الخميس، 30 مايو 2013

المهرجان العالمى للعلوم World Science Festival

Atmosphere at the World Science Festival - Innovation Square at NYU Polytechnic Institute on June 2, 2012 in New York City.
المهرجان العالمي للعلوم  World Science Festival هو مهرجان علمي يقام في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، وبدأ التخطيط له كحدث سنوي ابتداءً من العام 2008.
افتتح المهرجان في 28 مايو 2008، واستمر لمدة خمسة أيام، وتضمن بشكل رئيسي حلقات مناقشة ومحادثات على المسرح مصحوبة بالعروض متعددة الوسائط. كما تضمن المهرجان برنامجين أحدهما للشباب والآخر للعائلة، وناقشا مواضيعًا مثل الألعاب الرياضية من منظور علمي، كما تضمّن البرنامج معرضًا شاملاً أقيم في الهواء الطلق (معرض شارع)، وتضمن كافة مواضيع المهرجان.
أدار البرنامج الثقافي الممثل والكاتب ألن ألدا الذي ركّز على كيفية استلهام الفن للعلم في مواضيعه المختلفة. كما تضمّن المهرجان أيضًا قمّة عالمية للعلوم، واجتماع للمشاركين رفيعي المستوى من كافة مجالات العلوم والسياسة والإدارة والأعمال.
للمزيد :





موقع المهرجان العالمى للعلوم :



علماء في الشارع : مهرجان للعلم في تولوز scientists in the street: Festival of Science in Toulouse



 مارك غبريال بوير يعمل في مجال الابتكار التكنولوجي ، وقد  اعتاد على التعامل مع غيره من الباحثين لكن مهمته اليوم مختلفة تماما  إذ  يقوم بإعطاء دورة في الشارع وذلك في سـياق مهـرجان للعلم فى مدينة تولوز الفرنسية  وذلك للتعـريف بعلمـائها البالغ عـددهم 16،000 عالم وباحث .
 ونشر الثقافة العلمية لدى المواطن العادى واجتذاب المبدعين.

المهرجان العالمى للعلوم بنيويورك :


مهرجان القاهرة للعلوم بالمدينة العلمية :

الثلاثاء، 28 مايو 2013

مؤشرالحرية الاقتصاية وجودة الحياة Economic Freedom & Quality of Life


اشارت الدراسات إلى وجود علاقة قوية بين الحرية الاقتصاية وجودة حياة الفرد ، ولذلك يعتبر مؤشر الحرية الاقتصاية  أحد مؤشرات جودة الحياة لأى مجتمع ، ومؤشر الحرية الاقتصادية هو عبارة عن " سلسلة من 10 قياسات اقتصادية أنشئتها مؤسسة التراث وصحيفة وال ستريت جورنال هدفها المعلن هو قياس درجة الحرية الاقتصادية في دول العالم ".
ويعرض هذا الفييو لمجموعتين من الدول مجموعة A تمثلها تشيلى والأخرى B وتمثلها فنزويلا ، فإذا نظرنا للمجموعة A وجدنا أنها أفضل حالا من B من حيث معدلات الفقر ومعدلات التضخم ومستوى الدخل الذى يعتبر 10 أضعاف مجموعة B ، ونلاحظ أن هذه الدول أفضل فى مؤشر الحرية الاقتصاية ، فالفرد فى المناخ الأكثر حرية يكسب 8 أضعاف الفرد فى المناخ الأقل حرية ويكون أكثر سعادة ويتمتع بممارسة حقوقه المدنية ويعيش فى بيئة أنظف . كما أن الدول الأكثر حرية تكون معدلات وفيات الأطفال فيها أقل وينخفض فيها مؤشر الفساد ومعدلات البطالة وعمالة الأطفال أقل . 

للمزيد :





الاثنين، 27 مايو 2013

دور الإبداع فى النظام الاقتصادى العالمى الجديد The role of creativity in the new the global economic


يتناول د/ ريتشارد فلوريدا وهو  أحد أبرز خبراء العالم فى مجال التنافسية الاقتصادية والاتجاهات الديموجرافية والابتكار التكنولوجى دور العقل البشرى والإبداع التكنولوجى من خلال الدعم المؤسسى فى تحقيق الرخاء الاقتصادى للمجتمعات الحديثة .

للمزيد :



القادة الأذكياء هم الذين يعرفون أن البشر هم الثروة الحقيقية لاية شركة ، وأن حفز القدرات الإبداعية والابتكارية للقوة العاملة لديهم سوف يساعد شركاتهم على التقدم والاستمرار فى قدرتها على المنافسة فى النظام الاقتصادى العالمى الجديد


الأحد، 26 مايو 2013

أطلس التنمية العالمي، النسخة ٤: دليل مرئي لأكبر التحديات في العالم Atlas of Global Development, 4th Edition : A Visual Guide to the World's Greatest Challenges



نشر البنك الدولي بالاشتراك مع هاربر كولينز الطبعة الرابعة المنقحة بشكل كامل من أطلس التنمية العالمية والـذي يمثل دليلا شــاملا لأهـم القضـايا الحـرجة التي تواجه عالمنا المتغير اليوم .
دليل مرئي للقضايا العالمية – سهل القراءة من خلال العروض الرسومية لكل الموضوع حيث يتم تقديمها من خلال الخرائط الملونة للعالم والجداول والرسوم البيانية، والصور الفوتوغرافية.
 المواضيع التي يتم تشكيل عالمنا من خلالها – المؤشرات الرئيسية للتنمية، من الفقر، والنمو السكاني، والإنتاج الغذائي لتغير المناخ، والاستثمار الأجنبي المباشر، والتجارة الدولية
أحدث والإحصاءات الموثوقة – من قاعدة بيانات مؤشرات التنمية العالمية التابعة للبنك الدولي
 يأتي الأطلس هذا مرافقا لأطلس تفاعلي على الإنترنت يدعى أطلس البنك الدولي الإلكتروني للتنمية بالإضافية إلى نسخة مرافقة كتطبيق على الجوال.
يعتبر هذا الأطلس المحدث مصدرا ممتازا لا يقدر بثمن للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، ووطلاب المستويات الأعلى في الجغرافيا …. هذا الكتاب واضح  وسهل الاستخدام والتداول وموجز، ويسهل الوصول إليها ‘. – الجمعية الجغرافية، المملكة المتحدة .
المزيد :

التقرير على الرابط التالى :


إصلاح منظومة التعليم والتدريب أساس تطوير الاقتصاد غير الرسمى فى مصر Reform of the education and training system based on the development of the informal economy in Egypt


يعتبر ضعف نظام التعليم والتدريب فى مصر أحد أهم الأسباب وراء انتشار الاقتصاد غير الرسمى علاوة على انتشار الأمية وعدم قدرة المدارس على استيعاب الأطفال فى سن الإلزام مما يؤدى إلى دخولهم إلى سوق العمل فى سن مبكرة . وهذا بدوره يتطلب تفعيل منظومة التعليم والتدريب المهنى بوزارة التضامن والشئون الاجتماعية لإعداد برامج ودورات تدريبية للعمالة غير الرسمية بالتعاون مع الشركات ومؤسسات القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدنى مصنفة طبقا للجنس والمستوى التعليمى ومجال العمل الحر لتنمية مهارات هذه الفئات من العمالة لسد احتياجات سوق العمل الداخلي والخارجي بمعايير دولية وسياسات غير تقليدية .
ولابد من الإشارة إلى دور الصندوق الاجتماعى للتنمية فى المساهمة في توفير فرص عمل حقيقية منتجة بالتعاون مع أصحاب الأعمال الراغبين فى تشغيل عمالة مدربة ومؤهلة وبالتعاون مع مراكز التدريب المهنى التى تقوم بتأهيل وتدريب الشباب وإكسابهم المهارات المطلوبة فى سوق العمل حيث يتوافر لدى الصندوق قاعدة بيانات متكاملة عن المراكز التى يمكنها تنفيذ دورات تدريب متميزة ، كما يساهم الصندوق بتقديم قروض لتمويل تكلفة الدورات التدريبية من خلال تقديمها لجهة وسيطة لإعادة إقراضها للراغبين فى الحصول على دورات تدريبية مؤهلة لسوق العمل .


موقع الصندوق الاجتماعى للتنمية :

للتقدم بطلب إلتحاق بمراكز التدريب المهنى :

للمزيد :







حقائق وأرقام عن الأمية Facts and figures on illiteracy

الجمعة، 24 مايو 2013

"إشكالية الوجود والتقنية عند مارتن هيدجر Problematic and technical presence in the philosophy of Martin Heidegger



مارتن هايدغر (بالألمانيةMartin Heidegger)، فيلسوف ألماني (26 سبتمبر 1889 - 26 مايو 1976)، ولد جنوب ألمانيا، درس في جامعة فرايبورغ تحت إشرافإدموند هوسرل مؤسس الظاهريات، ثم أصبح أستاذاً فيها عام 1928. وجه اهتمامه الفلسفي إلى مشكلات الوجود والتقنية والحرية والحقيقة وغيرها من المسائل. ومن أبرز مؤلفاته: الوجود والزمان (1927) ؛ دروب مُوصَدة (1950) ؛ ما الذي يُسَمَّى فكراً (1954) ؛ المفاهيم الأساسية في الميتافيزيقا (1961)؛ نداء الحقيقة؛ في ماهية الحرية الإنسانية (1982) ؛ نيتشه (1983).
تميز هايدغر بتأثيره الكبير على المدارس الفلسفية في القرن العشرين ومن أهمها الوجودية، التأويليات، فلسفة النقض أو التفكيكية، ما بعد الحداثة. ومن أهم إنجازاته أنه أعاد توجيه الفلسفة الغربية بعيداً عن الأسئلة الميتافيزيقية واللاهوتية والأسئلة الإبستمولوجية، ليطرح عوضاً عنها أسئلة نظرية الوجود (الأنطولوجيا)، وهي أسئلة تتركز أساساً على معنى الكينونة (Dasein).

ويتبنى هيدجر الرأي القائل أن التقنية عاشت منذ القدم في معزل عن العلم و ظلت منفصلة عنه و دليل ذلك :

  1.  ان كل ما توصل غليه الانسان من اكتشافات و اختراعات تقنية قد تحققت بمعزل عن العلم ،و الذين قاموا بها لم يكونوا علماء و لـم يكونوا قد درسوا نظريات علمية معينة ثم طبقوها.
  2. فـى العصـر اليونانى تطورت التقنية في بعض الميادين بمعزل عن العلم ، وقد يرجع ذلك إلى نظرة اليونانين إلى العلم  باعتباره جهدا نظريا يستهدف اشباع  حب الاستطلاع لدى العقل الإنساني و لا يتجه إلى تحقيق أية اغراض عملية.
  3.  شهدت  العصور الوسطى والحديثة اكتشافات تقنية هامة لم تكن مبنية على اسـاس علمي مثل اختراع البارود  أو اختــراع الطباعة .

