الثلاثاء، 31 يوليو 2012

شبكة الرعاية لذوى الإعاقة وكبار السن NETWORK OF CARE FOR SENIORS & PEOPLE WITH DISABILITIES


أنشئت لأول مرة فى ولاية كاليفورنيا بمنحة من الدولة ، بهدف استخدام تكنولوجيا الاتصال والمعلومات والأنترنت لخدمة المجتمع من خلال إعداد دليل خدمة عامة فى حالات الطوارئ والأزمات بحيث يتمكن ذوى الإعاقة وكبار السن الوصول إلى المعلومة أاو الخدمة    بسهولة و سرعة  دون الحاجة إلى تكبد  مشقة الانتقال .

للمزيد :



موقع  شبكة معلومات ذوى الإعاقة على الرابط التالى :

لنبدأ ثورة التعليم Let's Start a Learning Revolution



تعلم أى شئ من أى شخص ماأسباب هذه الدعوة الآن ومامبرراتها ؟ يمكن أن نعرف الإجابة من خلال مشاهدة هذا الفيديو

للمزيد  يمكن الدخول على الرابط التالى:



اقتراب أكثر من نصف المعلمين فى أمريكا من سن التقاعد يعتبر أزمة أم فرصة Approaching more than half of teachers in America from the age of retirement is a crisis or an opportunity.


تشير الإحصاءات فى هذا الفيديو إلى إقتراب أكثر من نصف القوى العاملة فى مجال التعليم إلى سن التقاعد ، ويطرح تساؤلا هاما هل يشكل هذا أزمة أم فرصة .
هذا الموضوع يطرح أمامنا هذا التساؤل أيضاهل لدينا حصر بالقوى العاملة فى نظامنا التعليمى حتى يمكن أن نتدارك أى أزمة ربما تحدث فى المستقبل ؟

للمزيد :

دور اللجنة الوطنية للتعليم فى صياغة مستقبل التعليم الأمريكى The role of the National Committee for education in shaping the future of American education



تأسست اللجنة الوطنية للتعليم ومستقبل أمريكا NCTAF عام 1994 لضمان حصول كل طفل على تعليم متميز من خلال شراكة وطنية مع الهيئات التعليمية المحلية فى الولايات المحلية من خلال أساليب مبتكرة لإعداد المعلمين والتطوير المهنى المستمر  وأساليب التعلم التعاونى واستراتيجيات وبرامج للمشاركة المجتمعية فى إطار بيئة تعاونية .

للمزيد يمكن الدخول على الرابط التالى :

الإتحاد الوطنى للآباء والمعلمين NPTA


 

يحرص الاتحاد الوطنى للآباء والمعلمين على التفاعل بين الأسرة والروضة والمجتمع من خلال العديد من الأنشطة والتى يتبعها المشاركة فى المراحل اللاحقة ، علاوة على رصد المعوقات التى تحد من المشاركة .

للتعرف على رؤية ورسالة ومهام الإتحاد الوطنى للآباء والمعلمين من خلال الموقع الرسمى :

الشركات الدولية والمشاركة فى دعم التعليم فى إفريقيا International companies and participate in supporting education in Africa


تعتبر شركة شيفرون من أهم الشركات العالمية التى تقوم بدور هام فى تحسين فرص الحصول على التعليم و بناء البرامج التعليمية ودعم مراكز للتعلم وتدريب المعلمين فى المناطق المحرومة من  إفريقيا مثل أنغولا وفنزويلا زجنوب إفريقيا ونيجريا .

للمزيد يمكن الدخول على الرابط التالى:



اليونسكو والشراكة الدولية فى التعليم UNESCO and the International Partnership in Education



فى نوفمبر 2007 وقعت اليونسكو مع موسكو إتفاقية شراكة فى مشروع تعليمى لتعزيز رعاية الطفولة المبكرةويعتبر  هذا المشروع أحد التجارب الرائدة  لليونسكو فى مجال الشراكة فى التعليم فى مرحلة الطفولة المبكرة.

