الخميس، 31 أكتوبر 2013

فنيات كتابة البحوث التربوية Writing techniques Educational Research


تناول المحاضر فى عرضه عدة محاور منها كيفية إعداد خطة البحث التربوية ، توضيح الإطار النظري الذي يتضمن الدراسات السابقة ومتغيرات الدراسة ، كيفية تنفيذ إجراءات الدراسة وأخيراً رصد النتائج ومناقشتها ثم التوصيات .


للمزيد ومتابعةأجزاء العرض كاملا يمكن الدخول على الرابط التالى:

مهارات المعالجة الاحصائية للبيانات في البحوث والدراسات التربوية Processing skills of data in statistical research and educational studies


الجزء الأول

 تناول المحاضر في الحلقة: أهمية مهارات المعالجة الإحصائية في تمكين الباحث من فهم طبيعة البيانات واعتماد الباحث على نفسه بمراجعة إدخال البيانات وتفريغها وتحليلها. وناقش خطوات وإجراءات البحوث التربوية والدراسات العلمية، وأهمية مناسبة العينات المختارة للبحوث والدراسات بناء على نوع البحث كيفي ام كمي، وملائمة المعالجات الإحصائية لأدوات القياس مثل الاستبيان والملاحظة المباشرة والاختبارات، والتأكد من سلامة المتغيرات التابع والمستقل والمتغيرات المدركة وغير المدركة.

للمزيد وتحميل العرض الخاص بالحلقة راجع الرابط التالي :



دروس من الحياة Lessons of Life


Robert Louis Stevenson Quote


Don't judge each day by the harvest you reap but 
by the seeds that you plant

Aristotle Onassis Quote



It is during our darkest moments that we must 
focus to see the light.


Og Mandino Quote


Always do your best. What you plant now, you will 
harvest later
للمزيد :


المؤتمر السنوى للجمعية الدولية للتربية المقارنة "CIES 2014 "Revisioning Education for All

تعقد الجمعية الدولية للتربية المقارنة مؤتمرها السنوى لعام 2014 تحت عنوان: 

CIES 2014 "Revisioning Education for All"

March 10-15, 2014"

Sheraton Centre Toronto Hotel


 إن مفهوم " التعليم للجميع" شكل على مدى أكثر من نصف قرن آفاقا طموحة لصانعي السياسات الوطنية والحوكمة العالمية في مجال التعليم. وقد أنطلق المفهوم لأول مرة في ذلك الوقت من اليونسكو ، إلى جانب الاعتراف بالتعليم كحق من حقوق الإنسان العالمية .

 ثم عاد "التعليم للجميع " كموضوع مركزي فى المؤتمرات العالمية كما احتل مركز الصدارة منذ عام (1990 إلى 2000 ) . واستمر تأطير الرؤى الاجتماعية العالمية للربط  العملي بين نظم التعليم والعدالة الاجتماعية ،وحتى الآن بعد ما يقرب من سبعين عاما ، والمؤسسات العالمية ، وصانعي السياسات الوطنية ، ومنظمات المجتمع المدني والمواطنين مازالت فى نضال  وتسابق لإعطاء معنى ملموس  لتوفير التعليم للجميع .

للمزيد حول المؤتمر :



موقع جمعية التربية المقارنة الدولية :



كيف يمكن الاستفادة من الحوسبة السحابية في المؤسسات التعليمية ؟ How to benefit from cloud computing in educational institution


CCore Groups


الحوسبة السحابية :

 تعرف الحوسبة السحابية بأنها على أنها الموارد والأنظمة الكمبيوترية المتوفرة على الشبكة ، ويمكنها تقديم الخدمات الكمبيوترية المتكاملة بدون التقيد بالموارد المتوفرة كمساحة التخزين و قوة المعالجة و حجم الذاكرة.
أي الحوسبة السحابية عبارة عن مجموعة من المصادر المتعددة من العتاد Hardware والبرمجيات Software تتوفر عن طريق الإنترنت وتدار من قبل طرف ثالث يدعى “مقدم الخدمة” أو “Provider” في مراكز بياناته Data Centers، يحصل العميل والذي يسمى “مشترك” على كل ذلك أو بعضه وفق نظام الدفع بحسب الاستخدام وهو المعتمد غالباً، حيث تدفع الشركات لقاء حصولها على خدمة الحوسبة السحابية ويتم تقدير المقابل وفق ما يستهلكه كل عميل من إمكانيات المعالجة ومساحة التخزين وحجم الذاكرة وعدد العملاء المسموح بهم للعمل وغير ذلك.
بكلمات أبسط.. بدلاً من ان تستخدم كمبيوترك للتواصل عبر شبكة وتخزن عليه البرامج والملفات وغيرها. يتم تخزين كل هذه الموارد على السحابة ( أي مراكز البيانات) ويصبح الكمبيوتر بمثابة أداة للتواصل مع هذه السحابة. وهكذا الحال مع مختلف الكمبيوترات الموجودة في شركة ما.. فبدلاً من وضع التطبيقات التي يعملون عليها على أجهزة الموظفين. يتم تركيب هذه التطبيقات في السحاب ويتم العمل عليها بشكل اعتيادي.

ويمكن لقطاع التعليم أن يستفيد بشكل كبير من الحوسبة السحابية , من ضمن هذه الفوائد يمكن أن نذكر:

- تتيح للطلبة الدخول إلى التطبيقات من أي مكان و في أي وقت.
- زيادة قدرات الطالب العلمية و إنفاتحه على التقنيات الجديدة.
- الإنفتاح على بيئة الأعمال و البحث المتقدم.
- توفير التكلفة على المدارس و المنشئات التعليمية.
- المرونة في توفير مجموعة كبيرة من البرمجيات الحديثة للطلاب.
- استيعاب تبعيات الزيادة السريعة في استخدام  الجهاز المحمول.
- تخزين كميات موسعة من البيانات الحساسة والمعلومات التي يمكن الوصول إليها بسهولة.
- البقاء مع المستجدات (على سبيل المثال توفير مستودع رقمي للطلاب داخل الجامعة لتخزين ملاحظات الفصل و المذكرات والمشاريع).
الحصول على أحدث البرامج وتحديثات التطبيقات.
- تبسيط عمليات القيد والقبول في الجامعات والتي هي عمليات التي مكلفة ومضيعة للوقت.
 بعض من تطبيقات الحوسبة السحابية التي من الممكن أن تكون مفيدة لمؤسسات للتعليم العالي:
4bb64d42ca9d20ab42ced0ca31d4f69d
  • Dropbox   سحابة تمكنك من إنشاء مساحة خاصة بك على الإنترنت لتخزن بها ما تشاء من الملفات،  التي تمكنك من تخزين الملفات والوصول إليها من أي مكان.
  • Mailchimp  هو خدمة للتسويق عبر الإميل بشكل مجاني و التي تمكنك من تصميم وإرسال وتتبع حملات البريد الالكتروني .
  • Webmerge.me يأخذ البيانات  الخام الخاصة بك على الانترنت ويقوم بدمجها في وثائق مثل ملفات PDF ومستندات وورد  Word docs.
  • Shoeboxed  تنظيم الإيصالات، وبطاقات العمل، والفواتير عبر الإنترنت.
  • Basecamp   قاعده على شبكة الإنترنت لإدارة المشاريع التعاونية.
  • Google Docs إنشاء مستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية وغيرها من الملفات القابلة للمشاركة عبر الإنترنت ,والوصول إليها فى أى وقت وأى مكان .
  • Catch the Best  لجمع وتتبع السير الذاتية الواردة لصندوق البريد وضمان عدم تبعثرها.
للمزيد :






أفضل الأفكار في تكنولوجيا المعلومات للتعليم العالى The best ideas in information technology for higher education


المؤتمر السنوي ل EDUCAUSE هو جمع لألمع العقول  من متخصصي تكنولوجيا المعلومات وأساتذة التعليم العالي لاستكشاف أفضل الأفكار فى تكنولوجيا المعلومات للتعليم العالى ، وكيفية توظيفها  لمعالجةأصعب القضايا التى  تواجه الجامعات في جميع أنحاء العالم ، وتعقد خلال المؤتمر مجموعة من الدورات المميزة وورش العمل وحلقات النقاش.

