الجمعة، 17 أغسطس 2012

كيف تبقى على روح الإبداع لديك WAYS TO STAY CREATIVE



يوجد حوالى  29 طريقة للبقاء على روح الإبداع لديك  منها  :

1- رتب أفكارك فى قائمة  
2- أحمل مفكرة  فى كل مكان .
3- محاولة الكتابة الحرة .
4- الإبتعاد عن جهاز الكمبيوتر .
5- أخذ قسط من الراحة .
6- الاستماع إلى الموسيقى الجديدة  .
7- شرب القهوة .
8- الإنفتاح على الآخرين .
9- إحاطة نفسك بالمبدعين .
10- الحصول على ردود فعل الآخرين .
11- التعاون .
12- عدم الإستسلام للإحباط .
13- المماسة العملية .
14- توقع الخطأ.
15- الذهاب إلى مكان جديد من وقت لآخر.
16-تحمل المخاطر .
17- كسر القواعد .
18- دون أى فكرة ترد إلى خاطرك.
19- إحرص على نظافة مكان العمل الخاص بك .

للمزيد:

الخميس، 16 أغسطس 2012

سمات المعلم الناجح



تشير العديد من الدراسات إلى أن كفاءة العملية التعليمية تعتمد على نوعية المعلمين ويركز هذا الفيديو على صفات المعلم الجيد من وجهة نظر الطلاب على اختلاف مراحلهم العمرية.ولذا شكل تحالف سياتل للمدارس العامة والذى تركز عمله على نوعية المعلمن من منطلق أن كل طالب فى كل مدرسة يستحق معلم قوى ، هذا التحالف مكون من أرباب العمل ومتطوعين من المجتمع المحلى ودافعى الضرائب.
لمزيد من المعلومات عن النجاح الذى حققه التحالف فى المدارس التى يديرها فى أجل تعزيز التميز فى مهنة التعليم فى المدارس العامة فى سياتل.

الثلاثاء، 14 أغسطس 2012

الهدف من التعليم لنعوم تشومسكى Noam Chomsky - The Purpose of Education


يناقش نعوم تشومسكى قضية هامة آلا وهى الهدف من التعليم وتأثير التكنولوجيا وهل ينظر إلى التعليم على أساس التكلفة والعائد أى مجرد  استثمار أم قيمة فى حد ذاته .

الاثنين، 13 أغسطس 2012

العرق ومعدل الذكاء Race and Intelligence / Race and IQ



هل توجد علاقة بين العرق والذكاء؟ هذا الفيديو يستعرض نتائج العديد من الدراسات حول هذا الموضوع والتى تشيرإلى أن الإختلافات فى معدلات الذكاء وراثية إلى حد كبير كما أنها ترجع إلى حجم الدماغ ويستدلوا على ذلك بأن معدلات ذكاء شرق آسيا أعلى من البيض والبعض الآخر يرى أن هذه القضية موضع خلاف بين الباحثين.

مصدر الدراسة على الرابط التالى:

How to create a FREE youtube 3D intro



للمزيد حول إنشاء يوتيوب يمكن الدخول على الرابط التالى :

تقنيات حل المشكلات Problem Solving Techniques : Cause and Effect Diagrams



يوضح هذا الفيديو مجموعة من الأساليب والتقتيات التى يمكن استخدامها فى حل المشكلات وتحديد أسبابها الجذرية من خلال استخدام النماذج والرسوم البيانية .