للمزيد حول دور اليونسكو فى هذا المجال يمكن الدخول على الرابط التالى :

الشراكة العالمية فى التعليم Global Partnership for Education


Children in class learning in group how to tell time at Shirichena Primary school, Mhondoro district about 60 km south of Harare, Zimbabwe, Photo Credit: UNICEF   

أنشئت الشراكة العالمية فى التعليم  فى عام 2002 وتتألف من 46 بلدا ناميا وأكثر من وكالة ثنائية وإقليمية ودولية ومصارف التنمية والقطاع الخاص والمعلمين ومنظمات المجتمع المدنى المحلية والعالمية بهدف تعزيز المساءلة والشفافية وتنسيق الموارد والدعم التقنى من أجل حصول الأطفال فى البلدان النامية على تعليم عالى الجودة مع إعطاء الأولوية للدول الأشد فقرا .



المصدر:

الاثنين، 30 يوليو 2012

نماذج للمشاركة المجتمعية فى مرحلة رياض الأطفال فى مصر Models for community participation in kindergarten in Egypt



                                 
بموجب الاتفاقية التى أبرمت بين منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ووزارة التربية والتعليم فى مصر ، أطلقت مبادرة مدرسة المجتمع فى صعيد مصر من خلال مشروع مشترك للتعليم فى مرحلة الطفولة المبكرة وفى إطار مشاركة مجتمعية حقيقية تعمل على الاستجابة للاحتياجات الحقيقية للمناطق الريفية المحرومة . وقد تمت المرحلة الأولى فى الفترة من 1992-1995، أنشئ خلالها 38 مدرسة مجتمع بها حوالى 1037 طالبا 63 % منهم من الفتيات إلى  أن بلغت فى نهاية المرحلة 202 مدرسة بها 4656 طالبا 70% منهم من الفتيات . وقد أسفرت التجربة عن العديد من النتائج الإيجابية  من حيث تمكين الفتيات ، كما أصبح الأطفال قدوة لأسرهم فى مجتمعاتهم المحلية  وماترتب على ذلك من إدراك الأسر للتعليم كقيمة ، كما أتاحت مناخ من الحرية للقائمين على إدارة هذه المدارس فى عملية صنع القرار والعمل الجماعى ، علاوة على أن هذه النوعية من المدارس أقل تكلفة من المدارس الحكومية بحوالى 30% ، وبها منهج متكامل للتنمية حيث تنظم برامج خارج ساعات الدراسة العادية فى مجالات الأمومة ورعاية الأسرة والتعليم غير النظامى للمراهقين والتربية البيئية والصحة والتغذية والنظافة ...الخ .

للمزيد :


   http://kenanaonline.com/users/elhoryakids/posts/360096                                        

البرازيل : أداء قوى وإصلاحات تربوية ناجحة Brazil - Strong Performers and Successful Reformers in Education



فى إطار نظام لامركزى  وتفاوت فى مستوى  كفاءة المعلمين وضعف البنية التحتية  وعدم إلتزام من قبل الطلاب قامت البرازيل بدراسة هذا الواقع  والعمل على إصلاحه، لكن ماالخطة التى وضعتها البرازيل لإصلاح نظامها التعليمى وكيف تم تنفيذها . هذا ماسنتعرف عليه من خلال هذا الفيديو .

للمزيد:




إجراء الحسابات الذهنية السريعة باستخدام برنامج فاستر ماث Make quick mental calculations using the Math Faster




للمزيد يمكن الدخول على موقع مؤسسة فاستر ماث على الرابط التالى :

الصين شنغهاى : أداءات قوية وإصلاحات تربوية ناجحة Shanghai, China - Strong Performers and Successful Reformers in Education



جرت حملة من قبل السلطات التعليمية فى شنغهاى بالصين لمساعدة الطلاب والمدارس الثانوية  ذات الأداء المنخفض ، حيث تم تنفيذ مشروع تقوم من خلاله المدارس ذات الأداء المرتفع بمساعدة المدارس ذات الأداء المنخفض فى عمليات الإدارة وأساليب وطرق التدريس  وأساليب التقييم أى كل مايرتبط بعناصر العملية التعليمية ، يمكن التعرف على آلية تنفيذ هذا المشروع من خلال مشاهدة هذا الفيديو.

للمزيد :



مركز لمقارنة نظم التعليم فى العالم :

البرتغال : أداء تعليمى قوى وإصلاحات تربوية ناجحة Portugal - Strong Performers and Successful Reformers in Education


استطاعت البرتغال تحقيق إصلاحات تربوية ناجحة لمواجهة ضعف الأداء التعليمى وعدم المساواة فى الفرص والنتائج بحيث تحقق مبدأ تكافؤ الفرص والتعليم للجميع .أما كيف أمكن لها تحقيق ذلك ، هذا ماسنتعرف عليه من خلال مشاهدة هذا الفيديو .

للمزيد :


كوريا أداء تعليمى قوى وإصلاحات تربوية تاجحة Korea - Strong Performers and Successful Reformers in Education



بناء على التقدم السريع فى مجال تكنولوجيا المعلومات فى كوريا ، عملت كوريا على استخدام وتوظيف التكنولوجيا الرقمية فى مجال التعليم من خلال تحفيز المعلمين والطلاب على استخدام أساليب مبتكرة فى عملية التعليم والتعلم بحيث يمكن للطالب الحصول على المواد التعليمية أينما كان و فى أى وقت .

المصدر :

الأحد، 29 يوليو 2012

أزمة البطالة بين الشباب وتوقعاتها المستقبلية Crisis of unemployment among young people and future prospects


توضح هذه الرسوم البيانية أثر الأزمة العالمية على تزايد معدلات البطالة بين الشباب والتوقعات خلال الفترة القادمة.

فجوة الوظائف وقراءة لما وراء الأرقام Explaining the jobs gap : the story behind the numbers



مع تفاقم الأزمة الاقتصادية العالمية وتأثيراتها المتباينة على أرتفاع معدلات البطالة  فى بلدان العالم ، نتعرف من خلال هذا الفيديو على عدد الوظائف التى من المفترض إيجادها لتعود معدلات البطالة لما كانت عليه قبل الأزمة .

للمزيد :




معالجة البطالة Tackling unemployment



مع تفاقم الأزمة الاقتصادية العالمية وتزايد معدلات البطالة فى دول العالم ،ينبغى أن تتصدر هذه المشكلة قائمة الأولويات لدى الحكومات .

للمزيد يمكن الدخول على الرابط التالى :



الاستثمار فى المهارات اللازمة لزيادة فرص العمل والنمو Invest in skills to boost jobs and growth



أطلقت منظمة العمل والتنمية استراتيجية فى مجال تنمية المهارات لمساعدة الحكومات على بناء قدراتها الاقتصادية وزيادة فرص العمل وتحقيق العدالة والتماسك الاجتماعى .

للمزيد من المعلومات يمكن الدخول على الرابط التالى :


  المصدر :




ألمانيا : أداء تعليمى قوى وإصلاحات تربوية ناجحة Germany - Strong Performers and Successful Reformers in Education



لفترة طويلة اعتبر النظام المدرسي الألماني كنظام قويم. فلم يكن موضع تساؤل عندما تم تقسيم المسار الدراسي الى تكوين مهني وإلى تعليم عام يشمل المدرسة الابتدائية والثانوية والثانوية العلمية. ثم جاءت أولى دراسات "بيزا" عام 2001 وهي الدراسة الصادرة عن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) التي انتقدت عددا من العناصر في النظام التعليمي الألماني.
وشكلت الدراسة صدمة لألمانيا في ذلك الوقت. الدراسة اعتبرت أن نظام المدارس الألمانية يركز بشكل مبالغ فيه على العلامات الدراسية في التقييم. وقد تم إجراء اختبار على طلبة في الخامسة عشرة من العمر في جميع المجالات الدراسية كالقراءة والرياضيات والعلوم الطبيعية. ووجدت الدراسة أن مستوى هؤلاء الطلاب كان أسوء من مستوى الطلبة ​​في الدول الصناعية الكبرى الأخرى.
ولذا أصبح من الضروري القيام  بمجهودات لتنمية الكفاءات وتشجيع القدرات الذهنية وأصبح قطاع التعليم موضوعا أساسيا ابتداء من رياض الأطفال. ورغم بعض المقاومة الأولية تم إنشاء نظام مدراسي للدوام اليومي على خلاف نظام "دوام نصف اليوم" الذي كان سائدا من قبل. كما ظهرت شعب دراسية متعددة الاختصاصات وذلك في محاولة لتعزيز القدرات الفردية.
ورغم تلك الإصلاحات فلازال هناك الحاجة إلى كوادر مؤهلة والى تمويل للمشاريع التعليمية المختلفة بهدف  تحقيق مبدأ التنافسية في نظام التعليم الألماني داخل الولايات .

للمزيد :

التعليم فى ألمانيا والبحث عن تكافؤ الفرص Education in Germany and the search for equal opportunities



أعلن برينتسل الباحث في شؤون التعليم ومستشار للحكومة الاتحادية في أوائل شهر مارس في لجنة التربية بالبرلمان الألماني وجود مشكلة كبيرة ترتبط بعدم وجود تكافئ للفرص في ألمانيا واعتبر أن" درجات التحفيز متفاوتة حسب الولاية التي يعيش فيها الطلاب"، وأن هوة " الاختلاف في النتائج الدراسية قد تتسع بين سنة وعدة سنوات ".

لمعرفة المزيد عن نظام التعليم الألمانى يمكن مشاهدة هذا الفيديو .

للمزيد :



التعليم التقنى والمهنى فى ألمانيا Technical and Vocational Education - Germany




تم تنفيذ مشروع  البوابة العربيه للتعليم التقني والمهني بوساطة مشاركين في البرنامج التدريبي الذى عقد في ألمانيا وقد نُظِّمت هذه البوابة باللغتين العربية والإنجليزية وهي تهدف إلى دعم اختصاصيي التعليم الفني والتدريب المهني (المديرون والمعلمون والمدربون وغيرهم) فى جميع الدول العربية .
موقع المؤسسة العامة للتدريب التقنى والمهنى :

السبت، 28 يوليو 2012

اعتماد الكتب الرقمية فى كوريا الجنوبية بحلول عام 2015 Adoption of digital books in South Korea



اختارت العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم اعتماد الكتب الرقمية في مدارسها لتحل محل النسخ الورقية. لكن كوريا الجنوبية كانت السباقة الى ذلك وتهدف الى اعتماد الكتب الرقمية في مجمل نظام التعليم بحلول عام 2015 لتمكين الطلاب من الحصول على المعلومات أينما كانوا..

للمزيد :


كوريا وتركيا على رأس ثورة التعليم الرقمي Korea and Turkey at the head of digital education revolution


    

