أسبوع العمل لمدة 5 أيام .عدد الساعات الدراسية هي 8.30-4.30/5.00pm عموما  ننخللها فسحة طويلة لتناول  الغداء.

6 ) المناهج مشابهة جدا لتلك التي تدرس في  المدارس البريطانية ، ولذا  تجد دروس اللغة الإنجليزية سهلة جدا لطفلك !

7 ) هناك الكثير من الدعم للأسر التي تعيش في فرنسا ، من خلال مواقع المغتربين والمنتديات و المجموعات المحلية. كثير من الأسر تستخدم أطروحة لتبادل المعلومات والخبرات و المشورة.

8 ) بمجرد أن تعرف أين أنت ذاهب للعيش ، وتحقق من المدرسة المحلية . لمعرفة كيفية ذهاب وإياب طفلك  من وإلى المدرسة ، وهناك الكثير من المدارس الريفية ، إلا أنها قد تغلق بسبب انخفاض أعداد الأطفال .

9) البحث عن ما إذا كانت هناك أي عائلات أخرى من المغتربين  تعيش في المنطقة ، لمساعدتك في أول بضعة أشهر !

10 ) ومن المهم أن تتذكر، أن  طفلك  يمكن أن يدرس باللغة الفرنسية ، وإذا أردت ألا ينسى لغته الأصلية وخاصة  مهارات القراءة والكتابة فيمكن تدارك ذلك  من خلال قراءة الكتب بلغته الأصلية  في المنزل .


للمزيد :





قائمة بأهم المدارس الفرنسية :




المدارس الدولية فى فرنسا :




الثلاثاء، 26 نوفمبر، 2013

الأسس الفلسفية والإجتماعية لمدرسة المستقبل Social and philosophical foundations of the School of the Future


يفترض أن تبنى فلسفة مدرسة المستقبل على أربع دعائم رئيسة :
1-    التعلم للمعرفة : - ويتضمن تعلم كيفية البحث عن مصادر المعلومات وتعلم كيفية التعلم للإفادة من الفرص التعليمية المتاحة مدى الحياة .
2- التعلم للتعايش مع الآخرين :- ويتضمن اكتساب المتعلم لمهارات فهمه لذات الآخرين وإدراك أوجه التكافل فيما بينه ، والاستعداد لحل النزاع . وإدراك الصراع وتسوية الخلافات ، والحوار في إطار من الاحترام والعدالة والتفاهم والسلام .
3-  التعلم للعمل :- ويتضمن اكتساب المتعلم للكفايات التي تؤهله بشكل عام لمواجهة المواقف الحياتية المختلفة وإتقان مهارات العمل الجماعي في إطار التجارب والخبرات الاجتماعية المختلفة .

4-     تعلم المرء ليكون :- وهو أن تتفتح شخصية المتعلم على نحو أفضل وأن لا تغفل التربية المستقبلية أي طاقة من طاقات الفرد بما فيها [ الذاكرة  - الاستدلال التفكير الحس الجماعي القدرات البدنية القدرة على التواصل الخ ] .

  إن مدرسة المستقبل يفترض أن تقوم على مبادئ أساسية :
- أن تنمي بيئة تعليمية واجتماعية تدعم العدالة .
أنها تلتزم بمبدأ المشاركة الديمقراطية .
التنوع الثقافي .
الثقافة المشتركة بين الشعوب مع إعطاء خصوصية  لكل مجتمع بما يتناسب ودينه وقيمه وعادته.
التعليم للعيش في عالم سريع التغير والتبدل.
المشاركة في إبداء الرأي حول علاقة المنهج وتأثيره في حياتهم العملية.