للمزيد :

قبعات التفكير الست The Six Thinking Hats



تقوم طريقة القبعات الست على تقسيم التفكير إلى ستة أنماط واعتبار كل نمط كقبعة يلبسها الإنسان أو يخلعها حسب طريقة تفكيره في تلك اللحظة ويُعتقد أن هذi الطريقة تعطي الإنسان في وقت قصير قدرة كبيرة على أن يكون متفوقاً وناجحاً في المواقف العملية والشخصية وأنها تحول الموقف الجامد إلى مواقف مبدعة.إنها باختصار طريقة تعلمنا كيف ننسق العوامل المختلفة؟ للوصول إلي الإبداع حسب تعريف ادوارد دي بونو Edward De Bono  ولقد طور الدكتور إدوارد دي بونو  Edward De Bono  تقنية التفكير الإبداعي الجانبي لمساعدة
"المفكر" على أن يعمل الأشياء كل على حده فيصبح باستطاعة المفكر الفصل ما بين كل من المشاعر والمنطق والمعلومات عن الإبداع . لذا وضع دي بونو Edward De Bono القبعات الست كطريقة لممارسة نوع واحد فقط من التفكير في الوقت ذاته وقد اختار القبعات للتمييز بين أنواع التفكير وأعطى دي بونو Edward De Bono لوناً مميزا لكل قبعة حتى يمكن تمييزه وحفظه بسهولة.

 وهذه القبعات الست هي:

-القبعة البيضاء: النظرة الموضوعية للأمور.
-القبعة الحمراء: الانفعال والحدس والمشاعر.
-القبعة السوداء: الحذر والتشاؤم والتفكير السلبي.
-القبعة الصفراء: الممكن والمنطق الإيجابي
.
-القبعة الخضراء: الأفكار الجديدة والتفكير الخلاق.
-القبعة الزرقاء: ضبط عملية التفكير، والتفكير في التفكير.




للمزيد يمكن الدخول على الرابط التالى :

الأحد، 12 أغسطس 2012

النظام التعليمى " الواقع وتحديات المستقبل "



لقد فتحت التكنولوجيات الحديثة آفاقا واسعة للتعليم والتعلم وأتاحت فرصا لاحدود لها أمام المتعلم .وهذا الموقع يوضح للقائمين على التعليم كيفية الاستفادة القصوى من الإمكانات المتاحة عن طريق الاستغلال الفعال  لشبكة الإنترنت من أجل رفع مستوى التحصيل والمشاركة.

رابط الموقع :

واقع التعليم الأمريكى فى القرن الحادى والعشرين The reality of American education in the twenty-first century



 تشير نتائج الاختبارات العالمية إلى سوء واقع التعليم الأمريكى وهذا ماتشير إليه البيانات والإحصاءات المثيرة للإهتمام فى هذا الفيديو وهذه دعوة للطلاب والمعلمين والآباء والأمهات وجميع فئات المجتمع لمناقشة هذه المشكلات والبحث عن الأفكار و الأساليب والحلول  المبتكرة والتى تمكن النظام التعليمى بمشاركة جميع فئات المجتمع من التصدى لتحديات القرن الحادى والعشرين وإكساب الطلاب المهارات والاتجاهات وأساليب التفكير اللازمة للتعامل مع متطلبات هذا القرن.

كيف نكسب طلابنا مهارات القرن الحادى والعشرين ؟ How to make our students skills of the twenty-first century



فى عالم سريع التغير وهذا يتطلب أيضا تغير النظام التعليمى لإكساب الطلاب مهارات القرن الحادى والعشرين ولكن ماالذى يجب أن يقوم به النظام التعليمى لمواكبة هذه التغيرات ؟ 

المشاركة المجتمعية وإعداد الطلاب للقرن الحادى والعشرين Community participation and prepare students for the twenty-first century



 يتطلب اقتصاد المعرفة اليوم بيئات تعليمية خلاقة لإعداد الطلاب وإكسابهم المهارات اللازمة للتعامل مع متطلبات القرن الحادى والعشرين كمهارات القيادة والإتصال والعمل الجماعى ومهارات حل المشكلات والتفكير النقدى وتحمل المسئولية والاعتماد على الذات فى التعامل مع المشكلات ولاسيما المشكلات التقنية التى تواجهها المدارس بدلا من الاعتماد على مقدمى الخدمات من الخارج.
ولذا بدأت تتشكل بعض  المبادرات من قبل  المدارس والمعلمين والآباء والأمهات ومنظمات المحتمع المدنى لتهيئة الفرص للطلاب ومساعدتهم على النجاح فى العمل والحياة.ومن أهم هذه المبادرات المبادرة التى قامت بها إحدى شركات الإتصالات فى تدريب الطلاب على مهارات استخدام الكمبيوتر وصيانتها وإدارة قواعد البيانات وإنشاء مركز للدعم التقنى لتشغيل الطلاب فى مدارسهم لخدمة المجتمع المحلى فى إطار فرق عمل وعمل رحلات ميدانية لوادى السليكون لزيارة شركات الكمبيوتر ومعايشة التجربة على الواقع وإكتساب الخبرات العملية ، إنها تجربة رائعة ، يمكن التعرف على  تفاصيلها من خلال مشاهدة هذا الفيديو ( مع فرقة Mouse أنهم القادة المحليين فى مجتمعهم فى كاليفورنيا).

للمزيد يمكن الدخول على الرابط التالى:





التعلم الإلكترونى : وكيفية تقديم عرض جذاب من خلال الفصول الإفتراضية E-learning: How to deliver an engaging Virtual Classroom presentation



كيف تقدم عرض جذاب فى خلال عشر دقائق وتحقق نتائج فعالة.هذا الفيديو يلقى الضوء على أكثر الممارسات وكيفية توظيفها للحصول على بيئة تفاعلية جذابة للمتعلم وتعزز مشاركته فى عملية التعلم .

للمزيد يمكن الدخول على الرابط التالى:



السبت، 11 أغسطس 2012

التعلم الإلكترونى ومفهوم ال Scorm ومعاييره E-learning and the concept of the Scorm and standards



 هي مجموعة من المعايير التي تقنن عملية تطوير و دمج و نشر مواد تعليمية و تدريبية لتعمل كحلقة وصل بين مؤلفي المحتوى التعليمي من جهة و مبرمجي أنظمة إدارة التعليم من جهة أخرى .
 وهذه المعايير متشابهة نوعاً ما في المتطلبات (تجزئة و تهيئة المحتوى) إلا أن المعيار scorm  اكتسب قبولاً و شهرة بين المهتمين في التعليم الإلكتروني مما عجل انتشاره و اعتاده في كثير من أنظمة التعليم .
للمزيد :


مبادرة TED للمبدعين من جميع أنحاء العالم TED initiative for creative people from all over the world

                                                                                   

مبادرة تيد TED بدأت عام  1984 بهدف نشر الأفكار الإبداعية التى تستحق الإنتشار من جميع أنحاء العالم إيمانا  بقوة الأفكار الجديدة فى تغيير  العالم وبدأت بعقد مؤتمر عالمى يجمع بين ثلاثة  عوالم : التكنولوجيا والترفيه والتصميم و منذ ذلك الحين أنتشرت على نطاق واسع وأصبح يعقد المؤتمر  سنويا لجمع المفكرين من أنحاء العالم ويحضرهأكثر من ألف شخص لمناقشة موضوعات فى مجال العلم والأعمال التجارية والفنون والقضايا التى تواجه عالمنا على مدى أربعة أيام فى إطار وحدة متكاملة ومترابطة كماأنشأت مركزا ومشروعا للترجمة علاوة على منح جائزة تيد وقيمتها 100000 دولار للمواهب من أصحاب الأعمال المتميزة التى استطاعت تغيير العالم .

للمزيد :


موقع تعليمى متميز للطلاب فى مرحلة التعليم الثانوى والجامعى Distinct educational site for students in secondary education and university

موقع تعليمى متميز لمرحلة التعليم الثانوى والجامعى  وفى كافة التخصصات  كالرياضيات والعلوم إلى جانب الموسيقى والبرمجة واللغة الإنجليزية بهدف تقديم تجربة تعليمية حية على الإنترنت  .

رابط الموقع :


التمكين من خلال الفن فى مصر Empowerment through art in Egypt




هذا المشروع فى إحدى أفقر المناطق الشعبية فى مصر وعلى مستوى القاعدة الشعبية حيث يدرس الأطفال بعد إنتهاء اليوم الدراسى فى أحد نوادى الحى الفن والموسيقى والمسرح ومهارات العمل الدرامى وذلك لمساعدتهم على التفكير بشكل خلاق وسد الفجوة التى خلفها النظام التعليمى.

للمزيد :


يوتيوب المدارس : والإتصال بالفصول الدراسية فى جميع أنحاء العالم YouTube for Schools: Join the Global Classroom Today



من خلال يوتيوب المدارس يمكن أن يتعلم الطلاب من أكثر من 400000 شريط فيديو تعليمى عالية الجودة ولأفضل الأساتذة من جميع أنحاء العالم ومن المعروف أن عدد من الجامعات شركاء فى هذا المشروع مثل أكاديمية خان وجامعة استانفورد ويمكن للمدارس إنشاء موقع يوتيوب خاص بها ولاتعرض الفيديوهات إلا ضمن شبكة المدارس الخاصة بها . وبمكن للطالب أن يختار من ضمن عدد من الأشرطة تتناول موضوع واحد بما يتناسب مع قدراته وإمكاناته .

للدخول على موقع يوتيوب المدارس من خلال الرابط التالى :

المدرب البناء وكيفية تعزيز دوره الاجتماعى 7. Building Instructor and Social Presence



مادور المدرب فى تحفيز مشاركة  طبقات المجتمع من خلال الإنترنت ؟ فى هذا الفيديو يشرح   Dr. Bonk    سبل توليد مشاركة اجتماعية فعالة  وتشمل النقاط التى تناولها مهام المدرب وأدواره فى هذا الجانب والأنشطة وتوقيتها وكيفية تحسين عملية التواصل الاجتماعى.



مركزالمصادر التعليمية Learning Resource Centre

التعليم فى القرن الحادى والعشرين 21st Century Education in New Brunswick, Canada



أنتج هذا الفيديو من قبل وزارة التربية والتعليم فى New Brunswick فى كندا لتحفيز النقاش بين المعلمين وأصحاب المصلحة فى التعليم العام حول التغيرات العالمية فى القرن الحادى والعشرين وكيفية التصدى لها.

للمزيد : 

الجمعة، 10 أغسطس 2012

مدرسة المنزل بين الحقيقة والأسطورة Homeschool: Propaganda Vs. Reality (Shattering the myths)




 هذا الفيديو يشير بالأرقام والإحصاءات إلى مزايا التعليم المنزلى إذ أشار إلى نتائج إحدى الدراسات والتى أكدت أن 98% من هؤلا ء الطلاب يشاركون فى أكثر من نشاط من الاجتماعية والألعاب الرياضية وقد يرجع تأييد العديد من الأسر إلى هذا النوع من التعليم للعديد من السلبيات التى أنتشرت فى المدارس الحكومية فى الآونة الأخيرة مثل العنف والمخدرات وأنتشار الأمراض المعدية ...الخ.

للمزيد حول هذا الموضوع يمكن الدخول على الرابط التالى :

التعلم عبر الإنترنت والتنشئة الاجتماعية Online Learning and Socialization?



 مزايا التعلم الإلكترونى للأطفال عديدة ولكن يبقى التساؤل هل يؤثر على مهارات التواصل والتفاعل الإجتماعى لدى الأطفال فى هذه المرحلة المبكرة.إذ نشاهد فى هذا الفيديو أن بعض الأسر أصبحت تعتمد على هذا النوع من التعليم فى المنزل وتحت إشرافها أو إشراف بعض المعلمين بالتعاون مع إحدى الأكاديميات.

للمزيد يمكن الدخول على الرابط التالى:

كيف تصمم مقطع فيديو تعليمى How to design an educational video clip


 في هذا الفيديو سنتعرف على بعض الطرق البسيطة لتصميم مقطع فيديو لشرح مادة معينة او لعمل درس مصور بالفيديو.
         
للمزيد من الطرق يمكن الدخول على الرابط التالى:             
         
                                     http://www.damasgate.com/vb/t247111/


How to Design & Teach an Online Course Using a Backwards Design Approach



تصميم برنامج تعليمى على الإنترنت باستخدام  Backwards Design Approach والذى يقوم على تحديد الأهداف قبل إختيار أساليب التعلم واختبارات التقييم . هذا التصميم يتحدى الأسلوب التقليدى فالفكرة التى ييقوم عليها هذا الأسلوب هو البدء من الخلف بحيث تضمن تدريس هادف ومنظم بما يعزز المحتوى ومايرتبط به من عمليات كما يركز على التقييم الأولى . 


   

كيف يمكن التخطيط لتصميم برنامج تعليمى عبر الإنترنت Planning an Online Course



 هذا الفيديو يشرح كيفية تصميم وإعداد برنامج تعليمى عبر الإنترنت خطوة بخطوة.

للمزيد يمكن الدخول على الرابط التالى:

أفضل الممارسات فى التعليم والتعلم عبر الإنترنت Best Practices in Online Learning and Teaching



كيف نصل بالتعليم الإلكترونى عبر الإنترنت إلى أقصى درجة من الكفاءة والفاعلية وفى إطار أى مبادئ وأسس وآليات.يمكن التعرف على مزيد من التفاصيل من خلال هذا الفيديو.

للمزيد :








ثورة فى التعليم الإلكترونى The eLearning Revolution



نشاهد فى هذا الفيديو مجموعة من الحقائق والأرقام والإحصاءات تشير إلى التزايد السريع فى الملتحقين بالتعليم الإلكترونى حول العالم وهنا يكمن السؤال هل يحل التعليم الإلكترونى محل التعليم التقليدى خلال  السنوات القادمة.

للمزيد :

الخميس، 9 أغسطس 2012

هل تعلم ماذا يحدث على شبكة الانترنت في الدقيقة الواحدة Do you know what happens on the Internet per minute




قامت شركة انتل بعرض رسم توضيحي على صفحتها على جوجل بلس لتوضيح مدى ضخامة ما يحدث من نشاط على شبكة الانترنت في الدقيقة الواحدة  حيث يوضح الرسم التوضيحي بالأرقام ما يحدث على شبكة الانترنت دون أن نعلم نحن ماذا نصنع بهذه الشبكة.
فيتم تحميل 47 ألف تطبيق مختلف, وإرسال حوالي 200 مليون بريد الكتروني, واضافة 320 حساب جديد إلى تويتر وارسال ما يزيد على  100ألف تغريدة, و 277 ألف تسجيل دخول للمستخدمين على الفيس بوك, و 2 مليون عملية بحث على محرك بحث جوجل, و 1.3 مليون مشاهدة و 30 ساعة فيديو يتم رفعها على يوتيوب.
واضافة 6 مقالات جديدة إلى موسوعة ويكيبيديا, وإضافة 1300 مستخدم جديد للهواتف المحمولة, وإنشاء 100 حساب جديد على موقع لينكد إن, ومبيعات تصل إلى 83000 دولار لموقع أمازون, و سماع ما يقرب من 61 ألف ساعة موسيقى عبر باندورا, ومشاهدة 20 مليون صورة ورفع 3000 صورة جديدة على موقع فليكر, والكثير جدا من الارقام والاحصائيات التى تحتاج لكتب لإحتوائها.
هذه الارقام الضخمة والتى تربك العقل توضح ما نفعله نحن وما يفعله جميع المستخدمين في جميع انحاء العالم على هذه الشبكة العنكبوتية العملاقة في الدقيقة الواحدة فقط.


المصدر :



اقتصاديات التعليم Economics of Education


من أدق التعريفات التعريف الذى اشتقه كوهن (cohn) من المزج بين تعريف كل من الاقتصاد والتربية حيث أشار إلى أن أقتصاديات التعليم:

" هو ذلك العلم الذى يهتم بتطبيق الحقائق والقواعد القوانين والنظريات المستمدة من علم الاقتصاد في مجال التربية بهدف دراسة الكيفية التى يستطيع بها كل من الفرد والمجتمع أن يوظف الموارد الإنتاجية في التعليم الرسمى لضمان استمرار عملية تنمية المعارف والمهارات والأفكار والاستعدادات الشخصية " .