تعتزم كوريا الجنوبية بحلول عام 2014 حوسبة  كل المواد المدرسية، وبحلول عام 2015 سيتم الانتهاء من الشق الثاني بعد ان تكون جميع المدارس مجهزة بكمبيوترات لوحة، وفي الوقت نفسه سيتم تحسين البنية التحتية لشبكة الاتصالات اللاسلكية  في المدارس. وتقدر تكلفة هذا المشروع الضخم من قبل الخبراء بحوالي 2.4 مليار دولار. التكاليف تشمل حوسبة الكتب، شراء الكمبيوترات اللوحية للطلاب وتطوير المحتوى التعليمي لتوفير مجموعة واسعة من الكتب مع محتوى افضل من ذلك الموجود على الكتب الحالية. حاليا، أكثر من 60 مدرسة في البلاد تستخدم بالفعل الكتب الرقمية وأجهزة الكمبيوتر اللوحي.
أما فى تركيا  فقد أعلن مسؤولون رسميون في الدولة بعد جولة من الاجتماعات مع ممثلين عن شركات مثل مايكروسوفت وأبل، عن “مشروع "FATIH لتحسين الفرص التكنولوجية. الدولة تنوي من خلال هذا المشروع ادخال 15 مليون كمبيوتر لوحي – واحدة لكل طالب – إلى 600 الف فصل مدرسي في 40 الف مدرسة حكومية في تركيا، وكل هذا في السنوات الأربع القادمة. حتى الآن، تم إرسال 12000 لوحة إلى تركيا، تم تصنيعها من قبل شركة جنرال موبايل الصينية وعملاقة التكنولوجيا الكورية سامسونج. والعديد من الكتب المدرسية موجودة الآن في عملية الحوسبة.

للمزيد يمكن الدخول على الرابط التالى :


سون جو يون... نجم التعليم الإلكتروني في كوريا الجنوبية Joe Wilson Lyon ... Star e-learning in South Korea



  

سون جو يون أصبح نجما في كوريا الجنوبية. ليس بالطبع بالنجم السينمائي أو بنجم للغناء بل شخصية كورية فريدة. فهو نجم في مجال غير متوقع ألا وهو التعليم. 

تقول صحيفة الفاينانشيال تايمز إن سون جو يون قد اشتهر لجمعه بين وظيفته باعتباره محاضرا مرموقا في العلوم الاجتماعية مع هوس قطاع التكنولوجيا المتقدمة في كوريا الجنوبية بالتعليم لكي يخلق شركة "ميغاستادي" التي هي عبارة عن "هاغوون" (hagwon)، وهي مدرسة على الإنترنت لإعداد الطلبة للامتحانات ساهمت في إحداث ثورة في طريقة تعليم اليافعين الكوريين وأصبحت مدللة في أوساط سوق الأسهم الكورية.

للمزيد يمكن الدخول على الرابط التالى :

يوم فى حياة طالب فى كوريا الجنوبية Day in the life of a student in South Korea



رغم أن معدل نوم الطفل فى كوريا الجنوبية يقل عن أقرانه  الأمريكيين  بحوالى ساعة ،إلا أن الإحصاءات تشير إلى أن معدل اليوم الدراسى للطلاب الكوريين يزيد عن أقرانهم الأمريكيين بحوالى 3 ساعات . 

للمزيد حولى نظام التعليم فى كوريا الجنوبية يمكن الدخول على الرابط التالى :

دور التعليم في نجاح التجربة الكورية The role of education in the success of the Korean experience




خرجت كوريا الجنوبية من الحرب في أوائل الخمسينيات وهي دولة شبه محطمة على جميع المستويات، سواء الاقتصادية أو الاجتماعية. وبعد تضحيات وجهود استمرت عقوداً عدة، تمكّنت من التحول إلى دولة متقدمة تنافس الدول العظمى.وقد أمتدح الرئيس أوباما نظام التعليم فى كوريا الجنوبية أثناء زيارته لها ، ورغم تعدد الآراء حول أسباب نجاح التجربة الكورية، إلا أن الجميع اتفقوا على أن التعليم من أهم مقوماتها.

للمزيد يمكن الدخول على الرابط التالى : 

دور التعليم فى دفع حركة الاقتصاد فى كوريا الجنوبية The role of education in boosting the economy in South Korea



يعتبر التعليم فى كوريا الجنوبية وراء دفع حركة أقوى إقتصاديات العالم ، كيف حدث هذا ؟ يمكن التعرف على ذلك من خلال هذا الفيديو .

