الثلاثاء، 30 أبريل 2013

دورة للمدربين على الأنترنت على كيفية تصميم البرامج التدريبية Training of Trainers course online on how to design training programs



عبارة عن برنامج يبث مباشرة على الأنترنت ، لتدريب  المديرين والقادة ومصممى التعليم بهدف تحسين أدائهم  و تدريبهم على  أساليب إعداد وتصميم البرنامج  التدريبة مع  التواصل بشكل فعال مع المتدربين .

للمزيد :



مركز التعليم المستمر والتطوير المهنى بجامعة كيب تاون Center for Continuing Education and professional development at the University of Cape Town


Continuing Education 2013 handbook


أسس نجاح أى برامج فى مجال التعليم المستمر وتعليم الكبار :
1- الوضوح .
2- حشد الطاقات .
3- بناء الثقة من خلال الأعضاء المؤثرون فى المجتمع والتواصل مع أفراد المجتمع .
4- تحديد الأنشطة وتنظيمها .
5- الدعم والتدريب .
6- التنسيق .
7- المساواة والتنوع .
8- التشبيك والشراكة .
9- تسجيل ماتقوم به أولا بأول خلال فترة المشروع .
10- الاحتفال بالإنجازات .

مركز التعليم المستمر والتطوير المهنى بجامعة كيب تاون :


موقع المعهد الوطنى لتعليم الكبار والتعليم المستمر :

               http://www.niace.org.uk/

http://www.youtube.com/user/NIACE

الاثنين، 29 أبريل 2013

حقائق حول التعليم فى الصين Facts about China: EDUCATION

اchinese students school computer Facts about China: EDUCATION


احتلت شنغهاى المركز الأول من 65 دولة على مستوى العالم وذلك وفقا للتقرير الصادر عن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD)  لعام 2009 وذلك وفقا لنتائج الاختبارات التى خضع لها طلاب المدارس الثانوية يليها كوريا ، فنلندا ، هونج كونج ، كندا بينما احتلت أمريكا المركز 24 . 

للتعرف على مزيد من الحقائق الهامة الأخرى ، يمكن الدخول على الرابط التالى :

الأحد، 28 أبريل 2013

موقع ممتع لتعليم اللغات بالصوت والصورة للأطفال و المبتدئين A fun site to teach languages for children and beginners

دليل صانعي و موردي الفصول الدراسية المتنقلة Guide makers and suppliers of mobile classrooms

2.jpg



تعرف على أشكال الفصول الدراسية المتنقلة والذكية والرقمية ومميزاتها وأسعارها وطرق الحصول عليها ، فهل يمكن أن نجد فيها بديلا عن المبانى التقليدية المكلفة فى ظل ارتفاع أسعار المبانى ومواد البناء .

للمزيد من أشكال الفصول المتنقلة :


 الدليل على الرابط التالى :

التسويق الإلكترونى للكتاب يحدث طفرة فى البحث العلمى E-marketing of the book occurs boom in scientific research

انطلاق معرض الكتاب الإلكتروني الأول بالقاهرة



 تجربة فريدة من نوعها تحت مسمى '' معرض الكتاب الإلكترونى " الأول بالقاهرة والذي يحاكى فكرة معرض القاهرة الدولي للكتاب لتوفير الكتب علي الإنترنت بدلاً من المعارض ، وهو عبارة عن صفحة تهتم بنشر كل إصدارات دور النشر من موقع Mymemall وتستطيع في دقائق معدودة شراء كل ما تحتاج ويصلك إلي باب بيتك . يوفر المعرض الإلكتروني زيارة وشراء كل الكتب المتوفرة بالمعرض إلكترونيا ، مما يؤدى إلى  حدوث  نقلة نوعية فى البحث العلمى   لما له من قدرة على مخاطبة باحثين و مستخدمين كثر في كل مكان من خلال  متصفح للإنترنت وبدون حاجة لنزول   المستخدم بنفسه وإنفاق  الوقت والجهد.
رابط الموقع :




تقرير التنافسية العالمية 2012/2013 Global Competitiveness Report 2012-2013

 تراجع مصر على مستوى تقرير التنافسـية العـالمية من الترتيب 90 خـلال عام 2009  إلى 107 عام 2013 ، ممـا يعنى أن مسـتوى التنافسية المصرية فى تدهور مستمر.
 ولاشك ن ترتيب التنافسية للدولة يخدم كثيراً الدولة فى تعامل المستثمرين معها، كما أنه يخلق نوعاً من الثقة بين الحكومة والمواطنين لأن هذا يعكس مستوى الأداء الحكومى على مستوى القطاعات المختلفة.