مؤتمرات EDUCAUSE :


مؤتمر 2013 :

للمزيد حول مؤتمر 2014 :

مؤتمر لمناقشة أفضل الأفكار فى تكنولوجيا المعلومات للتعليم العالى:


للمزيد :




قاعدة معلومات للبيانات والتقارير فى مجال التعليم العالى :


كورسات فى التنمية المهنية عبر الأنترنت :


محو أمية المرأة باستخدام تكنولوجيا المعلومات Use of information technology in women's literacy


مشروع محو أمية المرأة باستخدام تكنولوجيا المعلومات

يهدف هذا المشروع إلى استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في محو الأمية، ويعتبر جزءاً من صندوق ائتمان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إلى دعم الجهود الحالية من خلال وضع وتبني وتنفيذ برنامج خاص بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات يعمل على دفع جهود محو الأمية، مع التركيز على النساء لارتفاع نسبة الأمية بينهن.
إذ تساعد تكنولوجيا المعلومات النساء الأميات علي التعلم الذاتي دون اللجوء الي الذهاب الي فصول محو الامية ،فالمرأة المتعلمة قادرة علي المشاركة الاقتصادية للأسرة من خلال اختيار نوع العمل الذي يناسبها في ظل ظروفها الأسرية ،فالتعليم يفتح افاق المتعلم لايجاد حلول لمعالجة المستوي الاقتصادي للاسرة وايجاد بدائل للمشكلات المالية.

للإطلاع على المشروع يمكن الدخول على الرابط التالى :


للمزيد :




















أربعون عاما على رحيل عميد الادب العربى د/ طه حسين Forty years since the departure of Dean of Arabic literature / Taha Hussein

