الخميس، 26 ديسمبر، 2013

دورالتكنولوجيا فى تعليم الرياضيات The Role of Technology in Math Education



توفر تكنولوجيا المعلومات صوراً مرئية للأفكار الرياضية و تسهيل عملية تنظيم و تحليل البيانات. كما أنها تقوم بتنفيذ الحسابات بدقة بالغة و كفاءة. وهكذا فإنها تدعم قيام الطلاب بالاستكشاف في أي مجال من مجالات الرياضيات مثل الهندسة الإحصاء الجبر القياس ، فعندما تتوفر الأدوات التكنولوجية يمكن للطلاب التركيز على اتخاذ القرار التأمل التفكير وحل المشكلات. إن الطلاب يتعلمون بعمق أكبر من خلال الاستخدام المناسب للتكنولوجيا.

التكنولوجيا تدعم الطلاب:

يستطيع الطلاب من خلال استخدام الآلات الحاسبة و الكمبيوتر اختبار أمثلة أو أشكال تمثيلية أكثر مما هو ممكن يدوياً و بالتالي يستطيعون التوصل إلى التخمينات و اختبارها بسهولة أكبر و توفر القوة التصويرية للتكنولوجيا نماذج مرئية جيدة للطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم  كما تؤدي القدرة الحسابية للأدوات التكنولوجية إلى توسيع مدى وسهولة وصول الطلاب للمشكلات و تساعدهم في تنفيذ الإجراءات الروتينية بسرعة وبدقة وبذلك توفر الوقت للتفكير والفهم Conceptualizing و النمذجة Modeling.
وتساعد التكنولوجيا في إثراء مدى نوعية الاستقصاء و البحث Investigation من خلال توفير وسائل لمشاهدة الأفكار الرياضية من منظورات متعددة كما توفر فرصة للتركيز وذلك حينما يقوم الطلاب بالحوار مع بعضهم و مع المعلم حول الأشياء التي تظهر على الشاشة.
 
ومن ناحية أخرى توفر التكنولوجيا فرصاً للمعلمين لتكييف التدريس حسب حاجات الطلاب الخاصة فالطلاب الذين يتشتت انتباههم بسهولة يمكن أن يركزوا بانتباه أكثر على فى حالات التعلم باستخدام الكمبيوتر وكذلك الذين يعانون من صعوبات تنظيمية فيمكن أن يستفيدوا من القيود التي تفرضها بيئة الكمبيوتر أما الطلاب الذين يواجهون مشاكل في الإجراءات فيمكن أن يظهروا فهماً لجوانب أخرى في الرياضيات وربما تساعدهم على تعلم هذه الإجراءات.

للمزيد:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق