الاثنين، 30 أبريل 2012

يوم فى المدرسة فى العاصمة هلسنكى One day in school in the capital, Helsinki


مفتاح التفوق الفنلندي يمكن أن يتم تلخيصه في النقاط التالية:

  • "جمع المعلمين بالقيادات التعليمية للاستفادة من تنوع الخبرات والتجارب والمشاركة فى اقتراح حلول تعليمية مبتكرة من وقائع مختلفة مجربة تناسب البيئة المحلية ".
  • على غير المتوقع، ترتيب فنلندا من حيث رواتب المعلمين هو العاشر! معدل راتب المعلم يقارب ما قيمته 8 آلاف ريال في السعودية.
  • هناك معلم لكل 12 طالب في الحضانة والتمهيدي، ومعلم لكل 15.5 طالب في الابتدائي، ومعلم لكل 12.4 طالب في الثانوي.
  • نسبة الإناث 97% من معلمي الحضانة والتمهيدي، و 76% من معلمي الابتدائي، و 66.8% من معلمي الثانوي.... مما يعني أن غالبية المعلمين في جميع المراحل الدراسية في فنلندا من النساء.
 المصدر :



التعليم فى فنلندا بالأرقام :



للمزيد :

سر التعليم في فنلندا: الدولة التي إنتقلت من قاع الهرم التعليمي لتتربع على قمته على مستوى العالم Secret education in Finland: the state that has moved from the bottom of the educational pyramid sits on top of the world





العوامل التي ادت الى نجاح النظام التعليمي الفنلندي :

اعطت فنلندا الأولوية للتربية باعتماد نظـام يرتكز على حـاجات البـلاد و ثقـافتها.


و نسرد هنا بعض نقاط القوة للنظام : 
- بالنسبة لوزارة التربية، المعلمون هم الافضل في العالم وتقديرهم ماديا ومعنويا و افساح المجال لهم لتطوير انفسهم بطريقة مستقلة مدعومين بثقة كبيرة  ، هذا التقدير له اثر على الاباء الذين يثقون بدورهم في المعلمين .
- مشاركة المعلمين في اتخاذ القرارات الخاصة بالتربية تـدل على المسؤولية و الثقة الموكولتين لهم في طريقة و اساليب تطبيق البرامج 

التلاميذ :

- يمنح التلاميذ مسؤوليات ومهام محددة ، و هذا من أهم اسس النظام التعليمي في فنلندا، و اهم الأهداف هي الفهم ، و الاولوية هي في"تعليم التلاميذ كيف يتعلمون".

- سن الإلتحاق بالمدرسة الإبتدائية لايقل عن 7سنوات ، أى سن النضج الى يمكنه من الفهم والاستيعاب .

و هذا يعني ان التلاميذ ذوي 15 سنة الذين اجتازوا الاختبارات الدولية و احتلوا المراتب الاولى تاخروا في الدخول الى المدرسة سنة بالمقارنة مع أقرانهم.

للمزيد :


توفير 10 آلاف حاسب لوحى محلى الصنع لطلبة الجامعات الحكومية المصرية

 

صرح محمد سالم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم الخميس 26 إبريل 2012، بأنه سيتم توقيع اتفاقية تعاون مشترك مع وزارة التعليم العالي حول انطلاق المشروع الاسترشادى لتوفير 10 آلاف حاسب لوحى محلى الصنع لطلبة الجامعات الحكومية المصرية اعتبارا من العام الدراسي القادم .

وادى السليكون العاصمة التقنية للعالم Silicon Valley technology capital of the world



جغرافياً يشغل وادي السليكون القسم الجنوبي من حوض سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا.سمي الوادي بوادي السيليكون ، لأن السيلكون هو المكون الأساسي لصناعة الموصلات وأشباه الموصلات والتي هي حجر الأساس في صناعة الشرائح الإلكترونية بكل أنواعها .

وقد نشأ وادي السليكون استجابًة للحاجة لمرافق بحثية ناجحة في الساحل الغربي للولايات المتحدة في أوائل ثلاثينات القرن الماضي.ونظرا للشعوربالإحباط لعدم توفر فرص توظيف جيدة لخريجي جامعة ستانفورد في الهندسة، شجع فردريك إيمونز تيرمان الأستاذ في الجامعة عندئذ طلاّبه على إنشاء شركاتهم الخاصة في المنطقة وقدّم لهم الدعم المالي. وقد أقنع تيرمان اثنين من طلاّبه وهما ويليام هيوليت وديفيد باكارد على البقاء في المنطقة بعد تخرجهما. وأنشأ الاثنان شركتهماالخاصة، التي تُعد الآن واحدة من أكبر الشركات المنتجة لأجهزة الكمبيوتر في الولايات المتحدة.

وفى محاولة للاقتداء بوادي السيليكون أنشأ وادي الظهران التقني.. النسخة السعودية لوادي السليكون الأميركي  :
ويعتبر وادي الظهران الذي تحتضنه جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، أول مشروع تقني سعودي من نوعه تحتضنه مؤسسة تعليمية، حيث أطلق الوادي في سبتمبر (ايلول) 2006 على غرار وأدي السيلكون الشهير في الولايات المتحدة، يهدف إلى استزراع التقنية وتوطينها في بلد يعتبر من أكبر اسواقها في منطقة الشرق الأوسط .