للمزيد :


السبت، 27 أبريل 2013

10 خطوات لإعداد خطتك للتنمية المهنية 10 Steps to Create Your Professional Development Plan



 1-تحليل الذات وتحديد نقاط القوة والضعف .
2- تحديد الأهداف .
3- البحث .
4- إتخاذ القرار الأمثل من خلال دراسة  أفضل الأساليب .
5- تحديد إجراءات التنفيذ من خلال الإشتراك فى الجمعيات المهنية والدوريات فى المجال .
6- حدد المصادر والموارد والوقت وأشكال الدعم وكيفية الحصول عليه.
7- تحديد الموعد النهائى لتنفيذ هذه المهام بواقعية ويمكن أن يساعدك فى ذلك الخبراء فى المجال.
8- المتابعة .
9-المراجعة .
10- التحرك نحو التغيير 

للمزيد :

الخرائط الذهنية : الأسلوب الأمثل للتذكر والاستذكار Mental maps: the best way to remember and recall





هذا العرض يوضح 7قواعد أساسية  فى رسم الخرائط الذهنية .

الخارطة الذهنية Mind map وسيلة تعبيرية عن الأفكار والمخططات بدلا من الاقتصار على الكلمات فقط حيث تستخدم الفروع والصور والألوان في التعبير عن الفكرة. تستخدم كطريقة من طرق استخدام الذاكرة وتعتمد على الذاكرة البصرية في رسم توضيحي سهل المراجعة والتذكر بقواعد وتعليمات ميسرة. من أفكار توني بوزان. هذه الطريقة هي الطريقة الفعلية التي يستخدمها العقل البشري في التفكير: ربط الكلمات ومعانيها بصور، وربط المعاني المختلفة ببعضها البعض بالفروع. وهي كذلك تستخدم فصي الدماغ الأيمن والأيسر فترفع من كفاءة التعلم تعتمد الطريقة على رسم دائرة تمثل الفكرة أو الموضوع الرئيسي ثم ترسم منه فروعا للأفكار الرئيسية المتعلقة بهذا الموضوع وتكتب على كل فرع كلمة واحدة فقط للتعبير عنه. ويمكن وضع صور رمزية على كل فرع تمثل معناه، وكذلك استخدام الألوان المختلفة للفروع المخلتفة. كل فرع من الفروع الرئيسية يمكن تفريعه إلى فروع ثانوية تمثل الأفكار الرئيسية أيضا لهذا الفرع. وبالمثل تكتب كلمة واحدة على كل فرع ثانوي تمثل معناه، كما يمكن استخدام الألوان والصور. يستمر التشعب في هذه الخريطة، مع كتابة كلمة وصفية واستخدام الألوان والصور، حتى تكون في النهاية شكلا أشبه بشجرة أو خريطة تعبر عن الفكرة بكل جوانبها.
هناك برامج حاسوب متخصصة برسم الخرائط الذهنية تدعى برامج التخطيط الذهني (Mind Mapping Software) منها ما هو مجاني. كما يوجد موقع يقوم بأرشفة المخطوطات الذهنية باللغة العربية والإنكليزية وهو الموقع ping-mind.com ويقوم هذا الموقع بأرشفة المخطوطات الذهنية بجميع العلوم والفنون، كما يمكن للزائر إضافة خرائطه الذهنية ومشاركتها مع الآخرين.


للمزيد :




مركز تطوير التعليم Education Development Center




مركن تطوير التعليم بجامعة كارلتون  Carleton University  والذى يوفر للمعلمين  مجموعة من مصادر التعلم من أجل الحصول على تعليم متميز  :


مركز تطوير التعليم (EDC)  والذى يدير 250 مشروعا فى 30 بلدا  :



مركز التنمية المهنية للمعلمين :

البرامج التي يمكن استخدامها في تصميم المقررات الإلكترونية Electronic design software courses


  يعرف المقرر الإلكتروني " بأنه برنامج تعليمي يرتكز على الهيبرميديا Hypermedia   حيث يستخدم خصائص ومصادر الويب بغرض تقديم تعلم ذا معنى  وأن بيئة الهيبرميديا تميزه بأربع مزايا لأنها :
  -   تتيح استخدام أي من الوسائط مثل النص والصورة والرسم والصوت والحركة
  -   تدعم الوصول غير الخطى للمعلومات
  - تدعم الاتصال والتفاعل
  - تحدث تكامل بين صيغ المعلومات .
وتشير الدراسات إلى أن أكثر من 35.000 معلم ، و250.000 طالب في مدارس التعليم العام والجامعات والكليات والمنظمات في جميع أنحاء العالم يستخدمون مقررات إلكترونية على شبكة Blackboard ، وبلغ عدد الملتحقين بشبكة Online learning نحو 20.000 طالب في خمسين ولاية أمريكية ، وأن هناك 80 منطقة تعليمية في الولايات المتحدة الأمريكية طرحت أكثر من 1700 مقرر على الإنترنت .

البرامج التي يمكن استخدامها في تصميم المقررات الإلكترونية :



للمزيد :




الجمعة، 26 أبريل 2013

تصميم المقررات الرقمية Digital design courses





تتجه العديد من النظم التعليمية إلى تحويل مقرراتها إلى مقررات رقمية باعتبارها أقل تكلفة وأكثر تفاعلية و جاذبية للطلاب ، كما يمكن الوصول إليها بسهولة وفى أى وقت وأى مكان حيث يمكن حملها على جهاز كمبيوتر محمول أو آى باد أو هاتف نقال .

للمزيد :




10 أدوات ممتعة لتحويل الرسوم البيانية الخاصة بك إلى أنفوجرافيك 10 Fun Tools To Easily Make Your Own Infographics


إن مهارات تحويل الأرقام والبيانات تعتبر من متطلبات إعداد المعلم فى عصر المعلومات ولاسيما بعد الإتجاه إلى تحويل المناهج والمقررات الدراسية  إلى محتوى رقمي تفاعلى   يشتمل على  فيديو وصوت وجرافيك ثنائي وثلاثي الأبعاد .

للمزيد :








عزيزى الطالب : لن تحتاج إلى مدرس خصوصى فى الرياضيات بعد اليوم Dear Student: You will not need to tutor in mathematics after today


 هذا الموقع يمكنك من الحصول على إجابات على أى مشكلة رياضية قد تعترضك ومساعدتك على حلها خطوة بخطوة  من خلال شرح وافى لها  وهذا الموقع مجانى 100% . ويمكنك التعرف على طريقة استخدامه من خلال هذا العرض .
 كل ماعليك هو النقر فوق "طرح سؤال" وإعطاء وصفا موجزا لسؤالك  سيأتيك الرد على سؤالك خلال ساعات قليلة .

رابط الموقع :

الشراكة من أجل التعليم العالى فى أفريقيا Partnership for Higher Education in Africa




فى إطار مشروعات الشراكة من أجل التعليم العالى فى إفريقيا ، أبرمت مؤسسات التعليم العالي في أرمينيا وباراغواي ورواندا وجنوب السودان شراكات جديدة مع جامعات في الولايات المتحدة لتعزيز المساواة بين الجنسين وتنمية القدرات القيادية النسائية من خلال برنامج جديد تنظمه الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ومكتب التعليم العالي من أجل التنمية .
وقد أعلنت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في بيان أصدرته في 21 آذار/مارس إنه بموجب برنامج القيادة النسائية، ستُفضي هذه الشراكات إلى تعزيز وتطوير المناهج الدراسية والفرص للنساء في مجالات الأعمال والزراعة، والتعليم في البلدان المستهدفة  وبالتالي فإنها ستدعم الأهداف الإنمائية الرئيسية الوطنية والمحلية لمساندة دعم تقدم النساء والفتيات، كما جاء في سياسة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية حول المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة ، الصادرة في شهر آذار/مارس 2012.
ومن خلال التمويل الذي قدمته الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بحوالي 8.75 مليون دولار، سيتولى مكتب التعليم العالي من أجل التنمية إدارة هذه الشراكات - واحدة منها في كل من أرمينيا، وباراغواي، وجنوب السودان، واثنتان في رواندا.


للمزيد :






الجامعات الإفريقية :



تصنيف الجامعات فى إفريقيا :

بوابة التعليم المصرى Egyptian education portal




 يمكن من خلال بوابة التعليم المصرى متابعة أخبار التعليم المصرى أولا بأول ونتائج الامتحانات  كما يتميز بوجود بنك أسئلة و شرح وملخصات دروس و مراجعات نهائية بالإضافة إلى نخبة كبيرة من معلمى مختلف المواد التعليمية فى جميع مراحل التعليم وجميع المواد وبه حصص صوتية لجميع المواد .


البوابة على الرابط التالى :


مستقبل المكتبات فى العصر الرقمى The future of libraries in the digital age


يلقى هذا العرض الضوء على المكتبات فى المستقبل ومدى اختلافها عن المكتبات فى الماضى واليوم من حيث الهيكل التنظيمى والإدارى ومتطلبات بيئة العمل الجديدة  ووظائفها ومدى التغير فى أدوار و مهام أمناء المكتبات فى العصر الرقمى ومتطلبات واحتياجات المتعلمين فى المستقبل .

للمزيد :



نظام المستقبل لإدارة المكتبات بجامعة المنصورة :



المؤتمر الدولى الأول لجامعة حلوان تحت عنوان "علوم الإنسان التطبيقية والتكنولوجية فى الألفية الثالثة " فى الفترة من 8-9 مايو 2013 Applied Human Science and Technology in the Third Millennium





للإطلاع على تفاصيل المؤتمر يمكن الدخول على الرابط التالى :


الخميس، 25 أبريل 2013

الثقافة السياسية للطفل المصرى بعد 25 يناير The political culture of the Egyptian child after 25 January


أنظر كيف يتحدث الطفل المصرى بعد 25 يناير عن الديمقراطية والتعديلات الدستورية ...........مفاجأة . موضوع يستحق الدراسة والبحث . 

التجربة السويدية في رعاية حقوق الطفل Swedish experience in the care of the rights of the child




تعتبر حقوق الطفل في السويد على قائمة  أجندة الحكومة والشعب السويدي  فأصبح هناك خطوط مفتوحة للأطفال مجانية لتلقى شكاوى الأطفال علي الانترنت حول أى  إساءة يتعرضون لها سواء بالمنزل أو المدرسة أو الشارع أو البيئة المحيطة بهم  ، كما تقوم  الجمعيات الأهلية باطلاع المهنيين علي أحدث الوسائل لاحتواء الأطفال وحل مشكلاتهم , وتقديم المشورة لرجال الشرطة والحضانات والمدارس حول كيفية التعامل مع الأطفال, بالإضافة إلى  تغيير المعتقدات التي قد تؤثر على الصحة النفسية للطفل . ومن  ناحية أخرى تدعم حكومة السويد آباء الأطفال المرضي , حيث يحصلون علي الدعم الاجتماعي والتأمين حتي بلوغ سن.12 

موقع المؤسسة العالمية للطفولة بالسويد :


للمزيد :


فى تقرير المؤشر العالمي للابتكار2012: سويسرا تحتفظ بالمركز الأول في أداء الابتكار The report of the Global Innovation Index 2012: Switzerland maintains first place in the innovation performance


 وفقــاً لتقـرير المــؤشـر العـالمى للابتكار والـذي نشـرته  INSEAD  كلية إدارة الأعمال الدولية الرائدة والمنظمة العالمية للملكية الفكرية WIPO وهي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة  .

وشهدت قائمة الدول العشر الأولى التي تصدرت الابتكار العالمي للعام 2012 تغييراً طفيفاً مقارنة مع العام الماضي ، فقد احتلت سويسرا المركز الأول، تليها السويد، ثم سنغافورة، وفنلندا، والمملكة المتحدة، وهولندا، والدنمارك، وهونغ كونغ ، وأيرلندا، والولايات المتحدة الأميركية. 
ويصنف مؤشر الابتكار العالمي 141 دولة أو اقتصاداً دولياً، بحسب قدرات الابتكار والمخرجات المحققة منها. والتي يتم احتسابها بتحديد متوسط اثنين من المؤشرات الفرعية وهما مؤشرا المدخلات والمخرجات. بالنسبة لمؤشر المدخلات فيتكون من خمس مجموعات و فرعية تقيس عناصر الاقتصاد الوطني التي تجسد الأنشطة المبتكرة وهي:
1- المؤسسات  2  - رأس المال البشري والبحوث  3 - البنية التحتية  4 - تطور السوق 5 - تطور الأعمال.
أما المؤشر الفرعي للمخرجات ، فهو يندرج ضمن مجموعتين أساسيتين هما: 6 - مخرجات المعرفة والتكنولوجيا و 7- المخرجات الإبداعية، التي تبرز مخرجات الأدلة الفعلية لمخرجات الابتكار.