 من هذا المنطلق يرى الباحثون أن أدوار المعلم المستقبلية يمكن تلخيصها بالآتي :-
1-  المعلم مسؤول عن تشكيل تفكير الطلاب وتعويدهم على التفكير العلمي .
2- المعلم مرشد وموجه لطلابه علمياً ونفسياً واجتماعياً فكراً وسلوكاً .
3- المعلم أداة للتجديد والتغيير .
4- المعلم رائد اجتماعي وعنصر تغيير في المجتمع .
5-  المعلم حلقة اتصال بين المدرسة والبيئة  .
6-  المعلم منظم للنشاطات التربوية اللاصفية .
7-  المعلم عضو عامل في نقابته أو جمعيته وعنصر فاعل في المحافظة على كرامة مهنته واعلاء سمعتها .
8-  المعلم عضو منفذ للسياسة التربوية للدولة .
9-  المعلم مدير لعملية التدريس داخل غرفة الصف .
10- المعلم عنصر تعاوني مع جميع العاملين في المدرسة .
11- المعلم شريك لأولياء الأمور في تربية أولادهم باعتباره غارساً للقيم والاتجاهات والميول الإيجابية. 
12- المعلم مسؤول عن تنمية ثقافته المهنية والعلمية والاجتماعية .
13- المعلم ذو دور هام في توطيد التعاون بين المؤسسات المجتمعية الأخرى .
14- للمعلم دوره في دراسة الأهداف وتقويم المناهج والوسائل .

للمزيد :


أفضل حزمة من المواد التدريبية المجانية Top Package of training materials free


Skills Converged Training Materials Products Content





















أفضل حزمة من المواد التدريبية المجانية( فى المهارات الشخصية ومهارات الاتصال والإدارة )والتى يمكن الوصول إليه عبر الأنترنت ،ومن مميزاتها :

- أنها على درجة عالية من الاحتراف .
- من السهل استخدامها بالنسبة للمدرب .
- الرسوم التوضيحية والصور .
- الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة.
-بوربوينت .
- التمارين وأساليب التقويم.

حزمة المواد التدريبية على الرابط التالى :


الروبوت يتيح لطالب الشلل الرباعى حضور الفصل من المنزل Robot Allows 7th-Grader With Spina Bifida To Attend Class From Home


فى هذا العرض نشاهد طالب إحدى المدارس الثانوية العليا المصاب بشلل الحبل الشوكى يتواجد فى الفصل الدراسى شأنه شأن أى طالب عادى ، وذلك بسبب الإمكانات التى يتيحها الروبوت.

للمزيد :

نماذج من الفلسفات التربوية لأشهر المفكرين والمربين Samples of personal educational philosophies

Philosphy ed







تعتبر الفلسفة محور أى عملية تعليمية حيث أنها توجه الممارسات التربوية وتوجد على هذا الرابط مجموعة من الفلسفات التربوية لأشهر المفكريين والمربين مثل :

1- My credo لألبرت أينشتين  - Albert Einstein


2- عقيدتى التربوبة John Dewey  جون ديوى .

3- باولو فريرى Paulo Freire أكدت معظم كتاباته على العدالة الاجتماعية  والتعليم من أجل تحرير المظلومين .

4- Rudolf Steiner   فلسفة الحرية   من أكبر فلاسفة التعليم البديل .

5- الفلسفة والممارسة لماريا مونتسورى Montessori  والتى ركزت فيه بشكل أساسى على التعليم البديل . 


6- بستالوزى Johann Pestalozzi والذى أكد على العدالة الاجتماعية والتعليم من أجل الفقراء .

7- كورت هان Kurt Hahn وهو مربى مبتكر دافع فى فلسفته عن المغامرة والسلام والمجتمع.

8- Benton MacKaye  طرح رؤيته كمهندس اجتماعى  .

9- Graham Ellis-Smith  والذى ركز على كيفية التعلم  من خلال  سبل الحياة والثقافة المحلية للسكان الأصليين فى التعليم وإحداث التواصل والتآلف بينهم.

10-  Barbara Wilt  والتى ركزت فى كتاباتها  على فلسفتها التربوية كمعلمة .

11- James Neill وتدور محور فلسفته على التجريب والتعلم فى الهواء الطلق من أجل الاستدامة الاجتماعية والبيئية ، وهو مربى وعالم سيكولوجى.

12-  LeoNora Cohen & Judy Gelbrich نماذج وعروض من فلسفات تربوية .

13- Erin Mosher, Plattsburgh State University فلسفة التربية .

14- Erin Mosher التفكير التفكير التفكير .

يمكن الإطلا ع على الفلسفات التربوية لهؤلاء المفكرين على الرابط التالى :



للمزيد حول أهمية الفلسفة التربوية للمعلم :