Image: Taha Hussein <br> صورة طه حسين، عميد الأدب العربي


لقاء تليفزيونى نادر مع د/ طه حسين

رحل عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين 28 أكتوبر 1973. وبهذه المناسبة تحتفل جميع مؤسسات وزارة الثقافة في مصر وخارجها.. الاحتفالات تقام تحت رعاية وزارة الثقافة ومن هذه المؤسسات الاكاديمية المصرية للفنون بروما. المجلس الأعلي للثقافة. صندوق التنمية الثقافية. الهيئة العامة لقصور الثقافة. العلاقات الثقافية الخارجية. ودار الكتب والوثائق القومية. الهيئة المصرية العامة للكتاب. قطاع الفنون التشكيلية. المركز القومي لثقافة الطفل.
تقيم الأكاديمية المصرية للفنون بروما صالونا ثقافيا حول السيرة الذاتية في الأدب العربي بعنوان كتاب الايام نموذجا يشارك فيه مجموعة من كبار الاكاديميين والمهتمين بالأدب العربي بإيطاليا. إلي جانب عرض فيلم دعاء الكروان المأخوذ عن رواية طه حسين ضمن برنامج نادي السينما مترجما للغة الايطالية وتنظيم ورشة عمل للأطفال بعنوان طه حسين قاهر الظلام لإبراز قدرة طه حسين علي تحدي الصعاب وتحقيق الذات منذ صغره. بالاضافة للاعلان عن مسابقة بين طلاب الجامعات الايطالية المهتمين بالدراسات الشرقية لكتابة بحث عن الرؤية الفلسفية لطه حسين تجاه الغرب في كتابه مستقبل الثقافة في مصر علي ان تكون الجائزة مجموعة من اصدارات الأديب الراحل المترجمة للغة الايطالية.
ويعقد المجلس الأعلي للثقافة في الاسبوع الاول من نوفمبر ندوة بعنوان طه حسين ومستقبل الثقافة في مصر كما يوالي المجلس عقد ندوات مستمرة علي مدار العام بمناسبة ذكري الاربعينية علي رحيل عميد الأدب العربي ورائد التنوير.
ويقيم صندوق التنمية الثقافية ندوة بعنوان مستقبل الثقافة في مصر يشارك فيها د. جابر عصفور وزير الثقافة الاسبق والكاتب حلمي النمنم. الي جانب عرض فيلم طه حسين يعقبه ندوة وذلك بقاعة السينما بمركز الهناجر.
أما الهيئة العامة لقصور الثقافة فتقيم احتفالية كبري بعنوان تجديد الخطاب الثقافي تتضمن عدة محاور وهي وحدة الثقافة المصرية من منظور العميد. الهوية الثقافية للعقل المصري. النقد الادبي عند العميد. الرؤية التربوية في فكرة. تجليات المرأة في كتاباته.. التعدد والاختلاف. الدور الاكاديمي. والمسار القومي. الفكر الديمقراطي عند العميد. طه حسين في عيون معاصريه. بالاضافة الي إقامة العديد من الندوات والامسيات الادبية والعروض السينمائية يشارك فيها عدد كبير من كبار الادباء والنقاد والمثقفين في كافة مواقع الهيئة بمحافظات مطروح. المنوفية. الغربية. البحيرة. المنيا. أسيوط. سوهاج. الوادي الجديد. مغاغة مسقط رأسه. بالاضافة لإقامة مجموعة من العروض فنية.
وتقيم العلاقات الثقافية الخارجية بالتعاون مع المكتب الثقافي المصري ببرلين احتفالا بذكري رحيل عميد الادب العربي يشارك فيه د. جابر عصفور. د. أحمد زكريا الشلق بقاعة السينما بمركز الهناجر.
كما تقيم دار الكتب والوثائق القومية ثلاث ندوات بعنوان الاحساس والجمال في كتابات طه حسين. مستقبل الثقافة في مصر. طه حسين بين ثقافتين يشارك فيها د. حسين نصار. د. حنان منيب. د. خيري دومة. وضيف الشرف الشاعر الفنان صلاح عبدالله.
وتنظم الهيئة المصرية العامة للكتاب معرضا للكتاب يضم 13 عنواناً تمثل كل ما صدر عن الهيئة المصرية لطه حسين وعنه بخصم يصل الي 30% بالاضافة الي إقامة عدد من الندوات يشارك فيها كبار الكتاب والنقد والمثقفين بقاعة صلاح عبدالصبور بمقر الهيئة تتضمن المحاور التالية: طه حسين والمعارك السياسية. طه حسين والدور الاجتماعي. طه حسين والتعليم.
يُقيم متحف طه حسين بالهرم بالتعاون مع المركز القومي لثقافة الطفل إبتداء من يوم الاثنين 28 أكتوبر ولمدة أربعة أيام برنامجاً ثقافياً وفنياً حافلاً إحتفاءاً بالذكرى الأربعين لرحيل عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين تحت رعاية د. صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية.
يتضمن برنامج جولة متحفية يومية للأطفال، يعقبها عرض فيلم تسجيلي عن حياة الأديب الراحل الكبير طه حسين، كما يشتمل على ورشة فنية في الرسم تستهدف تقديم معرض فني من وحي شخصية المتحف ومقتنيات، بجانب ورشة حكي ، وندوة بعنوان  طه حسين وجنة الحيوان  للدكتور حسين حمودة، وأخرى بعنوان  طه حسين من قلب مصر إلى عرش الأدب العربي  لعلي عمران، مع فقرة للأراجوز في عرض فني عن طه حسين.
سيُقام حفلا ختاميا لهذا النشاط الحافل والمميز في 13 نوفمبر 2013، وسيتضمن معرضاً فنياً وتقديم شهادات مشاركة مقدمة من المركز القومي لثقافة الطفل وقطاع الفنون التشكيلية.