للمزيد :

التقرير على رابط المنظمة العالمية للملكية الفكرية :


كيف تصبح معلما ناجحا How to become a successful teacher


تم تصميم هذا العرض لتحفيز المعلمين على استخدام التكنولوجيا بمزيد من الفاعلية فى تدريسهم . أما العرض التالى فيوضح للمعلم كيفية دمج التكنولوجيا فى المناهج الدراسية  .


مفهوم جديد لمحو الأمية فى القرن الحادى والعشرين A new concept of literacy in the twenty-first century


لقد تغير مفهوم محو الأمية فى القرن الحادى والعشرين ليعكس التعقيدات فى بيئات القراءة والكتابة الناجمة عن التكنولوجيا الحديثة ، إذ أصبح مفهوم محو الأمية يعبر عن مجموعة من الممارسات الثقافية والتواصلية المشتركة بين الأفراد والجماعات بحيث يمتلك الفرد العديد من القدرات والكفاءات بدءا من قراءة الصحف على الأنترنت إلى المشاركة فى الفصول الإفتراضية الدينامية  المتعددة ، بالإضافة إلى :
- بناء علاقات مع الآخرين لحل المشكلات عبر الثقافية بشكل تعاونى .
- تصميم وتبادل المعلومات فى إطار المجتمع العالمى لتلبية مجموعة معينة من الاحتياجات .
- إنشاء ونقد وتحليل وتقييم نصوص الوسائط المتعددة .
- التعرف على المسئويات الأخلاقية التى تتطلبها هذه البيئات المعقدة .

للمزيد :



الأربعاء، 24 أبريل 2013

Directory of Free Arab Journals دليل الدوريات العربية المجانية




 أول دليل عربي يحصر الدوريات العلمية المحكمة الصادرة في الوطن العربي والمتاحة على شبكة الإنترنت مجاناً، وهو دليل قائم على الجهود الشخصية لا يتبع أي جهة أو منظمة أو مؤسسة .

رابط الدليل :



الثلاثاء، 23 أبريل 2013

توظيف التكنولوجيا الرقمية فى برامج محو الأمية فى البلدان النامية Employ digital technology in literacy programs in developing countries

المؤتمر العربي الرابع حول: التعليم العالي في الجامعات العربية – الآفاق والتحديات Fourth Arab Conference on: Higher Education in Arab Universities - Prospects and Challenges






تعتزم المنظمة العربية للتنمية الإدارية بجامعة الدول العربية وبالتعاون مع المجمع العلمي المصري وجامعة القاهرة وجامعة حلوان والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري على عقد المؤتمر العربي الرابع حول :

التعليم العالي في الجامعات العربية – الآفاق والتحديات

25-27 يونيو (حزيران) 2013
القاهرة – جمهورية مصر العربية

يستهدف المؤتمر الإحاطة بمتطلبات تطوير نظم التعليم العالي في ظل التحديات التي تواجهه، فضلاً عن تسليط الضوء على أدوار الجامعات في عالم متغير وسريع التغيير وعلى وجه التحديد في البلدان النامية ومنها الاقطار العربية.


ومن أهم الموضوعات التى سيركز عليها المؤتمر :


    التعليم العالي العربي بين العولمة والتدويل– رئاسة الجلسة (جامعة حلوان) :

  • استراتيجيات، وسياسات التدويل في التعليم العالي في الجامعات العربية.
  • الحراك الدولي، ونقل المعرفة في التعليم العالي في الجامعات العربية.
  • التدويل، وفرص التمويل للتعليم العالي والبحث العلمي.
  • تدويل التعليم العالي في الجامعات العربية بين الفرص والتحديات.