من أحدث الكتابات فى هذا المجال:


               




   economic


   of   

                    

 education  





   



للمزيد من القراءات فى المجال 

Whole Brain Teaching: 6th Grade, Classroom Management



هذا الفيديو يوضح كيفية التدريس باستخدام استراتيجية تدريب نصفى المخ لطلاب الصف السادس .

للمزيد :



المتطلبات التربوية لإعداد المدربين عن بعد عبر الإنترنت Educational Requirements for Teaching Over the Internet



نظرا للتزايد الشعبى للتعليم عبر الإنترنت ، بدأ الطلب يتزايد على المدربين على الإنترنت وينمو بمعدل سريع ، إلا أن هناك متطلبات خاصة لإعدادهم نظرا لأنهم يتفاعلون مع الطلاب من خلال عالم إفتراضى عبر الإنترنت ، ولذلك هناك برامج خاصة لإعدادهم بالإضافة إلى شرط حصولهم على درجة الماجستير على الأقل .

للمزيد حول الموضوع يمكن الدخول على الرابط التالى :


أسس الإختيارالمهنى للفرد The foundations of occupational choice of the individual

يعتبر الإختيار المهنى  من أهم القرارات فى حياة الفرد ، ولذا قبل إختيار الفرد لأى مهنة يجب أن يحدد أولانقاط القوة التى يتميز بها من حيث قدراته وإمكاناته وأن يحدد نوعية شخصيته .علاوة على ميوله واهتماماته وفى ضوئها يستطيع أن يحدد المهنة الملاءمة له .

الأربعاء، 8 أغسطس 2012

الويب الدلالى ثورة جديدة فى عالم الويب . Semantic Web a new revolution in the world of the web



الويب الدلالي (بالإنجليزية: Semantic Web) (أو ما يطلق عليها أحياناً "الويب ذات الدلالات اللفظية" أو "الويب ذات المعنى") هو ثورة جديدة في عالم الويب حيث تصبح المعلومات والبيانات قابلة للمعالجة منطقياً من قِبل برامج الحاسوب بحيث تتحول تلك المعلومات والبيانات إلى شبكة بيانات ذات معنى ،"أي أنه يمكن للبرامج الحاسوبية الخاصة أن تعرف ماذا تعني هذه البيانات" ، لأن  العقل البشري لايستطيع التعامل مع  هذا الكم من البيانات و تحليلها لاستخراج المعرفة منها ، ولذا يجب علينا  أن نكون قادرين على معالجة  المعلومات أوتوماتيكياً وتقديمها للمستخدم منمذجة ومرتبة لغرض معين، والويب الدلالي يسهل علينا هذه المهمة فهو يصف العلاقات بين الأشياء وخصائصها عن طريق استخدام مجموعة من الأدوات التي تساعد في تحقيق ذلك مثل: لغة الترميز الموسعة (XML, Extensible Markup Language)، وخرائط المفاهيم أو الأنتولوجي (Ontology)، والمعيار العام لوصف المصادر (Resource Description Framework)، ولغة انتولوجيا الويب (OWL, Ontology Web Language).

   للمزيد :

5أسباب رئيسية لدراسة الفلسفة Reasons to Major in Philosophy



هناك 5 أسباب رئسية لدراسة الفلسفة إلى جانب أنها تعتبر قيمة فى حد ذاتها ، ولاسيما أنها تكسب الفرد العديد من المهارات الأساسية التى يحتاجها أرباب العمل اليوم كالتفكير الناقد والقدرة على حل المشكلات ومهارات الإتصال ، إذ أنه وفقا لصحيفة   well street journal أن وظائف  الحاصلون على الدرجات فى الفلسفة تحتل القمة فى هذا العصر فى الولايات المتحدة وأن توقعات الدخل فى هذ ا المجال أكبر من المتوقع .