للمزيد :




الكتاب على الرابط التالى :



الخميس، 23 مايو 2013

الإدارة عن بعد Remote Management



مميزات الإدارة عن بعد :
  1.  تخطى حدود الزمان والمكان .
  2. اتخاذالقرار بسرعة وفى الوقت المناسب .
  3. تحقيق أعلى مردود .
  4. تبادل الخبرات والمعلومات مع الجهات المعنية .
  5. اختيار الاستشاريين والكفاءات والخبرات المؤهلة من أى مكان فى العالم .
  6. الاتصال بفروع الشركة فى أى مكان فى العالم .
 ومثال على ذلك  وجود الشـركة الأم في قارة وفروعها منتشرها فى أماكن متفرقة من العالم  فأمريكا وأروبا نقلت معظم الصناعات التقليدية إلى قارة أسيا و تدير أنشطتها من خلال مفهوم الإدارة عن بعد وبذلك وفرت تكلفة مادية و حافظت على نقاء ونظافة البيئة في داخل وطنها الأم أما الصناعات عالية التقنية والنظيفة فهي داخل الوطن الأم.


للمزيد :




الأربعاء، 22 مايو 2013

مختبر CSHL للبيولوجيا الجزيئية وعلم الوراثة البشرى (Cold Spring Harbor Laboratory (CSHL



ترتكز رؤية مختبر (CSHL) على جيل من العلماء المتميزين فى مجال البيولوجيا الجزيئية وعلم الوراثة البشرية ، كما يجمع كل عام مالايقل عن 12500عالم كل عام من مختلف أنحاء العالم لعرض ولتقييم البحوث والأفكار الجيدة  فى المجال من خلال المؤتمرات والمحاضرات والندوات العلمية  ، ويعتبر  أول المراكز العلمية الرائدة فى مجال توعية الجمهور حول علم  الوراثة الجزيئية .



الموقع  الرسمى CSHL   :

للمزيد :



دور المعارض الفنية فى تنمية الحس الجمالى لدى الأطفال The role of art galleries in the development of children's aesthetic sense

Children studying a painting in the National Gallery

فى ظل التطور العلمي وظهور وسائل متعددة فى التعليم صارت المعارض التعليمية ضرورة نتيجة لتعقد الثقافة وعدم القدرة على الاحتكاك المباشر مع جميع الثقافات والأماكن ؛ نظراً للصعوبات المكانية والزمنية والمادية ، فيقوم المعرض بنقل الكثير من مفردات الثقافة للتلاميذ وتصحيحها وحفظها.
وتنبع أهمية المعارض والمتاحف فى التعليم من أنها تُمثل نوعاً من وسائل الاتصال يمكن من خلالها تقديم معلومات لا يتسنى تقديمها من خلال الوسائل الأخرى، ولما لها من تأثير مباشر على المشاهد يفوق تأثير الوسـائل الأخـرى فى اكتساب خبرات جديدة  وفى تُنمـية الحس الجمالى لديهـم ، وكما يبدو  فى هذه الصورة أطفال إحدى المدارس الابتدائية فى زيارة لإحدى المعارض الفنية .


للمزيد :




كيف تخطط لمستقبل مدرستك ؟ Planning for your school's future


تدعو شبكة الجاريان للمعلم قادة المدارس والخبراء ورجال الأعمال لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات فى إطار حملاتها لإعادة النظر فى مستقبل مدارس الغد ؟ وكيف يمكن التخطيط والإعداد للمستقبل فى إطار التغيرات السياسية والاجتماعية والتكنولوجية التى يشهدها العالم اليوم . وكيفية التصدى للأزمات وحالات الطوارئ  الغير متوقعة كالزلازل والحريق والفيضانات ، بحيث تصبح المارس أكثر أمنا .

للمزيد :


الثلاثاء، 21 مايو 2013

مركز بحوث الإنسان الرقمية Digital Human Research Center

Digital Human Research Center(DHRC) engages development and applications of the most fundamental technologies required for engineering systems to serve for humans - computational models of human functions that allow for measuring, analyzing, simulating, and predicting human functions.