للإطلاع على محاور المؤتمر يمكن الدخول على الرابط التالى :




الاثنين، 22 أبريل 2013

عولمة التعليم العالى Globalization of Higher Education



 من أهم التأثيرات المتزايدة لظاهرة العولمة بما تمثله من حرية تدفق التكنولوجيا، والاقتصاد، والمعرفة، والأفراد، والقيم، والأفكار عبر الحدود واتساع نطاق اتفاقيات التجارة الدولية لتشمل الخدمات التعليمية، مما أدي إلي :

- سرعة التوجه نحو تدويل نظم التعليم العالي من ناحية، وساهم في تراجع دور الدولة في صياغة سياساتها الوطنية في مجال التعليم وتنمية الموارد البشرية، من ناحية أخري.
أى ان تصبح الجامعات دولية تتيح للطالب التنقل من جامعة الى اخرى لاستكمال الدراسة دون الدخول فى اجراءات تعوق عملية التعلم والبحث وتتيح الفرصة للطلاب التدريب الجيد والمشاهدة العملية فى الشركات والمصانع الكبرى وفقا لنوعية التخصص الجامعى. 

ظهور مقدمين جدد للخدمات التعليمية، مثل الشركات الخاصة في مجال التعليم، والمؤسسات متعددة الجنسيات التي تقدم فرص التعليم العالي عبر الحدود.

تزايد الحراك الأكاديمي للطلاب، والأساتذة، والبرامج التعليمية عبر الحدود. مما ساهم في خلق مناخ تنافسي أكثر انفتاحا علي المستوي العالمي وحدوث تغيرات هيكلية في أسواق العمل وأساليب البحث العلمي. 

- التوجه إلي التعامل مع مؤسسات التعليم العالي كوحدات تجارية، أو اعتبـار خدمة التعليـم العـالـي كسـلعة تخضع لآليات وقواعد عمل الأسواق التجارية «Commercialization or Commodification of higher education».


وبرغم أن هذه التغيرات تجاه العولمة وتدويل الأنظمة التعليمية كفيلة بأن توفر لبعض الدول فرصًا متاحة لتطوير نظمها التعليمية العليا، إلا أنها تتضمن من ناحية أخري العديد من التحديات والمخاطر التي يتعين علي الدول النامية مجابهتها. ويمكن تلخيص الفرص المتاحة أو المزايا المتوقعة من المناخ العالمي الجديد، فيما يلي:

1 ـ تؤدي ثورة الاتصالات والمعلومات إلي سهولة وسرعة الحصول علي البيانات والمعلومات بما يسهم في دعم البحوث العلمية والارتقاء بمستويات الأداء علي كافة المستويات.

2 ـ تسمح عملية تدويل أسواق العمل بسهولة الحصول علي الخبرات والمهارات المهنية ليس فقط علي المستوي الوطني، ولكن أيضاً عبر الحدود والدول.

3 ـ تساهم التغيرات السياسية والاجتماعية والتوجه نحو نظم أكثر ديمقراطية وشفافية إلي خلق مناخ أكثر ملاءمة لدعم جهود الإصلاح الوطنية.


للمزيد :

للتعرف على نماذج من بعض مراكز التدويل بالجامعات يمكن الدخول على :

:  The Center for International Education (CIE) helps prepare Northern Arizona University


 

:     The University Center for International Education










التعليم حق للجميع "Education is a Human Right - Make it Right!"


 هذا الفيديو يجمع  العديد من زعماء العالم أثناء تجديد إلتزامهم بحق التعليم للجميع بحلول عام 2015 .


للمزيد :


Human Rights Education for the Twenty-First Century





كتاب حقوق الإنسان فى القرن الحادى والعشرين كتاب هام يخاطب الجمهور على جميع المستويات فى جميع أنحاء العالم من صناع السياسات  والقادة وصناع القرار والمربين والعلماء .







ما تعلمناه من 5 ملايين كتاب What we learned from 5 million books


يعتبر مشروع رقمنة الكتب أداة تساعدك على البحث في الكلمات والأفكار في قاعدة بيانات 5 ملايين كتاب على مر القرون. يعرض إيريز ليبرمان إيدن وجان باتيست ميشال كيفية عملها ، وبعضا من الأمور المفاجئة التي يمكننا تعلمها من 500 مليار كلمة.
للمزيد :



 : Differences between Google Books and Google eBooks



موقع المكتبة الرقمية الحرة :