للمزيد يمكن الدخول على الرابط التالى:

التعليم وعلاقته بجودة حياة الفرد فى الدنمارك Education and its relationship to quality of life of the individual in Denmark



يوضح هذا الفيديو علاقة التعليم بمستوى جودة حياة الفرد فى الدنمارك ، ولاسيما أن المبدأ الأساسى الذى يقوم عليه نظام التعليم فى الدنمارك يشجع على حرية الإختيار وإتخاذ القرار للطالب مع التركيز على إعداده بدنيا، مع إتاحة فرص التعليم للجميع.

للمزيد :






النظام التعليمى فى الدنمارك Denmark education system



للتعرف على أهم ملامح النظام التعليمى فى الدنمارك يمكن مشاهدة هذا الفيديو.

لتعلم الدنماركية يمكن الدخول على الرابط التالى:



التعليم التقنى والمهنى فى إيطاليا Technical and Vocational Education - Italy




تنقسم مرحلة التعليم الثانوى فى إيطاليا إلى 4 فئات منها :

- فئة التعليم التقنى 

يقدم هذا التعليم للطلاب البالغين من 14-19 سنة ، وتهيئ المدارس التقنية الطلاب لممارسة مهن أو خدمات تقنية أو إدارية في القطاعات الزراعية، والصناعية، والتجارية، والسياحية، والبحرية والاجتماعية.


وتتضمن برامج الدراسة في المدارس التقنية في العامين الأولين مواد عامة مشتركة بين جميع القطاعات والتخصصات.
أما الاختلاف الوحيد فيكمن في التدريبات العملية التي يتم تطبيقها في الورش والشركات التابعة للقطاع الذي تتبعه المدرسة. وفي السنوات الثلاث التالية تستمر دراسة بعض المواد المشتركة كالتاريخ والأدب الإيطالي والتربية البدنية. أما باقي المواد فذات علاقة بقطاع وتخصص محدد، مع أخذ التدريبات العملية الموجهة بشكل خاص في الاعتبار.
وتتراوح ساعات الدراسة الأسبوعية بين 31-38 ساعة أسبوعياً وذلك حسب نوعية الفصل والتخصص. وتستمر الحصة عادة ستين دقيقة (وقد تتراوح أحياناً بين 50-55 دقيقة).

- فئة التعليم المهني
يقبل التعليم المهني الطلاب من عمر 14-17 سنة، ويتيح الفرصة لمواصلة الدراسة حتى سن التاسعة عشرة لمن يقيدون في دورات ما بعد التأهل. وقد أنشئت المدارس المهنية في الخمسينيات من هذا القرن بهدف تدريب الفنيين المؤهلين للقطاعات الإنتاجية مثل الزراعة والصناعة والحرف والخدمات.
ويتميز المنهج الدراسي في المدارس المهنية باحتوائه على قدر عالٍ من التدريب، والتخصص، وقد كان هذا النوع من المدارس حكراً على الطلاب الذين أنهوا التعليم الإلزامي ويرغبون في دراسة منهج مختصر أملاً في التهيؤ العملي لدخول سوق العمل في أقرب وقت ممكن. لكن هذه الفكرة بدأت تتطور منذ دخول التعليم المهني في برنامج تجريبي مساعد يُعرف بـ «مشروع 92» والذي أثمر نتائج إبداعية هائلة.
وقد أصبحت دورات التأهيل التدريبي المهني الجديدة عبارة عن برامج مدتها ثلاث سنوات، يقضي الطالب سنتين منها في دراسة مناهج عامة بواقع 22 ساعة دراسية أسبوعياً، بالإضافة إلى دراسة تخصصية ذات تدريب تكنولوجي علمي بواقع 14 ساعة أسبوعياً، أما السنة الثالثة فيدرس فيها الطالب ما بين 12-15 ساعة أسبوعياً في المجالات العامة بالإضافة إلى 21-24 ساعة في مجال التخصص. ويقضي الطالب 4 ساعات أسبوعية إلزامية طوال الثلاث سنوات في برامج مستقلة بكل مدرسة حسب ظروفها المحلية. ويحق للطالب بعد الحصول على شهادة التأهيل، أن ينخرط مباشرة في سوق العمل أو يلتحق بإحدى دورات ما بعد التأهل التابعة للمدرسة المهنية ومدتها عامان، أو ينتقل للسنة الرابعة لنوع آخر من المدارس الثانوية العليا من خلال اختبارات تكميلية.