يهدف مركز بحوث الإنسان الرقمية إلى تطوير نماذج حاسوبية تحاكى فى شكلها ووظائفها وتكوينها وسلوكها وحركتها  العنصر البشرى لتقوم بنفس وظائف الإنسان داخل الكمبيوتر ، بحيث يمكننا من خلالها وصف وتحليل ومحاكاة والتنبؤ بوظائف الإنسان وسلوكياته ثم نمذجتها من خلال ال 3D ، لأن تصميم مثل هذه النماذج يمكن الاستفادة من تطبيقاتها فى تصميم وتشغيل النظم التى تتفاعل مع البشر .

رابط المركز :


معامل بحوث الإنسان الرقمية :




دوريات فى مجال Computers in Human Behavior :


10 قنوات تعليمية رائعة للأطفال على اليوتيوب best children's educational channels on YouTub

أفضل محركات البحث الاقتصادية Search Engines economic



فيما يلى مجموعة من محركات البحث الاقتصادية :











10 مواقع تساعدك على تتبع حالة الاقتصاد :


موقع يشمل أفضل المواقع الاقتصادية :



للمزيد :



الاثنين، 20 مايو 2013

أهم المواقع المتخصصة فى خدمة القرآن الكريم The most important specialized sites for Quran


تعددت مواقع خدمة القرآن الكريم في الفترة الأخيرة ، وظهرت مواقع ابداعية رائعة تعرض القرآن كتابةً وصوتاً وتفسيراً ، وتقدم أدوات مفيدة ومميزات جديدة ، على الرابط التالى سنستعرض معاً أهم المواقع المتخصصة في خدمة القرآن الكريم ، مع استعراض سريع لمميزات كل موقع .

18 موقع ومشروع مميز لخدمة كتاب الله على الرابط التالى  :



أفضل محركات البحث المتخصصة للباحثين The best specialized search engines for researchers




إذا كنت بصدد إجراء عملية بحث سريعة على شبكة الانترنت فإن المحركات التقليدية مثل جوجل وياهو وبينج تكفي لأداء المهمة. ولكن هذه المحركات الشاملة قد تأتي في بعض الأحيان بنتائج تفتقر للدقة لاسيما إذا ما كانت عملية البحث تتعلق بفرع متخصص من فروع العلم أو مدونة معينة على الشبكة الدولية.
وفي هذه الحالة ينصح ديرك ليفاندوسكي الأستاذ بكلية العلوم التطبيقية في مدينة هامبورج الألمانية باستخدام أحد محركات البحث المتخصصة التي تركز على فروع معينة من العلم والمعرفة وتصل في النهاية إلى نتائج بحث أكثر دقة في هذه الفروع. ومن بين هذه المحركات "ألجوريثمز" الذي يمشط الانترنت ويصل في نهاية المطاف إلى قواعد بيانات عادة ما تهملهما محركات البحث العامة.
وأشاد ليفاندوسكي بأداء محرك البحث "سكيروس" في عمليات البحث العلمية قائلا إنه "يبحث عن المصادر التي عادة ما تغفلها المحركات التقليدية". أما إذا كنت تريد إجراء البحث في مجال الطب فإن محرك البحث "جوبوب ميد" هو ضالتك المفقودة. ويقول فولفجانج ساندر بويرمان من أحد المختبرات المتخصصة في تقييم محركات البحث الإليكترونية بجامعة هانوفر الألمانية إن هذا المحرك يصل إلى نتائج لا يصل إليها غيره.
وذكر ليفاندوسكي أن "إجراء عمليات البحث باستخدام المحركات التقليدية عادة ما يصل إلى نتائج عامة لا تساعد الباحثين عن المواد العلمية الدقيقة". وحاول جوجل تلافي هذه المشكلة عن طريق طرح المحرك "سكولار" الذي يحاول الوصول إلى نتائج ذات طابع علمي متخصص. ومن أبرز محركات البحث المتخصصة "أوبن كرول" الذي يشمل ثمانين مجالا علميا متخصصا تتنوع ما بين علوم الفلك إلى العلوم الزراعية.