الموقع الرسمى للدكتور طه حسين :



للمزيد :





الإبداع الإنساني لإتاحة التعليم للجميع Human creativity to provide education for all


ﻔﻲ اﻟﮭﻧد، ﺗم إﻧﺷﺎء ﻓﺻول دراﺳﯾﺔ وﺳط زﺣﺎم أرﺻﻔﺔ ﻣﺣطﺎت اﻟﻘطﺎر، وذﻟك ﻟﻛﻲ ﺗﻣﻛن اﻷطﻔﺎل اﻟﮭﻧود ــ اﻟذﯾن ﯾﺗﻛﺳﺑون ﻋﯾﺷﮭم ﻣن اﻟﺗﺳول وﺗﻠﻣﯾﻊ اﻷﺣذﯾﺔ وﺣﻣل اﻷﻣﺗﻌﺔ ﻓﻲ ﻣﺣطﺎت اﻟﻘطﺎر ــ ﻣن اﻻﻟﺗﺣﺎق ﺑﺎﻟﺗﻌﻠﯾم اﻷﺳﺎﺳﻲ. وھو أﻣر ﻗد ﯾﺑدو ﻏرﯾﺑﺎ، ﻓﮭم ﯾﺄﺗون ﺑﺎﻟﻣدرﺳﺔ إﻟﻰ ﺣﯾث ﯾﺗواﺟد اﻷطﻔﺎل ﻋﻠﻰ أرﺻﻔﺔ ﻣﺣطﺎت اﻟﻘطﺎر، وذﻟك ﺑدﻻ ﻣن أن ﯾﺄﺗوا ﺑﺎﻷطﻔﺎل إﻟﻰ اﻟﻣدرﺳﺔ، ﺛم ﯾﺣﺑﺑوا إﻟﯾﮭم اﻟﺗواﺟد ﻓﯾﮭﺎ، ﺣﯾث ﯾﻣزﺟون اﻟﺣﻛﺎﯾﺔ واﻟﻘﺻﺔ واﻟﻐﻧﺎء واﻟرﻗص ﻓﻲ دروس اﻟﻘراءة واﻟﻛﺗﺎﺑﺔ واﻟﺣﺳﺎب. وھﻛذا ﯾﻛون اﻹﺑداع اﻹﻧﺳﺎﻧﻲ ﻋﻧد ﺗوظﯾﻔﮫ ﻟﺣل ﻣﺷﻛﻼت اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ.ﻛﻣﺎ اﺳﺗطﺎﻋت أن ﺗﺳﯾطر ﻋﻠﻰ ﻣوﺿوع اﻷﻣﯾﺔ ﻣن ﺧﻼل ﺗﻛﻧوﻟوﺟﯾﺎ اﻟﻣﻌﻠوﻣﺎت، ﺣﯾث ﻗﺎﻣت ﺑوﺿﻊ ﻧظم وﺑراﻣﺞ
ﺗﺗﯾﺢ اﻟوﺻول إﻟﻰ اﻷﻣﯾﯾن ﻓﻲ ﻛل ﻣﻛﺎن، ﻓﺎﺳﺗطﺎﻋوا ﺗﺣدﯾد أﻣﺎﻛﻧﮭم وأﻋدادھم وﻣن ﺛم ﻣﺗﺎﺑﻌﺗﮭم. ﻛﻣﺎ أﻣﻛن ﻣﺣو أﻣﯾﺔ اﻟﻛﺑﺎر ﻓﻲ ﻣﻧﺎطق اﻟﻌﺷواﺋﯾﺎت اﻟرﯾﻔﯾﺔ ﺣول اﻟﻣدن اﻟﻛﺑرى ﻓﻲ اﻟﮭﻧد ﺑﺎﺳﺗﺧدام اﻷﺟﮭزة اﻟﺣﺎﺳوﺑﯾﺔ. وﻗد ﺑﯾﻧت اﻟﺗﺟرﺑﺔ أن أطﻔﺎل إﺣدى اﻟﻌﺷواﺋﯾﺎت ﻓﻲ اﻟﮭﻧد ﻗد أﺻﺑﺣوا ﻋﻠﻰ درﺟﺔ ﻋﺎﻟﯾﺔ ﻣن اﻟدراﯾﺔ ﻓﻲ اﺳﺗﻌﻣﺎل اﻟﺑراﻣﺞ اﻟﻣﺻورة وﻓﻲ ﺗﺻﻔﺢ ﺷﺑﻛﺔ اﻟوﯾب، ﺑﻐض اﻟﻧظر ﻋن ﻣدى إﺗﻘﺎﻧﮭم ﻟﻠﻐﺔ اﻹﻧﺟﻠﯾزﯾﺔ ودون وﺟود أي ﺗﻌﻠﯾم ﻣﺑﺎﺷر.