للتعرف على شروط التقدم لمنحة مصر الخير للتعليم الفنى بدولة إيطاليا يمكن الدخول على الموقع التالى :


Technical and vocational education for smart and green growth التعليم التقني والمهني من أجل تنمية واعية وخضراء


فى هذه المقابلة  يتحدث مساعد المدير العام للتربية والعلوم والثقافة باليونسكو على هامش مؤتمر شنغهاى للتعليم والتدريب التقنى الذى عقد فى شنغهاى عن التحديات السياسية والاقتصادية التى تواجه الاستراتيجيات  التنموية  للعديد من البلدان  فى القرن الحادى والعشرين.إذ يبلغ سن العمل فى العالم حوالى 600 مليون نسمة خلال السنوات العشر القادمة معظمهم فى البلدان النامية مع تراجع النمو فى فرص العمل فى ظل الأزمة الاقتصادية العالمية .
 ولذا أكد على دور اليونسكو فى دعم جهود هذه البلدان لإعداد خبرات وكوادر فنية مدربة من خلال النهوض بالتعليم التقنى والمهنى فى إطار الشراكات الدولية فى هذا المجال.
ويشار إلى أن الحكومة الصينية قد استضافت المؤتمر الدولى الثالث للتدريب والتعليم التقنى والمهنى الذى نظمته اليونسكو بدعم من منظمة العمل العالمية والبنك الدولى والبنك الآسيوى للتنمية، ومنظمة التعاون والتنمية ومنظمة الصحة العالمية والمؤسسة الأوروبية للتدريب فى الفترة من 13-16 مايو 2012 .

المصدر :

http://www.youtube.com/user/unesco


للمزيد حول المؤتمر يمكن الدخول على الرابط التالى :

التعليم التقنى والمهنى فى سويسرا Technical and Vocational Education - Switzerland