موقع Scirus فى مجالات  الصحة، والحياة، والعلوم الفيزيائية والاجتماعية :



محرك بحث شامل لمصادر المعلومات العالمية حيث يمكن للباحث زيارة موقع واحد يضمن له البحث في جميع المكتبات بدلا من زيارة مواقع كل مكتبة رقمية على حدة :





مواقع القواميس واللغات والترجمة :


مواقع الاقتصاد العالمي :



أفضل مواقع البحث الاقتصادية :



للمزيد :




الأحد، 19 مايو 2013

نصائح ستيف جوبز للنجاح Steve Jobs Tips for success




يمكنك  استخدام هذه القواعد السبعة لايقاظ ستيف جوبز داخلك :

1. افعل ما تحب:  قال جوبز" استخدام الناس للشغف بشئ ما يمكن ان يغير العالم للافضل " يمكن ان يجعلك السؤال عن النصيحة من المبدعين ويقول جوبز ايضا " لقد حصلت على وظيفة نادل حتى علمت حقا ما علي فعله "  فكل شئ يتعلق بالشغف وحبك لما تفعل .

2. ضع اثرا في الكون: المهم في النجاح هو قوة الرؤية لقد قال جوبز ذات مرة لرئيس شركة بيبسي جون سكولي  " هل ستقضي حياتك تبيع مياه بالسكر أو انك تريد تغيير العالم "  لا تفقد الرؤية الشاملة لما حولك .


3. قم بعمل صلات وروابط : كان يقول دائما أن الاشخاص الذين لديهم تجارب واسعة في الحياة يستطيعون ملاحظة ما يمكن أن يفوت على غيرهم فقد حضر دورات في فن الخط مع أنه يعرف تماما انها لن تفيده في مجاله أو حياته ولقد سافر الى آسيا والهند ولقد درس التصميم وحسن الضيافة 


4 - قل لا (NO) لآلاف الاشياء: لقد كان جوبز فخور بالاشياء التي لم تختر أن تفعلها آبل كفخره بما فعلته تماما  ، عندما عاد جوبز الى آبل عام 1997 كانت الشركة تصنع 350 منتج ولقد قام بتقليص كل هذه المنتجات إلى 10فقط على مدى سنتين فانه يحتاج إلى وضع فريق لكل منتج فلماذا لا يدمج المنتجات مع بعضها ويستاصل ما عفا عليه الزمن .

5. قم بالتجارب المختلفة حتى لو كانت مجنونة : لقد وجد جوبز ايضا الابداع في خدمة العملاء حيث أنه عندما فكر في سوق آبل لأول مرة عرف أنها ستكون مختلفة. فكر دائما فيما يمكنك فعله لإثراء حياة الزبائن حتى لو كان يبدو جنونا .

ولقد حكى جوبز موقف ان المدير التنفيذي لديزني كان يحتاج الى تطوير الشركة فسال جوبز في نصيحة فقال له “احلم بشكل اكبر” ويقول مدير ديزني ولقد كانت هذه اعظم نصيحة وجهها الى شخص ما  استشعر الذكاء في جنونك كن واثقا في نفسك كن واثقا في رؤيتك وكن مستعدا دائما للدفاع عن افكارك  


المصدر :


للمزيد :

مناهج وزارة التربية والتعليم المصرية : تحميل نسخ إلكترونية من الكتب المدرسية .


يعتمد مشروع المنهج الالكترونى التفاعلية ، على تحويل المناهج الدراسية إلـى مناهج إلكترونية تفاعلية ،تتضمن جميع وسـائل الإيضاح والترفيه بما يعـزز مفهـوم التعليـم الإلكتروني لـدى الطالب وبما يضمن جـودة التعـليم وسـهولة الإستخدام ومواكبة عصر التقنية الحديثة.

مناهج العام الدراسى 2014/ 2015 من موقع وزارة التربية والتعليم(تحميل) :




مشروع المنهج الالكترونى التفاعلى : 

http://tamhub.com/project/1264