للمزيد :




الأربعاء، 30 أكتوبر 2013

أطفال أثيوبيا يعلمون أنفسهم باستخدام الكمبيوتر اللوحى وبدون معلمين Given Tablets but No Teachers, Ethiopian Children Teach Themselves






أكثر من 100 مليون طفل فى جميع أنحاء العالم لايذهبون إلى المدرسة هل يمكننا منحهم أداة للقراءة والتعلم ، دون الحاجة إلى توفير المدارس والمدرسين وكتب مدرسية.

 لقد تم ذلك بالفعل  حيث قامت  .جمعية حاسوب محمول لكل طفل (OLPC) وهي منظمة أميركية غير ربحية تشرف على إنشاء جهاز تعليمي زهيد لاستخدامه في العالم النامي، ومهمتها هي "خلق فرص تعليمية لأفقر أطفال العالم من خلال توفير كمبيوتر محمول لكل طفل متصل بالإنترنت يحتمل الصدمات ومنخفض التكلفة، يعتمد على طاقة منخفضة ويحتوي على برمجيات تشجع التعاون، والتعلم الذاتي "وقد أعلن مدير المنظمة Negroponte أن المهمة هي القضاء على الفقر.التركيز الحالي هو على بناء وتطوير ونشر النموذج المعروف بالمحمول إكس أو-1 (XO-1) وما يتبعه من أجهزة. ويرأس المنظمة Negroponte ، أما رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي فهو رودريغو أربوليدا حلبي، وتمولها منظمات مثل أيه إم دي، أي بأي وجوجل ونيوز كوربوريشن ورد هاتومارفيل.   
الهدف من المؤسسة تزويد الأطفال في جميع أنحاء العالم فرصًا جديدة للاستكشاف والتجربة والتعبير عن أنفسهم. ولهذا الغرض، قامت المؤسسة بتصميم كمبيوتر محمول وبرمجيات تعليمية وقاعدة تصنيعية ونظام توزيع لتزويد الأطفال خارج "العالم الأول" فرص تكنولوجية تعليمية غير متاحة عادة . اعتمدت المؤسسة قائمة من خمسة مبادئ أساسية:
  1. يجب أن يحتفظ الأطفال بالكمبيوتر المحمول.
  2. يجب أن يكون التركيز على التعليم المبكر.
  3. لا يجب ترك أي طفل من دون حاسوب.
  4. يجب توفير اتصال عن طريق الإنترنت.
  5. يجب أن يسمح التصميم تطور وتكيف الجهاز.

طبقت هذه التجربة فى عدة دول ومنها أثيوبيا حيث تم إعطاء كمبيوتر لوحى لحوالى 5000 طفل ببعض قرى أثيوبيابدون أية تعليمات ، إلا أنه لوحظ قدرتهم على التعامل معه خلال 5 أيام وبعد أسبوعين استطاعوا ترديد الحروف الأبجدية ABC  ، بل تشير النتتائج الأولية إلى إمكانهم تعلم القراءة إذا أتيح لهم مزيدا من الوقت .