عندما تتحدث عن أدنى مستوى للبطالة في العالم، لابد أن تذكر سويسرا. وعندما تسأل لماذا؟ لابد أن تسمع حديثا طويلا عن مستوى التعليم ونوعيته، ونظام التدريب المهني، وبرامجإعادة تشغيل العاطلين المعمول به في هذا البلد الذي يبدأ بتدريب الشباب من الجنسين ابتداء من 14 عاما كحد أدنى، و 16 عاما كحد أقصى.
وصل معدل البطالة في الدول الـ 17 الأعضاء في منطقة اليورو 13.9 في المائة . وبالنسبة للدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوربي وصل معدل البطالة 12.8 في المائة ، وذلك فى فبراير 2013.
أما في سويسرا فلم تتجاوز معدلات البطالة على مدى العقدين الماضيين في أقصى حالات الأزمات الاقتصادية والمالية 3.4 في المائة، في حين أن المعدل العام للبطالة في سويسرا على مدى الـ 20 عاما الماضية هو بحدود 2.9 في المائة.
ويفسر  لانجر مدير التدريب المهني في العاصمة الاتحادية بيرن ذلك فى ضوء نظام التعليم السائد  بقوله بأنه في القسم الألماني من سويسرا يتلقى طالب الصف الأول الابتدائي، بعد انقضاء ربع الساعة الأولى من التعارف بين الطلبة والأستاذ في اليوم الأول من الدوام، مطرقة، ولوحة خشبية، ومسطرة، ومجموعة من المسامير، ويطلب منه أن يدق المسامير في اللوحة حسب قياسات معينة''.
إما في الحصة الثانية من اليوم نفسه يعطى الطالب لوحة خشبية أخرى وملفا، ويطلب منه أن يقوم بنزع المسامير اللولبية من اللوحة. وبعدها منشارا وهكذا لمدة أسبوعين متواصلين قبل أن يبدأ الطالب بتقوية تعلمه للقراءة والكتابة التي كان قد بدأها في الصف التمهيدي، بعد ذلك يواصل العمل اليدوي في حصة مستقلة''.
 كما أن بعض المدارس في القسم الفرنسي من البلاد تعطي الطالب كومة من قطع ''لوجو'' ويطلب منه صنع تشكيلات معينة حسب نموذج أو من دونه. بعض المدارس في القسم الفرنسي يتبع الأسلوب الألماني في التدريس.
وبذلك  يضمن المجتمع  حبا بين الصغار للتعليم المهني، ينمو يوميا إلى سن الـ 16 ، فلا يجد الطالب صعوبة عند توجهه للتعليم المهني.بل أن نسبة ضئيلة جدا من الطلبة تواصل رحلة السنوات الست التي تعقب الدراسة المتوسطة (التعليم الثانوي)، ونسبة أقل منها تصل إلى الجامعة. 0.9 في المائة من الطلبة السويسريين يصلون إلى المرحلة الجامعية، و75 في المائة من هذه النسبة الضئيلة تنهي الدراسة الجامعية.إذ يبلغ عدد الملتحقين بالمدارس الفنية في سويسرا 210000 طالباوطالبة يشكلون 70% من خريجى المرحلة المتوسطة ، 45% منهم من الإناث . 
ويؤكد لانجر: لا يوجد أي منحى من مناحي الحياة، ولا أي فرع من فروع العمل لا يغطيه معهد تقني للتدريب لا تقل الدراسة فيه عن ثلاث سنوات ولا تزيد عن خمس. القانون يمنع تشغيل أي شخص لا يملك شهادة تخرج من معهد فني، فالنادل، أو الحلاق، أو عامل النظافة، أو بائع الخضر، شأنه شأن المصرفي، والطبيب، والمهندس. مطلوب منه أن يقدم شهادة تخرج من معهد تقني.
أما من يذهب للتعليم المهني؛ قال لانجر: ابتداء من الصف الثاني في المرحلة المتوسطة (14 عاما) يبدأ فرز الطلاب لنوع التعليم الذي سيواصلونه، العنصر الحاسم في ذلك هي درجات الطالب. تعليم الطالب يكلف أموالا طائلة يتحملها دافع الضرائب، عليه لا يمكن مواصلة تعليم الطالب الضعيف أو الفاشل.
المتدرب يدرس ثلاثة أيام ويعمل يومين مقابل أجور مجزية؛ وبذلك فإن  صاحب العمل لا يدفع أي شيء للمتدرب، فهو يكسب يدا عاملة مجانية، معهد التدريب هو الذي يدفع أجور المتدرب، هنا نكون قد طبقت القاعدة الاقتصادية ''رابح ـ رابح''، فصاحب المؤسسة رابح لأنه كسب يدا عاملة مجانية، والمعهد الفني رابح لأن هناك غيره من قام بالتدريب، والطالب رابح بأجوره.
بل أنه في اليوم نفسه الذي يفقد فيه الشخص وظيفته، يتوجه العاطل الجديد إلى مكتب تشغيل العاطلين لتسجيل اسمه مع كل البيانات المتعلقة بمؤهلاته. يتم ربطه بخبير من المكتب يساعده على العثور على فرصة عمل جديدة.

وفي يوم التسجيل نفسه يحق للعاطل تقاضي معونة من المكتب تعادل 80 في المائة من آخر راتب تقاضاه، وهي نسبة تعادل عمليا مائة في المائة تقريبا من راتبه الأصلي حيث ينظر إلى نسبة الـ 20 في المائة المخصومة على أنها مصروفات كان العاطل سينفقها حتما خلال عمله (مصروفات التنقل، الطعام... وغيرها).

للمزيد حول التعليم فى سويسرا يمكن الدخول على الرابط التالى :