للمزيد :


15 محادثة من Talks قد تغير حياتك TED Talks That Will Change Your Life


أطلقت محادثات Talks عام 1984 عن طريق TED وهى منظمة غير ربحية مكرسة لنشر الأفكار التى تستحق الإنتشار  مع التركيز على ثلاث مجالات أساسية هى التكنولوجيا والترفيه والتصميم وهناك أكثر من 1500 محادثة متاحة الآن مجانا على الأنترنت ، وقد تم جمع حوالى 15 محادثة من المحادثات الأكثر إلهاما لأفضل المفكرين والمبتكرين، وهى متاحة بالعديد من اللغات وتدخل فى إطار رخصة المشاع الإبداعى بحيث يمكن تبادلها وإعادة نشرها بحرية. 

لمشاهدة هذه المحادثات يمكن الدخول على الرابط التالى:



للمزيد :



الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013

نظام التعليم فى فنلندا Finland's education system




kbb-bermuda-clean-up-day-31.jpg - <a href='/users/243756721/3/inline/kbb-bermuda-clean-up-day-31.jpg'>Download</a>




التربية في فنلندا : أسرار نظام تربوي رائد عالميا

خلفت نتائج التقويم الدولي سنة 2000 ارتياحا كبيرا في فنلندا ، لأن هذا البلد الذي كان قد دشن إصلاحات منذ 30 سنة لم تتح له الفرصة للتعرف على النتائج الايجابية التي حققها في إطار مقارنة دولية واسعة مثل تقويم PISA ، لقد حققت فنلندة المرتبة الأولى عالميا ضمن تصنيف 43 دولة مشاركة في" اختبارات القراءة" كما صنفت في المرتبة الثالثة في الرياضيات وفي المرتبة الثالثة في العلوم ، وقد زاد هذا التحسن عندما شاركت في تقويمات سنة 2003 و نشرت الدولة تقريرا بعد ذلك كشفت فيه تحقيق تكافؤ الفرص بين الذكور والإناث، فاتضح للجميع أن الفوارق الاجتماعية هي الأقل تأثيرا مقارنة مع باقي الدول المتقدمة ، بحيث أن ربع تلاميذ الطبقة الاجتماعية الأقل نموا اقتصاديا حصلت على نتائج أفضل من متوسط دول منظمة تنمية التعاون OCDE ، كماأن الطفل في التعليم العام الفنلندي يكون قد أتقن من 3 إلى 4 لغات عندما يبلغ الـ 13 من عمره!، أما فى منطقة هلسنكي فتدرّس ٤٤ لغة أمّ لناطقيها في المدارس.أما أساليب التدريس فتعتمد على التجريب العملى والبحث والاستكشاف ، مع مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب ، ولايعتمد على الإختبارات فى تقييم الطالب ، مع تعدد المواد الإختيارية.
من هذا المنطلق يحق لنا أن نتساءل، كيف استطاع هذا البلد أن يقدم أجوبة لإشكالات أرهقت المسؤولين لعقود في كثير من الدول ومن ضمنهم فرنسا التي لم تتمكن من معالجة مثل هذه القضايا من خلال مشروع "الإعدادية الموحدة " collège unique حتى بعد مرور 30 سنة من انطلاق التجربة .
إن أول ما قامت به فنلندا هو تحديد فلسفتها في التعليم. فبعد أن قرر الفنلنديون أن "العدالة الاجتماعية" هي الإطار الذي سيحدد تطوير التعليم لديهم، سهل ذلك معرفة الآليات والكيفية التي سيتم اتباعها لتحقيق هدفهم. فمثلاً، لم يتم الاستثمار في تطوير الاختبارات المقننة بل تم تحديد نموذج للجودة في التعليم، ومن ثم تطبيق هذا النموذج في كافة المدارس الحكومية. كان ذلك على عكس الولايات المتحدة الأميركية التي كان إطارها الفلسفي الوصول للمرتبة الأولى في الاختبارات العالمية المقارنة وتميز المستوى الأكاديمي لطلابهم، ولهذا ركزت الولايات المتحدة على تطوير آليات قياس المهارات الأساسية للطلاب وتقييم المعلمين والمدارس على هذا الأساس ،كما قامت تدريجيا بتغيير ثقافة العمل في مجال التعليم. فالثقافة السائدة من شأنها رفع أو خفض مستوى الإنتاجية في أي مجال، فهي باختصار الكيفية التي يقوم من خلالها العاملون في المجال بإنجاز أعمالهم. فأول ما قام به الفنلنديون هو "ضخ دماء" جديدة ونشطة في النظام من خلال جذب أعلى الكفاءات والقيام بتدريب جديد لكافة المعلمين ، مرتب المعلم يصل 2500 يورو شهريا، ولايقبل بكليات إعداد المعلم سوى 10 -15 % من المتقدمين ، وكل معلم يجب أن يكون حاصلا على درجة الماجستير على الأقل ويمنح الإحترام والثقة الكاملة.
علاوة على أن الكليات التى تقوم بإعداد المعلم تقوم بالتأثير على سياسات الدولة في كل ما يتعلق بالمدرسة، كما أنها في كثير من الأحيان تقوم بتطوير الأنظمة التعليمية في المنظمات العالمية ضمن مبادرات المجتمع الدولي. التخصصات التي تشملها كليات التعليم المتميزة تعكس توقعات الدولة منها، فهي تتجاوز إعداد المعلمين بشكل كبير، وتمتد لتتضمن التخصص في الإصلاح المدرسي، التعليم الدولي المقارن، تعليم الأقليات العرقية وذوي الدخل المحدود في المدن ووضع سياسات التعليم في الدولة. توجد أيضا تخصصات وبرامج قد لا تخطر على بالنا أبدا مثل طرح برامج ماجستير ودكتوراه في قياس أثر الجامعات الغربية التي تفتح أفرعا لها في كافة أنحاء العالم، مثل سلسلة الجامعات الأميركية التي تزداد طولا وخصوصا في العالم العربي. عندما لا تعد كليات التعليم لدينا المتخصصين في هذه الجوانب من التعليم وتقتصر على طرق التدريس فقط، يصبح من الصعب على رجال الدولة اتخاذ القرارات السليمة في ما يخص تطوير القطاع أو كيفية الاستثمار في بناء المدارس الجديدة. 

 نسبة التسرّب من التعليم الإلزامي لا تتعدى 0.5%. _ نسبة الرسوب في المدرسة حوالي ٢٪ فقط. _ عدد أيام الدوام المدرسي ١٩٠يوما سنويا وعدد الساعات اليومية تتراوح ما بين ٤ إلى ٧ ساعات. _ الطالب الفنلندي يقضي أقلَّ عدد من الساعات في الصفّ مقارنة مع الدول المتقدّمة الأخرى في العالم. _ المدارس في فنلندا كلها تقريبا حكومية. _ التعليم للجميع ومجاني والشعار “لن ننسى طفلا”.

للمزيد :












اقتصاديات التعليم Economics of Education



هدف المقرر :

إلمـام الطالب بأسس ومبادئ اقتصاديات التعليم، وكيفية تطبيقهـا  والاستفادة منها عمليا من أجل  الاستثمار الأمثل لتكلفة التعليم  عند رسـم السياسات للنظم التربوية.

المستهدف من تدريس المقرر:

-التعرف على علم اقتصاديات التعليم وعلاقته بالعلوم الأخرى .

- الإلمام بأهم المفاهيم والمصطلحات والنظريات فى علم اقتصاديات التعليم .

- الإلمام بأبرز أساليب قياس عوائد التعليم.

- الإلمام بمبادئ وأسس اقتصاديات الجودة وربطها بالمدخلات والعمليات ، وأساليب قياسها.

- رصد أبرز الملامح المستقبلة لعلم اقتصاديات التعليم ، وكيفية الاستثمار الأمثل لتكلفة التعليم .

- التعرف على مفهوم دالة الإنتاج والتمثيل الرياضى لها ، ونتائج البحوث فى هذا المجال .

مراجع المقرر:









دوريات وكتب متخصصة فى مجال اقتصاديات التعليم :